-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قدّم مشروع قانون الإجراءات الجزائية أمام البرلمان

زغماتي: توسيع مهام ضباط الأمن العسكري سيكشف جرائم المساس بأمن الدولة

الشروق أونلاين
  • 6790
  • 12
زغماتي: توسيع مهام ضباط الأمن العسكري سيكشف جرائم المساس بأمن الدولة
ح.م

قال وزير العدل، حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، الأحد، إن تعديل قانون الإجراءات الجزائیة سنة 2015، كان يھدف إلى حماية المسیرين من المتابعات القضائیة، عبر منع ضباط الأمن العسكري من التحقیق في قضايا الفساد.

ولدى عرضه لمشروع قانون الإجراءات الجزائية، على نواب المجلس الشعبي الوطني، أكد أن توسيع مشروع قانون الإجراءات الجزائية لمهام الشرطة القضائية التابعين للمصالح العسكرية، سيمكنها من التحري في الجرائم التي تمس بأمن الدولة.

وأوضح الوزير أن التعديلات التي مست قانون الإجراءات الجزائیة سنة 2015، كان الغرض منھا حماية المسیرين، الذين قد تطالھم بسبب أخطاء تسییر، من المتابعات القضائیة، مؤكدا أنھا تعديلات لا تنطوي عن أي قصد جنائي وذلك يجعل تحريك الدعوى العمومیة مشروطا بشكوى الھیئات المكلفة بإدارة ومراقبة المؤسسة باعتبار أنھا توجد في موقع يسمح لھا بتمییز بین الأخطاء الجزائیة المرتبطة بأعمال التسییر وتلك التي تنجر عنھا المسؤولیة الجزائیة للمسیرين.

وقال زغماتي إنه تم القيام بمراجعة جذرية لجميع الأحكام التي وضعت قيودا في عمل الشرطة القضائية، متابعا: “هذه الصلاحيات التي مست التعديلات التي جاءت في مشروع قانون الإجراءات الجزائية، إلغاء كل من المواد 6 مكرر و15 مكرر و15 مكرر 1 و 15 مكرر 2، كانت قد قيدت في القانون الساري المفعول منذ مارس 2017″، مشددا بأن هذا المشروع سيعيد النظر في تأهيل النائب العام لضباط الشرطة القضائية للممارسة الفعلية للصلاحيات.

وأبرز وزير العدل أن التعديلات المدرجة، جاء بتنسیق بین وزارتي العدل والدفاع، وتقضي برفع العوائق التي أفرزتھا الممارسة المیدانیة، فیما يتعلق بتحريك الدعوى العمومیة وتعزيز صلاحیات الأمن العسكري في محاربة الفساد، وتعزيز الإطار القانوني لمكافحة الإجرام بمختلف أشكاله، لافتا إلى أن التعديلات شملت شقین يتعلق أولھما بإلغاء بعض مواد القانون القديم، فیما يخص الشق الثاني تعديل بعض مواد نفس القانون ذات الصلة بعمل الشرطة القضائیة.

وحسب وزير العدل، فإن التعديل شمل ثلاث مواد، حیث ألغى اشتراط الشكوى المسبقة من الھیئات الاجتماعیة للمؤسسة لتحريك الدعوى العمومیة ضد مسیري المؤسسات العمومیة، إلغاء حصر مھام الشرطة القضائیة لضباط وضباط الصف التابعین للمصالح العسكرية للأمن في الجرائم الماسة بأمن الدولة، تأھیل النائب العام لضباط الشرطة القضائیة للممارسة الفعلیة للصلاحیات المرتبطة بھذه الصفة وتعديل المواد 15 ،19 و207 ،كما اقترح إلغاء المواد 6 مكرر، 15 مكرر، 15 مكرر 1 ،15 مكرر 2.

وذكر زغماتي أن اقتراح إلغاء الشكوى المسبقة لتحريك الدعوى العمومیة ضد مسیرين الشركات الاقتصادية العمومیة، يھدف إلى حماية المال العام، على اعتبار أن استناد الشكوى المسبقة إلى الھیئات الاجتماعیة قد يدفع إلى التواطؤ وعدم التبلیغ عن الجرائم وتكريس اللاعقاب، مشددا أنه يھدف تعزيز المجھودات المبذولة من قبل السلطات العمومیة في مجال محاربة الفساد والوقاية منه بصفة عامة وحماية المال العام والخاص وتخلیق الحیاة الاقتصادية وإدخال قواعد الحكم الراشد في تسییر الاقتصاد الوطني بصفة أخص.

وجاءت التعديلات لتدارك النقائص المسجلة في الميدان، بعد أن أثبتت أن حصر مهام الشرطة القضائية أثر سلبا على السير الحسن للتحريات والتحقيقات في قضايا القانون العام، بما فيها قضايا الفساد، حسب الوزير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • مفسر الأحلام

    ((من لحيتو بخرلوا )) خق أريد به باطل , ليس حبا في مؤسسة الجيش إنما محاولة التظاهر بالأستعداد لتقديم خدمات أكثر والمزيد من الألتساق بهدف أستغلال سلطة الجيش لبلوغ المآرب وتحقيق مصالح أكبر , كذلك فعل الكثير حتى وجدوا أنفسهم في محضنة الحراش لإعادة تربيتهم

  • شخص

    هذا يعني إعادة العصر الذهبي للـ D R S

  • Riad hamida

    C'est grave ce qu'on est entrain de faire. Maintenant tout le monde peut faire emprisonner un chef d'entreprise pupblique meme SPA.
    Les entreprises sont deja deja toute en piteuse etat ,je pense que maintenant elles vont toutes disparaître et ces services de sécurité trouveront rien a controler et épier.
    Je me demande comment font les pays développés qui ont une économie normale et non basée sur le pétrole. Est ce les militaires controlent les sociétés economoques.
    Pourquoi ne pas privatiser ces sociétés qui sont toutes assistées et qu'on n'en finisse avec la surveillance.

  • melo harmo

    وفقك الله في كل اعمالك في التطهير والتنقية النفوس المتدبدبة والخبيثة معا واعطيت ولقنت دروسا كافية للمسؤولين ومنهم القضاة البعض منهم وليس الكل الدين تجبروا في الارض وطغو في الارض فسادا وعلى حسب المواطن وعلى اثر دلك نسو القسم واليمين على المصحف واشهدوا العالم عليهم بقسمهم فتكون حجة عليهم يوم القيامة عند الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • fakou

    لي إحارب الفساد لازم إكون نظيف

  • علي

    هل تعرف دولة متطورة عندها امن عسكري؟؟ سترجعنا الى التسعينات. حيث سيغتني اصحاب هذه المهنة

  • الكالم ثم الكالم

    الجيش جيش شعبنا والأمن أمن وطننا والمحافظة عليه ودعمه مهمتنا جميعا (( وانتا أعلاه أتعيط , لعجايز حارو فيك , ماتروحش ))

  • imazighen

    ليس الأمن هو من يحقق في قضايا الفساد، هناك مؤسسات تقوم بهذا التحقيقات على أن القضاء هو من بحاسب، كوزارة المالية ووزارة التجارة ومؤسسات محاربة الفساد، تعديل القانون فيه مس بالحياة المدنية إلى عمل مجهول. على أعضاء البرلمان رفضه ولنترك الأمر للرئيس القادم.

  • LOGIQUE

    قرات المقال وفي نفس الوقت شاهدت عبر الفيديو كل تدخلات السيد وزير العدل، حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي أمام البرلمان. كل ما قاله هو في الصواب ومنطقي يتقبله العقل. --- كل ما استطيع قوله:
    بارك الله فيك وأعانك الله لما فيه الخير للبلد والمواطن.

  • الواضح الصريح

    تنمية للروح الوطنية يتعين التخلص من الذاتية المرضية بمحاولة التظاهر باحتكار امتلاك الحس الوطني وحقيقة التمييز المطلق بين الفاسد والصالح كونه أمر يتنافى والمنطق الإنساني السليم (المحافظة على أمن الوطن ومحاربة الفساد مهمة الجميع أي مشاركة جميع المواطنين لتحقيق الأستقرار والأمن العام)

  • سي الهادي

    بالسحب المخطط والمدروس والممنهج لصفة الضبطية القضائية من ضباط الأمن العسكرب وأعوانها بهدف منعهم من التحقيق في قضايا الفساد , كانت عصابة بوتفليفة للنهب قد أضفت اللمسات الأخيرة لمشروعها الجهنمي الهادف إلى تدمير ركن من أهم أركان قيام الأمم وهو " الأمن أساس أستقرار الشعوب ".

  • نبيل

    زيد زيد روح للقدام الحالة راهي مهرودة ربي اعينك و يحميك من كل خائن.