-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نسبتها تختلف بين الإدارات والتجار والمستهلكين الكبار

زيادات في رسوم مياه الشرب

حسان حويشة
  • 7138
  • 14
زيادات في رسوم مياه الشرب

تقترح وزارة الموارد المائية تفعيل مؤسسة خاصة بالخدمة العمومية لقطاع المياه، يرافقها تغييرات على الرسوم الثابتة في الفواتير للمواطنين والإدارات والتجار والمستهلكين الكبار.

وفي السياق، يشير مشروع لإعادة تنظيم المتعاملين في قطاع المياه أعدته وزارة الموارد المائية، تحوز “الشروق” نسخة منه، حمل تسمية “إعادة تنظيم متعاملي قطاع المياه… مخطط إدارة إعادة الهيكلةSCHEMA DIRECTEUR DE RESTRUCTURATION “، أن إنشاء مؤسسة مكلفة بالخدمة العمومية لقطاع المياه، سيتم مرافقته بعملية تكييف للرسوم الثابتة في فواتير الماء.

وفي التفاصيل يقترح المشروع فئة أولى وهي التسعيرة الاجتماعية الموجهة لعامة الزبائن، رفع الرسم الثابت المتعلق بالتطهير من 60 في الوقت الحالي إلى 80 دينارا، وكذلك زيادة في الرسم الثابت لماء الشرب من 240 دينار حاليا إلى 260 دينار، أي أن الزيادة في الرسمين الثابتين للتطهير وماء الشرب لهذه الفئة سيكون في حدود 20 دينارا.

ويبرز مستوى ثان من المستهلكين ويتعلق الأمر بالإدارات والتجار، حيث يقترح المشروع زيادة في الرسم الثابت على التطهير من 60 دينارا حاليا إلى 100 دينار، ورفع الرسم الثابت على ماء الشرب من 450 دينار حاليا إلى 900 دينار، أي أن الزيادة في الرسوم بالنسبة لهذه الفئة من المستهلكين ستكون بـ40 دينارا لرسم التطهير، و450 دينار بالنسبة لرسم ماء الشرب.

أما الفئة الثالثة والأخيرة فهي المستهلكون الكبار للمياه على غرار المصانع والشركات الكبرى، فورد في المشروع مقترح برفع رسم التطهير من 2100 حاليا إلى 3000 دينار، ورفع رسم ماء الشرب من 4500 دينار إلى 9000 دينار، أي أن الزيادة ستكون بواقع 900 دينار بالنسبة لرسم التطهير، و4500 دينار بالنسبة لرسم ماء الشرب.

ولفتت الوثيقة إلى أن هذه الزيادات التي ستقتصر فقط على الرسوم الثابتة في الفواتير، ستتم من خلال قرار وزاري بسيط، ولا تمس بتسعيرات مياه الشرب والتطهير، كونها محددة بمرسوم.

وتشرح وزارة الموارد المائية أن الأثر المالي لهذه الرسوم سيساهم في مرحلة أولى في تنفيس الوضعية المالية لهيئة الخدمة العمومية للماء التي سيتم إنشاؤها، في انتظار مراجعة طفيفة لتسعيرات المياه في مرحلة ثانية، لكن أثرها سيكون معتبرا بالنظر للعدد الإجمالي للزبائن المعنيين.

للإشارة، فإن مشروع إعادة تنظيم قطاع المياه يتضمن دمج عدد من المؤسسات الحالية وإنشاء أخرى على غرار الجزائرية للمياه وديوان التطهير وديوان الري وصرف المياه ووكالة السدود والتحويلات، وهي الخطوة التي أملتها الوضعية المالية والاقتصادية الصعبة والاختلالات المسجلة على مستوى مختلف مؤسسات القطاع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • أخوكم من سطيف

    في هذا النظام كل شيء غلا إلا المواطن المسكين زاد رخس على رخس ... حسبنا الله و نعم الوكيل يا ولاة أمورنا

  • khaled okba

    اولا اتحدى وزير الموارد المائية وسلطات ولاية المدية شرب مياه حنفيات مدينة المدية ثانيا هل يعلم وزير الموارد المائية ان احياء مدينة المدية تزود بمياه الشرب 10ساعات كل يومين .هل الدستور الجزائري قسم الجزائريين الى شعبين شعب يزود 24/24 وشعب حرام عليه التزود بماء الشرب يوميا . اين العدالة ام ان الجفاف ونقص المظخات و خزانات الماء والقنوات وبعد السدود الا على مدينة المدية

  • M.H

    وهذه السيال الفرنسية الا تذهب أتبعدنا ؟ ألم نقل أننا نتحرر؟

  • quelqu'un

    الامر عادي، زيادة في الفاتورة لتمويل شركة جديدة. لماذا انشاء هذه الشركة و هناك شركة مكلفة و هي SEAAL و غيرها؟ الله المستعان.

  • عياش ب

    أعتقد أن الحكومة تأخرت كثيرا في هذا المجال،وأنا مظطر أن أقول أننا لم ولا نقدر قيمة هذه المادة الحيوية لأننا أكبر أمة على وجه الأرض تبذيرا للماء لا أدري ماذا أصابنا رغم الجفاف والندرة إلا أن سلوكاتنا توحي عكس ذلك تماما ، كما أقترح أن تصرف منحة دورية لعمال الجزائرية للمياه ويدفعون مثلهم مثل غيرهم، لأن هذه المادة لا تقدر بثمن ، صحيح أن هناك سوء تسيير وفساد وووو لكن يا يا ناس لا ننسى لنبدأ بأنفسنا لو كنا فعلا مسلمين لتذكرنا قوله(ص):<< لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جار>>.

  • بالعربي

    الفاتورة الوحيدة التي في ما تزال في مُتناول المواطن هي فاتورة الماء،و هاهم بدأوا يرفعون تكلفتها،ليصبح الهواء الشيء الوحيد المجاني في هذا البلد.

  • عبدو

    لك الله يا جزائر...هذه بداية الجزائر الجديدة ومازال مازال.

  • عاشور لمشامشي

    سيدي مليح زادو الهوا والريح

  • نسيته

    وقتاش تفرضو ضريبة على الهواء؟

  • جنوبي

    من انعدام السيولة الى الزيت الى البطاطا الى المياه ، اتخطط الدولة لقمع الشعب و تركيعه يعني عقاب لكل من رفض العهدة الخامسة و الحديث قياس

  • فاروق

    تحسين القدرة الشرائية و مستوى المعيشي للمواطن !!!!!!

  • جزائري

    الماء اصلا غير صالح للشرب معبي بالكالكير ويسبب غازات في الامعاء مايصلحش حتى للطياب احشمو سينو نخرجو كامل للحراك

  • samir

    lahawla wala kowata ila bileh

  • خليفة

    كل فواتير الخدمات تشهد زيادات معتبرة في الرسوم ، بينما القدرة الشراءية في الحضيض ،و الاجور ثابتة لم تعرف اي زيادة ، و هذا امر غريب ،هل المقصود من زيادة تلك الرسوم هو زيادة تفقير الشعب و خاصة الغالبية العظمى منه التي تعيش تحت خط الفقر؟ هل بناء الجزائر الجديدة يعني سحق الطبقات الهشة في المجتمع؟هل بناء الجزائر الجديدة يعني زيادة تكريس الفقر على المواطن المغلوب على امره؟ حسبنا الله و نعم الوكيل.