-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بهية راشدي.. تجربة مكتملة لكفاح المرأة الجزائرية

سجادتي وخماري معي دائما ولا أعتبر نفسي مقصرة في الحجاب

جواهر الشروق
  • 12260
  • 43
سجادتي وخماري معي دائما ولا أعتبر نفسي مقصرة في الحجاب
ح.م

هي قامة من قامات الفن الجزائري الأصيل، سيدة راقية في فنًها وحديثها وهمساتها وإيماءاتها.. تجربتها في الحياة جعلتها مدرسة نستلهم منها العبر والدروس، ليس في مجال الفن والتمثيل وحسب وإنما في مختلف تجارب الحياة التي قد تمر بها المرأة.. هي السيدة بهية راشدي التي ارتقت ببساطتها وتواضعها إلى مصاف العظماء بعد أن ملكت قلوب محبيها.جواهر الشروق التقت الفنانة وكان لنا معها هذا الحوار الشيق والمطول.

– بهية راشدي فنانة قديرة حققت مسارا فنيا يشهد له الجميع.. كيف تقيمين مسيرتك الفنية وهل أنت راضية عنها؟

 أستطيع القول أنني راضية بنسبة 35 بالمائة؟

– فقط؟

نعم فقط؟ سأقول لك لماذا، لأن الفنان لا يعمل وحده، فهو لكي ينتج ويقدم تحفة فنية للجمهور يحتاج إلى طاقم، ولن يكون باستطاعة الفنان أن يكون في المستوى نسبيا والأشخاص من حوله دون المستوى فهذا يجعل الصورة مختلة.

ولهذا أقول دائما أن الموسيقي أو الشاعر أو الكاتب أو النحات أو الرسام يرفع عمله ويتجول به كما يشاء، إلا الممثل فإنه من المستحيل أن يعمل لوحده، المحيط والطاقم والمجتمع والطاقم التقني والمخرج والمنتج والنص الذي يوضع بين يدي الفنان، إذا كان ناقصا يبقى دائما من المستحيل أن أقدم عملا أكون راضية عنه 100 بالمائة.

أنا من الناس الذين أستطيع القول أنهم نجحوا في حياتهم الفنية كوني تحصلت على شهادات ومتخرجة من معهد عالي للموسيقى وتحصلت على جوائز دولية معتبرة ذات قيمة عالية وصفق لي الجمهور.. وشاركت في “كان” بعد السيدة كلثوم والسيدة نادية طالبي.

وليكن في علم الجمهور أن أول جزائرية مشت على البساط الأحمر في “كان” هي السيدة كلثوم رحمها الله، بعدها نادية طالبي وبعدها جئت أنا بهية راشدي ثالث جزائرية شاركت في”كان” ورابع جزائرية هي شافية بوذراع.

الحمد لله عندي جمهور وعندي أعمال قيمة يكفيني أنني تقمصت أدوارا تاريخية باللغة العربية الفصحى وهذا ما قل أن نجده لدى كثير من فنانينا.. أنا أحب كثيرا اللغة العربية.

– تجسدين في أعمالك الفنية المرأة الجزائرية في أدوارها وفي حالاتها المختلفة، أي الأدوار وجدتها قريبة من شخصية بهية راشدي؟

 الأدوار التي قمت بها جميعها كانت تخدم المرأة الجزائرية وكنت أمثل بعض النساء الجزائريات.. طبعا دور الشخصية التاريخية غير دور المرأة الماكثة بالبيت أو المضطهدة المظلومة.. الإنسانة التي لها دور فعال تقوم به في تربية الأطفال، لكن بالمقابل نجدها مظلومة ومحقورة من الأقربين لها مثل الأخ أو الأب أو الزوج.

فهذه الأدوار تختلف، هناك بعض النساء مضطهدات حقيقة لكنها صاحبة شخصية عظيمة وقدرات عالية، إلا أنها لم تمنح الفرصة اللازمة.. عاملناها على أنها أنثى همشناها لأنها امرأة.. قيل لها قومي بشغل البيت وتربية الأطفال وفقط، يعتقدون أن هاتين المهمتين سهلتين، أبدا هي بداية مرحلة تنشئة طفل صغير سيكون رجل الغد وبنت الغد وبالتالي فدورها مهم جدا ولا يستطيع أحد آخر القيام به، لذا يجب أن نوفر لهذه الإنسانة الظروف والإمكانيات والتكوين والتعليم اللازمين وأن لا نلغي شخصيتها.

للأسف اليوم نحن مخطئين في حق هذه المخلوق ..المرأة أجمل مخلوق في الدنيا الأنثى التي يتباهي بها الرجل يتباهى بها الابن والزوج والأب فلماذا نغتصب هذه المرأة في كل لحظة هذا يعتبر اغتصاب.. قهر.. قتل..

فهذه الأدوار المختلفة لمَ أقوم بها تأكدي أنني أحسها لأننا نعيش في هذا المجتمع للأسف نحن أفراد منه وعايشين فيه من المستحيل أن تحسي بالسعادة ومن حولك لا يتنعم ولا يتلذذ بها.

فدوري في امرأتان يختلف عن دوري في صابرة، ففي امرأتان كنت أما مظلومة قهرت وظلمت وسكتت ضربت وحقرت وطلقت، أما في صابرة..الرجل ظلم المرأة واضطهدها لأنها عاقر ولا تستطيع الإنجاب فانتفضت ودافعت عن نفسها.

وكل امرأة، ومن باب التجربة، لا تكتمل أنوثتها إلى أن تصبح حاملا أو أما ومن باب الخبرة والتجربة أيضا المرأة التي لم تنجب تحب – من قوة الظلم الممارس عليها- أن تلبس لباس الرجل لكي تدافع عن نفسها، فهذه الأدوار جعلتني أتعلم أشياء ممكن كنت أجهلها أو ممكن كنت أعرفها لكن كانت مكتومة في صدري.

وبالتالي لما تقمصت هذه الأدوار وهي كثيرة جدا “التاريخية والثورية والاجتماعية” كلها أدوار خدمتني كأنثى كجزائرية لكنها تختلف والأقرب إلي هي دوري في” امرأتان” و”صابرة”

– كنت متأكدة من إجابتك، لكن لماذا هذين الدورين دون سواهما؟

  صابرة لأنها أولا كانت فيها لهجة بدوية وليس صحراوية، ولا يمكنك عدم التفاعل مع الدور ليس لأنني معنية عن قرب فقط بل لان العمل يعالج مشكل العقم عند المرأة وهو مشكل تعاني منه مئآت إن لم نقل الآلاف من نسائنا اللواتي يتألمن يوميا، إضافة إلى أن النص يلعب دورا كبيرا في نجاح العمل وتقبله.

صابرة.. نلت عنه جائزة أحسن ممثلة عربية في مهرجان كوثر الدولي للإذاعات والتلفزيونات العربية للإنتاج السمعي البصري سنة 2005 .

ولا يمكن الحصول على جائزة من هذا الطراز، إلا إذا كان كل أعضاء اللجنة تأثروا للنص وللإخراج يعني للعمل بأكمله خاصة دوري لأن الجائزة تتعلق بأحسن دور نسائي أو أحسن “ممثلة عربية”.

يكفي أن هذا الدور جعلني أكسب جمهورا عريضا لأن اللهجة التي تكلمت بها “اللهجة البدوية” لم أقزمها كما تفعل بعض الفنانات.

أما “امرأتان” فهو الفيلم الذي رغم قدمه لا يزال إلى الآن يشاهده الكثير من الناس ببساطة هو فيلم دخل الأرشيف ويعرفه كل الأجيال حتى جيل اليوم.  

– ما رأيك في وضع المرأة الفنانة؟

الوضع يختلف من جيل لجيل، في سنوات 1948 إلى 1962 كانت المرأة الفنانة تعد على رؤوس أصابع اليد فقد كن قليلات ولكن عندهن قيمة كن متميزات بأخلاقهن وجدارتهن وقدراتهن ولما تصعد على الركح السيدة نورية او السيدة وهيبة او السيدة كلثوم يصفق لهن الجمهور وكن يفتخرن باللباس التقليدي لمختلف المناطق كانت تبلغ رسالة وكن رمزا للجزائر، كانت الفنانة آنذاك تستعمل كل السبل والحيل لكي تقول أننا جزائريون ولدينا ثقافة ولباس وعادات وتقاليد.

من جهة أخرى كن يعملن بدون مقابل تقريبا وكن يبعن ممتلكاتهن من أجل إنجاز عمل ما، من بينهم السيدة نورية التي أحبها كثيرا.

أما جيلي فمنهم من لم يدرس أبدا أي غير متكون علميا وفيهم المتخرجون من معاهد متخصصة والفرق بينهما ليس كبيرا فأغلبهم كان عصاميا.. كنت أتمنى أن جيل اليوم يجمع بين العصامية والتكوين.

لما نريد أن نتعلم.. أبسط شيء أن نسمع لغيرنا لكن مشكلتنا في هذا العصر أن أغلب الفنانات فيهن عيوب كثيرة لا تعد ولا تحصى ولا يتعلق الأمر بكلهن طبعا. فلا يكفي أن تكون الفنانة جميلة أو بارعة في التمثيل.. المهم في كل هذا التربية فالفنان ثقافة وحضارة وأدب واحتشام وخبرة وهو يحمل رسالة هي رسالة الضمير المهني ونعني به أيضا القدوة الرئيسة والسفير للبلد والشعب.

أما فناناتنا اليوم فبمجرد أن تقوم بدور رئيسي تحسب نفسها نجمة وتنسى أن  المشوار مازال طويلا ربما بعدها ستسقط في الهاوية.

في زماننا كنا نخصص وقت فراغنا للقراءة قراءة أي شيء صحيفة مجلة كتاب المهم الاطلاع والتثقف.

أغلبية الفنانات اليوم للأسف لما تصبح مشهورة أول ماتقع فيه هو الغرور والغرور يؤدي إلى  الجحيم وأن تصبح فريسة لكل من هب ودب ونحن للأسف بناتنا كل ثعلب في رأسه تاج من ذهب تتبعنه.. هذا غلط غلط..

– هذا يحيلنا إلى الحديث عن بطاقة الفنان وأهليتها من الذي ينبغي أن يحوزها حسب رأيك؟  

تطرقنا إلى الموضوع في المجلس الوطني للفنان مع الوزيرة منذ أيام وتناقشنا عن الفنانين الذين يحق لهم حيازة البطاقة.

وأنا أعارض  بشدة منح البطاقة المهنية لأي فنان يستقدم سيرة ذاتية بها 5 أو 6 أفلام، حيث يجب منح البطاقة لمن تتوفر فيه الصفات اللازمة مع الاحتفاظ بحق سحبها متى استدعى الأمر ذلك، إذ يمكن أن نتغاضى عن بعض الأخطاء الطفيفة التي قد تسيء بها الفنان إلى نفسه لكن لما يسيء هذا الأخير إلى وطنه أو يقوم بسلوك غير أخلاقي هنا يجب أن تسحب منه البطاقة.

وتمنح البطاقة أيضا لمن يمتلك تكوينا وشهادات، أما في حال عدم توفر ذلك فلابد من إثبات الجدارة على الميدان، يجب أن يكون لهذا الفنان جمهور وأعمال تشهد بذلك، ولا يهم نيل الجوائز من عدمه، فمئات الفنانين لم تتح الفرصة لهم لتفجير طاقاتهم ولم يستطيعوا الحصول على الجوائز.

باختصار فنانات اليوم أغلبهن يعتمدن على التسويق لجسدهن وانحلالهن من أجل البروز.

– أي الفنانات القريبات إلى قلبك؟

من الفنانات المعاصرات أحب كثيرا سميرة صحراوي ومليكة بلباي وريم تكوشت وإيمان نوال وتينهينان.

أما من جيلي فهناك الكثيرات: جميلة عراس، نوال زعتر، عايدة قشود، فتيحة بربار وغيرهن  

أحب أيضا فريدة صابونجي شخصية هي بذاتها قصة أو محطة فنية وأشهد لها بأنها تتمتع بحنان ودمعة جد سخية أتمنى لهن طول العمر يارب، دون أن أنسى أيضا فاطمة حليلو ودليلة حليلو التي أخذتها منا السياسة فعلا لقد ضيع الفن فنانة جميلة جدا على المسرح، أيضا غزالة المسرح صونية، أما عايدة فهي اليمامة لها براءة لم تمحها سنين العمر.

– تكفلت بتربية ابنتين، حدثينا عن قصتك مع الكفالة؟

تكفلت ببنتين هما بنات أخواتي الشقيقات ولكل منهما قصة.. بنتي الأولى اسمها سعاد وهي أم لستة أطفال وجدة منذ فترة، والثانية اسمها صليحة وهي أم أيضا.

سعاد قصدت كفالتها وطلبت من أختي ذلك فقبلت، أما صليحة فلم أنوي كفالتها إلا أنني تعلقت بها بعد ذلك ولم أستطع فراقها، وكانت من أجمل ما أهدتني أختي.  

المرأة التي لا تنجب مشكلة حقيقية والتكفل أيضا صعب للغاية لأن المجتمع لا يساعد، فالأم الطبيعية منحت الحياة لهذا الطفل، لكن الأم التي تتكفل تقدم حياتها لهذا الطفل والتضحية بالحياة أمر صعب جدا.

الأم المتكفلة تعيش صراعا رهيبا في كل يوم يمر تخشى أن يطالب الآباء الحقيقيون بابنهما فالخوف من المجهول يلازمها دائما.

ابنتي سعاد التي كفلتها جميلة جدا شقيقتي وافقت على أن أربيها ولما بلغت 5 سنوات كانت والدتها تخرجها من حين لأخر وتخبرها أنها أمها، وأنا كنت ارفض وأقول لها أنني أمها أيضا واعترف أنني ربما أكون قد أخطأت لكنن كنت صغيرة جدا ورغبتي جامحة في أن أكون أما، لذا أنصح كل من يرغب في التكفل بأن نقول للطفل الحقيقة مبكرا جدا أو متأخرا جدا، لكن مجتمعنا لا يتيح لنا الفرصة لقول الحقيقة متأخرا ويسبقنا لذلك الجار أو الأهل أو المعلم.

أعود لموضوع سعاد عاشت البنت في صراع كنت مثل اللبؤة أقول لأختي إياك أن تقولي لها أنا أمك.

في كل سنة كانت سعاد تطلب معرفة الحقيقة وأرفض إلى أن تزوجت قالت لي أريد معرفة الحقيقة من فمك “من هي أمي الحقيقية” فقلت لها الحقيقة لكنها صدمت كثيرا فقد كان الوقت متأخرا جدا وعانت من اختلال نفسي شديد، لولا ستر الله.

وفي قصة كفالتي لصليحة استوعبت الدرس ووظفت الخبرة والايجابيات معها، وليومنا هذا صليحة قانعة وسعيدة.

أمور التكفل مثلما تخدم الطفل قد تدمره لذا على المتكفل والمجتمع أن يعي ذلك ولا يتدخل أحد في الأمر.

– لماذا تبنيت الإناث دون الذكور أم أن الأمر وليد الصدفة؟

 في عائلاتنا الذكور قلائل من المستحيل ان أطلب ذلك كما أنني أحب الأنثى أحس نفسي أقرب إليها لو مازال في العمر بقية لتبنيت طفلة.

– بعض وسائل الإعلام روجت أخبارا عن اعتزالك وتحجبك هل هذا حقيقة أم افتراء؟ 

لالا.. أبدا.. الصحفيون لم يخطئوا  معي قلت أنني أنوي الاعتزال لأن في فترة ما أهانوا الفنانين من بينهم محمد راشدي زوجي رحمه الله وصادف ان اتصل بي صحافي فقلت له “إنك تتصل بي وأنا شبه منهارة” وقلت له أيضا”أفكر جديا في الاعتزال وارتداء الحجاب والمكوث بالبيت”.

في لحظة غضب يمكن ان نقول أي شيء لكن هذا ليس أي شيئا لأن النية موجودة وتبقى تلازمني وإن شاء الله لن أموت إلا وأنا متحجبة.

ومع هذا فأنا مؤمنة وأخشى الله كثيرا وأراعي ربي في كل ما أقوم به ولا أأخر صلاتي حتى أنني أركن سيارتي واصلي على حافة الطريق عندما يحين وقت الصلاة وأكون خارج البيت فأنا أحمل معي دوما لباس الصلاة وحجرة التيمم.

هناك أمر آخر لو قلته لك لبكيت لكن أن أقوله.

– ماهو قوليه من فضلك؟ 

 أضع في سيارتي إزارا أبيضا أحتفظ به وأقول لو مت يسترني الناس به.

أرأيت أنا إنسانة مؤمنة وأعرف أن الأجل قد يصيبنا في أي لحظة..

أتمنى أن أموت وسط مجموعة من الرجال لا أريد أن تكون المرأة إلى جانبي

لأن الرجل رزين في إيمانه في حكمته والله أمنيتي أتمنى أن تتحقق.

– وبدموع تتهاطل تواصل حديثها..

لا أحب الكشفة سواء كنت صغيرة أو كبيرة  تلازمني دوما فكرة الاعتزال

 في الوقت المناسب.. تقدم بنا السن ولم نعتزل لأنه لا يوجد من يتكفل بنا..لا يوجد تقاعد أو معاش للفنان توفر لك حاجياتك اليومية.. ثم مادامني قادرة نقدم منذ بداية حياتي أحرص على الظهور وستر جسدي والوقار وأدواري أخدم بها المرأة كوني جزائرية ومسلمة.. أنا متحجبة أحس أنني لم أنتقص من حقي في حجابي فهناك من المتحجبات من أهانوا الحجاب.

– معذرة ولكن حجتك قد لا يهضمها الكثير من القراء، فهل يعقل أن فنانة بحجمك لم تدخر ما يعيلها في كبرها؟

الفنان لا يدخر المال، فالإنسان الذي يعمل مرة في السنة كيف له أن يدخر؟ ثم إن الحجاب لا يمنع أن أواصل عملي كفنانة.

– كيف لا يمنع؟

معناها الأمور التي أرفضها وأنا بالحجاب لن أقبلها وأنا بدونه مثلا يسند إلي دور المرأة الأرستقراطية التي تدخن السيجارة أبدا لن أؤديه.. أنا عندي تاريخ.. رصيد والله لو يقدم لي الملايير لن أقبل.

أحد المخرجين طلب مني أن أطفا النور وأنام في الفراش بعد أن أقدم الدواء لزوجي طريح الفراش في الفيلم.. فقلت له “كي يتلاقى السماء مع الأرض لن يحدث هذا”..إذن متحجبة أو غير متحجبة المسألة فيها هي مسألة مبدأ، وفني ليس للمساومة لو يعطيني مال قارون، ليس لأني بهية راشدي ووصلت بل لأني جزائرية لي رصيد ولي جمهوري الذي أمثله.

– هل تنوين زيارة البقاع المقدسة؟

من يستطيع الاستغناء عن زيارة مقام ابراهيم الخليل أمنيتي أن أعتمر.

أهديت لي عمرة من قبل بلدية سيدي محمد في عيد المرأة بمناسبة 8 مارس الفارط ، تمنيت الذهاب في رمضان ولم يكتب لي ذلك ربما أذهب في المولد النبوي الشريف.

– عشت تجربة صعبة خلال مرض زوجك رحمه الله..أخفيت عنه الحقيقة وتألمت في صمت، كيف استطعت تحمل كل هذا؟ولماذا؟

لعبت عدة أدوار في وقت واحد.. هنا كنت أمثل حقيقة.

البداية كانت مع البروفيسور كيساح في مستشفى مايو بالأمراض الصدرية -التي أحييها وأعتبرها من أروع أطبائنا- كنت أصحبه يوميا إلى المستشفى باب الواد وأجرى التحاليل بعدها عرفوا أن عنده سرطان موجود في مكان خطير وبعد الفحوصات أشارت لي الطبيبة بأن تتحدث معي لوحدنا طلبت من زوجي تركنا لدقائق وعندما خرج قالت لي…

هنا تنفجر بالبكاء

الجملة الأولى قالت لي “زوجك مريض جدا” والثانية “زوجك مصاب بسرطان” الثالثة “لا نستطيع إخضاعه للجراحة لأن الورم موجود في الغشاء الذي يغطي الرئتين معا وهي شفافة جدا” رابعا وهي الضربة القاضية والصاعقة “بقي له 3 أشهر ويموت”.. يعني الأجل يعلم به الله لكن كلامها هذه المرة كان في محله.. قالتها لي في 23 مارس وفي 23 جوان توفي رحمة الله عليه، 3 أشهر بالتمام.

بقيت كالصنم ولم أستطع البكاء رددت فقط “مستحيل هذا مستحيل” قلتها ألف مرة في تلك اللحظة وطلبت مني الطبيبة إبقاء زوجي في المستشفى لتلقية بعض المقويات وغيرها ومكثت معه في المستشفى.

وفورا طلبت منها أمرا واحدا أن لا تبلغه بحقيقة المرض، فقبلت وقالت لي لك كامل الحق في عدم إخباره بالأمر.

خشيت عليه أمورا كثيرا يقدر يصاب بسكتة قلبية تقتله وتقضي عليه لا نستطيع التنبؤ بردة فعله فالموت صعب جدا وسماه الله مصيبة.

عاش 20 سنة تهميش لم أرد أن أضيف له عبئا فبقيت أحافظ على هذا الجانب ولم نخبره وقلنا له أن مصاب بالتهابات صدرية.. تصوري راح ل “بيار وماري كوري” أين كنا نزور المرضى ولم ينتبه لشيء وبالمناسبة أحيي البروفيسور بوزيد والدكتور كيبوة.

وبقي على يقين أنه لا يعاني من شيء ولما يتحدث معه الأطباء ينظر إلي إن كان ما يقولونه صحيحا أم لا.

توفي على الرابعة إلا خمس دقائق.. يوميا في تلك الساعة أرفع الفاتحة على روحه أين ما كنت.

أشكر الشرطة التي كانت بين عين البيان إلى مصطفى باشا توفر لي كل التسهيلات وسهلت لي عملي.. كنت مغبونة بمرض زوجي لكن فخورة بأبناء بلدي الذين وقفوا إلى جانبي.

معذرة لأننا أبكيناك لم نكن نقصد تجديد همومك وآلامك.

بالعكس حبيبتي أنا أبكي يوميا.. الناس الذين لا يعطونك فرصة لتبكي هم أعداؤك.

يوميا أقرؤ القرآن..

– تتميزين بشخصية قوية وتجمعين بين الصرامة والرفق ما السر في هذا؟

الفضل يعود أولا إلى الله لأن الانسان الذي تتوفر فيه هذه الصفات الحميدة والخصال أظن أحبه الله.. أحمد الله أنني تكفلت بأيتام هم أخواتي وأن الله حباني بأم رائعة فتحت عيني على بسمة لاتفارق محياها مهما كانت الظروف وكانت تعالج كل المشاكل ببسمة وجعلتني أرسم في ذهني أن الحياة بكل مافيها من مشاكل وعقبات ومحطات يجب أن نعالجها بحكمة والتاج الذي يكون على رأس الحكمة هي البسمة.

عرفت أن في بسمتها الشجاعة وأن لا أرفع صوتي أبدا عندما أغضب فالصوت المنخفض وقار  

كونت شخصيتي أيضا من أساتذتي الأجلاء  وخالي الذي كان حافظا القرآن وكان شديدا لكنه حنون الوالد كان شديد الصمت كلامه لا يعيده مرتين وحديثه قرارات لا رجعة فيها.

رسالتك للمرأة؟

أشهد أن المرأة الجزائرية رسمت تاريخها بنار ونور وسيبقى إذا مشينا على الدرب السليم، لذا أنصح فتاة اليوم التي أثبتت وجودها بكفاءتها وبثقافتها وبصرامتها أن تحاول أخذ الدفء من يد المرأة التي مدت لها بالأمس.

حاولي التلذذ والتنعم وحافظي على هذا الدفء لأنك قد تصابين ببرودة الزمن والقدر ولا تجدين غيرها..

أنا أفتخر بالمرأة الجزائرية وربي يوفقكم لأن المشوار مازال بعيد والجزائر محتاجة إليكن.. الجيل القادم سيعاقبكن إذا خنتن الأمانة، إياكن وأبناؤكن فلذات أكبادكن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • الطيب اللونشريسي

    الله يحفظة ياامنا راشدي ويطول في عمرك

  • ابن مسعود

    بهية الرزينة اتقي الله فانك تتملقين اذ انك تبيعين اخرتك بدنياك فالله لا يعبد الا بالشكل الذي امر به فالدين ليس اهواء وعواطف
    فواجب المسلم ان يذكر اخاه و ها نحن نذكرك يا بهية فالتراجع عن الخطا في الدنيا خير من الندم يوم لا ينفع الندم ماذا يضيرك لو قدمت الحصة محجبة فما المانع الا وصاية او شيطان ....... من اخ ينصح لله و يحب لك الخير

  • نصرو الجزائري

    ومهما يكن تبقى بهية راشدي سيدة محترمة وفنانة اصيلة

  • ث/shakira

    0---ا
    جل من كتب نساء و رجال تعليقات مشينة بهته السيدة وجب عليهن نزع الخمار وعدم الدهاب الى المسجد فالاسلام دين سلام و معاملات و ليس جلباب يقطع الانفاس و علاقات اجتماعية متدهورة و متوترة ادت الى انهيار الانضمة و الاقتصاد و البورصة و عودة الى الجاهلية و الكلام القبيح هي حوار المجتمعات .انما الامم اخلاق ان اخلاقهم دهبت هم دهبوا . تحية للفنانة الرصينة باهية راشدي
    0---=

  • زهرة

    تعجبني في برنامج "الجزائريات " كلامها كله منطقي إن شاء الله تكملها بالحجاب الحقيقي

  • محمد الجزائري

    الحجاب ثم الحجاب يا سيدتي الفاضلة، الموت قريب جدا منا . فأرجو حسم أمر الحجاب واعتزال الفن والله الذيخلق السموات والأرض لن يضيعك فمن ترك شيء لله عوضه الكثير والكثير .

  • عدنان محي الدين

    هههههههه...كاش نهار تجينا وحدة لابسة الميني و تقوللنا لست مقصرة في حجابي...بئس فكرك...نِعْمَ حجاب الصحفية التي أمامك.

  • جزااااااااااائررررية حقة

    هداك الله وإيانا يا أمي بهية راشدي.آآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • بدون اسم

    هل تريدنها ان تتحجب مثل زوجاتكم حجاب بنتار كفانا رياء ! هي اسمها بهية راشدي باينة و حجابها يخصها الا اذا كنتم تحسون بشيء تجاهها. و ارجوا من الذين يتكلمون عن الحجاب ان ينشروا صور زوجاتهم اخواتهم و بناتهم في اخر عرس مع ديسك جوكي. انا لا البس الحجاب و لست ضذه و لكن لا استطيع ان افهم كيف تجرؤ المتحجبات على لباس البسة جد فاضحة و اخلاقهم متدنية. اهتموا بتربية و المعدن و ليس بالقماش الخادع

  • بدون اسم

    سيدة بهية راشدي انا اريد ان اسمع قريبا تحجبك ولن تنزعي خمارك بعد اداء عمرة ان شاء الله حتى ان لم تعتزلي تمثيل ومناسبة مولد نبوي شريف احسن فرصة لك ولي كل امراة متبرجة لايهم ماهو عملها حتى لو كانت وزيرة تربية مراة عظيمة باخلاص في عمل ونية هي حب وجه الله على حب دنيا فانيا اللهم اسئلك حسن خاتمة آمين وجمعة مباركة يااحباب الله ...........بسمة

  • صالح صالحي

    الذي يعرف أنه مقصر في شي ويتمادى ويصر في فعله فهو مذنب يقو الله تعالى في كتابه العزيز هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون** هل تستوي الطلومات والنور** انت متعلمة بل لستي بجاهلة أو أمية وهذا بعد كل إحترماتي لكي وما أكن له إليكي من إحترام أجوا منك أن تكوني المثالية في الفن والربية اللإسلامية

  • احمد ع الق

    هي قامة من قامات الفن.................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كلام فارغ ولا معني له ووصفك لها بهذه الأزصاف تجني علي الفن؟؟ماذا قدمت؟؟؟ نراها زوجة أولي للفنان القدير مخلوف فقط وأي عمل لها..أنت أوصلتم من لا يستق الي المكانى التي لا يستحقها مع أحترامي لهذه المرأة لكنها بعيدة عن الفن.... ولا علاقة لها به

  • عبد الجبار

    الخمار فى الحقيبة انه كلام الشيطان عندما يزين للانسان اعماله وافعاله على انها على حق اللبالس الشرعى الاسلامى فرضه الله على كل مسلمة ارتدائه ليس حمله فى حقيبة ..عيب ومان يتبعكى فى كلامك هذا ستحاسبين عليه يوم القيامة ..

  • بدون اسم

    اعيد واكرر عجبني حجاب صحفية شكرا على هذا مظهر جميل للمراة مسلمة ربي يكثر من امثالك الحجاب عمره مانقص من شخصية مراة واثقة من نفسها تعجب اي احد حتى لو كان غير مسلم انا لااعتز الى بي ديني وثقافتنا عربية في لباس ولغة وعمل صالح هو الي يرفعنا وليس شهرة وحب الله ورسوله هو غايتي توفيت ماخرا معالي زايد لها جمهور عريض وشيعت من مسجد نفيسة لكن اهم من ذالك ماذا بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟......انا لله وانا اليه راجعون .........بسمة

  • بدون اسم

    واغرب ماسمعت ايضا من ممثلة فريدة صابونجي تقول انا شعري طويل ومرة مثلت على مسرح وكان شعري مفرود وكان زوجي يتفرج واحد متفرجين تغزل بشعري وبعدها طلب مني عدم فرد شعري وقال لن اسامحك اذا فردتي شعرك وتقول من يومها وانا المه الى خلف وفعلا انا عمري ماشفت شعرها مفرود ابدا لكن الغريب هو انها تطيع عبد وتعصي خالق لماذا لاتتحجب وخاصة تمثيل في زمانهم ممكن ان تضع خيمار وتمثل عادي لااظن دورها راح يكون في فيلم قيس وليلى ربي يهدينا قبل مايدينا آمين ......ذكرى

  • بدون اسم

    انا شاهدت بهيةوفي فيلم امراتان فقط وتفرجت على هذا فيلم من اجل عثمان عريوات ربي يطول في عمره حجاب فرضه الله انا لااعرف مافائدة تبرج وخاصة في هذا سن برغم مسلم يخاف الله في اي سن لان ديما نحن نربط طاعة بالسن لكن نربطه بالسن فقط للمثلين نعرف تعودوا على شهرة ومتاع دنيا فانيا والغريب واغرب ماسمعت تقول في لحظة غضب بل قولي لحظة صدق........ذكرى

  • houari

    ma soeur BAHIA RACHEDI vous etes malade allah y chafik....il vous faut un psychologue ou bien chikh CHEMSOU........OU EST VOTRE HIJAB DANS LA PHOTO ?

  • الشافعي

    الله يهديك الى لبس الحجاب الشرعي و الله يثبتك على الصراط المستقيم

  • ام زكرياء

    السيدة بهية راشدي
    انا احترمك كثيرا و لكن كلما نشوفك نتحسّر و نقول ما زال برك ما تحجبتيش,,,,سيدتي
    العمر يجري و الموت لا يستاذن فكيف تامني للحياة و تقولي قريب نعتزل و نتحجب؟
    ها انت اصبحت جدة و ما زالك ما حجبتيش و الحجاب فرض ما تقوليش اني ما قصرتش في الحجاب.. لانك و لو انك لا
    تلبسي الالبسة الفاضحة إلا انك غير محجبة مما يعني انك لا تريدي تنفيذ امر الله الذي هو الحجاب
    و قولك انك تركني السيارة و تتيممي و تصلي هذا جميل لكن لا يجوزلان التيمم يبطل بحضور الماء
    نتمنى انك تسرعي في التحجب و الاعتزال

  • بدون اسم

    الة رقم 20 حرام عليك دين لايجامل احد حتى لو كانت سيدة باهية راشدي امراة محترمة فهي تعتبر متبرجة في سن كبير واصبحت مقززة بمكياج وتعمل في اشهار اكتيفيا نحن نتمنى لها حسن خاتمة في ستر آمين

  • ث/shakira

    0---ا
    ان خير رداء تلبسونه هو رداء التقوى فاقتنوه .ان الله يعلم الجهر و مايخفى و هته الاقنعة التي توضع الا لباس رياء و النية هو التطبع الدي طغى على مجتمعاتنا العربية و مااالت اليه .تحية تقدير و عرفان للفنانة الرصينة بهية راشدي محبوبة الجماهير 0---=

  • بدون اسم

    الي يقول تعليقاتكم مقززة اظن دين نصيحة وليس احد احسن من احد بهية سيدة محترمة وكبيرة في سن على راسنا من فوق وادوارها وادوار نساء من جيلها كلها محترمة اظن لم تمثل اي جزائرية من جيلها في فيلم آخر مع يوسف شاهين انا نحب كلثوم ولالة عيني لانها تحجبت ومشي على بساط احمر في كان ليس مثل المشيء على صيراط مستقيم ربي يهديها ويحسن خاتمتها لكن مامعنى ان اتمنى ان اموت وسط رجال ؟؟؟؟؟؟؟ اتمنى ان اموت في حج وسط حجاج وانا اطوف بكعبة شريفة مثل احد نساء جزائريات مخلصات لله من صغر الى قبر وصبر على طاعة

  • .................

    قل الحق ولو كان مرا ....دون مجاملة ...اللهم اجعلنا من الذين اذا أحسنوا استبشروا واذا أساءوا استغفروا

  • بدون اسم

    تعليقات مقززة لا تحترمون حتى كبارتخاطبونها و كانها من عمركم. الذي يسمعكم يقول انكم من المسجد لا تخرجوا لكن قلوبكم سوداء عملكم هو دخول جواهر شروق و تغسلوا بنات الناس. قبل ان تتكلموا عن الخمار يجب محاربة من يسب الذات الالهية لان هذا اخطر. و المسلم الحقيقي هو من سلم الناس من شره. عالجوا امراضكم!

  • الشخصية الغامضة

    *انما الاعمال بنيات* لكن تذكري ان لا تلقي الله بدون تحقيق هذا الركن اما و وانت علي قيد الحياة فهناك امل

  • ammar

    نعم الأمهات انت لو كنت تظهرين بزي ملتزم وكانت جميع أدوارك من أجل وعظ بنات ونساء المسلمين لما يحب الله ويرضاه

  • سكندر

    احترم كثيرا هده السيدة الكريمة و من يشتمها من اجل لحجا ب الله يهديه لانى لم ارى في التعاليق اي اقتراح

  • علي

    بهية راشدي متحجب ولو بدون حجاب بأخلاقها وسلوكها الطيب، ولكن نرى في كثير من الأحيان نساء وبنات بالحجاب ولكن هم غير متحجبات في المشية والسلوك وطريقة الكلام ونوع الحجاب ...
    ولكني أدعوا للحجاب الشرعي الحسي والمعناوي لأرضاء الله وعدم إشعال الفتنة في الشباب وخاصة غير المتزوج، ومن تقع الأفات ،فالأمر كبير.
    أما الفن الساقط فهو ساقط كتابة كانت أو رسما أومسرحا أو فيلم....
    أمّا الفن الجميل فهو جميل والله جميل ويحب الجمال.
    والله أعلم.

  • عتمان

    اقعدي برك تبعي في هادوك البايرات يدوك لجهنم.بلفتاوي ديالهم.ربي يهديك.

  • بنت البادية

    لن اموت الا وانا محجبة ان شاء الله
    لكن الموت لا يدق الباب سيدتي فهو يخطف الشخص
    فوالله كم انت جميلة بحجابك عندما تمثلين
    اذن لم يبقى من العمر اكثر مما فات
    تحجبي وزوري بيت الله
    لا يكفي ان نحترمك بل عليك انت ان تحترمي قوانين الله
    لان الله غفور رحيم وشديد العقاب فامر الله فرض وليس واجب
    والحجاب ليس غطاء فقط انما هو احترام
    فما فائدة الكفن الذي في سيارتك فوالله حتى التي لم تعرف الله يوما تكفن بعد موتها
    فارتدي خمارك واتركي الكفن جانبا لان ليس كل من يموت يكفن ولا حتى يدفن
    نحبك تحياتي

  • عبدالله المسيلي

    السيدة بهية سيدة في الاخلاق و الادب والفن الاصيل
    يا ليت كل الفنانين مثلك
    فقط أحب لو أنك تطلعين على الاحكام الشرعية الثابتة من كتب الدين موثوقة
    ومن علماء ومشايخ معروفين بالعلم والصلاح، وهم كثر في المشرق والمغرب
    خصوصا ما تعلق بالحجاب والعبادات والمعاملات التي تخص المرأة
    ما دمت قد أظهرت اهتماما بذلك...
    لك تحيتي و تمنياتي لك بالخير والاستقامة والهناء طول عمرك.

  • العربي بن مهيدي

    مع احترامي للسيدة الحجاب هو فريضة على كل مسلمة و جمال المرأة في عفتها و حيائها و حشمتها و هذا ينطبق على كل النساء لأن الحجاب هو أمر من الله لنساء النبي و أمهات المسلمين و هذا ظهرجليا في سورة النور فندعوا بالهداية لكافة الجزائريات و لكل المسلمات الغير محجبات في أقطار المعمورة

  • بدون اسم

    allah yahdik oua yahdina la religion ne se pratique pas selon la vision de chacun vous plait arretez de diul vos vous pensez que vous ne negligez pas le hidjab malgre que tout le monde vous voit a la tele sans et en plus maquillee alors arretez de dire des betises ,n

  • بدون اسم

    هل لم ترزق باولاد ومن اي مدينة هي ياسيدة بهية من ترك شيئ لله عوضه الله خير منه ربي يتوب عليك وتتحجبي وتعتزلي وتحجي وليس تعتمري وربي يمتعك بالطاعة كاملة غير ناقصة آمين ................بسمة جزائرية

  • بدون اسم

    الله يهديك وش بقالك تقولي النية موجودة هل انت مراهقة مازلتي طامعة في الدنيا

  • بدون اسم

    السلام عليكم اولا أقول عجبني حجاب صحفية الله يبارك اما بهية اقول لها مدام خمارك ديما معاك لماذا لانراه على راسك الخمار ليس لصلاة فقط اما قولك انا لااعتبر نفسي انني غير مقصرة في حجاب كيف ذالك انا ايضا ديما اقيم صلاة في وقتها حتى انني صليت في جبل وفي طريق وفي قاعة الحفلات بينما نساء تغير في ملابسها في عرس وديروا في عرض ازياء كنت انا اصلي ولم اتركها وانا ديما عند الخروج من منزل اكون متوضئة ولااتيمم حتى لو كنت مريضة لانال الاجر مالا كي عاد نصلي في وقتها نتبرج مثلك ونجي نمثل معاك.......بسمة جزائرية

  • عازم الجزائري

    يا أخت بهية إن هذا الدين متين ينبذ الهوى ولا يِؤخذ إلا من رجال الدين فهل تجدين من هؤلاء من يقر لك ما تفعلين ياأخت بهية الدنيا سراب خادع فأنيبي إلى الله والتزمي بأوامره تفلحين

  • benamar

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .اما بعد فلا اريد ان اطيل الحديث سؤحاول الاختصار .بخصوص السجادة و الخمار شيء جميل و حجرة التيمم يا سيدتي إذا حضر الماء بطل التيمم و هذه قاعدة لا تخفى على أحد .و الشيء المهم عند المرأة هو حياءها وعفتها ولا يكونان إلا بحجاها الشرعي (طبعا) .ما رأيكم في أشرب الخمر و سجادتي معي فحين يصير وقت الصلاة اصلي .ستقولون عني مجنون والله حرام ؟ .....إذن فالله الذي حرّ م الخمر هو الذي أمر بلبس الحجاب .و ربي إن شاء الله يهدينا أجمعين .

  • sahraoui

    إعتزلي واتقي الله في نفسك واتبعي ماجاء به النبي ص ولا تكوني نبية لنفسك ذلك خير لك

  • بدون اسم

    وددت أن أحضنك يا أمي بهية راشدي ...وأدعو الله لك من كل أعماق قلبي أن يوفقك لما يحب ويرضى .. ويجمعك بزوجك في جناته ...قلبي تقطع وأنا أقرأ معاناتك .........................نووها.

  • بدون اسم

    ma damat assaila moutahadjiba lima irtadat el hidjab hel lianahou soutra am anaha ta3lam biwouroud amrih fi sourat anour lima lam tatrah assoual hel ta3lam bahiya rachdi ana lhidjab fardh 3ala el mara wa hadha lamr mouwadhah fi sourat anour zoudj mebnat khalti wadha3ouh ba3da 9iraat sourat anour lam yakouna ya3lamna bilamr oumouhouna wadha3ath fa9at bi3tibarih libas mastour

  • salah

    احترمك كثيرا سيدتي ولكن ما تقومي به من فن لم يحل لا الله ولا رسوله ارجو ان تعتزل الفن و الله ثم و الله اننا نحبك كوالدتنا و ام ولكن ننتظر منك الاعتزال وفقك الله لذلك

  • الوطني

    سجادتك وخمارك معاك على روحك ( رغم ان راسك في هذا العمر عريان ... اتغطي راسك غير في الصلاة لماذا اذا كان باش اتقابلي الله ... الله في كل مكان حتى وان توجهتي بصلاتك للغرب الله هناك وهو الذي فرضه وليس الناس او المجتمع الي راكي قاعدة اتقوليلو سجادتي وخماري معي دائما لن ينفعوك في شيء خافي الله وارجعي الى اوامره وانتهي على كل ما ينهي عنه ) لكن لماذا ترفضون للاخرين لبس الحجاب الشرعي المفروض من الخالق وليس العبد هن مشكورات اصحاب الحجاب لانهن يلبسنه ولا يهمهم لا القيل والقال ولا المجتمع وهو ما زادهن جمال