-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تجار الجملة لازالوا يطبقون أسعارا تجاوزتها السوق منذ رمضان الماضي

سعر زيت المائدة انخفض بـ25 دج للتر منذ 2 نوفمبر ومرشح للتراجع أكثر

الشروق أونلاين
  • 10879
  • 0
سعر زيت المائدة انخفض بـ25 دج للتر منذ 2 نوفمبر ومرشح للتراجع أكثر
سعر زيت المائدة يتراجع دون علم المواطن

انخفضت أسعار زيت المائدة بنحو 25 دج للتر الواحد منذ تاريخ 2 نوفمبر الجاري، وتزامن ذلك مع دخول خط إنتاج مصنع مجموعة سافولا السعودية بمدينة وهران، إضافة إلى تراجع أسعار المواد الأولية في السوق الدولية مع نهاية الصيف.

  • * تراجع ملحوظ في أسعار الزيت لكنه لم يبلغ جيوب المواطنين
  • أكد كثير من المواطنين أنهم لم يلاحظوا انخفاض أسعار زيت المادة، والسبب أنهم ألفوا دفع ثمن دلو 5 لتر من الزيت بقرابة ألف دينار منذ ربيع هذه السنة الجارية، حيث قال أحدهم “الزيت تعدت السقف الذي يمكن مراقبته فيه وبالتالي لا نحس كثيرا لفرق 20 أو 30 دينارا إذا انخفضت”.
  • وقد أكد اسعد ربراب صاحب مجمع “سيفيتال” من جهته لـ”الشروق” أن أسعار منتجات مجمعه انخفضت منذ مدة والزيت بصفة خاصة، وقد علل ذلك بتراجع أسعار المادة الأولية في الأسواق الدولية، الشيء الذي سيأتي بتخفيضات أخرى في الأسعار.
  • وللإطلاع على حقيقة ما تعرضه محلات التجزئة للمواد الغذائية والمساحات الكبرى من أسعار للمواطنين، لاحظنا أن ثمن زيت المائدة خلال هذه الأيام لا يشبه فعلا تلك التي عرفتها مرحلة التهاب الأسعار في الأشهر الماضية، إلا أنها لازالت مرتفعة كثيرا مقارنة بما هو معمول به في سوق الجملة، حيث أكد تجار الجملة أن المستفيد الأول من رفع الأسعار حاليا هم تجار التجزئة.
  • وكأمثلة عن أسعار زيت المائدة المطبقة حاليا، يبلغ سعر دلو 5 لتر من زيت الصويا “أوليو” لمجمع سيفيتال بين 635 دج و650 دج والفرق موجود بين المساحات الكبرى والبقالات، كما يبلغ سعر نفس الكمية من زيت صافية 630 دج وزيت لابال” 650 دج، بينما تباع 5 لتر من زيت عباد الشمس فلوريال” بـ790 دج و800 دج في بعض المحلات، وهي بعض من الأسعار التي اعتمدها مجمع سيفيتال في تخفيضات شهر رمضان الماضي.
  • هذه أسعار تكاد تكون عادية ومعقولة مقارنة بما بلغته أسعار الصائفة الماضية وما قبلها، أين دفع المواطن قرابة 1000 دج ثمن صفيحة زيت، لكنها في الحقيقة أسعار مرتفعة جدا مقارنة بما يعرضه تجار الجملة في سوق السمار (التي تعرف ببورصة المواد الغذائية)، أين أكد لنا تجار الزيوت أنهم يبيعون بأسعار جديدة منذ 2 نوفمبر، لم تصل إلى علم المستهلك، والسبب أن البقالات والمساحات الكبرى لازالوا يتحججون بالمخزونات السابقة ليخفوا الأسعار الجديدة.
  • فمقارنة بما عرضناه سابقا من أسعار التجزئة لاحظنا ان سعر بيع 5 لتر من زيت صافية كان بعيدا جدا أمس بسوق الجملة حيث بلغ صافية 540 دج وزيت أوليو لسيفيتال 553 دج بينما بلغ سعر زيت فلوريال 750 دج دلو 5 لتر.
  • وارجع بعض باعة الجملة، الذين يتعاملون مباشرة مع أسعار المصانع، السبب لتحرك سوق الزيت منذ دخول مصنع المجموعة السعودية “سافولا” شهر رمضان، وكان لزيت “عافية” وقع البرق على أسعار زيت المائدة، حيث بينت المنافسة أن الأسعار يمكن أن تنخفض رغم غلاء المادة الأولية في السوق الدولية.
  • فزيت “عافية” مثلما لاحظناه مطلوبة من قبل التجار في سوق الجملة ومطلوبة أيضا من قبل المستهلك الذي تعرف عليها من خلال الإشهار على القنوات العربية، ومتوفرة مثلما لاحظناه بعبوة 2 لتر وسعرها 285 دج في التجزئة، بينما يبلغ سعرها في الجملة 120 دج للتر الواحد و236 دج عبوة لترين أما 5 لتر فتعرض في الجملة بـ580 وهي نوعية بين عباد الشمس والصويا متكونة من 60 بالمائة من الذرة و40 بالمائة من الصويا.
  • ومثلما هو ملاحظ فإن هامش الربح الذي يطبقه تجار الجملة هو مبالغ فيه إذا ما علمنا أن تاجر الجملة لا يمكنه أن يزيد إلا نحو 20 بالمائة عن ثمن الشراء، في وقت لا يربح تاجر الجملة إلا 500 دج في عملية تجارية قدرها 1000 الف دج.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!