-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على نور الدين بوكروح

سهام الضّلال في حق صاحب الظِّلال

عدة فلاحي
  • 5436
  • 0
سهام الضّلال في حق صاحب الظِّلال

حينما يُتهم مفسر القرآن الشهيد سيد قطب بالشذوذ الجنسي، خلال مرحلة شبابه والفترة التي قضاها بأمريكا قبل عودته إلى مصر وإيمانه بفكر ودعوة الإخوان المسلمين، وذلك من طرف مجموعةٍ من المنحرفين فكريا والمتعصبين سياسيا ومن المتملقين للسلطة في هذا البلد أو ذاك، وبالخصوص في مصر التي خرج من أزهرها الشريف الكثير ممن ضيّعوا شرفهم الديني والعلمي والإنساني معا من أمثال مفتي مصر السابق علي جمعة الذي ذهب إلى أبعد الحدود في تكفيره بل الانتقاص من قيمة وكرامة سيد قطب إلى درجة القول بأن قطب تنكر لأفضال أستاذه عباس محمود العقاد وذلك حينما تحرش بالمرأة التي تعلق بها قلب العقاد وبذلك وكأنه يقول بأن قطب كان السبب في الفراق بينهما إلى درجة أنه تسبب بصدمة نفسية للعقاد الذي قرر بعدها عدم الزواج والارتباط بامرأة أخرى وآثار العزوبية التي جعلته يقضي آخر أيامه معزولا ووحيدا في بيته دون أحد يخدمه ويعتني بشؤونه، أنيسه الوحيد كان الكتاب وفريضة التفكير إلى أن لقي ربه.

 وإذا كنا نستنكر مثل هكذا أحكام في حق أشخاص يُشهد لهم بالعلم وبالشجاعة في مواجهة الظلم والقهر السياسي في زمن نظام جمال عبد الناصر الذي علق المشانق لكل من يعارض سياسته، وهذه قضية أخرى لم نجد لمالك بن نبي أي مقاومة لها في كتاباته رغم إقامته بالقاهرة التي سمحت له بالتعرف والاطلاع على التجاوزات التي وقعت وتعايش معها عن قرب، فإننا كذلك لا نقرّ ولا نوافق على جناية نور الدين بوكروح في حق سيد قطب وذلك حينما كتب في مقاله بعنوان “الاسلاموية وفكر بن نبي” المنشور بـ”الشروق اليومي” بتاريخ 05 ديسمبر 2017، حيث يقول “عاصر بن نبي، منظر الأصولية، سيد قطب، بل وتواجهَ الاثنان حيث رد الثاني في كتابه “معالم في الطريق” على انتقادات الأول في كتاب “فكرة الإفريقية الآسيوية”، للأسف الأغلبية اتبعت المصري الظلامي وليس الجزائري التنويري الذي لم يحظ باهتمام حتى من طرف جامعيي ومثقفي بلده  .

ما يجمع هؤلاء العملاقين اللذين تطاول عليهما الأقزام، أكبر مما يفرقهما، يشتركان في كثير، لأنهما كانا ينظران إلى العالم الإسلامي ككتلة واحدة بعيداً عن الاختلافات الفقهية التي يمكن تجاوزها

 ولكن، ومع احترامنا للأستاذ مالك بن نبي رحمه الله، لم يفسر لنا بوكروح ويقدّم الدوافع التي جعلت من الأغلبية تتبع سيد قطب، وما هي الأسباب التي جعلت بن نبي غريبا بين أهله وجيرانه؟ ولماذا، وهو المثقف الكبير في زمانه، رُفض طلبُه للانضمام إلى جبهة التحرير الوطني؟ ولماذا لم يبادر بوكروح نفسه الذي يقدم نفسه على أنه تلميذ بن نبي، إلى العمل على إنشاء مؤسسة أو مركز دراسات يعتني ويهتم بفكر بن نبي بعدما فشل في عالم السياسة التي كان يحصد منها نتائج هزيلة خلال ترؤسه لحزب التجديد الجزائري؟ أو أضعف الإيمان والوفاء يحيي سنة “معلمه” ويفتح بيته للمثقفين لتدارس أمهات القضايا والتحديات التي تشغل الأمة، وهو بالتأكيد على ذلك قديرٌ بخلاف المرحوم مالك الذي كان حظه من الدنيا قليلاً، فوضعه المادي المريح بحكم منصب الاستوزار الذي اختاره صاحب “بين الكوليرا والطاعون”، يسمح له القيام بذلك بل وأكثر، ولكن للأسف ليس الشعراء هم وحدهم من “يقولون ما لا يفعلون” بل بعض أشباه الساسة والمثقفين هم كذلك، بل تائهون كما تساءل بوكروح نفسه بالقول “لماذا المثقف تائه؟.

تمنيت من السيد بوكروح المثقف أن يتجرد من تعصّبه لابن نبي وعداوته للإسلام السياسي الذي نتفق معه على أنه لازال متخلفا وبعيدا عن القدرة على القيادة وعلى بناء الحضارة، ولكن لم يكن مسموحا له بالتجني على أصحاب هذا المشروع من أمثال الشهيد سيد قطب إلى درجة نعته بـ”الظلامي”، لو كان خطاب بوكروح متوازنا يرى الأمور ويحللها بعين المثقف النزيه لما وقع في هذا المنزلق، ومع ذلك نقول ليته ومن هم على طريقته يتعلمون من الشيخ الدكتور راشد الغنوشي الذي نجح في التواصل حتى مع العلمانيين، ففي مقاله بعنوان: “بين سيد قطب ومالك بن نبي”، لا يجنح الغنوشي إلى الإقصاء بل يجد بأن كليهما عملاق يكمِّل أحدهما الآخر، وفي هذا المعنى يقول: “بعد تفكّر طويل وحيرة وتجاذب في نفسي بين الإمامين، تجلت في نفسي كالصبح مكانة الرجلين العظيمين وموقع كل منهما.. أدركت أنني إذا ابتغيت تفسيرا لآيٍ من كتاب الله وبخاصة التفسير البياني والمنظور الشامل للسورة في ترابط وتماسك آيها ومحايثتها المستمرة للواقع باعتبارها قوة تغيير له وليس مجرد تشخيص، فليس أولى من “السيد” صاحب “الظلال” أظفر عنده بمبتغاي ولكن دون اقتصار عليه أو استغناء عنه، أما إذا رمتُ بحثا وتفكيكا لظواهر التخلف والتحضر والوقوف على محركاتها في تاريخنا وواقعنا، فليس في الفكر الإسلامي المعاصر ما يسعف وينير الطريق إلى الواقع وإلى كتاب الله خير من مالك بن نبي صاحب سلسلة “الحضارة”، فإذا كان الحديث في الحضارة فلا يُفتى ومالك في المدينة”، إذن رسالة سيد قطب وبن نبي كما يجب أن نستوعبها ونفهمها، كلها في خدمة الإسلام والمسلمين سواء في جانبه العقائدي الإيماني الخُلقي وفي مقاومة الاستبداد والظلم والمنكر، أو من وجهه الإنساني الحضاري في مقاومة الاستعمار والتخلف والفقر والجهل والمرض.

مع احترامنا للأستاذ مالك بن نبي رحمه الله، لم يفسر لنا بوكروح ويقدّم  الدوافع التي جعلت من الأغلبية تتبع سيد قطب، وما هي الأسباب التي جعلت بن نبي غريبا بين أهله وجيرانه؟ ولماذا، وهو المثقف الكبير في زمانه، رُفض طلبُه للانضمام إلى جبهة التحرير الوطني؟

 واللافت أن ما يجمع هؤلاء العملاقين اللذين تطاول عليهما الأقزام، أكبر مما يفرقهما، يشتركان في كثير، لأنهما كانا ينظران إلى العالم الإسلامي ككتلة واحدة بعيداً عن الاختلافات الفقهية التي يمكن تجاوزها، ولكن للأسف خلف من بعدهما خلفٌ أخفقوا أو تعثروا في هذه المهمة التي تستدعي رجلا يبعثه الله ليجدد لهذه الأمة أمر دينها ودنياها معا، لأن العارفين بالله هذه الأيام لا يستطيعون القيام بهذا الواجب المقدس والمعقد وإنما المطلوب اليوم هم “العارفون بالله والناس أيضا”، وهذه معجزة طال انتظارنا لها، وصدق الله العظيم حينما يقول: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • عادل

    عن أي إنصاف تتحدث السيد كان يرى كفر كل الأمة و يرمي الصحابة بالكذب و الخداع و أنت ترافع عنه
    حقا إن التعصب أعمى

  • عبد الودود

    أحسنت أستاذ على هذا العرض ، أما عن المتدخل الأول فلم يقل أحد بعصمة سيد قطب و كلنا يعلم التحفظات بل الزلات العلمي في بعض كتبه و بالاخص الظلال و لكن الإنصاف مطلوب و هو أهم ما يميز أهل السنة عن غيرهم فدع عنك التعصب المذموم و المألوف و العواطف المنحرفة و لا تتكلم بلسان غيرك و لا تفكر بعقل غيرك .

  • عادل

    هل قرأت تعليق الألباني على كتاب "لعواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" ؟
    أم أنك لا تأخذ من الألباني إلا ما يوافق هواك

  • عادل

    كتب الشيخ الألباني –رحمه الله- معلقاً على هذا الكتاب: "كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه. فجزاك الله خيراً أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام"

  • جزائري

    قلت كلمة حق يا عدة فلاحي
    وأحسنت تعليقا يا عبدو

  • عادل

    أعماكم التمييع حتى صار سب الصحابة و الإنتقاص منهم عندكم لا شيء
    و تستدل بأقوال الألباني ؟ فهل تتبع الألباني في ردوده على دعاة المظاهرات والخروج على الحكام ؟
    أم هو الهوى تتبعون ما يوافق أهواءكم

  • رضا

    موافق تماما. لكن من ذوي القلوب المريضة من يريد ان يجعله في صنف المنبوذين كما يفعل أعداء الإسلام. قال الألباني: كفي المسلم المنصف المتجرِّد أن يُعطي كل ذي حق حقه، وكما قال تعالى: {وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} ، الرجل كاتب، ومتحمّس للإسلام الذي يفهمه، لكن الرجل أولاً ليس بعالم وكتاباته (العدالة الاجتماعية) هي من أوائل تآليفه ولما ألّف كان محض أديب، وليس بعالم، لكن الحقيقة أنه في السجن تطوّر كثيراً، وكتب بعض الكتابات كأنها بقلم سلفي ليست منه،

  • رضا

    و أضاف محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-
    الرجل كاتب، ومتحمّس للإسلام الذي يفهمه، لكن الرجل أولاً ليس بعالم، وكتاباته (العدالة الاجتماعية) هي من أوائل تآليفه، ولما ألّف كان محض أديب، وليس بعالم، لكن الحقيقة أنه في السجن تطوّر كثيراً، وكتب بعض الكتابات كأنها بقلم سلفي ليست منه، لكن أنا أعتقد أن السجن يُربّي بعض النفوس، ويُوقض بعض الضمائر، فكتب كلمات، يعني يكفي عنوانه الذي يقول: (لا إله إلا الله، منهج حياة)، لا إله إلا الله منهج حياة.

  • رضا

    فأجاب الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-: لكن هذا لا يعني أن نعاديه، وأن ننسى أن له شيئاً من الحسنات!! يكفي أنه رجل مسلم، ورجل كاتب إسلامي -على حسب مفهومه للإسلام كما قلتُ أولاً-، وأنه قُتل في سبيل دعوته للإسلام، والذين قتلوه هم أعداء الإسلام..

  • رضا

    فأجاب الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-:
    لكن هذا لا يعني أن نعاديه، وأن ننسى أن له شيئاً من الحسنات!! يكفي أنه رجل مسلم، ورجل كاتب إسلامي -على حسب مفهومه للإسلام كما قلتُ أولاً-، وأنه قُتل في سبيل دعوته للإسلام، والذين قتلوه هم أعداء الإسلام..
    و سئل أيضا : هل يُحذَّر من كتبه؟ فقال الشيخ الألباني- رحمه الله-: يُحذَّر من كتبه من الذين لا ثقافة إسلامية صحيحة عندهم....... و هذا هو حالك

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا أخ رياض كلاهما كذلك أحدهما يمتطي صهوة فكر بن نبي و لو كان رحمه الله حيا لرفع ضده دعاوى قضائية لانتحاله صفة ليست له و الثاني رافضي ماكر يزعم الدفاع عن السيد قطب رحمه الله حتى يلمع صورته السوداء أمام القراء و المتتبعين لأفكاره "القمية"الهدامة

  • ابوحذيفة التقرتي

    و متى ذكرى الهالك الخميني ؟ ثم متى وعدة ابو لؤلؤة المجوسي ؟؟ و متى عيد الغدير ؟؟ يا رجل داري عن عورتك لا تتكشف هكذا فتصاب بنزلة رفض لا تجد من يعالجك في هذه الايام الصعبة

  • ابوحذيفة التقرتي

    اما السب و الشتم فهذا صنيع من افلس من الحجة ,سؤال ابو مسلم واضح لمن اراد الحق و هو :هل ماانتقده ربيعا المدخلي عن تراث قطب من طعنه في الصحابة و الانبياء كموسى و تكفيره للمجتمعات المسلمة و ثنائه و مدحه لقتلة عثمان و غيرها من الطوام؟؟ هل انتقداه كان حق و صواب ام هو باطل سراب ؟؟هذا هو السؤال الذي ينبغي ان يجاب عليه و دع عنك الصياح و العويل فقد تركته حتى عجائز نيسابور فليس ربيع و لا السلفيين هو ما نتنازعه اجيبونا ان كنتم تنطقون

  • مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراد

    السلام عليكم
    تقول راني قريت في المقال تاريخ 5 ديسمبر 2017
    أحنا وين رانا ؟؟؟
    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

  • ana

    سيد قطب من القلائل الذين قالوا كلمة حق امام سلطان جائر
    بل قالها وراء ظهر السلطان و أجج بها العوام
    ولو كان حقا حريصا على الحق ولو كان ذا علم لذهب بكلمة الحق أمام السلطان مثل ما تقول يا أخي
    احرص على العلم النافع ترى بالبصيرة لا بالعين والمشاعر

  • ana

    "فلك أن تترضى عن معاوية ولكن إقرأ ما فعل هذا الرجل"
    هذا الرجل هكذا ؟؟؟ انا لله وانا اليه راجعون
    معاوية رضي الله عنه كان كاتب الوحي هداك الله

  • ana

    "جنينا في بطن امه وليا للعهد و يصبح ملكا للسعودية و يعتبرون هذا مشروعا بينما جنينا آخر سيولد خادما و يموت خادما و يعتبرون هذا عدالة الاهية"
    نصيحة لوجه الله يا أخي تعلم العقيدة وأصولها لتعلم أن الدنيا دار ابتلاء " ولهذا خلقهم" وكتب في اللوح المحفوظ ان هذا سيكون ملكا وهذا خادما اذن برأيك هذا ليس عدل
    اتق الله و تفقه في الدين عسى أن يفتح الله عليك بنور العلم النافع والبصيرة

  • محمد63

    قال الكاتب وفقه الله وسدد خطاه:"واللافت أن ما يجمع (هؤلاء) العملاقين اللذين تطاول عليهما الأقزام"
    الصواب لغة هو:واللافت أن ما يجمع (هذين) العملاقين اللذين.....

  • بدون اسم

    سيدي عدة فلاحي : لاأستغرب قول علي جمعة في سيد قطب فالقلم مرفوعا عنه منذ أن أفتى بجواز التبرك ببول الرسول وختمها بدعوة السيسي للمزيد من قتل المعارضين ، أما انت ياصهيب فلك أن تترضى عن معاوية ولكن إقرأ ما فعل هذا الرجل في أمهات كتب التاريخ الإسلامي السنية بعيدا عن ما يقوله الشيعة

  • ابو عماد

    سيد قطب من القلائل الذين قالوا كلمة حق امام سلطان جائر يكفيه هذا لانه افضل الجهاد اما عبيد الملوك و السلاطين فيكفيهم التجريح في سيد قطب لينكشف همهم خاصة انهم ينتقونه بعد استشهاده و هم يتمتعون في احضان اسيدهم الملوك و الامراء الذين استعبدوا دولة بكامها و جعلوها ملكا لهم كبقرة او بغلة يتصرفون فيها كما يشاؤون و يورثونها بشعبها لورثتهم فتعسا لهم و لما يدعون من دون الله و يخشون من دون الله

  • رياض

    اظن أن الراد و المردود عليه - عدة فلاحي و بوكروح- من الرويبضة الذين أخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم أنهم سيظهرون في أخر الزمان و كلاهما يريد التسلق على ظهور مالك بن نبي و سيد قطب حتى يلتفت إليهما الناس . والغريب هو وجود مثل هذه الصحف للترويج لهما.
    أما سيد قطب و مالك بن نبي فقد أفضى كليهما إلى ربه و ثراتهما هو بين أيدي العلماء يبينون ما فبه من خطأ و صواب . و أما الرويبضة فليعلموا أنهم إلى مزبلة التاريخ

  • mlohamed

    , svp quel est ton niveau intellectuel pour toufik aldjazaire

  • ابو عماد

    الذكرى الأولى لتولي الملك سلمان الحكم في السعودية بالامس هل سمعتم فتوى لهيأة كبار العلماء في هذا كما حرموا الاحتفال بالمولد النبوي هؤلاء هم من يطعنون في سيد قطب و علموا اغبياء الامة ذلك و لا اسوأ ممن ينصب نفسه متحدثا باسم شباب الامة و هو منغلق لا يصله شيئا الا من ورثة ابي لهب و ابي جهل الذين يقرون ان جنينا في بطن امه وليا للعهد و يصبح ملكا للسعودية و يعتبرون هذا مشروعا بينما جنينا آخر سيولد خادما و يموت خادما و يعتبرون هذا عدالة الاهية تبا لهم كما تبت يدا ابي لهب و رحم الله سيد قطب

  • الصنوبري

    الكثيرون قراوا عن سيد قطب و مالك بن نبي و لم يقراوا لهما فبالله عليكم اقراوا لمن تكتبون عنهم و لا يهم ان كنتم معهم او ضدهم

  • ابو عماد

    الحل اليوم يكمن في ان الشباب صاروا يرفضون من يتحدث باسمهم و يعتبرون ذلك من امراض النفس و تخلفا عقليا و يتضح ذلك عندما يطعن الاقزام في العمالقة الذين ضحوا من اجل دينهم و من اجل كرامتنا و شرفونا بمواقف العزة في زمن الذل الذي كرسه (علماء) بل اقزام انتسبوا للدين ليشوهوه بارك الله فيك يا سيد عدة فلاحي انه موقف نفقتقده في هذا الزمان لما صار علماء مكة المكرمة يدنسونه بمواقفهم من رجال كسيد قطب و يركعون و يسجدون لاسيادهم الملوك و الامراء الساجدين لامريكا و اسرائيل بالامس فقط كان احياء ذكرى جلوس الملك

  • عمر قاتلاتو

    لا فض الله فاك سيدي عدة ولا بر في الحياة من جفاك

  • حميرة توفيق - الجلفة

    أعطيكم اختصار الأمر : سيّد قطب انسان لاعلاقة له بعلوم الشريعة , وإنّما هو أديب وكما يقولون مفكّر , مثله مثل مالك بن نبي , أي ليس بعالم ولا قريب من العالم , ولست أرى أيّ مشكلة في الإعتراف بهذا , لأنّ العلوم تتنوّع فعالم الرياضيات في ميدانه وعالم الفيزياء وعالم الأحياء ...وسيّد عالم في ميدانه هذا , الفكر , امّا الأخطاء التي ارتكبها في حقّ الشريعة , فواجب على العلماء أن ينبّهوا عليها ...

  • مسعود

    و من عساه يكون المدخلي الذي تنصحني بقراءة كتبه فهو لم يترك عالما غير متسيلف الا تهجم عليه و يا ليته توقف عند الشهيد سيد قطب فهل سلم منه عبد الفتاح ابو غدة أو الشيخ محمد الغزالي و الشيخ يوسف القرضاوي البقية التي تضيق المساحة المخصصة للتعليق بذكرهم و أنتم تحسبونه مبتدعة فسقة فجرة.

  • عبد الرحيم

    نعم لمعاوية اخطاء يا اخي لكن هناك بعض كتب السير تغالط فتضخم اخطاءمعاوية و تختلق الاخطاء....مثلا هنالك كتب شيعية غبية موجهة لاهل السنة و يقولون انهم محايدين لكن يتبين انهم متعصبين جدا بعد ان تقرا صفحة..لكن هنالك مثلا داعية يدعونه عدنان ابراهيم هو معتزلي شيعي و اغلب علماء الشيعة معتزلة...يحاول ان يستخدم المذهب المعتزلي كمذهب عقلي للحكم على الفقه و التاريخ الاسلامي لكنه ذكي جدا يضع السمن في العسل... يضع بمقادير قليلة حتى ترسخ مع المعلومات الصحيحة في الراس.... لذلك يجب ان ننوع المصاد

  • عبد الرحيم

    هل قرات له لتقرر بانه منضر التكفيريين اقرا له و بعدها احكم يا جاهل..السيد قطب تاج على رووس العلمانيين اذناب الغرب و اتباعهم...رحمه الله...لماذا لم تتكلم عن عبد الناصر الاستئصالي القومي الملحد (حسب شهادة هيكل و اعوانه) الذي حارب الدين و قسم العالم الاسلامي و حول الناس من مسلمين الى عرب منهزمين اقرا ماذا فعل عبدالناصر و صلاح نصر و بسيوني..و القائمة تطول لذكرهم و بعدها تكلم..اكيد انك من الناس الذي يسبحون في فلك القومية العربية الا ترى ان القوميات قد تهدمت لصالح الايديولوجية فكيف نواهجها بالقومية

  • الطيب

    لا عليك دعك من كتب سيد قطب .

  • رضا

    الحمقى التي لا ترى في تكالب الكفار على الاسلام من كل جانب..... وقال الشيخ المحدث العييري رحمه الله أنه دخل شيخ الاسلام على العلماء يحرضهم على الجهاد ولما لم يقوموا بصق في وجوههم.......

  • رياض

    و هل قرات رد بكر بن زيد على ربيع بن هادي المدخلي في قدحه لقطب و الذي بين فيه ان المدخلي قد مدح سيد قطب في احد كتبه ثم بعد ذلك يكتشف ان قطب بعد 40 سنة من وفاته كافر ؟

  • رضا

    ((إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها وكرهها – وفي رواية – فأنكرها – كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها)) حتى الانكار بالقلب حرمتموه بدعوى الفتنة ..."ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا وإن جهنم لمحيطة بالكافرين"

  • رضا

    اسمعوا هل سمعتم أنه سيكون بعدي أمراء فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه وليس بوارد علي الحوض ومن لم يدخل عليهم ولم يعنهم على ظلمهم ولم يصدقهم بكذبهم فهو مني وأنا منه ، وهو وارد علي الحوض
    الراوي: كعب بن عجرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2259

  • توفيق

    من قبل لم اكن اعلم شيئا عن سيد قطب و لكن عندما كان اسمه متداولا بين مادح و ذام قررت ان اتعرف عليه و على بعض كتاباته فقرات شيئا من كتبه فوجدت طوام تكفير المجتمعات و الحكام و التطاول على الانبياء و سب الصحابة و تفسير القران بالموسيقى حتى انه لا يصلي الجمعة مع الناس و لا حول و لا قوة الا بالله ...هذا مفكر او عالم ! هذا مكانه في المزبلة

  • أبو مسلم الاوراسي

    ما دام النقد علميا لماذا نرفضه ونلجأ إلى السب وتأجيج العواطف وتعداد محاسن المنتقد الغرض هو الفكرة التي انتقدت ومن كان عنده حق فليجهر به ليفيد ويهدي المخطئ

  • أبو مسلم الاوراسي

    سيد قطب رحمه الله تعالى قد أفضى إلى ربه بما قدم, وقد أخطأ نعم في كثير من كتاباته وهو بشر لكن أخطاؤه أصولية عقدية وهو أديب لا غير خاض بحرا لا يحسن السباحة فيه ألا وهو التفسير فوقع منه ما وقع واغتر به كثير من الطلاب والكتاب والحركيين فاضطر هذا كثيرا من العلماء إلى بيان أخطائه من كلامه وبالإحالة على كتبه والرد عليها بالعلم والحجة من الكتاب والسنة فأين المشكلة؟! ولماذا العواطف والسب والشتم والتلبيس؟ فهذه كتبه فيها كلامه عن نبي الله موسى وبعض الصحابة وتكفيره للمجتمعات المسلمة وغيره فلماذا نرفض النقد.

  • ابوحذيفة التقرتي

    ان للحق نور و له رجال فمن تجرد للحق و ترك الهوى جانبا راى بعيني راسه ما في هذا الكتاب من الحق الذي لا يماري فيه الا من يتخبظه هوى التحزب فما تركه قطب يجب ان يعدم و يرمى في مزبلة التاريخ كيف لا و قد فرح به الروافض و طاروا به في كل مكان لينالو من عرض الصحابة ,اما الرجل فمصيره لا يعلمه الا الله و لا نحكم له لا بجنة و لا نار

  • ابوحذيفة التقرتي

    الصراخ على قدر الالم
    سيضل اهل السنة شوكة في حلوقكم و سهاما في نحوركم و صخورا يتحطم عليها قرون المبتدعة و اذنابهم من قطبيين و سروريين و حزبيين فما تزيدنا الاحدث و الوقائع الا بصيرة و والله لانكم اضر على هذه الامة من اليهود و النصارى و في الواقع الحديث عبر لمن كان له قلب او القى السمع و هو شهيد فمن القاعدة الى الربيع العربي الى داعش لا يالون في مؤمن الاو لا ذمة من قتل و تفجير و تهجير الا قاتل الله الهوى و اخزى المبتدع

  • علي بشير

    ان القرءان الكريم جاء ليحي القلوب والارواح والعقول وهو الذي نشط العقل العربي والاسلامي ودفعه الى البحث والتنقيب فالعرب لم تكن امة عالمة وبعد الاسلام تجدد حالهافاسست لكثيرمن العلوم وطورت اخري فالذي اريد ان اقوله هوانه يبنغي عليناان ننشط العقول ونتركها تفكر وتبدع ولانردد الاقوال كالببغاء وان اردنا الحوار والمناقشة فاليكن بالحقائق والعلم دون التعرض للاشخاص ودون تكفير اوتفسيق اوتضليل لان السب والشتم لايطورعقلا ولاينشئ حضارة

  • رضا

    "ننكر على من يفضح منهجنا أشد الإنكار و لو بالكذب.." كما تفعل المداخلة الرسلانية الفركوسيةالمشبعة بالفكر المخابراتي في تحطيم كل من يريد رفع شأن هذه الامة بالتفسيق و التبديع ......

  • البستاني

    و ماذا ننتظر حينما يتحدث الأقزام عن العمالقة؟
    تأمل في خاتمة سيد رحمه الله تعالى؛ لماذا قتل؟ من أجل ماذا سجن؟ كيف خرج من هذه الدنيا؟...

  • عادل

    أدعوا الذين ينتصرون لسيد قطب أن يقرؤوا كتاب الشيخ العالم ربيع بن هادي "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم"
    كفانا تعصبا للأشخاص.

  • ابوحذيفة التقرتي

    ا يرضى مسلم يحب الاصحاب ما قاله سيد قطب في كتابه: [كتب وشخصيات] ص [242 – 243]:
    "إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله عمرو إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك على أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل.فلا عجب ينجحان ويفشل،وإنه لفشل أشرف من كل نجاح.

  • حفيد سعيد

    أ عندما تقال الحقائق نتهم باتباع الهوى؟ قلت هذا في معرض الرد على الذين يرفضون رؤية التاريخ السلامي،و أنه يجوز القول بأن صحابي ما قد اخطأ بالدليل، هل قرأت قول ابن تيمية في على رضي الله عنه؟

  • الطيب

    و هو الذي دفع حياته لمجرد إبداء فكره و توجهه و ثقافته !! و هو الذي كان يدع الناس للإسلام و يقول لأننا نحبهم و هو الذي كان يقول لدعاة الإسلام يجب أن نعيش مع الناس و نتألم لآلامهم و نفرح لفرحهم و يجب أن نصبر على آذاهم و هي حقيقة الدعوة التي عاشها الأنبياء مع أقوامهم ...... و نحن هنا ليس لتقديس الأشخاص و لكن لنذكر بعضنا فقط بأنّ الظلم ظلمات يوم القيامة .

  • ALI

    عملاق الفكر الاسلامى الشهيد سيد قطب قاهر الطواغيت سيظل علمه ينير درب الامة.

  • abdou

    من قال لك ان معاوية كان خليفة راشد او معصوم بل نقول انه كان صحابيا و كاتب الوحي و خال المؤمنين وملك من ملوك المؤمنين رضي الله عنه و ارضاه اما اخطاؤه فهي مغفورة له بإذن الله و لا نزكي على الله احدا . انت تسستشهد بكلامك على علماء اهل السنة فهل تعاميت عن اقوالهم في حق معاوية ام تأخذ الا ما يوافق اهوائك

  • مسعود

    بارك الله فيك و في أمثالك يا سي عدة فلاحي فاني أحسبك و الله سهما من سهام الاسلام و أنا متابع لكتاباتك و تدخلاتك في منابر كثيرة منذ سنوات خلت فما وجدتك الا مناصرا وفيا لقضايا الأمة و قلبا نابضا بالحياة أينما حللت دبت الحركة وذهب السكون كنت دائما و مازلت مثير للجدل لم تسكت يوما عن ما صوابا بالرغم من مبالغتك الزائدة بعض الأحيان و الحق يقال نفتقد كثيرا لامثالك لينافحوا عن الحق الضائع في زمن الباطل الشائع

  • ناصح

    مشكور ايها الاستاذ الكريم قد اصبحت الحقيقة التي توجع مرضى العقول الذين لزالوا يفكرون بمنطق استسغار الاخر و النيل منه و لو على حساب الحقائق التاريخية و القدرات الفكرية لسيد قطب رحمه الله و احسب ان بوكروح يريد بما كتب كسب ود السلفية الناقمة على أعلام هذه الأمة و المطبلة لاصحاب الفكر السطحي الذي ينسجم مع طروحات أمثال بوكروح و لا يلتقي اطلاقا مع فكر سيد او بن نبي رحمهما الله

  • عادل

    إخواني قح
    نتعاون فيما اتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه و ننكر على من يفضح منهجنا أشد الإنكار و لو بالكذب و التمويه

  • الطيب

    إلى الأخ صهيب كيف عرفت أنّ شباب اليوم يعرف جيدًا أن سيد قطب هو منظر التكفيريين !؟هل قمتَ مثلاً باستبيان ؟ مشكلتنا في العالم العربي و الإسلامي أننا لا نقرأ و نحكم على الناس من خلال موقف واحد أو جملة واحدة أو تدخل واحد في وسيلة من وسائل الإعلام ولا نملك ثقافة الإستماع و الرد بمستوى علمي دقيق خاصة و قد رأينا هذا عند طبقة النخبة المثقفة ! سيد و مالك من عمالقة الفكر في عصرنا هذا و لكن الإشكال في أمة نخرها الجهل و مرغها ! أيعقل أنّ مثقف مثل بوكروح يكون نقده لسيد قطب بأنه ظلامي و هو الذي دفع حياته !؟

  • عبدو م

    الاخ عدة فلاحي جزاك الله خيرا لقد اوجزت واوفيت فان كلا من العالمين الجليلين السيد قطب و مالك بن نبي
    قدما للاسلام خدمات جليلة ولكن قاصرو الفهم والمتفيهقون لا يحسنون الا التملق والكلام الساقط فعوضا ان يشغلوا انفسهم بتقديم ما هو انفع يلجاون الى عكس ذلك " ذلك مبلغهم من العلم" وانت اخي عدة اكبر من ترد على هذا القزم

  • حفيد سعيد

    يا صهيب ألم يقل الرّسول صلى الله عليه وسلم ويح عمار ستقتله الفئة الباغية ،ألم يتفق علماء أهل السنة أن الخلفاء الراشدين هم أبو بكر وعمر و عثمان و علي و بعضهم أضاف الحسن ،و أن معاوية لا دخل له في الخلافة الراشدة ،و هل قول أن معاوية أخطأ في كذا و كذا هو هو شتم له ،أو تقول أنه معصوم؟ ألم يسن سنة سيئة و هي الملك الوراثي؟ أقول هذا لحقائق تاريخية فقط و ليس طعنا في الصحابة.

  • صهيب

    يبدوا ان كاتب المقال لا يزال يعيش في الثمانينات. شباب اليوم يعرف جيدا ان سيد قطب رحمه الله هو منظر التكفيريين في العصر الحديث وكتبه تقطر انحرافات وتكفير لعموم المسلمين واساءة للنبي موسى عليه السلام وعثمان ومعاوية رضي الله عنهما