-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
برّر تصريحات الوزير الأول بفرنسا..

شهاب صديق: أطراف تريد النيل من مصداقية أويحيى!

أسماء بهلولي
  • 2133
  • 23

رد الناطق الرسمي للتجمع الوطني الديمقراطي صديق شهاب، على الانتقادات التي طالت الوزير الأول أحمد أويحيى بعد وصفه لشهداء الثورة بـ”القتلى” خلال الاحتفالية المئوية للحرب العالمية، قائلا: “تصريحات أويحيى تم تأويلها من طرف أشخاص يريدون النيل من مصداقيته”.
واتهم صديق شهاب، الإثنين، خلال جلسة مناقشة مشروع قانون المالية، أطرافا لم يحددها بمحاولة ضرب مصداقية الوزير الأول أحمد أويحيى، مؤكدا في تصريح للصحافة أن التصريحات التي أدلى بها هذا الأخير في فرنسا لم تفهم وتم تأويلها من طرف بعض الجهات، ليضيف بأن الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي لا يتلقى دروسا في الوطنية من أحد ووفاؤه لقضايا المجاهدين والشهداء لا غبار عليه.
وبخصوص استعمال الوزير الأول أحمد أويحيى لعبارة القتلى بدل الشهداء في حديثه عن ثورة التحرير الوطني، قال الناطق باسم الأرندي، بأن الكلمة التي ألقاها الوزير الأول كانت موجهة للأجانب وهم لا يفقهون مصطلحات الثورة والشهداء.
واستغرب المتحدث كيفية تعاطي وسائل الإعلام مع هذا التصريح وتحويل القضية إلى مشكل سياسي على حد تعبيره ، قائلا “خطابات أويحيى معروفة بأنها براغماتية وهو ما دفعه لاستعمال مصطلحات لها نفس المعنى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • سي الهادي

    بالمختصر المفيد مصطلح الشهيد وصف ديني محض مشتق من الشهادة وهي أحد أركان الإسلام ( شهد ولا "أتموت كي الكلب" بقطع رأسك -كذلككان يقول العرب بالرحة والحنان وقت نشر الإسلام - كما تم قطع رئيس خاشقجي مسكين ، السيف سابقا وبالمنشار الكهربائي حاليا ، أنا أفضل المنشار الكهربائي ، المغلوب على أمره يستجيب تحت حد السيف ويقول بصوت خافت متحشرج : أشهد أن لا إلاه الإ الله وأشهد أن محمدا رسول الله ) وبمفهوم المعاكسة يمكن أن تطلق صفة الشهيد حتى على إنسان حي يرزق لمجرد قوله أشهد أن لا إلاه إلا الله .

  • سي الهادي

    كلها مصطلحات عربية دينية وردت إلينا من المشرق عن طريق المصريين والفلسطينيين بعد الأستقلال وإن كانت تستعمل قبلها من فئة نادرة "بعض الحجاج ومرتادي الزوايا"بعد الأستقلال وأنا طفلا كان أبي رحمه الله وهو قاض وملعم قرآن والعربية والمواد الفقهية"كان يستعمل مصطلح/ مسبل،فدائي،جوندي وضابط والموتى يسميهم"القتلى من جنود جيش التحرير ضحايا الأستعمار الفرنسي"فقط في اواخر البسعينات أطلعت على شهادة ابي مكتوب عليها مجاهد وشهادة وفاة جنود وفدائيين ومسبلين من بينهم عدد كبير من أسرتنا في معركة بأحد جبال الأوراس قتل فيها أكثر من 150 جندي من مختلف الرتب ومدنيين في يوم واحد ، الشهادات مكتوب عليها شهيد

  • mehdi

    @ سي الهادي

    ليكن في علمك يا سي الهادي أن المستعمر كان يلقب كل الجزائريين بالمسلمين.
    و هذا شهادة منه أن الجزائريين الأصلين لم يكونوا إلا مسلمين.
    و انطلاقا من عقيدة المسلم فإن من قتل دفاعا عن شرفه و عرضه و وطنه فإنه شهيد.
    و الشهيد له مكانة خاصة عند الله.

    يقول الله تعالى في سورة النساء في الآية 69:

    وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا.

    هل أدركت الآن الفرق بين القتيل و الشهيد؟

  • سي الهادي

    الشهيد مصطلح ديني أطلق قديما على ( من أستشهد في نشر الدين حتى ولو مات موتا طبيعيا أثناء نشره كلمة لا إلاه إلا الله أثناء الغزوات ) القتيل من ضحى بحياته في سبيل وطنه وهو وصف دقيق يطلق على كل جزائري قتل في معارك ضد العدو المستعمر أيا كان دفاعا على أرضه وحريته وأضفي وصف الشهيد كذلك على الجندي الجزائي المقتول كذلك عنصر الجيش او الأمن وعناصر الحس المدني وكل الوطنيين ممن كانوا يقاتلون العصابات الإرهابية الإسلامية المنتمية للفيس يعد قتيلا وشهيد في نفس الوقت بينما المقتول منهم أي من الإرهابيين يوصفون بالموتى الكفار بالعلم والوطنية وبالله وملحدين وجزاؤهم جهنم وبئس المصير .

  • mehdi

    فرق شاسع بين القتيل و الشهيد.
    فإن كان أويحي لا يعرف هذا فتلك هي المصيبة الكبرى...
    هذا من جهة و من جهة أخرى لماذا لا ترانب و لا مركل و لا أردوغان قاموا بتصريحات بلغة غير لغتهم الوطنية.؟
    صدق من قال أنه يجب تحرير العقول قبل تحرير الأجساد.

  • madadi

    De quelle crédibilité parlent-ils? A propos, où vivent-ils?

  • سليم

    حتى انت عندك مصداقيه كرهناكم يامن دمرتم اجيال

  • مرزوق بولكروف

    يا السي شهاب أنت تمارس سياسة (لو طارت معزة) والخطاب مسجل وموثق ومررته حتى القنوات العامة الوطنية وسمعنا عبارة Un million et demi de morts أي موتى أو قتلى ولا أفهم هذه الأسطوانة المشروخة المقززة التي تثير التقيؤ بقولك (تم تأويلها من طرف أشخاص يريدون النيل من مصداقيته) أية مصداقية؟ أويحي معروف بميوله لفرنسا بل خلينا نقول تبعيته لها وهو صاحب عبارة (الاستفادة من الأقدام السوداء) وهو ساجن الإطارات وهو من يبخل على المواطن بعلبة ياوورت وهو وهو وهو تاريخه طويل في السقطات المقصودة فعوض الدفاع عن الشيطان دافع مثل لوح ولو مرة عن بلدك ومليون ونصف شهيد الذين جردهم صاحبك من صفتهم إرضاء لأصدقائه الفرنسيس.

  • ابن مجاهد

    واش اجيكم من شيات ادافع على شيات
    لازم ميذكرش اسم الشهداء والا لا يرضى عليه المكرون المخنث وترامبو السفاح
    لاترضى عنك اليهود و لى النصارى حتى تتبع ملاتهم
    لوكان انوضو الشهداء والله يذبحوكم واقفين
    الله يرحمكم يا شهداء ايسكنكم جنات الخلد
    الله غالب يا شهداء حكمونا عملاء فرنسا وصفوكم بالقتلى،
    وزيرة اوروبية تكلمت بالعربية في قنات اوروبية تبث بلعربية
    و وزرائنا يتكلمون في قنات جزائرية عربية بالغة الفرنسية
    يستحون من لغتهم و اصلهم ودينهم ليرضو فرنسا وتخليهم يعالجون عندهم

  • hacene

    لا احد يريد الانتاص من اويحي ولكن الرجل ليس اهلا لادارة شؤون البلاد في كل مرة يعين وزيرا اول تدخل الجزائر في ازمات اقتصادية واجتماعية وسياسية وحتى معيشية.
    الديماغوجية لا تنفع في البلاد الجزائر بحاجة الى وجوه اخرى شبابية بعيدة عن سلطة الرجل الواحد والحزب الواحد . فلماذا تتهمون الناس هكذا جزافا لنفسح المجال لوجهات نظر جديدة مثقفة ومتطلعة وقادرة على اخراج الجزائر من المنعطف الذي ظلت فيه لسنوات طويلة. التمسك بالسلطة لا ينفع و لا يخدم التعددية التي نتوخاها في بلادنا.

  • الشيخ عقبة

    لفقهاء علم لغة الفتن ، أطرح سؤالا / ماهو الفرق بين الشهداء والقتلى من جيث الموضوع ؟ .

  • ملاحظ

    مصداقية اويحي....يا صديق راني نبحث عنها؟؟؟؟؟...الا اذا لا نتكلم عن نفس الشخص اويحي الذي نعرفه....فالخطاب الذي القاه رئيس الحكومة اويحي كأن سفير فرنسي بجزائر القاها امام ضيوفه السفراء المعتمدين، وهذه اهانة كبيرة لشهداء وثورة خاصة انه القاها بفرنسية، فالوطنية والثورة كبيرة عليكم وبعيدة عليكم وانتم ما تقومونه تزيدون في الابتعاد عنها...فالمفضوح انكم عوجتوها اكثر بإتهام بتركيب وتشويه وهو شوه بنفسه، لن ترحمكم التاريخ

  • محمد الأمين

    يرعبهم من بعيد فما الحال إن أقترب الأسد من وكر الضباع والذئاب .

  • سئ احمد بلالة

    كلامك هدا هو استغباء واستهزاء ببقايا الشعب الاربيون لا يعرفون الثورة والشهداء انه الغباء وعدر اقبح من دنب هل كان رئيسك يتحدث الى ناس من القرون الوسطى او من جماعة لا تفهم انهم يعرفون الثورة والشهداء وتاريخ الجزائر احسن وافضل من ولي نعمتك المعروف بكرهه لكل ما هو ثوري وجزائري هل الفرنسيون المستمعون له له لا يعرفون معنى كلمة .. لمارتير ..اي الشهداء بالفرنسية .ان هدا العمل هو اهانه للشهداء وللجزائر ..
    .ربي فضحه وفضح ما يدور في دهنه وخياله الله ينتقم منه هل هو يشبه الشهيد العربي بن مهيدي حمه الله اترك لك وله الاجابة

  • سقراط

    رب عدر اقبح من دنب هو معروف يكرهه كل ما هو جزائري لانه مرتزق والتاريخ يشهد عليه ..هو يبرر
    د لك بان قناة تلفزيونية خاصة هي من فبركت تصريحاته واقواله وهدا كدب ولا يمكن فعل دلك تم لمادا لم يدكر اسم هده القناة هو معروف بمامراته وكدبه واحتقاره لبقايا الشعب واليوم ها هو يقول ما بداخله تملقا لسيده ..الماكرو..اما الشهداء رحمهم الله فهم احياء عند ربهم يرزقون ..كيف ستكون عاقبته ...

  • الهرفمة وبسّ - شيواوى

    هذا هو بوتات (أيّ الحربة )
    الذي تتلون حسب لون المحيط والظروف !
    لا يهموه شئ آخر سوى: هل من مزيد من البراستيج !
    لذلك بقى في الحكم إلى الآن تقريبا 30 سنة !
    مع كل جماعة يلبس لباسها،
    أي لا شخصية له ولا مبادئ،
    سوى التألق في الحكم،
    ولو يأكلوا الفريسة وأخواتها !
    المصلحةو المصاحة وبسّ !

  • ابي

    لاشيئ على الاطلاق...لا صدق ولا مصداقية ولا شيئ .......................اويحي تاريخه مرتبط بالمهام القذرة...أليس هو من اعترف بالمهام القذرة التي أنجزها ...

  • الشيخ عقبة

    واعلاه الشهداء أنتحروا ؟ ( يقول سي شهاب أن تصريحات السيد أويحيا لم تفهم من طرف البعض وتم تأويلها ) الوطنيون هم من لم يفهموا أن الخونة أعداء الوطن والديموقراطية وبقايا الجماعات الإرهابية يفهمون جيدا أن السيد أويحيا يشكل خطرا عليهم وعلى مصالحهم بل الخطر نفسه على مصادرهم ، فقط السذج والبلداء من منفصمي الشخصية المنساقين وراء إشاعات الخونة يتخذون موقفا آليا من نخبة أبناء جرجرة العظام بفعل الخيانة المركزة ، حتى وإن لم يتاثر الرجال بنباح الكلاب وسهام الأعداء غير أنهم يتألمون من إساءة الإخوة والأصدقاء التي تصل حد درجة خيانة الذات بفعل الغباء وقلة بعد النظر

  • قدور ال 24 -بلاد الشهداء لا القتلى

    هذا الذي وصف الشهداء بالقتلى،
    فإنّه نزع عن الشهداء صيفة التضحية للوطنهم،
    وماتوالأجل الوطن الأم وعن الأجل حقوقهم المغتصبة،
    وهذا مجاملات مع إنبريلية الأمس،
    وكل هذا لكي لا يجرح مشاعر الحلفاء.
    فواش أدى الجزائر لهذا الإحتفال لنهاية الحرب العلمية الأولى ! ؟
    هل نسوا هؤلاء أن فرنسا أقمعت في نهاية الحرب الثانية
    مضاهرت سطيف وخراطة !وقتلت 000 45 جزاري أبرياء
    سوى للنذكير فرنسا بوعودها التي لم تفي بها،
    حقيقة هذا السبيسيمان ظاهرة فريدة من نوعه !
    ويستهل لقب صاحب المهمات القذرة !
    وكذلك يتلون كتات ملاةللقرون !

  • Haron

    الفيضانات الكوليرا بوحمرون ايضا اطراف خارجيۃ
    بلفعل ان لم تستحي ففعل ما شءت

  • Brahim

    الم تملوا من مصطلح اطراف خارجيۃ البارحۃ ملك المروك في الصف لاول مع ترامب و بوتين و مكرون ووزيرنا في الماخرۃ مثل حالي بلدنا لا لا لا لا لا لا لا للعهدۃ ء 5

  • مواطن

    الفيديو واضح و هو يتكلم عن مليون و نصف من الموتى morts زيادة على كون الخطاب ألقي باللغة الأجنبية.
    الله يرحم أيام سلال: الخير و البنان و الدينار غير المطبوع و احتياطي الصرف و فوقها يتحفنا من حين لآخر بسلالياته!

  • TALA OUCHIBA

    لوح تكلم باوامر فوقية تماما كما فعل سعداني ضد توفيق وولد عباس ضد بوحجة