-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اكتشافها بالمركز الوطني البيوميتري والأمن يحقق

شهادات ميلاد “S12” مزورة في ملفات جوازات السفر البيوميترية!

نوارة باشوش
  • 7566
  • 7
شهادات ميلاد “S12” مزورة في ملفات جوازات السفر البيوميترية!
ح.م

شرعت مصالح الأمن بطلب من وزارة الداخلية والجماعات المحلية في تحقيقات واسعة بخصوص تزوير شهادات ميلاد خاصة رقم 12 “S12 ” تم إيداعها بملفات خاصة ببطاقات التعريف وجوازات السفر البيوميترية، وتم اكتشافها على مستوى المركز الوطني لإنتاج السندات والوثائق المؤمنة بالحميز بالجزائر العاصمة.

العملية حسب ما كشفت عنه مصادر “الشروق”، تعود إلى اكتشاف عدد معتبر من شهادات ميلاد خاصة رقم 12 خلال عملية دراسة ملفات استخراج جوازات السفر أو بطاقات التعريف البيوميترية، على مستوى المركز الوطني البيومتري بالحميز بالعاصمة، وعلى هذا الأساس تم فتح تحقيقات إدارية على مستوى مديريات الإدارة المحلية بالعديد من الولايات، قبل أن يتم تحويلها إلى مصالح الأمن التي شرعت في تحقيقات واسعة حول طريقة حصول الأشخاص المعنيين على شهاد ميلادS12  مزورة، بتواطؤ مع المصالح المعنية باستخراج تلك الوثائق في انتظار تحويل الملف على العدالة بتهمة التزوير واستعمال المزور ومحاسبة جميع المتورطين في العملية.

وعن كيفية اكتشاف عملية التزوير تضيف المصادر ذاتها، فقد تم الاعتماد تشفير خاص أو “الكود” الخاص بكل مواطن والمدون على يمين الشهادة، حيث تحولت كل من وثيقتي شهادة الميلاد 13 و12 إلى شهادة ميلاد موحدة رقم 7 بكود تشفير خاص، وخلال دراسة الملفات الخاصة بطلب استخراج جوازات السفر البيوميترية تمكن أصحاب الاختصاص من اكتشاف التزوير الذي كان بشكل واضح.

وبالمقابل، فإن شهادات الـ S12 حسب ما كشف عنه مصدر أمني رفيع المستوى لـ”الشروق”، أصبحت سهلة جدا للتزوير، حيث إنه بعد أن كانت يتم استخراجها بورق خاص غير قابل للتزوير تم استبداله منذ ديسمبر 2017، بورق عادي أبيض يشبه الورق الذي تستخرج به شهادات الميلاد العادية، كون الورق الأخضر الأول كان يكلف الدولة الملايير من الدينارات مقارنة بالورق العادي، إلا أن عملية التدقيق في التشفير “الكود” الموحد تمكن أهل الاختصاص من اكتشاف شهادات الميلاد المزورة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الهادي ينادي من الوادي

    ( المرتشون واشكاكمية لكبار إما لقطاء أوأجانب ) الكثير يجهل أن عددا قد يكون معتبرا من الموظفين وأعوان الدولة والمسؤولين ليسوا جزائريين ولم يتحصلوا على الجنسية الجزائرية بطرق قانونية أحتلوا مناصب مسؤولية وفي مواقع مهمة ، أكثر الموظفين والأعوان المتملقون تجار الدين والحاملين للواء الإسلام تظاهرا ونفاقا علانية وكفرا وإلحادا في السر وفي عملهم هم لا يخرجون عن صنفين إما أجانب يحتلون مناصب بالرشوة والتزوير أو لقطاء للستعمار وهم يعرفون أنفسهم .

  • alg

    و مذا عن التزوير الفاضح في الإنتخابات الماضية بالأدلة المتمثلة في محاضر الفرز هل فتحوا فيها تحقيق؟
    يجب أن يكون تغيير جذري سواءا من ناحية الأشخاص أو الذهنيات.

  • محمد☪Mohamed

    حكاية الرجل المريض... القصة للإمبراطورية العثمانية تعاد من طرف السلطة للجزائر
    رجعت الجزائر كا الرجل المريض .
    لا يوجد في السلطة رجل نظيف ياخي قالها الهامل كان يتكلم على نفس كذلك
    كل واحد عند ملف على أخر
    سوكارجية تاع مخدرات حطم الجزائر
    حتى الذي يتظاهر في مناسبات في المسجد غير نفاق ملحذين

  • ايوب

    منذ ظهور حزب التزوير والمزورين والغشاشين(الرانـــــــدو) وكل مؤسسات الدولة الجزائرية تتعامل بالغش والتزوير والترافيــــــــك جهارا نهارا...

  • محمد☪Mohamed

    المقال لم يذكر ماهي الغاية يتحصل على هوية أخرى
    النصب الإحتيال الشاركات الوهمية التهريب إلخ
    أو حتي Espionnage أو حتي ىسپيوناعييذخلك عملاء يقضي عليك من ذخل

  • البرج

    جواز السفر 6000 دج وهو مقيوم ب 200 دج على أقصى تقدير ويجي يقولك الورق تاع s12 يستقام الملايير والله هبال
    هاتف عادي وبكل مكوناته جديد يساوي من 2000 حتان 2800.دج ودول بيس شريحتين
    وجواز سفر 28 ورقة من النوع الرديء مع شريحة عاديةقالك 6000 دج افهم انت ياو سارقين والله ما تربحو يا حكومة العار والله عييت من هذي البلاد كلاب ترعى غنم.

  • محمد☪Mohamed

    أنا عندي الورق الأخضر الأول S12 كنت من الأوائل لتحصل عليها وإستعملتها لإستخراج إلى يومنا زوج جواز السفر البيومتري أول 5 سنوات و التاني 10 سنوات
    الان ماهو مصير 12 S