-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صدقة من “فقير”

صدقة من “فقير”

كان لاعب الكرة، الذي ما زال لم يعرف من يكون، ومن أين جاء وأين يذهب، المدعو نبيل فقير، صريحا جدا مع الجزائريين، ومع الفرنسيين أيضا، عندما طلب منهم جميعا أن ينتظروه، إلى غاية شهر مارس، ليقول لهم، كيف يريد أن يكون؟ فجاء الحوار الذي تفضل به على يومية ليكيب الفرنسية، واضحا جدا، من دون أن يدسّ ما بين أسطره أي رسالة، تحتاج إلى التشفير أو التأويل، وشرّح “السيئة الكبرى” لحكاية مزدوجي الجنسية، الذين يُصبحون جزائريين، كلما كانت لهم حقوق هنا، ثم يتحوّلون إلى فرنسيين كلما كانت لهم حقوق هناك، ولو بقي المشكل في لعبة الكرة فقط لهان الأمر، ولكن كثيرين من الذين يسيّرون أمورنا في مختلف المجالات وفي القمّة، قدّموا للمدعو نبيل فقير الوصفة فتعاطاها كاملة، بالرغم من الخطأ الذي ارتكبه في حق نفسه، عندما كشف عن خطته في التفكير، عبر ليّ ذراع فرنسا، بالقول، بأنه لن ينتظر طويلا، وباستصغار الجزائر، باعترافه بأنها ستكون في المقام الأخير، وسيختارها إن رفضته فرنسا. ولا نفهم لحد الآن لماذا لم تردّ الجزائر، بسرعة، وتقول لهذا التائه، بأن طريقه إلى الجزائر مسدود، وبأنه يطارد خيوطا من سراب، وعليه أن يختار بين فرنسا وبين اللاشيء، لأن الذي يفكّر، لأي وطن ينتمي، قادر على أن يبيع هذا الوطن، مع أول دحرجة للكرة، فما بالك في أمور الجدّ.

وما حدث للجزائر مع بعض السياسيبن وبعض المستثمرين وحتى الوزراء، ومنهم شكيب خليل، الذين كانت أجسامهم في الجزائر، وعقولهم وحساباتهم المالية في الخارج، ومنهم من يقود أحزابا ويسيّر مديريات فاعلة، كفيل بأن يدفع الجزائر لأن تطالب بحذف قانون ازدواجية الجنسية، ولا تنتظر من جون ماري لوبان وابنته لأن يكونا أكثر وطنية، برفض جمع جنسية بلدهم الجلاد، بجنسية ضحيته، من الجزائريين.

وقد يكون نبيل فقير ضحية لأسلوب حياة، يعيشه بعض المهاجرين، ويباركه بعض المسؤولين وحتى المواطنين هنا، فعندما يشاهد استقبال الملوك الذي خصّت به الجزائر، الفرنسي الجنسية والهوى وعرق البذل، زين الدين زيدان، رسميا وشعبيا، يجعله يعلم بأن سحابات الخير ستهطل في أرضه، وسيناله الحب، حتى ولو اختار فرنسا، ووقف لنشيدها الوطني، وحمل ألوانها على قميصه وفي صدره، بل حتى لو لعب ضد بلده مع الطرف الآخر، كما حدث مع زين الدين زيدان، وقد تكون المغنية فلة عبابسة أيضا غير خاطئة، عندما أعلنت بأنها ستطلب الحصول على الجنسية الفرنسية، لأنها تعلم بأن الذي يحصل على جنسية بلد ما وراء البحر، سينال ما في بحرنا من زمرّد ومرجان.

تُعرّف الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها رابطة تقوم على علاقة نفعية بين الدولة والفرد الذي يعيش على إقليمها، وتُعرّف في فرنسا على أنها رابطة سياسية وروحية بن الفرد والدولة، وتعرّف في ألمانيا، بأنها عطاء لبلد واحد دون بقية البلدان، فتمنع ألمانيا ازدواجية الجنسية، ويبدو أن تعريف الجنسية في الجزائر قد تحوّل إلى سجل تجاري، مع اختلاف بسيط عن روح التجارة، وهو الربح فقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • الاسم

    انت فقير وان شاء الله تقعد فقير ماك هنا ماك ثما لا دزاير ولا فرانسا هههههه

  • مواطن

    الامر تم تضخيمه اعلاميا هذا الانسان له الحق في اختيار ما يشاء لكن الطريقة الصبيانية التي يحاول بها الظغط على فرنسا بالمتاجرة بالجزائر هي حقيرة و من المفروض ان يتم رفضه و اراحته عند اول مرة اظهر فيها التردد لان اللعب للمنتخبات الوطنية في اساسه رمزي تطوعي لتمثيل البلد ورفع علمه و الافتخار به و ليس مثل اللعب للنوادي اين يتم قياس الكلفة و الفائدة و التنقل من نادي الى اخر.و منه كيف نعول على انسان يتردد في رفع العلم و ينظر اليه بمنظار الربح و الخسارة هل سيعرق في المبارات او سيفضل ادخار طاقته لناديه

  • mokrane

    بوركت على هذه المقال.يدز معاهم هذا الفقير والعديم للروح الوطنية .ماذا ننتضر من أولاد فافا نحن مستعمرين في شتى الميادين ونسألكم هذا السؤال: لمن بثت مقابلة اتحاد بلعباس واتحاد الحراش على قناة كنال الجزائر الناطقة بلغة المستعمر .هل جمهور الحراش وبلعباس فرنسي والشعب الجزائري بصفة عامة.على الاقل تبث باللغة الامازيغية لان هناك شعب بفهمها.

  • ناصر

    بورك فيك يا أستاذ. أنا لا يهمني لا كرة القدم ولا هذا الفقير. ولكن المحزن في بلادنا أن الكرة تستخدم لإلهاء الشعب عن عظائم الأمور. فمحزن جدا ألا ندرك أننا بلد متخلف في كل شيء، ونستورد كل شيء. حتى لا عبي كرة القدم. فكفانا عبثا. فاللصحافة رسالة مقدسة في توجيه الرأي العام إلى ما فيه المصلحة العامة. وأقول لا توردوا أخبار الرياضة، ولكن لا تركزوا عليها دون غيرها. واللبيب من يجمع بين المتعة والفائدة. وفقكم الله لخدمة الباد والعباد.

  • el Mahrousa DZ

    فقير في حب الوطن, غني في حب فرنسا ! الأ طماع لها وجوه كثيره !

  • مواطن بسيط

    و الله لا أتعجب من ردود عامة الناس ما دامت نخبة هذا الشعب ( التي من المفروض انك تنتمي اليها يا صاحب المقال ) تفكر بهذه الطريقة : ما دخل كرة القدم في الوطنية يا هذا ! هذا اللاعب يشيد الجميع بإمكانياته " الكروية " الكبيرة فان اختار الجزائر فالله يبارك و ان شاء الله يكون اضافة للمنتخب ... و ان حدث العكس فالله يسهل عليه و لن يختلف عن كل من فضل ان تستفيد فرنسا من إمكانيته في شتى المجالات ( طب ، تكنولوجيا ، سينما .. ) لكن كفانا من ادخال الوطنية فلا أحد يمكنه أن يزايد على الآخر في هذا الأمر.

  • الحق يقال لانه يعلو ز لا يعلى عليه

    قلنامن يتبع فرنسا لن يناله الا السم.عبيد فرنسا يريدون ان يقتلون الارادة في شبابنا باعتمادهم على حتى ارذل ما تقدمه فرنسا على ما تجود به الجزائر الطاهرة من رجال وكفاءاة حتى ولو يقال فيها ما يقال من قبل العاشقين لفرنسا. يقال دائما ان المكسي بتاع الناس عريان والاعتماد كما يقول الحكيم :لاتطلق ما في يدكوتتبع ما في الغار والحديث قياس حول هذا الفقير الذي دوخ الناس وهو مثله مثل اي لاعب من الاعبين لكن لماهو صناعةلهيه اي لابا شي زو فتبقى الرقاب مشدودة اليه.العيب في مسؤولينا وليس لبلدنا عيب سواهم.لقدغمونا.

  • owan samouv

    اقسم اني لن اشجع المنتخب الوطني اذا ضمن هذا المدعو لفقير

  • الاسم

    اختيار الفرصة الافضل والتخطيط للمستقبل لايعني انعدام الوطنية ومن ينفع اللاعب لويضحي وياتي للمنتخب وقد يكون مصيره مثل مراد مغني

  • mourad

    صدق العنوان فكيف بفقير متكبر ان يتصدق على بلد غني بالرجال والمال والدماء التي تهون من اجل وطني الجزائر وكيف من لا يعرف زلزلة الاراضي من تحت اقدام اسياده ان يعي قيمة الاف -الاحرار- والام - ليث الاطلس-والجاء -جبروت الثائر - والزاي - زئير الليث الاظلس- والف - الانوفة- والاف-الامزيغي -والراء -رجال-

  • جمال

    لاعب متغطرس و تعليقك كفى و اوفى شكرا جزيلا

  • فلاش

    هذا هو الفكر الصطحي اللذي يبصم على شخصية الجزائري بصفة عامة, يا كاتب المقال إن الدولة الجزائرية التي تطالبها بالإسراع في اتخاذ قرار تجاه هذا اللاعب, ليست صطحية و الحمد لله على ذلك. أهذا كل معصور عقلك و تفكيرك ؟ و بالمناسبة فإن كل التخبطات التي يعيشها الشعب الجزائري راجعة لصطحية تفكيره. و إذا زعفت ما تنشرش تعليقي.

  • حبيب

    الامر مختلف رياضيا فبامكان اللاعب فقيرتشريف الالوان الوطنية من بعيد مثل بنزيمة وناصري والاسطورة زيزو وان خطط لمستقبله الكروي فهدا ليس عيبا

  • tarek

    لا نريد هذا الفقير، اذهب الى فرنسا, فا بن الجزائر لا يختار بين الجزائر و أي شي اخر,

  • nabil

    لم يحزن الشعب على فراق علماء الدين و الدنيا و حزنا على لاعب جلد منفوخ تتقادفه ارجل جعلها الله اسفل الجسد لتحمل ما هو اغلى و اثمن منها

  • جزائري اصيل و افتخر

    مقال رائع ..بوركت.

  • المستغانمي

    لاول مرة اوفق الطرح يا عبد الناصر . وبخاصة المجالات الاخرى غير الرياضية التي تولى تسييرها مسؤولون مزدوجي الهوى والفكر واللغة وما اكثرهم . ام المدعو فقير فهو اسم على مسمى يختار او لا يختار هذه ليست المشكلة . بل المشكلة في المنتظرين . نريد بضاعتنا حتى لو كانت رديئة فسياتي يوم يظهر فينا من يرفع من جودتها