-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المجاهدون يتضامنون مع رفيقهم

صمود بوحجة يربك بدة وولد عباس!

محمد مسلم
  • 10841
  • 21
صمود بوحجة يربك بدة وولد عباس!
ح.م

لم يكن أحد يتوقع أن تصل محاولة تنحية رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، إلى المستوى الذي وصلت إليه من التعقيد، فالرجل الذي عرف عنه المرونة والنزوع إلى تجنب الصدام، أبان عن مقاومة شرسة، خلفت العديد من التساؤلات.

مقاومة “عمي السعيد” المثيرة تقترب من الأسبوعين، وهي المدة التي لم يكن أشد المتشائمين يتوقعها، بل إنه وإلى غاية كتابة هذه الأسطر، ليس هناك من أفق في حصول حل قريب للأزمة الدستورية والمؤسساتية التي تضرب الهيئة التشريعية.

فقد لجأ رئيس الغرفة السفلى للبرلمان إلى أدوات “غير تقليدية” في الرد على خصومه بهدف دفعهم نحو الزاوية، مثل التشكيك في أن تكون رئاسة الجمهورية هي من أوعزت للأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس ووزير العلاقات مع البرلمان، محجوب بدة، وكذا نواب المجموعات البرلمانية الخمس المحسوبة على الموالاة، بدفع بوحجة نحو الاستقالة.

بوحجة، قال بلغة مباشرة: “لو كانت رئاسة الجمهورية تريد إزاحتي من منصبي، لكانت أبلغتني”، وأكد أنه يتعرض لمؤامرة حيكت خارج المجلس، ودبّرتها أحزاب تحركها شخصيات تستهدف الحصول على مناصب في بعض مؤسسات الدولة.

صمود “الرجل الرابع” في الدولة دفع جبهة خصومه إلى التململ، فقد سارع وزير العلاقات مع البرلمان، إلى التنصل مما نسب إليه من ضغوط على رئيس المجلس، في حين أن بوحجة ومصادر متطابقة تؤكد أن محجوب بدة، يعتبر رأس حربة في هذه القضية إلى جانب جمال ولد عباس.

تمسك بوحجة بمنصبه لأزيد من أسبوع ورفضه الانصياع للضغوط، أدخل بعض النواب المحسوبين على الموالاة في نزاعات بسبب وجود توقيعات تحمل أسماءهم، تطالب بوحجة بالاستقالة، في حين أنهم لم يوقعوا أصلا، وفق التسريبات التي مصدرها مبنى زيغود يوسف.

بالاضافة إلى ذلك، فقد جلب هذا الصمود المزيد من التعاطف والتأييد لبوحجة، ويبقى البيان الذي أصدرته المنظمة الوطنية للمجاهدين، أقوى دعم لرئيس الغرفة السفلى للبرلمان، منذ اندلاع أزمته مع ولد عباس ونواب الأغلبية، وقد اعتبر البيان ما حصل لبوحجة “تطاولا على ماضيه المشرّف ومحاولة واضحة للنيل من تاريخ المجاهدين”.

وتنطوي أهمية هذا البيان في كون المنظمة الوطنية للمجاهدين تعتبر أكبر الهيئات الثورية قربا من مصادر صناعة القرار، وأكثرها تأثيرا ونفوذا في المشهد السياسي، وقد جاء هذا الدعم على خلفية أن بوحجة يعتبر أحد أعضاء هذه المنظمة، التي تعتبر ذراع السلطة رفقة منظمات أبناء الشهداء والمجاهدين، ما يعني أن المجاهدين أصبحوا طرفا في القضية إلى جانب رفيقهم في الجهاد، وفق ما يفهم من البيان.

وعليه، فإن أثر بيان هذه المنظمة سيكون له وقع كبير على مصير الصراع الدائر في شارع زيغود يوسف في الأيام المقبلة، لا سيما أن بوحجة يطالب بمبررات لسحب الثقة أو بمعرفة الجهة التي أوعزت للنواب بالانقلاب عليه، وهو أمر من الصعوبة بمكان البوح به، من باب أن المسألة تتعلق بواحد من المبادئ الأساسية للدستور، والمتمثل في مبدأ الفصل بين السلطات، بمعنى أنه لا وصاية للسلطة التنفيذية على السلطة التشريعية أو العكس، فضلا عن طبيعة النظام الذي اعتاد تبني الغموض في التعيينات وإنهاء المهام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • Mazigh de la soummam

    ça se voit que c'est un vrai moudjahid ,Meme durant la révolution ,il n'a pas abdiqué aux prèsions de la sas ,ce n'est pas aujourd'hui qu'il va le faire

  • بوسعادي

    حاولوا دفعه الى الإستقالة لأنهم بصدد تحضير قوانين في صالح الحركى والإقدام السوداء
    واليهود الذين خرجوا من الجزائر غداة الإستقلال . بوحجة مجاهد ولا يقبل بهذا

  • khaled

    سادسا على الشعب ان يقرر بحل الأحزاب و اولها ألأفلان و تأسيس حزبين فقط يمين و يسار
    سابعا جعل الحكم لامركزي فدرالي يكون احسن
    تامنا خلق مادة في الدستور تنص على ان المواطن اعلى منصب عسكرى بمعنى حتي الفؤيق ليست له دلالة خارج الثكنة

  • رياض

    إلى صاحب التعليق رقم 2 الذي علق أن بوحجة قال عن جهل (لو كانت رئاسة الجمهورية تريد إزاحتي من منصبي، لكانت أبلغتني) ............فالسيد بوحجة يعلم جيدا أن كل الأوراق بيد الرئاسة زيادة على أن قوله هذا هدفه إرباك الجميع و زيادة الغموض (خلطها تصفى). و كما كان الحال فقد سارعت كل الأطراف لنفي أي تدخل للرئاسة في هذه المسألة.

  • أبوبكر الحبشي

    أعلابالي بللي السيد بوحجة ماعلابالوش بعباس المدني عفوا ولد عباس المدني وين راه يزغد .

  • الشيخ عقبة

    المتمعن جيدا في تصرف ولد عباس وسرعة أنسياق من أختاروا أنفسهم بواسطة....أوصياء على الشعب النائم ( دون تعميم تفاديا للإساءة للرجال ) يصل بسهولة إلى خلاصة مؤلمة وهو أن الفوضى التي تتم على مستوى الجماهير في القاعدة تحرك ويتم إدارتها من ذوي الذمم الفاسدة من أصحاب المصالح الدنيئة والمتواجدين في هياكل هرم السلطة (حتى لولاد الليحرقو لبنوات ويقفلون الطرق يمكن تخيل ـأن تحركهم من وحي السفهاء من ... )

  • سامي

    هل أرادوا تكرار إقالة رئيس م ش و عبد العزيز بلخادم سنة 1992؟؟؟ و بعدها إقالة الرئيس الشاذلي بن جديد؟ و حدوث فراغ دستوري آنذاك؟؟؟ فهل يريدون إعادة نفس "السيناريو"؟؟؟ أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رشيد 02

    الله يهديهم راح الاستعمار نحمد الله . ندعو الله الاستقلال من وزارة المجاهدين ليراهم طامعين في دنيا لا في الأخري الجزائر تاع الجزائرين كامل مشي تاع المجاهدين قالو حررناهي راها تاعني الله يهدينا

  • محمد علي الشاوي

    ان شاء الله انت الرئيس يا سي بوحجة ان شاء الله ربي معاك منضمة المجاهدين معك وابناء الشهداء معك

  • عميروش

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين..وأيقض الشعب الجزائري من غفلته

  • سليم الأول

    بدون ثرثرة: السعيد ( بو...حجة) اسم على مسمى أي: مجاهد ، مواطن ومسؤول يملك الحجة وادخل خصومه في لجة وفي آتون الفوضى الكل زج فما العمل ؟.................

  • ابوعمر

    ..وأين هؤلاء(الموجاهدوووون) للتضــامن مع الشعب الجزائري الذي يعاني منذ1830....ومازال يعاني

  • محب الله

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، سياجة القانون و دولة القانون التي يتغنى بها النظام فقدت شرعيتها في هذا الصراع الدائر بين بوحجة و خصومه فكيف لهذا الأخير و هو منتخب من طرف هؤلاء النواب يقول أن أحد من السلطة لم يطلب منه الإستقالة إذن فهو معين و ليس منتخب و أين الفصل بين السلطات !!!!!! و هؤلاء الخصوم كيف يطلبون من بوحجة الإستقالة دون سبب و جيه يعني هؤلاء كلهم فقدو شرعيتهم منذ زمن و الآن فضحو أنفسهم بأنفسهم من لا يزال يؤمن بدولة القانون فاليراجع نفسه ،ما زال أمامنا أشواط كثيرة لكي نبني دولة يحترم فيها القانون و يطبق على الجميع .

  • عبد الحفيظ امقران-اقبو

    يا محجوب بدة: احجب نفسك من العار وعد الى جحرك في بوغار او في قصر البخاري او في اغوار جامعة المدية، السعيد بوحجة ارقى منك ومن عبيبيس النميمة وعبيبيس الدناءة،انتما بحاجة لاعادة التربية، قبحا لاستاذ من النخبة يمارس الدعارة السياسية ولا يستحي، كنت وزيرا للصناعة ولا تعرف حتى تسمية مصابح السيارة، وبدات في التخلاط فخلطوا بك وخلطوك ورضيت بذلك واعادوك لمنصب وزير مع البرلمانن فهل تملا الكرسي يا ناقص الادبن هذا اللعب لعب غلمان، هو من ادى ببلادنا الحبيبة الى هذه الحيرة الكبيرة التي نعيشها، جعلتم شعبا حائرا يجري وراء لقمة العيش في بلاده ثرواته من كنوز قارون،،،،،، بلد مزقتموه بشقاقكم وسوء اخلاقكم وكذبكم.

  • ايت شافة يونس

    الدكتور محجوب بدة البلعاط في قنوات العار والشنار يتطاول كالقزم على سيده السعيد بوحجة، ولكن هذه خريطة طريق تانيث وتدليس الحزب العتيد وظهور نظرية:** تشبييب الوشاية والفتنة** والشعب الجزائري بمختلف طبقاته وشرائحه مطالب بالوقوف مع الشرعية ومع المجاهد السعيد بوحجة رمز الديمقراطية والشفافية ورباطة الجاش واليد النظيفة، سبحان الله السعيد بوحجة يدير اصعب المناقشات مع بقارة البرلمان ومحجوب بدة يكتب التقارير لاسياده والمعتوه صاحب الالف عقدة وعقدة حتى من ميركل سيدته كالعجوز المشلولة يعرف بث التفرقة بين ابناء الوطن الواحد. الشعب الجزائري مع بوحجة حتى لا تتكرر عملية حل البرلمان كما حدث في ديسمبر 1991م.

  • سيدي المحجوب

    الاستاذ الدكتور محجوب بدة، استاذ المستقبليات والاستراتيجيات الهجومية والدفاعية بجامعتي المدية والجزائر معروف بمناوراته منذ كان طالبا جامعيا مشاغبا يدفع الطلبة للفوضى ويجني ثمار فتنته، يحرض الطلبة على الاساتذة ويوشي بهم للادارة والاساتذة، يقوك حملات الانقلابات على كل من لا يعجبه ولا ترضاه عقده المستدامة، وولد عباس مسيلمة الكذاب صاحب الالف قناع وقناع يقومون بتخطيط مؤامرة ضد رجل مجاهد وصنديد وصاحب خبرة في معرفة المناورات ومن ابناء الحزب العتيد قبل انقلاب حجار الخرفان ضمن ما عرف بالمؤامرة والانقلاب العلمي؛مما جعل الراحل مهري يقول كلمته الخالدة خلود الجزائر:** نحن في زمن الرداءة وللرداءة اهلها**.

  • عبد الحكيم الثانى

    الحق يقال ان شريحة كبيرة من الشعب بدات تتعاطف مع السيد بوحجة ... كيف انه استطاع الصمود امام كل هاته الضغوطات الرهيبة ..... اننا نحن الشباب اصبحنا ننظر الى موقف السيد بوحجة على انه بطولى ...وما سمعنا ان احدا كان له موقف الثوار كموقف السيد بوحجة ......

  • ملاحظ

    هذا مسلسل وهذه التمثيلية التي صورتها FLN وانتجتها القنوات العمومية برعاية السلطة لتصفية بعجوز ويصبح ضحية وبطلا بهذه المنظمة المجاهدين التي تلتف حول العجوز هرم بإسم الثورة وثوار وهذا ضحك على ذقون وحتى المجنون قد لا يصدقكم هذا عجوز عنيد مثل اشباهه يقولكم هنا يموت قاسي ككل الديناصورات والله جزائر تحتاج لرجل مثل مهاتر محمد لتخلصنا منكم وكلكم يا من تتدعون مجاهدين فالمجاهد حقيقي لا يسرق وطنه واخرين نراهم عائشين مهمشين في عراء او استشهدوا الله يرحمك يا مهري وكلامك.ذهبي نحن فعلا في زمن الردائة ولردائة اهلها

  • جوليا زعبوط

    بوحجة سيصمد ليقف امام ابناء الحركى الذين عليهم ضغوطات من فرنسا لتمرير قانون لصالح الحركى والخونة..

  • الرئيس لا يقيل رئيس البرلمان قانونا

    قال بوحجة (لو كانت رئاسة الجمهورية تريد إزاحتي من منصبي، لكانت أبلغتني) وكل حقوقي وقانوني اطلع على القانون الداخلي للبرلمان ومجلس الأمة يعلم أن هذا الكلام خطأ قانوني وجهل من صاحبه المنتخب بأغلبية وبشفافية ضف لذلك فإنه حسب الدستور ومواده فلا أحد يقدر على إقالة بوحجة لا الرئيس ولا يمكن للمنصب أن يكون شاغرا إلا في حالتين لا ثالث لهما الاستقالة أو الوفاة. فبوحجة إن أقاله الرئيس كما يقول فذلك سيكون لا دستوريا وتداخل في هيئات الدولية التي يكسر لنا رأسنا صباح مساء أنها مستقلة عن بعضها البعض فالبرلمان هيئة تشريعية والرئاسة هيئة أخرى ولا يمكنها التدخل في سيرورتها وتسييرها.

  • مجيد وهران

    يبدو ان الامور اختلطت على مدبري المكائد بدخول و عودة الشرعية الثورية التي غيبت لصالح الشرعية المالية و النفوذية .المعركة ستكون باذن الله حامية في غياب تام للشرغية الدستورية و الرايح يا رب سيكون الشعب والديمفراطية