-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" في استعجالات مستشفيات العاصمة لمتابعة ضحايا "إرهاب" المفرقعات

عاهات مستديمة، ندبات في الوجه وإصابات بـ”العمى”

الشروق أونلاين
  • 23147
  • 0
عاهات مستديمة، ندبات في الوجه وإصابات بـ”العمى”
تصوير الشروق

بعيدا عن الجو العائلي ومظاهر الاحتفاء بذكرى مولد خير الخلق، ارتدينا المآزر البيضاء لنرافق أصحابها في ليلة المولد النبوي الشريف ونحيي هذه الليلة من داخل قاعات الاستعجالات بمستشفيات العاصمة. بالمشرط والضمادات استقبلنا أطباء وممرضون حتى نقاسمهم مناوبة ليلية حطم صوت المفرقعات المدوي في الأحياء المجاورة سكونها، وكسرت الحالات الإستعجالية الخطرة التي خلفها “إرهاب” المفرقعات هدوءها.

عند الثامنة ليلا انطلقنا باتجاه مستشفى “زميرلي”، حيث تعذر علينا دخول مصلحة الاستعجالات بالمستشفى بعد أن تحجج المسؤول على المناوبة الليلية بعدم تلقيه لأي إشعار مسبق بحضورنا من قبل الجهات الوصية، وبعد أخذ ورد معه، قررنا تغيير الوجهة قاصدين مستشفى “مصطفى باشاالذي دخلناه عند الثامنة والنصف ليلا، وما إن كشفنا عن هويتنا حتى تدخل أحد الممرضين ليخبرنا بوجود حالة خطيرة لشابة في العشرينات بقسم استعجالات الرضوض.

مفرقعة تصيبفلةبعاهة مستديمة

سارعنا إلى المصلحة التي كانت تعج بعشرات المرضى وأهاليهم في حالة من الفوضى والفزع، إلا أن صراخ امرأة من إحدى القاعات بالمصلحة دفعنا إلى تخطي الجموع في قاعة الانتظار ودخول قاعة الفحص، حيث كانت تخضع “فلة” لعملية جراحية مصغرة على مستوى إصبع “السبابة” من يدها اليمنى.. بعد أن ألقيت عليها مفرقعة كبيرة وهي مشتعلة، وقبل أن تنفجر تمسكها بيدها وتعيد إلقاءها على أخيها، إلا أن المفرقعة كانت أسرع من حركة يدها لتنفجر فجأة بيدها.   وحسب الدكتور حمو، المختص في جراحة العظام، فإن المفرقعة التي انفجرت بيدفلةاخترقت إصبعها وأصابت العظم، ما تطلب قطع الطرف العلوي من إصبعها.       

محمد“.. للعام الثاني على التوالي يقضي ليلة المولد بالاستعجالات

أما محمد، 22 سنة، الذي وجدناه بذات المصلحة، فأصيب على مستوى كف اليد اليسرى بعد انفجار مفرقعةدوبل بومب”. وعن تفاصيل الحادث قال محمد “وضعت المفرقعة داخل أنبوب لألعاب نارية لأحاول مضاعفة انفجار المفرقعة، إلا أنها انفجرت بشكل مفاجئ في يدي”، لتصيبه بحروق من الدرجة الثالثة حسب تشخيص الدكتورة إسماعيل، وجروح عميقة على مستوى الجهة السفلى من الكف، ما تطلب تنظيف الجرح من الشظايا والرماد، إلا أن الأطباء وجدوا صعوبة في تخييط الجرح بسبب تآكل جلد الكف. كما أخبرنا محمد أنها المرة الثانية التي يقضي فيها ليلة المولد النبوي الشريف في مصلحة استعجالات مستشفى مصطفى باشا، إذ تعرض في ليلة المولد العام الماضي لحادث مماثل، حيث سقط على أساسات بناء غير مكتمل هربا من مفرقعة وأصيب حينها بكسور على مستوى الجهة اليسرى من القفص الصدري.     

الحاجةفتيحة“.. كانت في بيتها عندما طالها إرهابالمفرقعات

 الحاجة “فتيجة، 57 سنة، فجأة وجدت نفسها في مصلحة الاستعجالات لمستشفى مصطفى باشا بعد أن كانت جالسة آمنة مع ابنتها الوحيدة في شقة بالطابق الأول بأحد أحياء بلكور الشعبي حين رمى أحد الشباب الذي وصفتهم الحاجة فتيحة “بالطائشين” مفرقعة انفجرت مرتين على حد تعبير الحاجة التي أصيبت بحروق بليغة على مستوى القدم والركبة.. 

 موسى.. صوّر ابنه ففقعت عينه

خرجنا من مصلحة استعجالات الرضوض تاركين الحاجة “فتيحة” وهي “تدعي” على من ألقى عليها بالمفرقعةحرقوني ربي يحرقهم..” لنتجه نحو مصلحة استعجالات العيون التي لم يختلف مشهد الفزع والقلق فيها بين ضحايا المفرقعات عبر مختلف مصالح الاستعجالات التي زرناها.أول من التقيناه بالمصلحة كان كهل قد غطت الضمادات عينه اليمنى بعد أن فقعت عينه بسبب انفجار لعبة نارية “صاروخ” كان يحملها ابنه، وكان موسى، 45 سنة، يصوره إلا أن الانفجار المباغت وانطلاق الصاروخ باتجاه وجهه وعينه كلفه إصابة خطيرة على مستوى العين اليمنى يمكن أن تفقده البصر مستقبلا.   

 نسيم، وليد، محمد.. ثلاثة إخوة اخترقبن لادنعيونهم

 أما الحالة التي تميّزت بالدرامية فهو اختراق اللعبة النارية “الصاروخ” أو ما يعرف بـ”بن لادن” عيون ثلاثة إخوة التفوا حول هذه اللعبة النارية التي كان من المفترض حسب محمد، 25 سنة، أكبر الإخوة أن تأخذ وقتا حتى تنفجر، إلا أنها باغتتهم بانفجار مفاجئ.وأكدت لنا الدكتورة “زايدي” الطبيبة المختصة في جراحة العيون والتي قامت بتشخيص وعلاج الأخوة الثلاثة أن حالاتهم تترواح بين الخطرة والخطرة جدا، إذ أصيبوا جميعهم بحروق على مستوى القرنية وتراكم للرماد على مستوى العين، إلا أن الحالة الأخطر حسب ذات الطبيبة فهي حالة الأخ الأكبر الذي أصيب بنزيف على مستوى الغرفة الداخلية للعين.  جولتنا بين استعجالات المستشفيات ليلة المولد تركت فينا انطباعا أن أسوأ طريقة لإظهار المحبة لنبي الرحمة والفرحة بيوم مولده هي أن تؤذي نفسك بمفرقعة تنسف مالك وتفقدك أحد أعضائك.. وهو النبي الذي أوصى بالحفاظ على النفس والمال.         

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!