-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهلة 3 أشهر إبتداء من نهاية الدراسة لإتمام إجراءات العودة النهائية للوطن

عقوبات للمستفيدين من منح دراسية بالخارج إذا لم يلتحقوا بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 9136
  • 0
عقوبات للمستفيدين من منح دراسية بالخارج إذا لم يلتحقوا بالجزائر

أخطرت وزارة التعليم العالي جميع الطلبة والأساتذة الذين يباشرون تكوينا بالخارج أنها لن تقبل أي طلبات لتمديد المنح الدراسية بالخارج.

  •  
  • وعلى المستفيدين أن يضعوا ذلك في حسبانهم ويتخذوا التدابير لإنهاء التكوين خلال الفترة القانونية المحددة لهم مسبقا، ولا يسمح بإعادة السنة الجامعية، وكل رسوب يؤدي إلى تعليق المنحة إلى غاية الإنتقال إلى السنة الأعلى، وذلك تبعا لقيام العديد من المستفيدين من منح الدراسة في الخارج إلى تأجيل أو تأخير مواعيد مناقشة مذكراتهم بغرض تمديد فترة تواجدهم في الخارج على حساب نفقات الدولة.
  • وأوضحت المديرية الفرعية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج والإدماج ومديرية التعاون والتبادل ما بين الجامعات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ للمتسفيدين من المنح الدراسية في الخارجية أنه يجب على المستفيدين من المنح الدراسية في الخارج طلبة كانوا أو أساتذة احترام الإلتزامات التعاقدية المتمثلة في القيام بإجراءات العودة النهائية في أجل ثلاثة أشهر من نهاية التكوين، والإلتحاق بمنصب العمل الذي وجه إليه، على أن يعبر الطالب عن رغبته حسب الأولوية وسيتم اتخاذ إجراءات عقابية للمستفيدين من منح دراسية في الخارج إذا لم يلتحقوا بالوطن أو بمنصب عملهم وفقا للتنظيم الساري المفعول.
  • وأعلنت الوزارة أنه يجب على الطلبة الممنوحين الإلتزام بإجبارية الحصول على النتائج، وإتمام الدراسة والمناقشة في المدة القانونية للتكوين من أجل تجديد المنح بالنسبة للأساتذة والطلبة وفقا للأحكام الجديدة في مجال التكوين بالخارج.
  • وأكدت الوزارة أن عملية تجديد شهادة المنحة الدراسية زائد تجديد تذكرة السفر للطلبة الذين يتابعون تكوينا بالخارج في مرحلتي التدرج وما بعد التدرج وكذا الأساتذة الذين يتابعون تكوينا بالخارج في إطار البرنامج الوطني الإستثنائي والبرامج الأخرى، في إطار السنة الجامعية 2009 ـ 2010، تخص فقط الذين لم يستكملوا المدة القانونية المبرمجة مسبقا للتكفل بهم، والذين يسجلون تقدما في مسارهم البيداغوجي والعلمي.
  • وأعلنت الوزارة الوصية أن فترة تجديد المنح بالنسبة للطلبة ستنطلق من 16 أوت إلى غاية 9 سبتمبر 2009، في حين تنطلق من 18 أوت إلى 9 سبتمبر 2009 بالنسبة للأساتذة.
  • وطالبت وزارة التعليم العالي كل المستفيدين من المنح الدراسية بالخارج باحترام الآجال المحددة، مؤكدة أنها لا تقبل أي طلب لتجديد المنحة خارج هذه الآجال، قصد تمكين الوزارة الوصية من إنهاء عملية تجديد المنح وتقييمها في الآجال المحددة ومباشرة برامج التكوين الجديدة.
  • وعن كيفيات سحب وثائق تجديد المنحة أوضحت الوزارة الوصية أن الوثائق المتعلقة بتجديد المنحة من طرف مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تسلم إلى المستفيدين شخصيا فقط، كما أنها تخص فقط أولئك الذين أثبتوا تقدما في مسارهم البيداغوجي خلال السنة الجامعية 2008 ـ 2009 والذين قاموا بتحويل الوثائق اللازمة الخاصة بالإنتقال.
  • أما بالنسبة للأساتذة فيشترط تقديم استمارة المتابعة مؤشر عليها من طرف  الهيئة الجامعية المستقبلة والقنصلية الجزائرية المختصة والمؤسسة الجامعية الأصلية بالجزائر، كما يتوجب على الأساتذة إرسال نسخة من تقرير النشاط مؤشر عليها من طرف مؤسسة الإستقبال إلى المؤسسة الأصلية لإبداء الرأي والتحويل إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • وتتم عملية تجديد المنح بالنسبة للأساتذة والطلبة على مستوى المعهد الوطني للتخطيط والإحصاء المحاذي لمقر وزارة التعليم العالي ببن عكنون بالجزائر العاصمة، أين سيتم فتح مكاتب لهذا الغرض.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!