-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جدارية عالمية أنجزها 240 فنان من دول عربية وأجنبية

“عين مفتوحة على العالم العربي”.. تدشن ببارس بمشاركة الجزائري حمزة بونوة

حسان مرابط
  • 499
  • 0
“عين مفتوحة على العالم العربي”.. تدشن ببارس بمشاركة الجزائري حمزة بونوة
ح.م
حمزة بونوة

يتم، مساء الأربعاء، بمعهد العالم العربي بباريس، بمناسبة احتفاله بمرور ثلاثين سنة على إنشائه  إزاحة الستار رسميا عن الجدارية الجماعية “عين مفتوحة على العالم العربي” أنجزها 240 فنان من دول أجنبية وعربية منها الجزائر التي مثلّها الفنان التشكيلي العالمي حمزة بونوة وآخرون بمساهمتهم في هذا الإنجاز الفني.
ويعد كشف النقاب عن هذا العمل الجماعي والتطوري الذي جسده 240 فنان (فنان تشكيلي ورسام ومصور، ونحات..)، طوال عام كامل، الثالث بعد أول كشف في 15 ماي 2018، والكشف الثاني في 6 أكتوبر الماضي، في حين الكشف الثالث والنهائي يكون ابتداء من الغد 29 نوفمبر، في حين يستمر المعرض إلى غاية 6 جانفي 2019 بحسب ما أورده موقع معهد العالم العربي.
ويأتي الهدف من هذه الجدارية الجماعية هو تقديم الفنانين المشاركين رؤيتهم للعالم العربي، في حوار حقيقي بين ثقافات متعددة، بحيث عمل كل فنان من المشاركين في العمل على تجسيد لمسته بناء على فكرة مقترحة من المنظمين، وتكون كل لوحة تكمل الأخرى.
واستوحي هذا العمل الجماعي من فكرة أو لعبة “الجثة الرائعة” التي ابتكرها السيرياليون (السيريالية هي حركية ثقافية في الفن الحديث والأدب..) في عام 1925، وتعني تأليف جملة أو رسم من قبل العديد من الأشخاص وتكون رسمة أو جملة الأول مكملة للثاني دون أن تعقد التناسق بين الفكرة والأخرى (السابقة واللاحقة)، وبالتالي تكون حواف كل لوحة أو رسمة متواصلة ومتحاورة مع التي تليها والتي تسبقها.
وفي النهاية يقدم الـ240 فنان لوحات وصورا ومنحوتات ورسوما ولوحات متنوعة ومختلفة ومتناغمة معا، تشكل جميعها لوحة جدارية عرضها 9.60 أمتار، وارتفاعها يبلغ 4 أمتار.
ويوقع حمزة بونوة مشاركته في هذا العمل الجماعي العالمي، إلى جانب جزائريين آخرين منهم زبير هلال، عمار بوراس، صامتة بن يحي، عقيلة موهوبي، عدلان جفال وغيرهم، إضافة إلى فنانين من فلسطين ولبنان والعراق والمغرب وتونس وبلدن عربية أخرى.
وقال بونوة لـ”الشروق” إنّه يشكر الفنان زبير هلال الذي رشحه من البداية للمشاركة في هذا العمل العالمي الضخم.
كما يرتقب أن يشارك بونوة في الفترة من 22 ديسمبر إلى 4 جانفي القادم، في ملتقى شرم الشيخ الدولي للفنون “لقاء مبدعي مصر والعالم”. وهي ورشة فنية وقيمة بحسب بونوة.
ويسجل بونوة (الذي بيعت إحدى لوحاته بـ23 ألف دولار، وعرض أعماله بأمريكا وفرنسا وبريطانيا ودبي، والدوحة، وغيرها، وشارك عضوا في لجنة الفرز بينالي الشارقة الدولي للخط وترأس محافظة ملتقى للفنانين العرب في الدوحة 2018)، حضوره في هذا الملتقى إلى جانب كل من كريستينا عبلة، محمد عبلة، سيروان بران من العراق، تيسير بركات من فلسطين، ميريلا ترسيتارو من رومانيا،كاتي فيربيتش من المجر، محمد المزراوي من الإمارات، عبد الرحيم العرجان من الأردن، خالد التكريتي من سوريا وغيرهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!