-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القانون يمنحهم 48 ساعة لإيداع طعون

فرصة جديدة لـ17 مقصيًا لبلوغ الرئاسيات

بديع بغدادي
  • 6468
  • 16
فرصة جديدة لـ17 مقصيًا لبلوغ الرئاسيات
ح.م

سيكون بوسع 17 راغبًا مقصيًا من السباق النهائي لرئاسيات 12 ديسمبر القادم، الاستفادة من فرصة جديدة يمنحها لهم نص قانوني يتضمن إيداع المعنيين لطعون على مستوى المجلس الدستوري في أجل لا يتجاوز 48 ساعة.

استنادًا إلى مداولة مؤرخة في 17 اكتوبر 2019، صدرت في العدد الاخير (65) من الجريدة الرسمية ، تعدل وتتمم النظام المؤرخ في 12 مايو 2019، المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري وذلك في المواد 48 و49 و50 ، فانه يحق للمترشح لانتخابات رئيس الجمهورية أن يقدم طعنًا بإيداع عريضة مسببة لدى كتابة ضبط المجلس الدستوري في الأجل المحدد في القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات (48 ساعة)، وذلك اعتبارًا من تاريخ فصل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار معلل تعليلا قانونيا في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح.

ويستلم المجلس الدستوري قرارات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، المتعلقة بالترشيحات، مرفقة بملفات الترشـح، وذلك خلال الأربع والعشرين (24) من تاريخ صدورها على أن تودع لدى الأمانة العامة للمجلس مقابل وصولات استلام.

ويعيّن المجلس الدستوري مقررا أو أكثر لدراســة الطعون وتقديم تقارير ومشـاريع قرارات بشأنها، وحسب المادة 50 من قواعد عمل المجلس الدستوري فان هذا الاخير يفصل في الطعون بقرارات تبلغ فورا للطاعنين و في حالة قبول الطعن, يسجل المترشح الطاعن في القائمة النهائية للمترشحين لانتخاب رئيس الجمهورية.

وعقب هذا يصدر المجلس الدستوري قرارا يتضمن الموافقة على القائمة النهائية للمترشحين لانتخاب رئيس الجمهورية، مرتبين حسب الحروف الهجائية لألقابهم، علما بأن المجلس الدستوري هو من يصادق بقراره على القائمة النهائية للمترشحين إلى منصب رئيس الجمهورية، بما في ذلك الطعون، وهذا في أجل قدره 7 أيام، بدءا من تاريخ إحالة القرار الأخير للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قامت في إطار دراستها لملفات الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المودعة لديها، بتنصيب عشر لجان قانونية عكفت على النظر في هذه الملفات والتحقق من صحة المعلومات الواردة فيها.

وكان 23 راغبًا في الترشح أودعوا ملفاتهم على مستوى السلطة من أصل 147 قاموا بسحب استمارات التوقيعات.
وأعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، السبت، عن إقرار ترشيح خمس شخصيات للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر القادم، وبرزت “التحايلات” التي طبعت عشرات آلاف من الاستمارات الملغاة.

وفي لقاء صحفي بالجزائر العاصمة؛ قال محمد شرفي رئيس سلطة الانتخابات إنّ 5 مترشحين جرى قبول ملفاتهم، ويتعلق الأمر بكل من: عز الدين ميهوبي، عبد القادر بن قرينة، عبد المجيد تبون، علي بن فليس وعبد العزيز بلعيد.
وذكر شرفي، أنّ ميهوبي (الأمين العام بالنيابة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي) جمع أزيد من 70 ألف استمارة، وبعد المعالجة والتدقيق، وافقت اللجنة على أكثر من 65 ألف استمارة.

من جهته، قدّم بن قرينة (رئيس حركة البناء) 93 ألف استمارة موزّعة على أربعين ولاية، بينها 91491 استمارة خضعت للمراقبة الآلية، وجرى اعتماد نحو 83 ألف استمارة صحيحة لوزير السياحة السابق.

من جانبه، بلغت حصيلة استمارات تبون 124 ألف استمارة، بينها 9816 استمارة ملغاة، ليتم اعتماد 104 آلاف استمارة صحيحة.

من جهته، قدّم بن فليس (رئيس حزب طلائع الحريات) 89 ألف استمارة، لكن اللجنة وافقت على 81 ألف استمارة صحيحة.

وجرى إقرار ترشيح عبد العزيز بلعيد (رئيس جبهة المستقبل)، بعد تقديمه ما يربو عن 85 ألف استمارة، تمّت الموافقة على 77 ألف استمارة صحيحة، على حد تعبير شرفي.

على النقيض، جرى الإعلان عن رفض ملفات راغبين في الترشح، أمثال بلقاسم ساحلي رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري، وأفيد أنّ الوزير السابق المنتدب للجالية، قدّم 66 ألف استمارة بينها 48 ألف ملغاة.

وتمّ رفض ملفات سليمان بخليلي وفارس مسدور، وعلي زغدود (لم يقدم أي استمارة)، عبد الرزاق هبيرات (تبعًا لتقديمه 70 استمارة فحسب)، عباس جمال (قدّم ألف استمارة)، وجرى أيضًا رفض ملف مراد عروج الذي قدّم 54 ألف استمارة، لكن تمّ إقرار مشروعية 28 ألف استمارة فحسب.

واللافت أنّ شرفي أشار إلى وجود “تحايلات” في عملية جمع الاستمارات، حيث ألغي كم هائل بسبب الاستعانة بتوقيعات من تقلّ أعمارهم عن 18 سنة، كما قام أشخاص آخرون بالتوقيع على استمارات عديدة، وسط “نقاط ظلّ” بشأن “حقيقة” جمع مترشحين غير مهيكلين لآلاف التوقيعات عبر الولايات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • ملاحظ

    يوم 12 ديسمبر المقبل نسبة المشاركة حسب وزارة الداخلية 47%
    تبون 76%
    بن فليس 20%
    بن قرينة 1%
    ميهوبي 10%
    بلعيد 3%
    وبتالي فوز تبون كرئيس الجمهورية وسيرسل ماكرون برقية التهنئة من قلبه لصديق فرنسا وسينظم كل من ميهوبي وبلعيد وبن قرينة لرئيس تبون لمشاركة في الحكومة المقبلة وسوف يمد يديه لبن فليس لعرضه كوزير الاول والا سيكون ميهوبي...وتشاور تستمر.....الى مرة القادمة

  • ملاحظ

    يوم 12 ديسمبر المقبل نسبة المشاركة حسب وزارة الداخلية 47%
    تبون 66%
    بن فليس 20%
    بن قرينة 1%
    ميهوبي 10%
    بلعيد 3%
    وبتالي فوز تبون كرئيس الجمهورية وسيرسل ماكرون برقية التهنئة من قلبه لصديق فرنسا وسينظم كل من ميهوبي وبلعيد وبن قرينة لرئيس تبون لمشاركة في الحكومة المقبلة وسوف يمد يديه لبن فليس لعرضه كوزير الاول والا سيكون ميهوبي...وتشاور تستمر.....الى مرة القادمة

  • كاره

    يا شعب لكم الاختيار...بوتفليقة رقم 1
    بوتفليقة رقم 2
    بوتفليقة رقم 3
    بوتفليقة رقم 4
    بوتفليقة رقم 5
    مضخة الجبل فخرج فأر
    صوتوا لماكرون

  • المغترب

    الم تلاحظو ان حرف ال ع موجود في كل الاسماء المترشحين وهذا يدل انها رسالة من العصابة على انها هنا والى الأبد وفقط

  • صالح/ الجزائر

    لقد انتهت مهمتهم وأخذوا مستحقاتهم ، فلماذا تقديم الطعون ؟ .

  • عبد الله FreeThink

    لا أظن أن مقبلين على الإنتخابات من أمثال خرشي النوي وعباس جمال و مسدور يقومون بهذا الخطأ الساذج ، وهناك إحتمالات : أنهم عينو أو إستعانو بمن لاثقة فيه فجمعوا إستمارات خاطئة لإفشال مسعاهم ، او تم شراء تنازلهم عن الترشح ، أو شراء إستماراتهم والله أعلم .

  • محمد

    في رايي الشخصي و من الاجدر ان يتم قبول 23 مترشح للرئاسيات المقبلة .والغاء شرط جمع التوقيعات من طرف المجلس الدستوري .

  • ملاحظ

    ازلام العصابة..فاسدون حتى النخاغ وكلهم افلانيون وعلمانيون ومخلصيين لفرنسا او اصدقائها خدموا سعيد وتوفيق طيلة السنوات الحكم السابق تخيلوا ميهوبي رئيسا كيف سيكون خدش للحياء والاصول من الماضي وكيف الملاهي والحانات تكون كدكاكين ناهيك انه سيشجع المخنثين وديوث ومراهقين لتولي المناصب العليا وسبرخص الاحتفال بأعياد هالويين الشيطانية او تبون الذي كان رفيق مول كيران سيواصل النهج السياسة السابقة بسرقة ودعم فرنسا او بن فليس الذي اخرج لنا خليفة ومشارعه بأموال الدولة وكل عصابات معه واعطى لفرنسا المشاريع وهو صديق صهيوني دوبارديوا وبن قرينة شيتة FLN ومقرب ولد عباس مع بلعيد وكلاهم دعموا عهدة الخامسة لبوتفليقة

  • بوكوحرام

    مسدور هو الافضل والاجدر للانتخابات وبدونه لا معنى لهذه المهزلة هل يعقل عابد صنم فرنسا بسطيف ان يكون رئيسا للجزائر بلاد العز والكرامة بلاد الشهداء ... تحية للسيد مسدور

  • alilao

    هل هذا انتخاب أم تيلي رياليتي .. شياتين اكاديمي .. انبطاح اكاديمي عصابة أكاديمي

  • ملاحظ

    الشعوب الذكية تنتخب صانعي نموها وازدهارها والشعوب الغبية تعيد لصوصها وجلادها للحكم
    قيس سعيد
    رئيس الجمهورية تونس الحالي

  • محمد☪Mohamed

    الإقصاء المترشحين كان مبرمج من البداية , أيعقل البلدية تقبل إستمارة شاب أقل من 18 سنة غير مسجل في قوائم الإنتخابية , المترشحين كانوا ضحية خطط مفبركة من طرف أحزاب 5 الباقيين.
    لا نحتاج قضاء من الأول البلدية تصادق على حامل بثاقة ناخب ومسجل وإلا كان فخ مدروس .
    لن نصوت ولو تقوم القيامة ....
    لا نقبل بي هدو 5 .

  • ملاحظ

    في تونس شعب التفوا حول مرشح ودعموا وساعدوه في الحملة الانتخابية واصبح اليوم رئيس وفي جزائر شعب رفضوا العهدة الخامسة ورحل الرئيس لكن منهم دعم مرشحين من داعمين العهدة الخامسة وهم المرشحين للانتخابات المقبلة....يعني المرشحين العصابة واصحاب المهراس وفرنسا...فماذا استفادنا من رحيل بوتفليقة؟ بالمختصر المفيد
    قال تعالى :ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

  • نختار بن قرينة par défaut

    كما تنبأت فضح الله ساحلي وقلت أنهم سيكتشفون الغش والتزوير بدءا من الاستمارات التي سيقدمها وفعلا صدق حدسي فمن أصل 66 ألف استمارة المقدمة هناك 48 ألف استمارة ملغاة أي 72.73% فهل مزور مفسد كهذا كان سيكون رئيسا ينفع البلاد والعباد بربكم وبمنطق الحياد البعيد عن أي اعتبار ؟؟؟ وبعد هذا يأتي لينكر أنه كان مساندا لبوتفليقة رغم أنه قال بخنشلة في تجمع لحزبه عندما سأله مواطن : أين الرئيس؟ فأجاب: هو في الإنجازات ... ربما افنجازات هو الكرسي المتحرك (حسب البرنامج الرئاسي) كما كان يضيفون لكل كلامهم المقرف.

  • جزائري حر

    لا أظن أن الأمر جاء لهدا السبب بل هو إستدراك للخطأ الدي أفرز لنا وجوه تشمئزو منها النفوس قبل العيون. والله ماني قادر نشوف حتى مع واحد من الخمسة الدين نجهل كيف لهم أن جمعوا الحد الأدنى الدي يسمح لهم بالترح وأنا لم ألتقي ولو واحد وحيد فيهم على الرغم من الحظوظ كانت كثيرة 145 مترشح ما تلاقيت حتى بواحد يعرض علي التوقيع لصالح مرشحه. تقولك زهري في حجري مع نوض يطيح

  • علي

    هههههههخخهه الفيلم مخدوم النظام اغلق اللعبة جميع المرشحين من بقايا النظام