-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حكيمة جريبيع اختارت لاجئة سورية بطلة عملها

“في ضيافة زوربا”.. رواية تكشف مأساة اللاجئين في المخيمات

حسان مرابط
  • 529
  • 0
“في ضيافة زوربا”.. رواية تكشف مأساة اللاجئين في المخيمات
ح.م

تسجل الروائية حكيمة جريبيع حضورها في صالون الكتاب في نسخته الـ24 التي تنطلق نهاية الشهر الجاري، بمشاركة أزيد من ألف ناشر و183 ألف عنوان، برواية جديدة تحت عنوان “في ضيافة زوربا” صدرت عن منشورات “ميم”.

وتدور أحداث الرواية في مخيم للاجئين في اليونان، الشخصية المحورية في العمل هي دعد الشحرور كاتبة وصحفية، من سوريا، فرّت من جحيم الحرب مع أسرتها الصغيرة المكوّنة من زوجها وابنها الصغير عم، فقد أبحروا على متن سفينة، وتبدأ مأساتها في البحر، تداهمها عاصفة هوجاء أودت بحياة زوجها عـدنان وطفلها عمر وكذلك ربان السفينة، لتبقى وحدها تصارع الأمواج حتى أدركها الليل الدامس الذي يبعث خوفها أكثر.

ووفق ملخص الرواية التي جاءت في 190 صفحة من القطع المتوسط، حاولت الشحرور أن تتناساه بمعية مخيالها اليقظ وهو يستدعي مخزونها الثقافي، فتمثل أمام عينيها صـور كـثيرة، فتخيلت أنّ دلفينا يُقلب السفينة وأخـذ يلتهمها على مهل، ثمّ يمثـل أمامها مشهـد من رواية (العجوز والبحر) ..فترى نفسها تجرّ ألواح السفينة مثلما جرّ العجوز هيكل سمكته الكبيرة التي كانت فرجة للناظرين ومتعة للسائحين..ولم يبق له غير بريق المجد بعد أن ضاعت منه الغنيمة.

وحسب العمل تبعث الأفكار بالشحرورة يمنة ويسرة مثلما الأمواج تماما التي تقذف بها إلى شاطئ اليونان.. تتلقى بعض الإسعافات ثم تنقل بعد ذلك إلى مخيم الجحيم.

وقالت جريبي عن العمل إنه يتناول قضية اللاجئين في العالم، وما يعانونه من ظروف قاسية في المخيمات المنتشرة في مختلف الدول قبل ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية. وأحداث العمل تدور في مخيم للاجئين في اليونان حول لاجئة سورية (دعد).

وأضافت أنّ “تحرك الأحداث في مخيم باليونان سيء جدا تنعدم فيه أبسط أنواع الحياة.. وكانت تناجي زوربا وتتحداه أن يرقص على الوجع حتى وصل بها الأمر إلى الرقص معارضة رقصة السيرتاكي.. لتسمي رقصتها هي السيرباكي”.

ويشار أنّ “ميم” التي أصدرت “في ضيافة زوربا” ستشارك في صالون الجزائر الدولي للكتاب الـ24 بـ29 عنوانا جديدا منوعة بين الروايات وكتب التاريخ والفلسفة والدراسات النقدية .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!