-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بمشاركة 4 دول عربية وحضور 35 شاعرة ومساع لتدويل المهرجان

قسنطينة تحتضن الطبعة العاشرة لمهرجان الشعر النسوي

الشروق
  • 710
  • 10
قسنطينة تحتضن الطبعة العاشرة لمهرجان الشعر النسوي
الأرشيف

تحتضن مدينة الجسور المعلقة الطبعة العاشرة لمهرجان الشعر النسوي خلال الفترة الممتدة ما بين 6 و9 أكتوبر الجاري بحضور 35 شاعرة ومشاركة أربع دول عربية.

 الطبعة العاشرة للمهرجان الشعر النسوي جاءت تكريما للموسيقار الراحل محمد بوليفة في الذكرى السادسة لرحيله تحت شعار ”حواء تحتفي بآدم”، حيث ينتظر حضور كل من الشاعر سليمان جوادي والفنان فؤاد ومان اللذين تعاملا مع الفقيد.

حفل الافتتاح يوقعه عرض ”قسنطينة مدينة الهوى وبلاد الرياس”، من إنتاج محافظة المهرجان، إعداد وإخراج علي عيساوي، بمساهمة مسرح قسنطينة الجهوي بمشاركة كوكبة من الشعراء والفنانين فيما سيتم تخصيص حفل الاختتام لعرض مسرحية ماسينيسا لعبد الكريك بودشيش حيث تحتضن المنطقة الأثرية تيديس محاضرة في السياق نفسه يلقيها محمد العولمي حول “المرأة في الشعر الصوفي”.

وحسب محافظة المهرجان فإن هذه الطبعة ستعرف حضور ومشاركة 35 شاعرة، من داخل وخارج الوطن على غرار علية الإدريسي البوزيدي من المغرب، حنان العياري من تونس وروان هديل من الأردن واللبنانية مريم مشتاوي، المقيمة بإنجلترا الى جانب مشاركة 17 شاعرة من مختلف ربوع الوطن و18 شاعرة من قسنطينة.

في برنامج التظاهرة أربع محاضرات تحتضنها القامات الجامعية، يلقيها كل من كل من الدكتور فيصل الأحمر من جيجل بمحاضرة تحت عنوان ”دراسة في الدواوين الأولى للشاعرات الجزائريات”، الدكتور عبد الله حمادي من قسنطينة بمحاضرة عنوانها ”المرأة المقاومة في الشعر النسوي”، الدكتورة روفيا بوغنوط من أم البواقي بمحاضرة ”العنونة وجماليات الفيض الأنثوي في الشعر النسوي الجزائري المعاصر”، وليلى لعوير من قسنطينة بمحاضرة تحت عنوان أسئلة الكتابة النسوية. وكشف مدير الثقافة بولاية بقسنطينة، عريبي زيتوني، أن هناك مساعي لتدويل المهرجان بعدما صار هذا الحدث يستقطب اهتمام المتعاملين الاقتصاديين بالمنطقة.

ق ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • كذاب أخر

    الى معلمي مسيلمة اريد بهذه المناسبة يوم المعلم ان اكرمك فأنت اهل للشكر والتقدير فمنك تعلمنا كيف يكون التفاني والاخلاص في العمل واننا لنعلم انك لست كذاب وعبارات الشكر تخجل منك لانك اكبر منها استاذي الفاضل روحك المرحة وقلبك الابيض النقي وعطاؤك القيم هو عنوان ابداعك فلك كل معاني المديح بعدد قصائد الشعراء وبمختلف بحورهم واوزانهم وانا الان فخورة بانك معلمي وبأنك درستني أحبك في الله .....شكرا وألف شكر يا وليد بلادي

  • مسيلمة الكذاب

    اتدري ما القوقاحة يا صاح ?
    هي ان تتجاهل جوع وبرد ومرض ومعاناة الفقراء وتبني لهم مسجدا فاخرا يشكون فيه الى الله جوعهم وفقرهم !

  • هذا 16

    حقيقتك. للاسف.

  • الشاعرة البائسة

    نظرة تريه الحق حقا والباطل باطلا ....في العصر العباسي طغى أدب المعدة وملأ البطون على أدب الروح والقائمة طويلة من أمثال ( بشار وأبي نواس وأبي تمام والبحتري وابن الرومي ) من مديح ورثاء وأدب وهجاء وزهد ثم بعد ذلك جاءنا بديع الزمان الهداني بفن المقامات فلم يجعل محورها حبا ولا غراما كما يفعل البائسين من الروائيون اليوم فهذا ( أبو الفتوح الاسكندري بطل المقامات رجل مكر واحتيال نراه مرة قرادا يضححك الناس ومرة واعضا مزيفا يعظ الناس ثم مهرج ومرة مشعوذ ا قد اصطنع جميع المهن لابتزاز الاموال

  • الشاعرة البائسة

    ادب الروح وادب المعدة قد ترددت بين هذين العنوانين كما ترددت في اهداء هذا الحديث بين المترفين والبائسين ثم اثرت اخر الامر ان اخير القارئ بين العنوانين وان اهدي الحديث الى الفريقين و ما قيمة الكاتب اذا لم يسخط قراءه على ما يكون بينهم من الاختلاف وانا اريد دائما ان اكون كاتبة ذات خطر فارضي قرائي واسخطهم واغيضهم حتى يمقتونني اعظم مقت فاصور لهم الترف منكرا بشعا وبغيضا فيسخطون علي اشد السخط وانا زعيمة المعذبين بان يجدوا في حديثي ما يعلمهم الصبر على المكره فيرضون عني ....ماهو ادب الروح ( القران ) هو ادب الروح لانه يسمو بالانسان من عالم المادة ويأخذ بيده الى السماء لينظر الى الارض

  • ولما لا

    اسمه ايبروجستيرون. سن اليأس.

  • عيساوي

    يا عين. امك. شعر نسوي.

  • كفاية. علينا. لحد. ده

    ده. شغل. نسوان ولا ايه. يا ماما

  • قصيدة

    قصيدة نام. الجفن واستيفض اخر .م . روع
    وخوف يحين بعد كل آخر

  • قصيدة. ستتطور.

    بمناسب . المراة. عندي قصيدة اهديها.
    لزوجي. ولاخي. ولابي. مفادها كالاتي
    لولا. شرو ع. ابي. في. حاجة ماسة. للعلم
    كنا في ىمحطة غير هذه ابدا
    لكنا. قد يئسنا. من زوج مؤدب. صافي
    ميسور