-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهرجان وهران يغادر الفندق إلى سينما المغرب

كارما يفتتح التظاهرة وتكريم خاص لشاديا وفاروق بلوفة

زهية منصر
  • 727
  • 0
كارما يفتتح التظاهرة وتكريم خاص لشاديا وفاروق بلوفة
أرشيف

تعكف إدارة مهرجان وهران على وضع اللمسات الأخيرة على الطبعة 11 المزمع أن تجرى فعالياتها خلال الفترة الممتدة ما بين 25 و31 جويلية، حيث ينتظر أن يعقد المحافظ إبراهيم صديقي ندوة صحفية بوهران في 18 من الشهر الجاري للإعلان عن تفاصيل الطبعة التي تشهد منافسة 30 عملا سينمائيا بين الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية.
وتتميز هذه الطبعة بمشاركة عدد من نجوم السينما في الجزائر والعالم العربي، حيث اختار المنظمون تكريم المخرج الراحل فاروق بلوفة الذي رحل في صمت مؤخرا بباريس، وكان بلوفة قد اشتهر بفيلمه “نهلة” الذي تناول الحرب الأهلية في لبنان. كما اختارت إدارة المهرجان رفع تحية وتكريم للنجمة المصرية شادية التي غادرت الحياة في نوفمبر من العام الماضي.
كما سيعرف المهرجان الذي سيعقد تحت شعار”العيش معا في سلام” حضور عدد من نجوم السينما العربية على رأسهم خالد يوسف، حيث تقرر عرض فيلمه الأخير”كارما” في حفل الافتتاح بعد انتقال التظاهرة إلى قاعة سينما المغرب عوض تخصيص حفل بروتوكولي بفندق، كما جرت العادة في الدورات السابقة، كما تم اختيار الفيلم “فوتوكوبي” لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان، حيث ينتظر حضور النجمة شرين رضا التي سبق وأن أثارت تصريحاتها الجدل في مصر بسبب موقفها من الأذان. كما وجهت الدعوة أيضا للفنان محمد علي بطل مسلسل “طايع” ليكون ضيف شرف إلى جانب عدد من نجوم العرب على غرار عفاف شعيب وغسان مسعود، سلاف فواخرجي، هنيدي ومحمود حميدة.. وفي نفس الإطار ينتظر أيضا مشاركة الفيلم الليبي”جثة ناجي” في مسابقة الأفلام القصيرة حسب ما أعلن عنه المخرج رؤوف بعيو في تصريح نقله موقع بوابة الوسط والذي أكد فيه أن فكرة الفيلم تدور حول أحد الجنود في معركة قتالية، مؤكدًا بأن الفيلم إنساني يحمل رسالة تدعو إلى لم الشمل ونبذ الحروب والصراعات، والتوقف عن سفك للدماء.
والجدير بالذكر أن الطبعة 11 من مهرجان وهران ستعرف هذه السنة أيضا تخصيص ورشات تكوينية مفتوحة للشباب المهتم بالسينما، يؤطرها مختصون من فرنسا والولايات المتحدة تشمل”ورشة تصميم المؤثرات البصرية، والثانية ورشة صناعة الفيلم القصير، والتي ستتوج بإنجاز فيلم قصير لا يتجاوز 7 دقائق، يتم عرضه خلال فعاليات سهرة اختتام المهرجان، إلى جانب ورشة “سيناريو الفيلم الروائي”.
السينما الجزائرية ستكون ممثلة في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم ياسمين شويخ “إلى آخر الزمان” الذي تألق في عدد من المهرجانات الدولية وفيلم نصر الدين قنيفي “لم نكن أبطالا” إلى جانب عرض خاص لفيلم أحمد راشدي الأخير “أسوار القلعة السبعة” خارج المنافسة الرسمية للمهرجان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!