-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في اجتماع للمجلس الدولي للعبة

كرة القدم ستعرف بعض التعديلات

علي بهلولي
  • 1961
  • 2
كرة القدم ستعرف بعض التعديلات
ح.م

أصدر المجلس الدولي لكرة القدم، الخميس، بعض التعديلات التي لها صلة بِالرياضة الأكثر شعبية في العالم.

جاء ذلك في بيان نشرته هذه الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، عِلما أن المجلس الدولي لكرة القدم هو الجهة المخوّل لها اقتراح التعديلات الخاصة بِهذه الرياضة، ويضمّ كلا من الفيفا واتحادات الكرة في إنجلترا واسكتلندا وبلاد الغال وإيرلندا الشمالية. ذلك أن البريطانيين يُصرّون على أن موطنهم مهد كرة القدم، ويحق لهم التصرّف في لوائحها.

وانعقد الإجتماع الـ 133 للمجلس الدولي لكرة القدم، بِمدينة غلاسكو الأسكتلندية، الخميس.

وينص التعديل الأوّل على وجوب أن يُغادر اللاعب المُستبدل أرضية الميدان، من أقرب هامش للمستطيل الأخضر، تفاديا لِإهدار الوقت. وليس من الجهة التي توجد فيها مقاعد البدلاء، استثناءً.

ويقول التعديل الثاني إن حارس المرمى يُمكنه أن يُخْرِج أحد رجليه خارج خط المرمى (يتقدّم قليلا)، أثناء تنفيذ ركلة الجزاء. بعدما كان يُفرض عليه التحرّك “عرضيا” فقط عبر الخط ذاته، بِمعنى أن حكم الساحة كان يلجأ إلى إعادة تنفيذ ضربة الجزاء عندما يتقدّم حارس المرمى قليلا عن خط المرمى، وقبل أن يركل الكرة لاعب الفريق المنافس. فيما تنتهي ركلة الجزاء إذا صدّ حارس المرمى الكرة، ما يعني أنه لا يُمكن للاعب آخر أن ينقضّ على الكرة ويودعها الشباك، بعدما أهدر زميله الرمية، حسب ما نصّ عليه التعديل الثالث.

ويُمكن لِحكم الساحة منح بطاقات صفراء وحمراء، لكل من يجلس في مقاعد البدلاء، إذا استدعى الأمر ذلك. وفقا للتعديل الرابع.

غير أن المجلس الدولي لكرة القدم، استطرد وقال إن التعديلات المذكورة لا يُمكن المصادقة عليها أو رفضها، حتى يعقد اجتماعا يحسم في الأمر، شهر مارس المقبل.

وشهدت لعبة كرة القدم عدّة تعديلات في تاريخ سابق، على غرار منع حارس المرمى من لمس الكرة بِيده، بعد أن يستلمها من أحد زملائه. بِاستثناء إذا تلقى الكرة بِرأسية من زميله. والسماح للمنتخبات والأندية بِاستبدال ثلاثة لاعبين. وعدم سقوط اللاعب في مصيدة التسلّل، إذا كانت الكرة مُوجّهة لِأحد زملائه. ومنح اللاعبين رخصة وضع أرقام من “1” إلى “99”، ويُلاحظ ذلك بِصفة جلية على مستوى الأندية. وإجبار اللاعبين على ارتداء أقمصة تُظهر أسماءهم في أعلى الظهر، خلال مشاركتهم في المقابلات الدولية لِمنتخباتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جثة

    سوف اضيف تعديل مهم وهو منع الحارس من امساك الكرة بيده بعد ارجاعها بالراس من طرف زملائه وايضا عدم احتساب الكرة خارجة عن الملعب اذا كانت مقوسة ...

  • سليم

    المشكل حاليا في حراس المرمى هناك نقاط سلبية يجب ان تصحح مثلا تضيع الوقت اي حارس مصاب عليه ان يتلقى العلاج خارج الملعب من وراء المرمى حيث يكون حارس الثاني جاهز لإستخلاف الحارس الأول مؤقتا فقط