-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معضلة أخلاقية

كورونا.. كبار السن في إيطاليا سيتركون للموت

الشروق أونلاين
  • 6486
  • 5
كورونا.. كبار السن في إيطاليا سيتركون للموت
رويترز
مصابون بفيروس كورونا المستجد في مستشفى بمدينة بريشيا الإيطالية يوم الجمعة 13 مارس 2020

قالت صحيفة التلغراف البريطانية، الأحد، إن الأطباء في إيطاليا يخشون من وفاة بعض المرضى الذين قد يحرمون من دخول الرعاية المركزة.

فحسب وثيقة أعدتها وحدة إدارة الأزمة بمدينة تورينو وأصدرتها إدارة الحماية المدنية بإقليم بييمونت شمال إيطاليا، واطلعت عليها الصحيفة، فإن مصابي فيروس كورونا المستجد البالغ عمرهم 80 عاماً فما فوق، أو من يعانون من مشاكل صحية كبيرة قد يحرمون من دخول الرعاية المركزة في حالة تزايد الضغط على المستشفيات.

وتضع هذه الوثيقة بروتوكولاً لتحديد المرضى الذين ستكون لديهم فرصة تلقي العلاج بالرعاية المركزة بسبب عدم كفاية الأماكن، حيث تقل سعة استيعاب وحدات الرعاية المركزة مع الانتشار الواسع لفيروس كورونا في إيطاليا، وفق موقع قناة “الجزيرة مباشر” القطرية.

وتقول الوثيقة: “ينبغي أن تتضمن معايير دخول العلاج المكثف في حالات الطوارئ أن يكون سن المريض أقل من ثمانين عاماً وحصوله على درجة أقل من 5 في مؤشر تشارلسون للأمراض المصاحبة (والذي يشير إلى الحالات الطبية الأخرى التي يعاني منها المريض)”.

كما ستؤخذ قدرة المريض على التعافي من الإنعاش في الاعتبار أيضاً.

وحول ذلك يعلق أحد الأطباء قائلاً: “من يعيش ومن يموت يتحدد حسب عمر المريض وظروفه الصحية. نحن في حالة حرب إذن”.

وجاء في الوثيقة أيضاً، أنه “في حالة استحالة توفير خدمات الرعاية المركزة لجميع المرضى، سيكون من الضروري تطبيق معايير معينة للوصول إلى العلاج المكثف، وهذا يعتمد على الموارد المحدودة المتاحة”.

وتضيف الوثيقة: “تحدد المعايير ماهية المبادئ المتبعة في حالة تفاقم الوضع مثل كيفية اتخاذ الخيارات العلاجية بشأن الحالات الفردية بحسب توافر الموارد، وهذا يجبر المستشفيات على التركيز على الحالات التي تكون فيها النسبة بين التكلفة والفائدة أكثر ملاءمة للعلاج السريري”.

ويقول لويجي إيكاردي، مستشار الصحة في بييمونت: “لم أكن أرغب أبداً في رؤية مثل هذه اللحظة. الوثيقة ستكون ملزمة في حالة تشبع أجنحة المستشفيات، وستفعل آلية للوصول المسبق إلى العناية المركزة، بناء على معايير معينة مثل احتمال البقاء على قيد الحياة”.

وتحتاج هذه الوثيقة إلى موافقة من لجنة تقنية علمية قبل أن ترسل إلى المستشفيات، ومن المتوقع تطبيق المعايير الموجودة بها في جميع أنحاء إيطاليا، حسب مصادر حكومية.

وتوفي أكثر من 1800 شخص في إيطاليا حتى اللحظة بسبب فيروس كورونا، وأصيب أكثر من 24 ألفاً، ويتزايد العدد كل يوم بشكل كبير.

وتمتلك إيطاليا أكثر من 5 آلاف سرير بوحدات العناية المركزة، وهو ما يتجاوز حالياً عدد المرضى الذين يحتاجون إليها. كما أنها تعمل على إنشاء سعة أسرة جديدة في العيادات الخاصة ودور التمريض وحتى في الخيام. وفوق كل ذلك تحتاج إلى أطباء وممرضات تريد الحكومة توظيفهم، وإلى معدات طبية.

ورغم أن لومباردي لا يزال الإقليم الأكثر خطراً، فإن الوضع سيء أيضاً في إقليم بيدمونت المجاور، ففي يوم واحد سجلت 180 حالة جديدة، بينما بلغ عدد الوفيات 27، مما يشير إلى أن الوضع ليس على وشك التحسن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • علي الجزائري

    اليوم الاطباء
    يحرمون الخمر والتدخين بكل انواعه وشاربيها اكثر فئة معرضة لخطر الفيروس
    يطالبون الناس بأكل صحي خضار وفواكه مما اجبر عائلات للعودة الى الحياة السابقة
    طبخ صحي داخل البيوت
    النظافة وغسل الاطراف بالخصوص
    منع الاختلاط والمصافحة

    هذا العالم لازال يحارب تعاليم الاسلام بكل قوته
    فيروس واحد ركع العالم اجمع و يجبره على احترام وتطبيق التعاليم التي يامر بها الاسلام
    واستثنى منه الاطفال
    قالوا فيروس يستهدف جهاز المناعة وبالعكس الاطفال اقل مناعة وعرضة للامراض ولم يقتل احد منهم
    والاطباء عاجزين عن تفسير الوضع

    الرسالة الربانية دائما تعجز البشر ويقفون امامها مكتوفي الايدي

  • كريم

    هاهو هدا الإنسان الذي جعل على خالقه حسب أنه لن يقدر عليه أحد هاهي اصغر مخلوقاته تفتك به

  • أنا

    يجب أن يقرأ هذا الخبر كل من سار في الحراك يوم الجمعة الماضي ؟

  • العشرية التدهور

    تم نشر مذكرة سرية لموظفي المستشفى من قبل مجموعة من الأطباء: أوصت بعدم معالجة كبار السن لنقص الوسائل , كثير من دول الأوربية لا تستبعد نفس الشيء بطريقة أو أخرى تطبق , وهذا الذي جرى في صين ودول آسيوي , كوريا شمالية لم يظهر عندهم أي مريض !!.
    ممكن كذلك تعمم على المقتربيين والأفارقة ...
    الأطلسي .... أمر يأثي من فوق ليس أنت الذي تختار ..

  • الأطلسي

    الحمد لله على نعمة الإسلام لم أسمح في أبي وأمي وأجدادي إن شاء الله في أي وقت في الأخير اللهم ابعد عنا الأمراض والفتن اللهم احفظنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض آمين .