-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مختصون يطمئنون ويدعون إلى حملة تحسيسية واسعة

لقاح كورونا يقسّم الجزائريين بين مؤيد ومعارض

كريمة خلاص
  • 4126
  • 34
لقاح كورونا يقسّم الجزائريين بين مؤيد ومعارض
ح.م

يتوجّس غالبية الجزائريين من التلقيح ضد بعض الفيروسات والأمراض المعدية التي تتربص بهم، حيث يحملون أفكارا سلبية عن اللقاح الذي خضع لعدة تجارب إكلينيكية ويرون أنه صنيعة مخابر تحكمها لوبيات الدواء لجني الأرباح من مصائبهم.

ويتجدد الحديث عن عزوف الجزائريين عن التلقيح أو الإقبال عليه في الآونة الأخيرة مع انتشار أخبار عن اقتراب بعض الدول من تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الذي أرعب العالم وأخلط حساباته وزعزع استقراره، حيث يرى البعض بأن اللقاح مشكوك فيه وفي مكوناته وانه جاء لتحقيق الربح السريع واقتناص الفرص ولذا يرفضون الخضوع للتلقيح مسبقا حتى قبل الإعلان الرسمي عن تركيبته التي لا تزال مجهولة لدى المختصين الدوليين ما لم يفتك الرخصة الدولية لتسويقه، ويفضل هؤلاء مجابهة قدرهم دون لقاح فإما الحياة أو الموت إذا اقترب الأجل.

وعلى النقيض من هؤلاء تنتظر البقية الأخرى بفارغ الصبر خبر الإعلان عن بداية تسويق اللقاح الذي تعتبره نجاتها من العدو كوفيد19 وتستعجل حصول الجزائر عليه لحماية مواطنيها وسلامتهم، ويبدي هؤلاء قناعة كبيرة وثقة في الدول التي تعمل على تطويره وبأنها تخضع لكافة إجراءات الرقابة والتجارب.

وما يثير الانتباه في الأمر أن معظم الجزائريين باتوا يمتلكون ثقافة واسعة بفضل إبحارهم في محرك البحث والخبير الدولي في الصحة “قوقل” الذي يقدم لهم يوميا آخر المستجدات عن التلقيح والدول التي حققت تطورات معتبرة فيه، حتى أن منهم من يناقش ويحلل ويذهب بعيدا في البرهنة على موقفه.

اتحاد الصيدلانيين: اللّقاح استكمل جميع مراحل البحث

أكّد عبد الواحد كرار رئيس الاتحاد الوطني للمتعاملين في مجال الصيدلة أنّ طلب الرخصة لخضوع التلاميذ للتلقيح كان منعطفا حاسما في مسار رزنامة التلقيح في الجزائر وزعزعة الثقة التي كانت مبنية بين السلطات الصحية والمواطنين وخطأ استراتيجيا كبيرا.

وأفاد كرار أن التلقيحات مكّنت الجزائر من القضاء على العديد من الأمراض على غرار الشلل والملاريا كما أنها تخضع لإجراءات رقابة مشددة تفوق الدواء أحيانا.

وأضاف المتحدث أن لقاح كورونا فيه اجتهاد كبير ولا بد من إقناع المواطنين بماهية اللقاح وعدم وجود أية مخاطر للخاضعين له، مع الإشارة إلى مضاعفاته الجانبية إن وجدت وتركيبته حتى تطمئن النفوس، فتقديم الشروحات الكافية والتواصل مع المواطنين وحده الكفيل بإعادة الثقة للمواطن وهذه مسؤولية تقع على عاتق السلطات الصحية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني.

وطمأن كرّار الجزائريين بأن اللقاح المطور ضد فيروس كورونا يخضع قبل تسويقه إلى مختلف التجارب الإكلينيكية بنفس الشكل للدواء وأحيانا أشد من ذلك، موضحا أن الحالة الاستعجالية التي فرضها فيروس كورونا قلص من أجال البحث إلى عام أو اقل بقليل استنفذت كافة المراحل والتجارب بينما تمتد هذه الآجال في الحالات العادية إلى 3 سنوات كاملة،حيث تم الإعلان عن الفيروس من قبل الصين في شهر ديسمبر 2019.

وأردف كرار أنّ الصينيين ساهموا بشكل كبير في تطور الأبحاث بالنسبة للعديد من الدول من خلال تقديم معلومات عن خصائص الفيروس وهو ما يعد بمثابة هدية للدول التي حققت تطورا علميا بحثيا في المجال استنادا إلى معلومات الصينيين.

خياطي: لابد من حملة تحسيسية لاجتثاث الأفكار السلبية
وأوضح البروفيسور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام” أنّ الجزائريين فقدوا الثقة في اللّقاح على إثر ما وقع منذ سنوات قليلة في المدارس التي طلبت رخصة للتلقيح التلاميذ ولا تزال بقايا القضية تلقي بظلالها على مختلف عمليات التلقيح التي تطلقها وزارة الصحة.

ودعا خياطي إلى إطلاق حملة تحسيسية وتوعوية كبيرة لتغيير واجتثاث الأفكار السلبية بخصوص اللقاح، خاصة في ظل نظريات التآمر الدولية التي بات يتابعها الجزائريون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وفضاءات الانترنيت وما يتم تداوله من معلومات بخصوص نوعية اللقاح وجزئياته وتصرفات بعض زعماء العالم التي يتهمون فيها بان الفيروس صيني مفبرك وتسرب من مخبر يوهان في إطار تجارب علمية بينما يؤكد الصينيون انه جلب إليهم من قبل عساكر أمريكيين قدموا للمنطقة في فترة سابقة.

وأضاف خيّاطي أنّ هذه البلبلة الدّولية المتعلقة بالفيروس ومخلّفاته أثّرت على آراء المواطنين عموما بخصوص اللقاح والأمر لا يتعلق بالجزائريين فقط بل يتعداه إلى عديد الدول الأوروبية، لذا إذا أردنا أن يعرف التلقيح إقبالا من قبل المواطنين فلا بد من مراعاة الجوانب السيكولوجية التي تلعب دورا هاما في الإقبال أو العزوف عن التلقيح.

ويؤكد رئيس “الفورام” أن التلقيح سيكون اختياريا وليس إجباري غير أن المفاهيم بخصوصه لا بد أن تتغير ولا بد أن يستفيد منه على الأقل الأشخاص الأكثر عرضة للتأثر بالفيروس على غرار الأسلاك الموجودة في الصفوف الأمامية للتصدي له مثل الأطقم الصحية والأمنية والحماية المدنية وذوي الأمراض المزمنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • hamadi فيصل licencé finance

    ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَّمْدُودًا وَبَنِينَ شُهُودًا وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا
    ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ
    كَلاَّ إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا

  • hamadi فيصل ادكرني عند ربك

    أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى
    العدو كوفيد 19 اسمه الحقيقي
    لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ
    وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا
    أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى

  • hamadi فيصل licencé finance

    كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ
    خلق الانسان من عجل
    ساوريكم اياتي فلا تستعجلون
    وكان الانسان عجولا
    العدو كوفيد19 اسمه الحقيقي

  • hamadi فيصل ادكرني عند ربك

    لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا
    مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ
    كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ
    إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا
    يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى
    لِتَعْجَلَ بِهِ

  • hamadi فيصل licencé finance

    والديمقراطيّة بهذا المعنَى الأوسع هي نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع ويشير إلى ثقافةٍ سياسيّة وأخلاقية معيّنة تتجلى فيها مفاهيم تتعلق بضرورة تداول السلطة سلميا وبصورة دورية. يعود منشأ ومهد الديمقراطية إلى اليونان القديم حيث كانت الديمقراطية الأثينية أول ديمقراطية نشأت في التاريخ البشري. هدا الدرس يشبه كثيرا كيفية تعلم اللغة الانجليزية احسن من اللقاح بكثير لان الفيروس الحقيقي هو ساشرحه في الدرس القادم

  • hamadi فيصل licencé finance

    والديمقراطيّة بهذا المعنَى الأوسع هي نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع ويشير إلى ثقافةٍ سياسيّة وأخلاقية معيّنة تتجلى فيها مفاهيم تتعلق بضرورة تداول السلطة سلميا وبصورة دورية. يعود منشأ ومهد الديمقراطية إلى اليونان القديم حيث كانت الديمقراطية الأثينية أول ديمقراطية نشأت في التاريخ البشري.

  • hamadi فيصل ادكرني عند ربك

    الديمقراطية ((باليونانية: lδημοκρατία dēmokratía)‏، حرفياً "حكم الشعب") هي شكل من أشكال الحكم يشارك فيها جميع المواطنين المؤهلين على قدم المساواة - إما مباشرة أو من خلال ممثلين عنهم منتخبين - في اقتراح، وتطوير، واستحداث القوانين. وهي تشمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تمكن المواطنين من الممارسة الحرة والمتساوية لتقرير المصير السياسي. و من أهم أسس الديمقراطية الالتزام بالمسؤولية واحترام النظام وترجيح كفة المعرفة على القوة

  • hamadi فيصل licencé finance

    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ
    فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ
    فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ
    الديمقراطية (حرفياً "حكم الشعب") هي شكل من أشكال الحكم يشارك فيها جميع المواطنين المؤهلين على قدم المساواة - إما مباشرة أو من خلال ممثلين عنهم منتخبين - في اقتراح، وتطوير، واستحداث القوانين. وهي تشمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تمكن المواطنين من الممارسة الحرة والمتساوية لتقرير المصير السياسي.

  • hamadi فيصل ادكرني عند ربك

    المرض اصلا غامض هنا و ليس هناك
    فكبف تريد الناس ان تضع ثقتها فيك
    انت لم تعاملهم بوما واحدا بصدق
    وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ
    تريد ان تكسب ثقة الناس ببساطة تامة
    ان هده الثقة لا تباع و لا تشترى عند من يحترمون انفسهم و غيرهم
    ان الثقة تاتي من شيئ وحيد وهو معاملتك للناس و ممارساتك اليومية
    ادا اردتها فاكسبها من هنا

  • hamadi فيصل licencé finance

    يؤكد رئيس “الفورام” أن التلقيح سيكون اختياريا وليس إجباري
    و الكمامة ما تقول ___ي_ اختيارية ___ الصحة هي الصح
    و الي يقول الصح راسو يتنح بلاد العجب

  • خليفة

    عندنا ناس تفهم في كل شيء ،في الطب في السياسة في الصناعة..الخ و تراهم يتكلمون و ينتقدون و كانهم مختصون ،و هذا هو الجهل بعينه ،اللقاح مسالة علمية طبية مخبرية ،لا ينبغي ان يتكلم فيها الا المختصون، قال الله (قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون) و قال ايضا ( فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) ،فلكل مقام مقال و لكل تخصص رجال ،و هنا لا ينفع القيل و القال.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أين بوناطيرو هههه

  • عمر

    "وجه صحيح" كما يقال هذا الذي يريد تلقيح التلاميذ بدون إذن أوليائهم. التلاميذ ليسوا ملكا له ولا لأي أحد من المسؤولين مهما كانت رتبته، ينتقلون مطمئنون إلى المدارس للتعلم لا ليكونوا محلا للتجارب، ما يحشمش همه المال, البلد في خطر بسبب التهافت على المال بشتى الطرق ولو على حسب صحة الشعب، ندعو الله سبحانه وتعالى أن يخلصنا من هؤلاء الأشرار

  • محمد

    لقاح سانوفي الفرنسية او لقاح اكسفورد ... انا اثق بيهم لانهم متخصصون فالمجال
    لكن الروسي و شينوي و الماريكاني لا ولا ولا ... راي شخصي

  • علي الجزائري

    بطبيعة الحال سيترك الامر للمختصين بموضوع بحقل التجارب الطبية
    ونحن لا دخل لنا
    فلا مجال ان نقارن انفسنا مع روسيا التي سبق وطورت عدة لقاحات سابقة
    لا احد يستطيع التشكيك فيها
    بالمقابل ولا دولة عربانية تملك ربع ما تملكه روسيا من تجارب وخبرات بالحروب البيولوجية

  • ستيف جوبز

    اتركوا مناعتكم تقيكم المرض، والشوابين والمرضى يخاطروا باللقاح، فلماذا يلقح الاطفال وهم محصنين؟ فالمرض ضخم كثيرا، لأنه أقل قتلا من آخرين!!
    انظروا لهذه الاحصائيات منذ بداية السنة:
    عدد ضحايا كورونا: 700.000
    عدد ضحايا الانتحار: 700.000
    عدد ضحايا الحوادث: 740.000
    عدد ضحايا الإيدز: 923.000
    عدد ضحايا الكحول: 1.370.000
    عدد ضحايا التدخين: 2.750.000
    عدد ضحايا السرطان: 4.500.000
    ضحايا الأمراض االمعدية: 7.130.000
    عدد ضحايا الإجهاض: 23.000.000
    يعني الاحصائيات تلخص لكم أن كورونا ليس شديد القتل بأعمال وأمراض أخرى، لهذا عيشوا وتعايشوا معه بحذر، ومن خاف يخاطر باللقاح.

  • شوية عقل

    خياطي واتحاد الصيادلة!!!
    وزيد، واش دخل الملاريا في كورونا؟
    الشعب الجزائري من بكري يتلقح ضدالملاريا والشلل والكزاز، ويتق إجمالا في هذه اللقاحات لأن لها عقود من التجارب، في حين كورونا يكتشف اليوم ويجرب فيها غدا، هذا جنون، حتى المختصون في منظمة الصحة أبدوا تخوفا من تسرع الروس في الاعلان عن اللقاح
    أي بلد، ليس روسيا فقط، أي بلد يقول لكم أنه اكتشف اللقاح فهو يكذب ويستبق لمصالح اقتصادية وسسياسية، لأن اللقاح ينبغي أن يصبر عليه على الاقل 1.5 سنة، والافضل 10 سنوات.
    اللهم إلا من صنعوا الفيروس منذ سنين وجربوا اللقاحات منذ سنين هم من يملكون كل شيء.
    على كل، اللقاح يديره خياطي والصيادلة، انا خاطيني

  • حمزة

    لقاح كورونا وشبكة الجيل الخامس مرحبا بكم في بداية العالم الجديد الذكي

  • ارض الشهداء

    إلى الصحافية الفاضلة، الرجاء الاجاببة في العنوان، اختلاف الجزائريين، وليس انقسامهم، وحتى الإختلاف يحتمل التنوع والتضاذ، والحمد لله، نفضل اختلاف تنوع، حفظ الله الجزائر واهلها، والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار

  • عبد احميد

    السلام عليكم/اكد رئيس اتحاد الصيادلة في ما معناه انه لايوجد خطر من اللقاح وكانه هو واتحاد الصيادلة اكتشفوه او صنعوه وجربوه، بالله عليكم الا تستحيوا من افعالكم انتم كما نحن العامة امة استراديعني امة استهلاكية لا منتجة(امة بطون) ومن هنا اقتراحي هو استعمال الاموال التي يشترى بها هذا اللقاح ان يستثمر في احياء اقتصاد قوي وفي البحوث و الاكتشافات العلمية وان يشمر هذا الرئيس واتحاده في تشغيل رؤوسهم وعقولهم بدل افواههم وبطونهم.

  • واحد منكم

    هيا يا شعب اللسان و الكلام الفارغ آلاف الطلبة تتخرج من الجامعات كل عام ، و المئات من الدكاترة ما كان واحد قادر يطور لقاح ؟ زعمة دولة إقليمية وشعب عظيم لكن ننتضر بوتين او ماكرون او ترامب ليتصدقوا علينا بلقاح. شعب عظيم اللسان وي ،لا لوم على الدولة التي لا تستطيع تسييركم

  • محمد☪Mohamed

    C'est en apprenant que l'on mesure son ignorance.
    من خلال التعلم نقيس جهلنا .... شعب متخلف وجاهل.

  • جمال براقي

    لايجب التسرع في شراء اللقاح
    لانريد تكرار ماحدث مع لقاح انفلونزا الخنازير منذ اعوام ... كانت هناك ضجة اعلامية عالمية وتهويل وتخويف من انتشار فيروس انفلونزا الخنازير فقامت عصابة بوتسريقة باستغلال ذلك واشترت اللقاح كلف المليارات وفي الاخير لم يستعمل وتم رميه في المزابل

  • Mino

    يتحدث و كأنه كان معهم في المختبر و تابع كل المراحل.من أين لك كل هذه الثقة و انت لا تستطيع حتى صناعة الأقنعة او المواد المعقمة. الشعب الجزائري ليس فئران تجارب و هو شعب واعي و يعرف أين مصلحته و لا يحتاج إلى أمثالك .

  • احمد احمد

    الجزائر في حيرة من أمرها تشتري اللقاح أم لاتشتر
    لا تشتري تغضب عمي بوتين
    تشتري تغامر بسمعة البلد

  • ناجي بن العيد الطريفي

    كورونا ستذهب باللقاح او بدونه لكن الذي سيبقى هو الغطرسة والاستكبار العالمي سيبقى اطفال فلسطين يقتلون وسيبقى العراق محتلا و سيبقى اليمن ممزقا والفتنة الليبية التي اشعل فتيلها الحلف المتعجرف ستبقى و سيسعد الغرب باللقاح ودموعنا ودماؤنا ليس لها لقاح ياادعياء الحضارة المزيفة دماؤنا لا تختزل في جرعة لقاح فالحزن يلاحقنا ولذلك لم نعد نهتم باللقاح

  • عميس

    يقول كرّار للجزائريين بأن اللقاح المطور ضد فيروس كورونا يخضع قبل تسويقه إلى مختلف التجارب الإكلينيكية ... اللقاح الروسي الذي سوف يتم تسويقه بعد أيام لم يخضع للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تمثل المرحلة الحاسمة وهذا بشهادة العالم بأسره كما لم تنشر نتائج المرحلة الأولى والثانية من التجارب وماهي المضاعفات الجانبية على عكس اللقاح المطور في جامعة أكسفودر مثلا الذي نشرت نتائجه على نطاق واسع كما تمت الاشارة الى الأعراض المحتملة والتي منها : الصداع والحمى والتعب ... وخلاصة القول أن اللقاح لم يحترم التدابير المعمول بها في مثل هذه الابتكارات حسب أيضا منظمة الصحة العالمية

  • سراب

    من الشعب من لم يثق حتى ي لقاح الأنفلونزا الموسمية مابالك بلقاح كوفيد19

  • مصطفى

    بسم الله الحمان لرحيم
    البلد الوحيد الذي صرح حصوله على لقاح كوفيد19 هو روسيا. العالم باسره احتج لاعلان رئيس روسيا عن لقاحها ما دام لم يمر بالمرحلة 3 والاهم وهي تجريب اللقاح في الالاف. اثناءها يتم التطوير لاستبعاد الضرر الخطير ويصبح امنا نوعا ما. الافضل ان لا نجرب في بلدنا نحن بلد ضعيف.

  • فريد

    احنا عندنا الفهايمية بزاف. الجهل واش يدير

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    استفتوا قلوبكم فان افتوكم فافتوكم
    يعني بالعامية سقسي روحك اذا كان هذا الفاكسان مليح لجسمك و عندك كونفيونس في الناس اللي داروه وليته داروه الاخصاء الجزائريين خليهم ابيكيوك وتحمل مسؤولية قرارك.
    واذا راسك متهنالوش كيما انا فماديروش
    لماذا شككوا في (" اللقاح الروسي") ؟؟!!! وحتى هم لا اثق فيهم على الإطلاق
    والظاهر انهم ينتظرون لقاح اكسفورد البريطاني او صانوفي الأمريكي او حتى الفرنسي.
    اخواني اخواتي لسنا (كوباي) حيوانات تجارب ولا نعلم ما يحتويه هذا اللقاح
    هناك شخصان وراء هذا الفيروس واللقاح وهم
    انثوني فاوشي و بيل غيتس
    ابحثوا قبل اخذكم هاته الشكة
    والله من وراء القصد

  • عميس

    وطمأن كرّار الجزائريين بأن اللقاح المطور ضد فيروس كورونا يخضع قبل تسويقه إلى مختلف التجارب الإكلينيكية ... اللقاح الروسي الذي سوف يتم تسويقه بعد أيام لم يخضع للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تمثل المرحلة الحاسمة وهذا بشهادة العالم بأسره كما لم تنشر نتائج المرحلة الأولى والثانية من التجارب وماهي المضاعفات الجانبية على عكس اللقاح المطور في جامعة أكسفودر مثلا الذي نشرت نتائجه على نطاق واسع كما تمت الاشارة الى الأعراض المحتملة والتي منها : الصداع والحمى والتعب ... وخلاصة القول أن اللقاح لم يحترم التدابير المعمول بها في مثل هذه الابتكارات حسب أيضا منظمة الصحة العالمية

  • Omar

    IL FAUT DIFFERENTIER ENTRE UN VACCIN ET UN TRAITEMENT. UN VACCIN N'EST PAS UN TRAITEMENT... LE VACCIN C'EST POUR PRÉVENIR LA MALADIE, LE TRAITEMENT C'EST POUR TRAITER LA MALADIE ET FACILITER LA GUÉRISON. DONC DÉVELOPPER UN VACCIN SANS DÉVELOPPER EN PARALLÈLE UN TRAITEMENT C'EST FAIRE LA MOITIÉ DES CHOSES...

  • Bamaco

    واش احنا عندنا مختصون صح في واش مختصون في الكلام الفارغ وينهي نتيجة عمل هاذو المختصون في بناء السكات في الطرق الصناعة تقليص حوادث المرور الأمن انا شخصيا و ربما الملايين مثلي فقدنا الأمل في هاذو المختصين لي تحكو عليهم