-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رداً على ترامب

لوكسمبورغ تدفع نحو “اعتراف أوروبي” بدولة فلسطين

الشروق أونلاين
  • 1281
  • 0
لوكسمبورغ تدفع نحو “اعتراف أوروبي” بدولة فلسطين
رويترز
علم فلسطين يرفرف أمام مقر مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 19 نوفمبر 2017

قال موقع “أكسوس” الإخباري الأمريكي، الاثنين، أن لوكسمبورغ تدفع باتجاه “الاعتراف الأوروبي الجماعي” بدولة فلسطين رداً على سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وأضاف الموقع، أن وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن: “يحثّ جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بفلسطين، كرد فعل على إعلان وزير الخارجية مايك بومبيو بأن الولايات المتحدة لا ترى أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية”.

ولفت إلى أن وزير خارجية لوكسمبورغ، يتمتع بمكانة وتأثير كبيرين، بين وزراء خارجية أوروبا.

وقال الموقع: “تأتي جهوده أيضاً، في سياق فراغ دبلوماسي نسبي، فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فضلاً عن مخاوف داخل الاتحاد الأوروبي بشأن سياسات إدارة ترامب تجاه المنطقة”.

ونقل عن دبلوماسيين أوروبيين، إن وزير خارجية لوكسمبورغ، وجّه في الأسبوع الماضي، خطاباً إلى خوسيه بوريل، منسق السياسة الخارجية الجديد بالاتحاد الأوروبي، وإلى جميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن السبيل لإنقاذ حل الدولتين هو خلق “وضع أكثر إنصافاً” بين “إسرائيل” والفلسطينيين.

وكتب أسيلبورن في رسالته: “لقد حان الوقت لبدء نقاش داخل الاتحاد الأوروبي، حول فرصة الاعتراف بدولة فلسطين من قبل جميع الدول الأعضاء فيها”.

وأضاف: “إن الاعتراف بفلسطين كدولة لن يكون معروفاً، ولا شيكاً فارغاً، بل اعترافاً بسيطاً بحق الشعب الفلسطيني في دولته الخاصة، ولن يكون موجهاً ضد إسرائيل بأي شكل من الأشكال؛ في الواقع، إذا أردنا المساهمة في حل النزاع بين إسرائيل وفلسطين، يجب ألا نغفل أبداً الظروف الأمنية لإسرائيل، فضلاً عن العدالة والكرامة للشعب الفلسطيني”.

وأشار الموقع إلى أن الرسالة، أُرسلت قبل الاجتماع الشهري لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الاثنين، في بروكسل.

وقال الموقع: “اكتشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية المبادرة يوم الجمعة الماضي، وأرسلت على وجه السرعة دبلوماسيين إسرائيليين لمعرفة ما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعداً لاتخاذ هذه الخطوة المثيرة”.

وأضاف، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين: “إسرائيل قلقة للغاية بشأن المبادرة”.

واستدرك الموقع الاخباري: “لكن، بينما من المتوقع أن يحيط الوزراء علماً برسالة أسيلبورن، يقول المسؤولون الإسرائيليون والأوروبيون، إن القضية لن تناقش في اجتماع الاثنين، من المتوقع إجراء مناقشة أوسع حول هذه القضية خلال الاجتماع القادم لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في جانفي”.

وكان الفلسطينيون قد طالبوا، مراراً، دول الاتحاد الأوروبي الاعتراف بدولة فلسطين، رداً على السياسات الأمريكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!