-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صار مهمشا من الديكة وانتقل إلى فريق متوسط في إسبانيا

ما الذي استفاده نبيل فقير من اختياره اللعب لمنتخب فرنسا؟

الشروق الرياضي
  • 10933
  • 9
ما الذي استفاده نبيل فقير من اختياره اللعب لمنتخب فرنسا؟
ح.م
نبيل فقير

مازال اختيار نجم ليون صاحب الثانية والعشرين من العمر حسام عوار لمنتخب الديكة، حيث ترعرع وولد وتعلم لعب كرة القدم، على حساب منتخب بلاده الأصلية، يثير الكثير من الردود ومنها التي تقوم بعملية استحضار للتاريخ وللواقع الكروي من خلال السيرة الذاتية لبعض اللاعبين الذي تقمصوا ألوان الديكة مع استثناء واحد وهو الظاهرة زين الدين زيدان الوحيد الذي نجح ضمن اللاعبين من أصول جزائرية ومغاربية على وجه العموم، مثل المغربي الأصل عديل رامي والتونسي الأصل حاتم بن عرفة وبقية الجزائريين وعددهم كبير وكان آخرهم نبيل فقير، قبل أن يلحق بهم بحر الأسبوع الماضي حسام عوار.

يشهد عالم الكرة على أن المدرسة الفرنسية هي الأطيب ثمارا من حيث المواهب، وبعد جولتين قدمت مواهب بالجملة ومنهم لاعب رين الأنغولي الأصل والفرنسي الجنسية كمافينغا الذي أدهش المتابعين في ظرف مباراتين وهو في السابعة عشرة فقط من عمره، إضافة إلى الجزائريين في الأصل ولكن بجنسية فرنسية لاعب نيس أمين غويري صاحب العشرين ربيعا ولاعب ليون ريان شرقي صاحب الـ 17 سنة ربيعا، وجميعهم تحت رادار كبريات الأندية في القارة العجوز.

سؤال يطرحه متابعو المواهب الشابة التي اختارت الألوان الفرنسية على حساب الألوان الجزائرية، عن الفائدة الكروية التي منحهم هذا الخيار ومنهم النجم نبيل فقير الذي قيل عنه منذ حوالي عشر سنوات بأنه ظاهرة، ولكن اللاعب البالغ من العمر منذ 18 جويلية الماضي، 27 سنة، لم يحقق ماكان منتظرا منه أو على الأقل ما وعده به رئيس نادي ليون السيد أولاس، عندما أقنعه بتقمص ألوان الديكة، ويعتبر نبيل الأقرب إلى الجزائر، لأنه كان يزور البلاد باستمرار بل إنه يتحدث اللغة العربية التي يجهلها ماندي ومبولحي وبن ناصر ومحرز وفيغولي، لكنه منذ أن اختار قميص الديكة لم يحقق طموحاته الفردية، وهو محسوب من المتوجين باللقب العالمي في روسيا لأنه كان ضمن التشكيلة مع لعبه دقائق قليلة في المونديال، الذي منح اللقب لرفقاء مبابي.

إذا نظرنا إلى لاعبي ليون الذين عاصرهم نبيل فقير، نجده الأقل حظا حيث انتقل لاغازيت إلى الأرسنال، وتقمص تلاسو ألوان بيارن ميونيخ المتوج بلقب رابطة أبطال أوربا، واكتفى نبيل فقير باللعب لبيتيس إشبيليا الذي احتل الموسم الماضي بقيادة نبيل فقير المركز الـ 15 أي أن نبيل فقير لم يلعب الموسم الماضي أي منافسة أوروبية ولن يلعب الموسم القادم، وهو ما جعل أسهمه تتهاوى، وإسمه يسقط عن خيارات المدرب ديشون الذي أدرجه في آخر لحظة في مكان حسام عوار، وواضح بأنه لن يكون معنيا بمنافسة أمم أوربا في الصائفة القادمة تماما كما لم يكن معنيا بأمم أروبا التي لعبت سنة 2016 ولكن في ذلك الوقت بسبب الإصابة.

خلال أول موسم له خارج فرنسا مع بيتيس، لعب نبيل فقير 2649 دقيقة، وسجل سبعة أهداف فقط، وتلقى ثمان بطاقات صفراء و2 حمراء، ويمكن وصفه بالموسم الفاشل فرديا وجماعيا، وحتى لاعبي ليون من الجزائريين وجدوا فرق أحسن من حظ نبيل فقير، ومنهم إسحاق بلفوضيل الذي انتقل إلى الإنتير وهو في الواحدة والعشرين من العمر ويلعب حاليا في البوندسليغا مع هوفنهايم وهو فريق دائما من بين الثمانية الأوائل ولعب الموسم قبل الماضي رابطة أبطال أوربا، كما انتقل زميل فقير اللاعب رشيد غزال إلى موناكو وليستر سيتي ويلعب حاليا لفيورونتينا وجميعها فرق أكثر وزنا حاليا من بيتيس.

يصبّ الاعتقاد في أن اختيار المنتخب الفرنسي على حساب الخضر، يمنح اللاعبين فرص اللعب مع أندية كبيرة، ولكن مع نبيل فقير يبدو الأمر مختلفا، فاللاعب الخجول مرّت عليه السنوات، وبعد أن قيل بأن برشلونة تريده إلى جانب ميسي، ضاع مع مرور السنوات، واللاعب وجد نفسه مع فريق يلعب لتفادي السقوط في دوري إسباني فيه أكثر من ثلاثين لاعبا فرنسيا، ينشطون مع ريال مدريد وبرشلونة وغيرهما، بينما يبقى نبيل فقير برصيد فقير، ماعدا كأس عالم لا أحد يذكره فيها حيث كان مسخنا لمقاعد الاحتياط، وعزاؤه الوحيد أنه دخل احتياطيا في المباراة الأخيرة أمام منتخب كرواتيا.

ب.ع                                 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شخص

    لا نحتاجه معظم لاعبينا ينشطون في فرق مغمورة و قد حققنا الكحلوشة بهم في انتظار تحقيق حلم الصعود للمونديال باذن الله مع المايسرو الرااااائع جمااال بالماضي.

  • sofiane

    le commentaire numero 1 bien parlé, chapeau , regardez bien qu'est ce qu'il a fait ahmed ouyahia , sellal , said bouteflika , hadda .... tous nés en algerie et grandés en algerie , l'espoire de l'algerie c'est ses enfants à l'étranger puisqu'ils sont compétents et aiment l'algerie mieux que les algeriens de bled qui ont détrient toute l'algerie , on a besoin de ilyas zerhouni le chercheur algero americain , mustapha toumi en agleterre , MOHAMED BENAT au japan on a pas besoin d'un groupe mafieux

  • البشير

    سؤال. من من لاعبي كرة القدم من اصول جزائرية كما تقولون حير بين الفريق الفرنسي والفريق الجزائري اختار الجزائر؟ لا احد.لماذا إذن هذا التهجم على فقير.؟ هو حر يلغب لمن يشاء

  • Prince of venezuela

    ماذا لو جاء شخص و قال لنا ماذا نفعل أو لا نفعل ؟ ماذا لو ظهر في حياننا من يعطينا الدروس فيما يجب أو لا يجب ؟ ماذا سيكون رد فعلنا ؟ أكيد أننا لن نقبل و سننتفض و نعبر عن تذمرنا، نفس الشيء بالنسبة للشخص الذي تتحدثون عنه في المقال أو اللاعب الآخر الذي إنظم مؤخرا للفريق الفرنسي، هم أحرار في إختيارتهم التي إتخذوها بعد دراسة و إستشراف لحالتهم، لذى لا "تعمروا لنا رئسنا"" بهاته التفاهات هم أحرار و نحن أحرار و عزائنا و فخرنا هم لاعبوا المنتخب الذين إختاروا الجزائر.

  • zizou

    كل اللاعبين الجزائرين يتمنون لعب لفرنسا وعندما ما تكولش اجي الى الفريق الجزائري واقولك اختيار القلب ...ياو مكاش منها الحب والوطنية هده الحقيقة وحتى محرز جاء الى الجزائر عندما كان لاعب قي لوهافر واحد ماسمع به في فرنسا ثم دهب لستر في 2014 ثم طور نفسو واصبلح الان معروف ولو لم يكون اختر الجزائر فرنسا تديه وهو فرحان.......فرنسا تترك لك اللاعبين متوسطين اما عوار بن زيمة زيدان لاعبين دايرين حالة يعطولهم فرنسا

  • haron

    سأقول لكم كلمة قد تغضبكم بنسبة لي عوار وفقير وبن زيمة وزيدان ووووو ليسو خائنين بل بالعكس الخيانة هي ان لعب لبلد لم يولد فيه ولم يعطهم شيئا انا شخصيا ابني اريده أن يلعب في المستقبل لمنتخب بلجيكا وليس المغرب هذا هو عين الصواب

  • بلادي

    الرجل ولد في فرنسي . ترعرع في فرنسى . صقلت مواهبه فرنسا . يتقن الفرنسية والفرنسية فقط . وصل الى ما وصل اليه بواسطة فرنسا ..... ثم يهاجمه الجزائريين لأنه اختار فرنسا . شيئ عجيب ثم هناك سؤال يطرح نفسه : هل لو ولد هؤلاء أي عوار مثلا وزيدان ومحرز ....... في الجزائر يصلون الى ما وصلوا اليه ؟؟؟؟؟؟؟ في بلد أعلن الحرب على أبنائه النزهاء والأكفاء والمتخلقين والذين أفنوا أعمارهم من أجله ...... بينما رفع من شأن أبنائه الفاسدين والناهبين والمتحايلين والذين أجرموا في حقه وتاريخه وخيراته

  • نبيل

    فاز بكأس العالم و هذا بحد داته انجاز كبير جدا كما ان مسألة لعبه لفريق متوسط في البطولة الاسبانية فهو راجع للاعب و تراجع مستواه و عدم مثابرته و اجتهاده و ليس بسبب اختياره اللعب لفرنسا ، عكس اللاعبين المدكورين في المقال مثال لاكازيت و توليسو اللذان ثابرا و اجتهدا فنالا في الاخير ما يستحقان ..
    فلو اجتهد نبيل فقير قليلا للعب في ارقى و اكبر الفرق في اسبانيا و انجلترا و المانيا ..

  • من بلادي

    الرجل ولد في فرنسي . ترعرع في فرنسى . صقلت مواهبه فرنسا . يتقن الفرنسية والفرنسية فقط . وصل الى ما وصل اليه بواسطة فرنسا ..... ثم يهاجمه الجزائريين لأنه اختار فرنسا . شيئ عجيب ثم هناك سؤال يطرح نفسه : هل لو ولد هؤلاء أي عوار مثلا وزيدان ومحرز ....... في الجزائر يصلون الى ما وصلوا اليه ؟؟؟؟؟؟؟ في بلد أعلن الحرب على أبنائه النزهاء والأكفاء والمتخلقين والذين أفنوا أعمارهم من أجله ...... بينما رفع من شأن أبنائه الفاسدين والناهبين والمتحايلين والذين أجرموا في حقه وتاريخه وخيراته