-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بيرنار مادوف اعترف بالاحتيال والسطو على 50 مليار دولار

محتال القرن بأمريكا يواجه السجن لمدة 150 عام

محمود بلحيمر
  • 4004
  • 0
محتال القرن بأمريكا يواجه السجن لمدة 150 عام
المستثمر الأمريكي بيرنار مادوف

يواجه محتال القرن بالولايات المتحدة، المستثمر الأمريكي بيرنار مادوف، عقوبة السجن مدتها 150 عام، لاعترافه الخميس، لدى مثوله أمام الإدعاء العام بنيويورك، بالاحتيال والاستيلاء على أموال قدرت بأكثر من 50 مليار دولار.

  • غادر بيرنار مادوف الخميس منزله الفاخر في مانهاتن، حيث كان خاضعا للإقامة الجبرية منذ ديسمبر الماضي تبعا للتحقيقات الجارية حول تورطه في أكبر إحتيال مالي يقع في أمريكا، ليقتاد إلى إحدى الزنزانات بسجن ليس بعيد عن منزله في انتظار مثوله أمام المحكمة في جوان القادم، وهذا بعدما اعترف بإحدى عشر تهمة وجهت إليه وهي الاحتيال والسرقة والكذب وغسيل الأموال والاستيلاء على أموال قدرت بأكثر من 50 مليار دولار.
  • فضيحة مادوف (أو خليفة الولايات المتحدة) تم اكتشافها نهاية السنة الماضية، وأثارت ضجة كبيرة من حيث حجم الأموال التي استولى عليها المتهم وأيضا العدد الكبير من “ضحاياه” من مؤسسات وأشخاص بحيث تجاوز 4000 من مختلف أنحاء العالم.
  • وكان مايدوف، البالغ من العمر 70 عاما، وهو رجل أعمال معروف بمانهاتن، قد شغل منصب رئيس بورصةناسداك” في وول ستريت، قد أوهم عديدا من رجال الأعمال ومسؤولي مؤسسات وأشخاص عاديين يرغبون في استثمار أموالهم بأنه يستطيع أن يمكنهم من أرباح مذهلة. وكان يستعمل تقنية بسيطة مكنته من السطو على أموال طائلة من ضحاياه، بحيث كان يدفع للمستثمرين القدامى عندما يحل آجال تسديد الأرباح من أموال المستثمرين الجدد. وهكذا استمر في النشاط لحوالي 19 سنة إلى حين انكشاف أمره.
  • واعترف مادوف أمام الادعاء بقيامه بالاحتيال معبرا عن أسفه لما فعل، وقال: “عندما شرعت في الاحتيال كنت أتمنى أن ذلك سيكون لفترة قصيرة من الزمن، لكنني أيقنت أن يوم توقيفي آت لا محالة”. مشيرا أنه تصرف بمفرده.
  • لكن المحققين باشروا تحرياتهم لإيجاد معاوني مادوف ولمعرفة مآل 50 مليار دولار التي ذهبت مهب الريح. وتتوجه أنظارهم إلى ممتلكات زوجته وابنه وأيضا إلى تتبع أثار العمليات البنكية بحسابه في “تشاس بنك” بمنهاتن حيث كان يدير إحتياله من هناك.
  • وخلفت الفضيحة ضجة كبيرة كون عديد من ضحاياه هي مؤسسات خيرية وجامعات ومؤسسات دينية يهودية ومسيحية وأيضا أشخاص عاديين أضاعوا أموالا اكتنزوها لأجل التقاعد، وتسبب مايدوف في مآسي لضحاياه، حيث سجلت حالات انتحار وانهيارات عصبية وكهول أرغموا على البحث عن عمل بعدما ضيعوا مدخرات تقاعدهم. وحضر عديد من ضحاياه إلى قاعة المحكمة وعبروا عن فرحتهم لوضعه السجن، وقال أحدهم إنه “يتمنى له طول العمر”، حتى يطول عذابه وراء القضبان. لكن عديدا منهم عبروا عن أملهم في أن تكشف التحقيقات عن مآل الأموال ليستردوها.
  •          
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!