-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جامعة أدرار تعتمد مخبرا جديدا ..محمد حاج الصديق لـ"الشروق":

مخبر سرديات الصحراء جاء ردا على الإجحاف النقدي في حق نصوص الصحراء

زهية منصر
  • 687
  • 1
مخبر سرديات الصحراء جاء ردا على الإجحاف النقدي في حق نصوص الصحراء
ح.م
محمد حاج الصديق

تدعمت جامعة أحمد دراية بأدرار بمخبر جديد “مخبر فضاء الصحراء في مدونة السرد الجزائري”. المخبر يهتم بالدراسات التي تتطرق إلى الإنتاج الأدبي الذي يتخذ من الصحراء فضاء ومكانا لإحداثه، حيث قال مدير المخبر الدكتور محمد الحاج الصديق المعروف بالزيواني، في اتصال مع “الشروق”، إن المخبر يتكون من أربع فرق بحثية تشمل “فضاء الصحراء في الرواية الجزائرية” و”فضاء الصحراء في القصة الجزائرية”، و”فضاء الصحراء في الرحلة الجزائرية” والفرقة الرابعة تختص بـ”فضاء الصحراء في السيرة الذاتية الجزائرية”.

وأضاف المتحدث أن المخبر جاء لحاجيات النص السردي الجزائري الذي لامس تيمة الصحراء.. لأن الدراسات النقدية أهملت هذا الجانب. ويرمي المخبر الذي وجه دعوة إلى الباحثين العاملين في هذا المجال إلى تكثيف الاهتمام النقدي بالإنتاج الأدبي الذي يتخذ من الصحراء تيمة أساسية حيث يؤمن الدكتور محمد الحاج صديق أن ثمة فروقات بين سرديات الهامش وسرديات المركز وفضاء الصحراء ظلمه بعده عن المركز وتم تجاهله إعلاميا ونقديا رغم ما قدمه من إنتاج أدبي يستحق أن تسلط عليه الأضواء.

للإشارة، يعد مدير مخبر سرديات الصحراء الدكتور حاج الصديق واحدا من الأقلام الأدبية التي اتخذت من الصحراء مكانا لانشغالاتها الإبداعية حيث أصدر روايته مملكة الزيوان التي منحته لقب الزيواني وروايته “كماراد رفيق الحيف والضياع” التي تتحدث عن أزمة الهجرة والمهاجرين في الصحراء وإفريقيا وأثرها. كما أصدر عملا جديدا ينتظر أن يقدم خلال فعاليات معرض الكتاب بعنوان “رقوش”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • صديقي عماد الدين-الجزائر

    هذا هو المفيد يا دكتور حاج الصديق: اطلاق مخبر علمي اصيل ويعالج مشكلات ابداعات وثقافة الصحراء الجزائرية، امر يباركه كل الناس،وحتى الاعتمادات المالية الممنوحة لا تكون للفلكلور المتلاشي-لا اقصد الفلكلور الثقافي-.اليوم اصبحت مخابر البحث العلمي وبالا على الجامعات والباحثين الجادين واتخذها بعضهم مصدرا لقضاء حوائج ما انزل الله بها من سلطان. اتمنى من الدكتور حاج الصديق ايلاء اهتمام لما كتبه المعاصرون امثال الدكتور اسماعيل العربي:"" الصحراء الكبرى وشواطئها"وكتاب العربي الزبيري حول"" الاقتصاد الصحراوي: الجزائر ودول الساحل""" دون اهمال المرجع : النظريات الاقتصادية عند ابن خلدون( عبد المجيد مزيان)