-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجمعية الوطنية لمتقاعدي التربية تضبط برنامجها

مفتشون وأساتذة متقاعدون لتقديم دروس مجانية لمترشحي البكالوريا

نشيدة قوادري
  • 713
  • 6
مفتشون وأساتذة متقاعدون لتقديم دروس مجانية لمترشحي البكالوريا
أرشيف

ستشرع الجمعية الوطنية لمتقاعدي التربية، “قيد التأسيس”، في تأطير ومرافقة تلاميذ أقسام الامتحانات الرسمية، بيداغوجيا ونفسيا بصفة تطوعية، من خلال برمجة دروس دعم لفائدتهم، كما تسعى الجمعية للعب دور الوساطة لفائدة متقاعدي القطاع للحصول على سكنات ومرافقتهم إلى غاية استلامهم منحة التقاعد.

قال، الأمين العام للجمعية الوطنية لمتقاعدي التربية، القرمي العيد، لـ”الشروق”، أن الجمعية ذات طابع اجتماعي ثقافي تربوي وهي قيد التأسيس، إذ تأسست لتحقيق هدفين وهما التكفل بشؤون متقاعد التربية من الناحية الاجتماعية والصحية، لاختصار الطريق عليهم، والمساهمة في تحسين المنظومة التربوية، بعرض اقتراحات مستمدة من رصيد وتجارب هذه الفئة، وأكد بأن “لجنة الاستشراف” بالجمعية مهمتها متابعة التكفل بانشغالات هذه الفئة.

وأوضح الأمين بالعام بالجمعية، في الشق التربوي، بأن هيئته تعمل على التواصل مع مديري التربية للولايات، للحصول على رخص تمكن الأساتذة المتقاعدين من المساهمة في تقديم دروس دعم متميزة لفائدة المترشحين للامتحانات النهائية، خاصة مترشحي البكالوريا بشكل تطوعي، وذلك عن طريق هيكلة معارف وقدرات المتعلمين قبل الامتحانات، ومرافقتهم مرافقة نفسية عن طريق تدريب التحفيز الذاتي لديهم، للتقليل من حالة الخوف ومحاربة التوتر لديهم، مؤكدا أن العملية انطلقت في البداية وتعثرت بسبب تأخر حصول الجمعية على الاعتماد. بالمقابل تطمح الجمعية أيضا لمد الجسور مع مفتشي التربية وأساتذة المدارس العليا، لتأطيرهم.

وفي ملف السكنات، شدد محدثنا بأن الجمعية تسعى للوساطة لدى السلطات لمساعدة الأساتذة المتقاعدين للحصول على سكنات بعد إحصائهم ورفع تقارير بوضعياتهم للوصاية، وفي الجانب الصحي، أكد المتحدث، بأن الجمعية تتوسط لدى اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية، لضمان مساعدتهم على العلاج وتمكين الأساتذة المتقاعدين من “منحة التقاعد” المقدرة بـ25 مليون سنتيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Omar

    LES COURS DE SOUTIENT TUENT L'ESPRIT D'INNOVATION CHEZ LES ÉLÈVES. UN CONSEIL FUYEZ CES COURS DE SOUTIENT ET CONCENTREZ VOUS SUR CE QUE LES ENSEIGNANTS VOUS APPRENNENT DANS LES CLASSES DES ÉCOLES ET LYCÉES OFFICIELS...

  • فارس الظهرة

    إلى المعلق صاحب الحق المر ، ألا يحق للأستاذ أن يبحث عمّن يساعده للحصول على سكن ؟ أنت تعرف كيف تتصرّف الوصاية مع فئة المعلمين .وأمّا أن تصدر حكما قاسيا في حق الأستاذ المتقاعد أنّه لجأ لتقديم حصص دعم ليغطّي فشله وأنّه لم يكن يقوم بواجبه في القسم ، فلا أشاطرك الرأي ، فإن كانت لك خلفيات مع بعض هذه الفئة ،خاصة المفتّشين ، فلا تعممْ حتى لا تجرح مشاعر الآخرين .وبما أنّني أستاذ لغة عربية متقاعد، من واجبي أن أدافع على سمعة زملائي وزميلاتي من المتقاعدين .ومن خلال تعليقك يظهر أنّك أستاذ لغة عربية ، فعليك بمراجعة درس الصرف : الفعل الناقص ( المعتل الوسط)في حالة الجزم ، وعليك بالبحث عنه في تعليقك .

  • الحق مر

    لمساعدة الأساتذة المتقاعدين للحصول على سكنات؟؟؟؟؟ الاستاذ المتقاعد تعب من العمل واصبح يضر اكثر مما ينفع فيكفي انه يتضرع الى الله على الاعمال التي قام بها في ريعان عطائه تكون مقبولة اما ان نتحايل اننا نعطي الدعم فهذا دليل اننا لم نكون نقوم بواجبنا في القسم على احسن وجه والا كيف نفسر اننا سئمنا وبالمقابل نفتح مستودعات لاعطاء دروس ففاقد الشىء لا يعطيه الا بمقابل المال؟؟ وانا كاستاذ اتمنى ان ملاحظاتي تكون في الصميم لان الحق مر. الشهداء ناضلوا بدون مقابل فاين نحن منهم في التضحية في الاقسام واضافة ساعات بدون مقابل قبل التقاعد .....( الفلوس طغاة والاهداف تعددت والله المستعان.

  • فارس الظهرة

    ندعو الله العليّ القدير أن يـُعين هذه الفئة من المفتّشين والأساتذة المتقاعدين على أداء هذا العمل النبيل ،وأتقدّم إليهم بالشكر الجزيل والثناء الحسن على هذه المبادرة النبيلة ، ونرجو من الله السميع أن يثقل بها ميزان حسناتهم ، وأن يلقوا الرعاية والعناية من طرف الوصاية كما ورد في الفقرة الأخيرة من المقال .

  • بن عطية محمد الصالح

    احيي عاليا واقف منحنيا ومحترما هده المبادرة الجميلة امام من درسونا وعلمونا التربية والتعليم والعلم والادب . فمن قال قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا .في وقت اصبحت المدرسة مكانا للبورصة والتلاعب باجيال جزائر الغد وخيانة الامانة .فبارك الله فيكم وبارك الله لكم في كل خطوة تمشون فيها من اجل صون الامانة. وكلي شغف ان تكون هناك مبادرات اخرى ليس من المتقاعدين الذين ضربوا لنا المثل ومازالوا .لكن امام الشباب وفاعلي القطاع من اجل تدريس وتعليم ابناء الغد و ترك الندب والشق على حياتهم

  • هم ضحك و هم يبكي

    لماذا يتم التركيز فقط على مستوى النهائي وطلبة البكالوريا ويتم تهميش باقي المستويات الاصلاح من الأسفل
    علينا بناء الأجيال القادمة وليس تسمينهم كتسمين الكباش عشية عيد الأضحى المبارك
    بدل من تقديم التمارين الجاهزة والاستعراضية يجب التفكير في إصلاح المناهج بطريقة علمية