-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إثر انسداد إحدى قنوات نقل المياه بين آبارها

ملاك “فقارات” المياه يناشدون تدخل السلطات بأدرار

محمد الجازولي
  • 781
  • 1
ملاك “فقارات” المياه يناشدون تدخل السلطات بأدرار
ح.م

وجهت جمعية ملاك فقارة غوسرو بقصر ودغا ببلدية فنوغيل بولاية أدرار نداء استغاثة مستعجل للسلطات المحلية والهيئات المعنية لإنقاذ هذا المرفق المائي التقليدي من الضياع والانهيار جراء انسداد مياهها بسبب تراكم وتكدس الأحوال في القناة الرابطة بين آبارها على طول 35 مترا والتي يتعذر العمل بداخلها نظرا لانعدام التهوية بهذه القناة تحت أرضية.

وتكتسي هذه الفقارة التي تضم قرابة 400 بئر مرتبطة ببعضها، أهمية كبيرة بالمنطقة حيث يعتبر المورد الرئيس لتموين واحات البساتين بأربعة قصور تابعة لهذه الجماعة المحلية، وهي قصور “عزي” و”ودغا” و”بنهمي” و”العلوشية”، إلى جانب كونها مصدر تزويد سكان القصور بالماء حتى للاستعمال المنزلي.

وأمام جفاف سواقي مياه الفقارة نتيجة هذه الوضعية، يناشد سكان هذه القصور الجهات المسؤولة التدخل العاجل لإنقاذ هذه الفقارة، قبل أن تلقى نفس مصير فقارة “بوفكر” بذات المنطقة والتي تعرضت للضياع وتحوّلت معها البساتين التي تسقى منها إلى شبه أطلال.

ويكتسي نظام السقي التقليدي عن طريق الفقارة أهمية محورية في حياة سكان ولاية أدرار باعتباره إرثا مائيا تقليديا عريقا ساهم بشكل كبير في استقرار سكان المنطقة بعمق الصحراء طيلة قرون من الزمن، ما جعله محط اهتمام واندهاش مختلف المختصين في مجال الموارد المائية بفضل تقنية استغلالها الفريدة من نوعها والتي حيرت العلماء والخبراء..وقد أصبحت طابعا يميز المنطقة وميزتها السياحية والثقافية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الحوسين الجزائري

    هناك ثلاث نظم سقيّ تقليدية بالمياه في الصحراء الجزائرية تعتبر تراث وطني و عالمي يجب المحافظة عليها بأن تخصص لها هيكل إداري مما يتكون خبراء محليون من سكان المنطقة أنفسهم لصيانة المرافق و المحافظة عليها و بل تثمينها
    نظام السقي بالوادي و منطقة ريغ
    نظام السقي بمزاب بغرداية بمختلف قصورها القديمة ( توزيع مياه الأمطار و تخزينها في الآبار )
    نظام السقي بالفقارة في أدرار و تيميمون
    علما أن تلك النظم تعتبر أيضا مزارات سياحية محلية و خارجية