-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب الضعف في العربية والرياضيات والفرنسية

نتائج “البيام التجريبي” بين المتوسطة والكارثية

نشيدة قوادري
  • 1811
  • 9
نتائج “البيام التجريبي” بين المتوسطة والكارثية
تصوير: بشير زمري

أظهرت، عملية “التصحيح الجماعي” لاختبارات شهادة التعليم المتوسط التجريبي، تسجيل نتائج كارثية للمترشحين المعنيين باجتياز الامتحان الرسمي المقرر الاثنين المقبل، حيث تحصلوا على علامات دون المستوى في ثلاث مواد وهي العربية والرياضيات والفرنسية.
وأبرزت عملية التقييم لنتائج التلاميذ التي أنجزها الأساتذة خلال إشرافهم على التصحيح الجماعي، بالأقسام لاختبارات امتحان شهادة التعليم المتوسط التجريبية، أن مستواهم الحقيقي في المواد العلمية والأساسية لا يزال ضعيفا، بناء على العلامات المحصلة في مواد العربية التي تعد مادة أساسية والرياضيات واللغة الأجنبية إلى جانب مادة التاريخ والجغرافيا، والسبب أنهم يفتقدون للمستوى “القاعدي” خلال فترة التعليم الإلزامي وكذا فرض الاستدراك وتعميمه على المستويات التعليمية الثلاثة، بحيث أصبح التلميذ والولي على حد سواء يفكرون في النقطة والانتقال على حساب المعارف والتعليمات التي من المفروض أن يتلقوها في القسم مع أساتذتهم الذين باستطاعتهم كشف جوانب الضعف لدى المتعلمين ومعالجتها.
وشهدت علامات المترشحين، في مادة التاريخ والجغرافيا تراجعا ملحوظا مقارنة بالفصلين الأول والثاني، في حين أن أغلب العلامات المحصلة في مادة الفرنسية لم تتجاوز 11 من 20، في حين أن أحسن علامة سجلت قدرت بـ15 على 20، لتشكل مسألة الإعراب في مادة اللغة العربية العائق الأكبر للتلاميذ الذين يجدون صعوبة في تحسين علاماتهم بسببها.
وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، مسعود بوديبة لـ”الشروق”، أن السبب وراء ضعف مستوى التلاميذ في المواد الأساسية والعلمية، خاصة المترشحين منهم لاجتياز الامتحانات الرسمية، هو اهتمام “المتعلم” بالعلامة، الأمر الذي يشجع الأولياء إلى توجيه أبنائهم إلى الدروس الخصوصية على حساب الدراسة الأكاديمية العلمية البيداغوجية التي تقتضي الحضور الدائم في القسم والارتباط بالأستاذ كموجه ومعالج ومرافق للتلاميذ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • kamel

    و ماذا يقول هذا النقابي ليش فاليزا التعليم في الجزائر عن شهور الاضراب التي قضاها التلاميذ في الشارع و عن نوم الاساتذة في القسم و الجري بكيس من بيت لاخر تسولا للدروس الخصوصية في البيوت لمن يدفع اكثر حتى منتصف الليل و انا اعي ما اقول استحو من افعالكم

  • عادل 2018

    هذا نتيجة النجاح للجميع والغش المفضوح وتضخيم النتائج ونسب النجاح انتظروا الاسوا

  • Doc22

    Pourquoi vous continuez encore a appliquer sur nos élèves le système colonial de l'enseignement? Le système colonial a fait un programme spécial pour répondre a ces besoins primo sécuritaire ensuite productif. Y'a plus cette période. Donc on se demande si cette procédure est une examination des connaissance ou un concours? Est ce que le ministère sait faire la différence entre les deux d'un point de vue colonial? Si vous ne pouvez pas répondre a cette comment ça se fait vous été au ministère?

  • كتاب توهامي

    و الله كل هذه النتائج ما هي الا تقصير أو عن جهل الأساتذة لأن التلاميذ يعانون من غياب المعرفة و الفهم لدى الأستاذ و المعلم جل الأفكار و تقنية طرح الأسئلة غير مفهومة كما أن الأساتذة ليس لديهم خبرة في طرح أسئلة الامتحان بل هي امتحانات منقولة من الانترنت. فهل الأستاذ عاجز عن اجاد سؤال لتلميذه و اختباره على ما أعطاه هو ؟

  • RIDA 700

    من الاحسن مسح من المنظومة التربوية التعلمية الجزائرية اللغة الفرنسية والتوجه لتركيز على اللغة الانجليزية لغة العالم الحديث ملاحظة فرنسا في عقر دارها تركز على اللغة الانجليزية وتسخر لها كل الامكانيات الا المستعمرات القديمة لفرنسا تدرس الفرنسية

  • ابن الجبل

    لا تشوشوا على بن غبريط وطاقمها ، التي تعدكم بتحسين النتائج بعد 10 سنوات !!.

  • merghenis

    الضعف في الرياضيات يأتي من نقص في البحث التربوي و ربما في الإعتماد(شبه كلي) على رؤية الغير للمواضيع.

  • tabtab

    بسبب الضعف في العربية والرياضيات والفرنسية
    نتائج “البيام التجريبي” بين المتوسطة والكارثي .. وبماذا يبرر لنا المنافقين الذين يتهمون الفرنسية بأنها هي سبب إنهيار أو نكبة مدرستنا بما أن التلميذ الجزائري ضعيف حتى في لغته العربية والرياضيات أما قد يقولون لنا أنها مؤامرة صهيونية ويد أجنبية.. وغيرها من التبريرات الواهية

  • Inconnu

    منظومة تربوية مدروسة بدقة لكسر المسار التعليمي أبنائنا. فتجهيل الأجيال بدأ منذ أن عرف ديناصورات الحكم أن العلم خطر على مناصبهم.
    أدمغة الجزائر تجهض في أرحامها. فلله ذرك يا بلدي ففيك أخو الجهالة يسود و يرقى وذو علم يتدهور ويبلى. اللهم لطفك