-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخبير في الانجليزية شريف بن بولعيد في منتدى "الشروق":

نحن نشهد ثورة لغوية في الجزائر

راضية مرباح
  • 5569
  • 54
نحن نشهد ثورة لغوية في الجزائر
جعفر سعادة
شريف بن بولعيد

نزل الدكتور شريف بن بولعيد ضيفا على فوروم “الشروق” للحديث عن الاستفتاء الذي تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز اللغة الانجليزية، وقال ضيف الشروق وهو حفيد الشهيد مصطفى بن بولعيد إن الجزائر تشهد حاليا ثورة لغوية في إشارة منه المحاولات الرامية إلى التحول إلى اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى في الجزائر.

الجزائر لا تدفع الأموال لكسب المراتب الأولى
الفرنسية سبب تصنيف جامعتنا في ذيل المراتب

شريف بن بولعيد

يدافع شريف بن بولعيد أستاذ اللغة والحضارة الانجليزية ومتخصص في التعليم عن بعد واستعمال التكنولوجية في التدريس بولعيد كثيرا عن الجامعة الجزائرية بصفة عامة وعن أقسام اللغة الانجليزية وأساتذتها خلال اللقاء الذي جمعه بـ”الشروق”، حيث أكد أن مشروع وزارة التعليم العالي الذي يعني بتعزيز اللغة الانجليزية جاء في وقته حتى نطور البحث العلمي ويكون في متناول العالم بأسره، وأشار المتحدث خلال تطرقه لمستوى ومرتبة الجامعة الجزائرية، انه مخطئ من يقول أن هذه الأخيرة تتذيل أدنى المراتب بدليل أن أبحاث وأعمال معظم الاكادميين والباحثين الجزائريين جبارة لا يستهان بها، كما ان هؤلاء مرحب بهم في الخارج ويمكن لهم إيجاد فرص عمل والتموقع في كل المجالات والتخصصات دون مشقة وبسهولة وما علينا اليوم الا تصحيح المفاهيم الخاطئة التي تروج عن جامعاتنا، داعيا وفي الوقت نفسه إلى استغلال اللغة الانجليزية العالمية في البحوث والنشر العلمي الأكاديمي حتى تكون هذه الأخيرة في متناول الكل وتقرأ أبحاثنا عالميا عكس ما هو متاح حاليا ومتعامل به أين نجد اغلب البحوث والأعمال باللغة الفرنسية التي تعتبر من بين اكبر الأسباب التي جعلت جامعتنا تصنف في المراتب المتأخرة. ولتوضيح أكثر بشان التصنيفات الجامعية، قال بن بولعيد إن مراكز البحث تسير وفق ميكانيزمات رأسمالية، فمن يقدم مبلغ اكبر تتيح له الفرصة لرفعه إلى أعلى المراتب مثل الجامعات الأوروبية، الاسياوية والأمريكية وكذا الإفريقية يدفعون الأموال حتى يضمنون أن يكون لهم موقع بمحرك البحث حيث وبمجرد البحث عن جامعاتهم تصدر في المرتبة الأولى، وقال هنا بالحرف الواحد: “أود أن أقول أن الجزائر لا تدفع الأموال حتى تصنف ضمن المراتب الأولى عملنا واضح”، وتطرق المتحدث في السياق عن جامعة باتنة عندما أقيم التقسيم لتتحول إلى جامعة باتنة 1 وباتنة 2 حيث لم تكن مصنفة وقتها وبعد مرور سنة أصبحت في المرتبة 38 .

لا نكذب على أنفسنا.. الانجليزية لغة العلم والتكنولوجيا

وضع ضيف “الشروق” اللغة الانجليزية في أحسن المراتب عندما وصفها أنها بدأت تصعد إلى القمة بين الأساتذة والطلبة وذلك استنادا إلى ما هو موجود حاليا بالجامعة الجزائرية التي بدا مشواره بها منذ 2008 حيث صرح في السياق، انه كأستاذ لهذه اللغة يعتبر نفسه منتوج جزائري مائة بالمائة، واعتبر أن الأساتذة الذين مروا عليه في أطواره التعليمية كانوا في المستوى، كلها مؤشرات تفتح آفاقا واعدة للغة الانجليزية المصنفة الأولى عالميا بالجزائر عندما قال: “لا نكذب على أنفسنا.. فكل شيء يتجه إلى الانجليزية لغة التكنولوجية” .

رحب باستفتاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
طلبتنا في أتم الاستعداد لاستغلال لغة شكسبير

شريف بن بولعيد

رحب بن بولعيد بالاستطلاع الوطني الذي وضعته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في متناول كل الشرائح من اجل معرفة نسبة قبول المشروع الطامح إلى السير وراء استغلال اللغة الانجليزية وتطويرها في البحث العلمي بالجامعة الجزائرية، مشيرا أن القرار الذي جاء تحت طائلة من المطالب الشعبية الملحة حيث أتى في وقته بعيدا عن أي قرارات ارتجالية، بهدف التفتح على العالم باعتبار لغة شكسبير لغة العصر والتكنولوجية، معتبرا أن الطلبة في أتم الاستعداد اليوم للمشروع ضمانا لان تكون شهاداتهم معترف بها عالميا. وأضاف المتحدث أن نتائج الاستطلاع الوطني ستظهر مدى القبول للغة ليتم بعدها مباشرة عمل اللجان والأساتذة البيداغوجيين والأولياء على حد سواء حتى لا يتم إقصاء احد معني بحلقة هذا المشروع.

نتائجه ستظهر في 5 أوت المقبل
الاستبيان يشمل كل الشرائح دون ذكر المعلومات الشخصية

ذكر شريف بن بولعيد، أن الاستبيان الوطني الذي وضعته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموقعها الالكتروني، يشمل كل شرائح الوطن دون استثناء بحيث سيكون الطالب أو الحاصل على شهادة البكالوريا أول المعنيين ثم الأساتذة والأولياء دون إجبار احد على ذكر المعلومات الخاصة به سوى تدوين السن والجنس والمنطقة سواء من داخل أو خارج الوطن، وفي حالة الموافقة لتعميم اللغة والتصويت لها بنعم، يقول بن بولعيد ستكون جهود ولقاءات مع الأستاذة ومسؤولي المدارس العليا للأساتذة والبيداوغوجيين وأولياء الطلبة لإبداء الرأي وفتح الحوار حتى مع المدارس لتعليم اللغة الانجليزية المنتشرة عبر ربوع الوطن والمرخص لها من طرف الدولة وحتى الجمعيات التي تدرس اللغة بكل تراب الوطن ضمن حوار يقام مع اللجان العلمية التي ستنصب لاحقا علميا أن الجامعية الجزائرية يتخرج منها سنويا العديد من الطلبة يمكن استغلالهم في هذا المشروع الذي سيتبعه تفكير ومشاورات مع كل الأطراف الفاعلة حيث سينتهي الاستطلاع بعد 5 أوت وبعده ستعرف الخطوات المقبلة.

79 بالمائة نسبة استخدام الانجليزية كأول لغة أجنبية بفرنسا

وقال بن بولعيد أن الإحصائيات العالمية تؤكد أن كل الدول الأوروبية بما فيها فرنسا تستعمل الانجليزية كلغة أجنبية أولى، فالفرنسية التي تستعمل بالجزائر منذ سنوات كأول لغة أجنبية، تصل نسبة الانجليزية بعقر دارها كأول لغة أجنبية إلى 79 بالمائة، والنسبة التي توضح أن لغة شكسبير ستكون الأولى المتعامل بها عالميا من دون منازع، لأنها لغة التكنولوجية والتطور، وعن نسبة الأبحاث التي تقدم باللغة الانجليزية بجامعاتنا، أكد المتحدث باعتباره مدرسا في قسم اللغة الانجليزية أن كل أبحاث هذه الأقسام تدون بالانجليزية حتى أن بعض طلبة الأقسام الفرنسية قدموا أبحاثا بالانجليزية حسب أحد الأمثلة التي قدمها المتحدث وهذا ما يراه متعاملا به وأمرا عاديا من الناحية البيداغوجية.

نجل بن بولعيد يرد على المشككين
نحن لا نقصي الفرنسية بل نعززها بلغة عالمية

شريف بن بولعيد

وبشأن بعض الآراء التي تدافع عن اللغة الفرنسية ومن بينهم احد الأساتذة الجزائريين باعتبارها –حسبهم – مكسب للوطن والتخلي عنها خطيئة في حق الأمة، رد بن بولعيد أن رأي هؤلاء يخصهم لوحدهم ومن حقهم الإدلاء بما يحلو لهم، لأننا في بلد لا يكبح حرية الرأي، ولكن أن يصدر رأي وكلام مماثل من قبل مسؤول فهذا لا يمكن قبوله. وعاد المتحدث للتطرق إلى الصراع المحتدم بين اللغة الفرنسية والانجليزية، حيث قال اللغة الفرنسية مكسب ونضيف إليها الانجليزية التي تعتبر مكسبا إضافيا، خاصة وأنها تحتل المرتبة الأولى عالميا، يجب مواكبتها لا سيما واننا نملك كل المؤهلات المادية والبشرية لإنجاح استغلال هذه اللغة ومرافقتها بالتكنولوجية الحديثة المستعملة لدينا – يضيف المتحدث.

على الإعلام الاتجاه هو الآخر نحو اللغة الانجليزية

أشار بن بولعيد إلى ضرورة مواكبة الإعلام لمشروع استغلال اللغة الانجليزية، مضيفا ان “الشروق” على سبيل المثال رائدة في هذا المجال، نظير التوجه الذي شمل استغلال اللغة الانجليزية بالصفحة المتعلقة بالفايسبوك الخاصة بالجريدة، موجها دعوة لإعداد صفحة خاصة بالانجليزية للوصول لاحقا إلى تحويل الجريدة إلى اللغة الانجليزية أو السير بجنب اللغة العربية، مشيرا ان مثل هذه الخطوات تستدعي التقرب والتنسيق مع الجامعات وأساتذة اللغة، وقال في هذا الصدد ان لدينا أساتذة في القمة يمكن استشارتهم والتعامل معهم في بادئ الأمر قبل التفكير أو الاستعانة بأساتذة آخرين من الخارج.

اللغة الانجليزية بسيطة و400 كلمة تكفي للتواصل

وصف بن بولعيد اللغة الانجليزية بالسهلة والبسيطة جدا من خلال الفهم والنطق والحفظ حتى ان 400 كلمة تمكننا من التكلم باللغة الانجليزية مقابل 1300 كلمة باللغة الفرنسية حتى نتمكن من التحدث بلغة موليير، حتى ان الصرف لدى هذه الأخيرة صعب ومعقد إذا ما قورن بالانجليزية.

ثورة الماضي كانت ضد فرنسا والآن لغوية

أكد الأستاذ بن بولعيد في آخر اللقاء، ان تعزيز اللغة الانجليزية بالجزائر عامة والجامعات خاصة، أمر لا مفر منه وحتمي لمواكبة العصر، كما أعطى تصريحا آخر باعتباره حفيد الشهيد بن بولعيد، حيث قال بالحرف الواحد: “ثورة الماضي كانت ضد فرنسا والآن نسير نحو ثورة لغوية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
54
  • Wa7ed برك

    الى المعلق 50 و 53 لا عليك أخي

  • إلى Wa7ed برك

    ( لم تفهم المقصود من تعليقي رقم 50 ) لم تكن أنت المقصود بملكية لغة الرجال ، المقصود هو محمد .

  • Wa7ed برك

    الى معلق 50. صدقت لغة الرجال لا يفهمها الذكور.

  • Wa7ed برك

    الى المعلق رقم 50.
    أولا هداك الله يا من يختبئ وراء شاشة الكمبيوتر او الهاتف ويظن نفسه رجلا.
    الحمد لله ردودي كانت بالحجة والدليل وبفضل الله ألقمتك حجرا. وليس كردود من لا حجة له الا السب والشتم.
    أما عن الرجال فارجع الى كلام الله (الذي بالعربية رغم انفك) وانظر في القرآن الفرق بين الذكر والرجل (وانظر ايهما انت) اقرأ الآيات التي تتكلم عن الرجال وتعلم واعلم انه يستحيل ان أحدا ممن وصفهم من خلقهم بالرجال يتحدثون ويردون كما رددت علي انت هداك الله.
    أخيرا أقول لك "سلاما" وحبذا لو ترد بالحجة ان كنت على حق فصاحب الحق لا ينتصر لنفسه بل للحق ويريد لغيره ان يتبع الحق لا غير.

  • إلى Wa7ed برك

    لا تتعب نفسك ، لغة الرجال لايفهمها غيرهم

  • Wa7ed برك

    لم افهم شيئا من ردك الأخير أخي محمد لأنك لم ترد على آخر رد لي كان موجها اليك. واحسب ذلك نوعا من الانابة والاقتناع بان الحق مع ماقاله الله ورسوله (بلغة القرآن) وما فعلت شيئا من عندي بذكائي او قوتي بل انني نقلت لك ذلك بفضل الله وبرحمته فقط. اما عن اللغة الاخرى فجلي انها لا تغني ولا تسمن من جوع لا في الدين ولا الدنيا.

  • محمد☪Mohamed

    يتمثل دور الصحفي في نقل معلومات حول أي موضوع ، ويجعله مفهومًا عن طريق البحث عن الحقيقة وتقديم بسيطة للأحداث والمواضيع الهامة , وضمان الأداء الجيد للتبادلات المعلقيين بدون إنحياز ورفض أفكار تعارض ميوله خليك محترف .

  • Wa7ed برك

    أخي الواضح الصريح
    رحم الله أباك وغفر له ولجميع موتى المسلمين وان كنت لم اقصده مباشرة بل عرضا فقط وانا على يقين انه لا يرضى ان يراك تستهزء بأحد رموز الدين (اللحية والسواك..) ألم تعلم ان هذا مظهر النبي عليه السلام؟ اما جوابك فهو اعرج يا أخي هداني الله واياك

  • Wa7ed برك

    الى الاخ محمد☪Mohamed
    ان كنت ما أعيش فيه هو الاحباط فالحمد لله على نعمه ومن اين لك بأني احسدك؟ وعلى ماذا احسدك؟
    1. اثنان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ
    2. من اراد التقرب الى الله تعلم اللغة التي هي لغة كلام الله (القرآن).
    هداني الله واياك. ماعلقت الا ناصحا ولانك تدافع عن لغة ميتة لا تنفع لا في امور الدين ولا الدنيا. والله هو الهادي

  • الواضح الصريح

    إلى Wa7ed برك 31
    الله سبحانه هو من خلقني وعلمني ورباني عن طريق أب فاضل عليه ألف رحمة ، "تقول "/ (الملتحي يستعمل السواك على الاقل 5 مرات في اليوم ،هناك ملتحون يتقنون الانجليزية وعلوم الدين والدنيا افضل منك وممن علمك ورباك!) غريب أمركم ، إتقانكم للعلوم باللغة الأنقليزية جعلكم لا تحسنون سوى أستعمال السواد والحكل !!؟؟ ولم تتعلموا على الأقل أستعمال الفرشاة والدانتيرفريس ولبس السروال وحلق لحاكم كالأنقليز ؟

  • الشيخ عقبة

    مصير أجيال المستقبل يتعين إسناد أمر التفكير في التخطيط العقلاني له وتحديد معالمه للنخبة ذات الفكر اللنير السليم والخبرة والكفاءة المتوفرة على قدر عال من الوعي والروح الوطنية وليس لأشباه الأميين من ذوي المزاجات المتقلبة تبعا لتقلبات مصالحهم من ممتهني التملق والنفاق هدفهم تلبية وجهة نظر المتحكم ولو كان على خطإ عرضي هو نفسه لم يقتنع به لو كان في الظروف العادية# التعريب كان قرارا مزاجيا أساسه كسب شعبوية السذج بهدف التسلط بغية الزعامة والنهب #

  • محمد☪Mohamed

    Wa7ed برك
    على بالى أنك تعيش في إحباط , و الحسرة وخيبة الأمل ,ومشاعر مؤلمة , أحسن عونك معليش قل ماشئت .
    حالات المرض النفسي يعيشها كثير من الجزائريين مثلك .
    تقرب منالله شويا يحسن حالك ويلهيك على حسد والغيرة وحصاد الدنوب .

  • سس

    لقد تكاثر الذباب...اعطولنا فليطوكس

  • Faty

    السلام عليكم يا اخوتي الجزاءريين ان سبب تدهور الجامعات الجزائرية لن يعود الى اللغة لان الفرنسية بحد ذاتها لا يتقنها طلبتنا و لا يستطيعون حتى كتابة فقرة صغيرة من دون اخطاء .في الحقيقة الطلبة الجزاءريين لا يتقنون لا العربية لانهم يتكبرون عليها و لا يتقنون اللغة الفرنسية لانهم لم يدرسو جيدا من الابتدائي هذا من جهة.

  • hayar

    عاود الماتش زكارة فالمكارة ... ما يسلك غير الجارح...

  • Wa7ed برك

    الى الواضح الصريح 25. انا ضد علي بلحاج هداه الله ولكن ماذا تفعل لو كان هذا الملتحي الذي يستعمل السواك على الاقل 5 مرات في اليوم وانت تقول عنه لا يحسن غسل اسنانه و هو يتقن الانجليزيةوالعلوم الاخرى باللغة الانجليزية هه؟ دعك من المظاهر واعلم ان هناك ملتحون يتقنون الانجليزية وعلوم الدين والدنيا افضل منك وممن علمك ورباك!.

  • Wa7ed برك

    السلام عليكم الى محمد☪Mohamed لست انت من يقول الحمد لله انك لست منا بل نحن من نقول ذلك. ناقشتك من قبل في قضايا عديدة منها ازمة العملة في تركيا وغيرها وانت ما شاء الله تخوض في كل المجالات wikipedia. ولقد مر على آخر نقاش بيننا عام تقريبا ونصحتك آنذاك ان تتفرغ لتعلم وتحسين لغتك العربية لأنه كان جليا لي كما هو الآن انك لا تعمل او تعمل لساعات قليلة فقط ( كما نقول بالعامية فارغ شغل) فالأولى ان تنفع نفسك بتعلم لغة القرآن وحتى لا تزعج وتدمي آذاننا بلغتك العربية المهترئة في تعليقاتك العشوائية فانت تعلق على كل صغيرة وكبيرة ما شاء الله. وفقك الله وانار قلبك وعقلك.

  • قدور0031

    قال هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
    هات الاحصائيات هات الأدلة أو اسكت
    لا تكذب على الاجيال
    الكذب انتهى مع عصابة المال العام

  • قدور0031

    من أنت حتى تكون وصيا على الشعب؟
    الشعب من حقه أن يختار اللغة التي يراها مناسبة لأبنائه
    إن كنت جاهلا لا تعرف إلا الفرنسية وليست لك القدرات لتعلم لغة أخرى فابق في فرنسيتك، لا أحد منعك منها
    لكن اترك الشعب يقرر، ولو باستفتاء
    نحن نأتي بالاحصائيات العالمية والفارق الكبير بين الفرنسية والانجليزية وهو يأتي بقصص يتابعها في فرانس 24 عن النهضة الفرنسية
    الانجليزية وصارت لا تنافسها إلا الصينية، الالمانية والاسبانية، ويكذب من يقول غير ذلك.
    انتهى عهد الاستحمار، هات الادلة او اركن واسكت واترك المجال لأهله
    لا تعرف شيئا عن التكنولوجيا فاترك أهل التكنولوحيا يتكلمون وابق في علم النفس وعلم البطن.

  • بين العاطفة والنفاق

    نأتي للنشر:
    Book publishing by language.
    English 200,698
    Chinese 100,951
    German 89,986
    Spanish 81,649
    Japanese 56,221
    Russian 48,619
    French 44,224
    فالانجليزية تثمل 22% والفرنسية تمثل 5% هل تنكر ذلك؟
    Newspaper and magazine
    English 2499 62.55 %
    French 95 2.38 %
    لا مقارنة فيما يخص الجرائد والمجلات
    Film and video
    English 158,611 34,89%
    French 15,171 3,34%
    مواصلة سياسة التجهيل والعيش في عالم متخلف مادامت الفرنسية هي المعرفة الوحيدة المتوفرة
    Distribution of languages on the Internet.
    English 1142,5 56,43%
    French 113,1 5,59%
    فقط ما سبب دعوتك لبقاء الفرسنية إذن مسيطرة؟

  • بين العاطفة والنفاق

    انتم فقط تخافون على مناصبكم، فكم من أستاذ جامعي لا يعرف الانجليزية يخاف من أنجلزة الجامعة، لأنه ليس بباحث، فالباحث أكثر من يدعو لذلك، لكنه أستاذ سي سي بي، دائما ما كنت ألقاهم في السيبر يلعبون السوليتار، ولما يغرق في تصميم بالوورد فقط يناديني لمساعدته في ذلك.
    هذا النوع الذي يريد بقاء الجزائر حبيسة منتجات فرنسا دون كل العالم، لأنه يفتقد أصلا للبحث والمعرفة، لأنه حصل على المنصب وقت الغفلة.
    اعلم أنك تعلم أن الانلجيزية تمثل 82$ من محتويات الانترنت، وحتى الداركنت الذي لا تعرفه، والذي يفوق الانترنت بخمسة أضعاف. والباقي تتقاسمه لغات العالم كلها بملايير المستخدمين.
    نأتي للنشر:

  • بين العاطفة والنفاق

    من الذي يسير بأنانية وعاطفة؟
    انا ابن الكمبيوتر، لا يوجد في مجال الكمبيوتر شيء اسمه الفرنسية ولا حتى الصينية، اللهم إلا مؤخر مع الثورة الصينية، لكن ذلك النتاج الصيني محصور في الصين فقط.
    إن لم تكن تعلم فكل لغات البرمجة التي قلبت العالم بالانلجيزية، إلا واحدة اسمها وينداف بالفرنسية، ولا احد يعمل عليها. اسأل أي مختص في الكمبيوتر، ليس طبال الفيسبوك ومعدل الصور، فهؤلاء لا يعرفون شيئا، بل اسأل المبرمجين، في ميدان الكمبيوتر، الطالب يحفظ آلاف الكلمات، وحتى الطب، اطباؤنا يحفظون الرموز، ldl, hdl, fns, lh, .... وهي بالآلاف، ولكن لو كانوا متمكنين من الانجليزية لفهموها ولما حفظوها.

  • الى صاحب التعليق 13

    القاء تبعات تخلفنا مره على الفرنسيين و عندما نقول لكم عليكم بالعربيه تقول المشارقه السؤال الذي يطرح نفسه وما محلك من الاعراب ؟ تريد كل شئ على الجاهز هل تريد من المشارقه ان يمضغوا لقمتك ؟ يا رجل استح ومع ذلك ان كانت حجتك المناهج فهناك برامج جاهزه حتى بالطب موجوده و مطبقه في سوريا بل اطلعت على كتب تشريح مفصله بالعربيه تغطي الجسم البشري كاملا بكل اجهزته مطبوعه في مصر منذ ثمانينيات القرن الماضي و عندما تغطي لغه طبيا تشريح الجسم فهي جاهزه لتعليم الطب بها مشكلتنا هذا على سبيل المثال و عمم على بقيه المجالات
    مشكلتنا هي الرضى بالتبعيه و القابليه لان نكون مستعمرين كما قال مالك بن نبي رحمه الله

  • Wa7ed برك

    الى الواضح الصريح 25. انا ضد علي بلحاج هداه الله ولكن ماذا تفعل لو كان هذا الملتحي الذي يستعمل السواك على الاقل 5 مرات في اليوم وانت تقول عنه لا يحسن غسل اسنانه و هو يتقن الانجليزيةوالعلوم الاخرى باللغة الانجليزية هه؟ دعك من المظاهر واعلم ان هناك ملتحون يتقنون الانجليزية وعلوم الدين والدنيا افضل منك وممن علمك ورباك!

  • امين

    اقولها و انا احضر تقريري باللغة الانجليزية الان لصالح شركة ارامكو و ما ادراك ما ارامكو...بدون مجاملة لاحد...ليس لنا مكان في العالم بدون اللغة الانجليزية.

  • hayar

    ماشي انتم ما فهمتوش لكن تولي بالانكلزية الماتش يتعاود من الزيروا و ولاد فافا اسثتمروا الوقت المال البنادر لكتابات الهدرة الماتش كي يتعاود من الزيرو هم يلقاو ارواحتهم زيروا شغل حقرة اونديراكت و هذا الشي حرام .

  • سس

    الانجليزية عامل مساعد لكن لايبرر إخفاقنا. إسألوا أنفسكم ماذا فعل المصريون مثلا؟ أين مبلغهم من العلم؟ ماذا فعل الخليجيون؟ أين ابتكاراتهم أين علومهم أين تكنولوجيتهم؟ ألم يتقنوا الانجليزية؟بلى بل يتقنونها خير من الفرنسيين و من الاتراك والروس و فاذا أين مشكلتهم؟ حتما لاتكمن في اللغة.واذا الانجليزية لن تحل مشاكلنا.اتقان الانجليزية لن تضمن لنا العدالة الاجتماعية ولن تقضي عن الجهوية ولاعلى الطغيان ولا على العنصرية ولاتضمن لاحرية التعبير ولا الشفافية ولا أي عامل فعلي يخدم التغيير الحقيقي لاسي تغيير النفس.إذن هذا هروب الى الأمام واضح وتقهقر المسلمين في العالم أسبابه لاتتعلق باللغات وانما بالنفس المريضة

  • شخص

    إقتراحها في الجامعة عوض الابتدائي يدخل الشك في النوايا ! ! !

  • yabdas

    cette initiative releve-t-elle du gouvernement ou du ministere...?

  • الواضح الصريح

    أبغيتوا أنوليو كيما الماريكان ؟ شيء جيد وجميل ومعكم صادقا ، لكن بشرط ماتجيبليش ملتحي لا يحسن حتى تنظيف أسنانه ولا يتقن سوى النفاق وسرد أساطير ابدائيين وتكلفه بدراسة ابناء الجزائر بالأنقليزية " أنديرو مدارس على النمط الأمريكي أو الأتقليزي وتطبيق نظامها ويتولى التدريس معلمين وأساتذة أمريكيين او أنقايز لمدة 15 سنه وهي المدة الكافية لإنشاء جيل متحضر " مانقراو لا العربية لا الأمازيغية ووقت ان يصبح ابناء الجزائر في مستوى الشعوب المتحضرة سيجمعون كل اللغات الأصلية والدخيلة وتشكل لغة جزائرية جامعة تخترع بها اجيال المستقبل"ماراي بقايا الجماعات الإرهابية وعلى بلحاج والحاج امهني في هذا الأقتراح؟ "

  • hayar

    مع عصر الانترنت السريع ماشي بالقطرة يتمكن الطاهر الفرماش من دراسة اي لغة يهواها دون التحجج او تعليق فشله على الجامعة السلطة الاستاذ ... شرط واحد و اوحد هو الاتقان فغنسي متقن تصلي بيها صلاة الفجر جماعة ...

  • محمد☪Mohamed

    6- على الإعلام الاتجاه هو الآخر نحو اللغة الانجليزية
    كل دول عظمة عندها قنوات المرئية متعددت اللغات فرنسا أمريكة وروسيا إلخ هدا غزو ثقافي إعلامي فكري إلخ .
    مثلا TV5 وروسيا اليوم وحتى الصين لها قنوات بالغة عربية .

  • محمد☪Mohamed

    5- ثورة الماضي كانت ضد فرنسا والآن لغوية.
    إستقلال مر عليه 60 سنة عيب نضل نتكلم عليه و إنما نتكلم على إنجزاتنا مند 60 سنة ولو ولا شيء.
    واليوم لا نتكلم على إذخال لغة أخرى وإنما إستبدال وهدا هبال نطلق ما بيذي و نتبع لي في غار .

  • محمد☪Mohamed

    4-الفرنسية سبب تصنيف جامعتنا في ذيل المراتب ينتقظ في نفسه من جهة قال تصنيف جامعات أمريكية لأنها تدفع الثمن $$ لتنشر ومن جهة أخرى يدعي تصنيف ناتج عن اللغة , ثم مشكلة الجزائر كل يعلم هي بعيدة عن لغة فرنسية , يأخي كان عندنا وزير تخصص أداب خريج جامعة سورية وضع وزير البحث العلمي للجهلاء , ماشي قال للتحصل على ذكثورة أكتب مقال وخلاص!!.

  • محمد☪Mohamed

    - لا نكذب على أنفسنا.. الانجليزية لغة العلم والتكنولوجيا كدب هي فقط لغة نشر وتبادل.

  • محمد☪Mohamed

    2- اللغة الانجليزية بسيطة و400 كلمة تكفي للفهم sms وليس للتواصل ,
    نستتني النصوص المتخصصة والعلمية هاهي كدب الثانية.
    تحفظ زوج كلمات ممكن تستعملهم في زيارة دول كما سلام عليكم أو Dzień dobry! بالبولنية.
    .

  • محمد☪Mohamed

    1- 79 بالمائة نسبة استخدام الانجليزية كأول لغة أجنبية بفرنسا كدب فرنسا عندها قوانيين تمنع إستعمال غير الفرنسي للنشر قانون كدبة رقم 1.
    La loi no 94-665 du 4 août 1994 relative à l'emploi de la langue française1, plus connue sous le nom de loi Toubon du nom
    de Jacques Toubon, le ministre de la Culture de l'époque, est une loi française destinée à protéger le patrimoine linguistique français.
    تنشر أعمال علماء فرنسا كندا والمغرب ودول أخرى بالفرنسية.

  • سس

    قال الرسول صلى الله عليه و سلم اطلبوا العلم و لو كان في الصين من أراد أن يتعلم فكل لغة تحمل أسرارها.فأتذكر ذلك اليباني الذي زار كل مداشر الجزائر ليترجم كتب جزائرية محض الى اليابانية..الالمان..الاتراك..الخ..فالقوي قوي و غالب وأماالمغلوب فهو مولوع بغالبه يبرر إخفاقة بسب لغة الآخرين و هو ينهب بلاده.قال تعالى إقرأ..ولم يقل إقرأ الانجليزية .القراءة بمفهوم علمي عقلاني موضوعي واسع و منفتح وليس بمفاهيم ضيقة حاقدة إنتقامية وعنصرية.

  • سس

    هناك من لايفرق بين الغزو الثقافي والقابلية للاستعمار وبين الثورة.السؤال الذي يطرح ماذا فعلتم بلغتكم؟ ماهي وأين هي؟ وأين هويتكم دينكم وتاريخكم الذي تهينونه رسميا جهراونهارا أمام العالم كله.فأما الانجليزية فهي لاهلها مثلها مثل الفرنسية ولا تحتاجنا لندافع عنها فأولادها حققوا انتصارات مذهلة علينا لدرجة أنهم يهينوننا ونحن نطبل ونهلل بمكاسبكم بل نحارب من أجل لغتهم.وأما الثورة فمطالبها هي الآن في الشارع واضحة للعلن..وأما بن بولعيد فقد عمل لآخرته فاستشهد حي يرزق ولاتزر وازرة وزر أخرى فهو لن يشفع لمن يحمل اسمه.فلكل واحد منا قبره.

  • محمد☪Mohamed

    والله لما نشوف تعليقات وتعقيب لي بالسالب أتأكد من عصر الرويبطة شيء يفرحني لست منكم.

  • Faty

    يا حفيد بن بولعيد لا تستخف بعقول الجزائريين قل الحقيقة و لو كانت مرة .الجامعات الجزائرية في ذيل الترتيب حقيقة مرة و هذا لكثير من الأسباب و لكن instead of saying that most African give mint or something like this ,you want to say that most worker in the university are not good teacher

  • إلى عبدو رقم 7

    يا أخي من طلب اهمال العربية؟ لا تزيغوا عن الموضوع
    نحن نتكلم عن اللغة الاجنبية الأولى التي يجب أن ندرسها بعد العربية كما يحدث في كل العالم، ألا وهي الانجليزية، والسبب تلك الثورة العلمية والفكرية والتقنية المسيطرة في العالم
    لا داعي للتفاصيل فهنا يمكن الاستدلال بعدة احصائيات
    اما ترقية العربية للمجالات العلمية فهذا مشروع كبير يحتاج لمال كثير ودعم اعلامي وتظافر جهود العرب كلهم، فمال الخليج مع عقول بقية العرب والمسلمين في كل اصقاع العالم يأتي بالخير الكثير، لكن مادام المشارقة متقاتلين متحاربين متفاخرين بأكثر تبولة وأكبر قصعة، عندها لا نضيع وقتنا بل على الاقل نحصل على العلم من مصدره بلغته.

  • Faty

    السلام عليكم يا لشعب الجزاءري ان ما قاله هذا السيد عن اللغة الإنكليزية بانها لغة سهلة و لغة العلم صحيحة 100 /100 و انه لم يأتي بجديد الكل يعرف ذالك. أما الشطر الثاني من كلامه أن الجامعات الجزائرية انها بخير و لا تتذيل المراتب فهذا أما جهل منه أو نفاق منه. و الجامعة الجزائرية ليست بخير و هو يعرف هذا بالطبع و الأسباب يعرفها بالطبع و شكرا

  • عبدو

    العقليه الدونيه و التبعيه ما زالت ولم تتغير و الا فما الفرق باستبدال لغه مستعمر بلغه مستعمر اخر ؟
    وحتى اقطع الطريق على من سياتي و يقول العربيه قاصره اقول و هل لغه ما زالت تعتمد على الرسوم توجب الناطق بها تعلم اربعه الالاف مقطع على الاقل ليكون صاحبها يستطيع التعبير عن نفسه كاليابانيه ومع ذلك يتعلم بها الياباني في كل المجالات وكذلك الحال بالنسبه للصينيه افضل
    العربيه هي اكمل اللغات لان الله اختارها لكتابه ولا يناقش بهذا الا جاحد وهل هو اعلم من الله ؟
    نحن مثل بني اسرائيل حين طالبوا موسى استبدال المن و السلوى بالثوم و البصل والقثاء
    سنبقى في تخبط و ضياع لاننا نرفض مابين ايدينا

  • قدور0031

    بعد 4 سنوات لا نغير في استاذة المتوسط، وإنما ندعم ساعات الانجليزية بكتب جديدة معمقة وندخل الفرنسية كسنة أولى متوسط كلغة ثانية... وبعد 4 سنوات أخرى يكون المتوسط مؤنجلزا، وبعد 3 سنوات الثانوي، عندها فقط نتكلم عن الجامعة.
    لا يقوم الامر عشوائيا، أما من يتسرع ويقول أن 10 سنوات حتى نصل للجامعة، هي تضييع للوقت، فأقول له للأسف: ضيعنا منذ الاستقلال 57 سنة ولا نتكلم الانجليزية ككل العالم، 57 لم ننجح، فكيف سننج في سنتين أو ثلاث؟
    حتى في الرياضة، يقومون بتدريب الفئات الصغرى وبعد 15 سنة يقطفون الثمار.
    بل خوفي ممن يتسرعون أنهم يريدون إفشال المشروع، وبالتالي نعود لنقطة الصفر وتبقى الفرنسية على رؤوسنا

  • قدور0031

    الله يهديكم، الله يهديكم، الله يهديكم
    |ذا أردتم نجاح المشروع فاعملوا له بحكمة بعيدا عن الضوضاء
    الانجليزية لا تبدأ بين ليلة وضحاها، بل ابدأوها العام القادم بتوفير الكتب للسنة الثالثة ابتدائي، واتركوا البقية دون مساس، ثم العام الذي بعده بعد توفير الكتب للسنة الرابعة ابتدائي واتركوا الخامسة، ثم العام الذي بعده نكون قد جعلنا الانجليزية في الابتدائي
    بهذا الاسلوب نقوم بسلاسلة بتوفير الكتب والطاقم التربوي وفي نفس الوقت التقيل من استاذة الفرنسية المتقاعدين والمنتقلين للمتوسط والثانوي.
    بعد 4 سنوات لا نغير في استاذة المتوسط، وإنما ندعم ساعات الانجليزية بكتب جديدة معمقة وندخل الفرنسية كسنة أولى

  • جزائري حر

    نحن مع الإنجليزية مكرة في العبيد تاع فافا.

  • الوطني

    شكرا لنجل بن بولعيد على هذا الحوار الشيق وانت بما انك خبير في لغة العلم والعلماء نحن معك ومع الانجليزية بدل الفرنسية التي لم تعد لغة علوم هي محدودة جدا فيي فرنسا نفسها وكل البلدان المتخلفة في افريقيا هي فرنكوفونية ولا تعنينا ابدا .. نعم هناك ثلة قليلة مفرنسة فرضها الانقلابيين منذ 1962 لان الديمقراطية ان شاء الله ستنتج لنا حكام يمثلون الاغلبية التي سوف تمحي كل بقايا المستدمر الفرنسي الذي لم يقدم الا الخراب هو واجراوه ...

  • جزائري حر

    ثورة الماضي كانت ضد فرنسا وثورة الحاضر ستكون لغوية حتى نتحرر من اذناب المستدمر بإذن الله

  • محمد☪Mohamed

    باغيين تهلك البلاد هلكوها الذي لم يستفيد من الماضي الحزيين للجزائر فهو مريض
    1500 مليار$ راحت FMI تنتظر
    تفكر تعريب كم مرة الثورة الزراعية وصناعية واالمدرسة الثانوية الثقنية ومدرسة الأساسية إلخ
    كل تجارب فاشلة غير مدروسة .
    العصابة هلك بلاد وأنتم كدلك.
    الطريقة وهده السرعة خطر ورجل كدب .

  • محمد☪Mohamed

    والله رنا في وقت الرويبطة ندرس القضية مع دول أخر .
    الرجل الحكيم ييبحث ويسأل رجل حكيم أخر...
    هدا الرجل fanfaron
    بمعنى Qui fait le brave, vante ses exploits réels ou supposés
    Qui se vante d'être ce qu'il n'est pas ou qui exagère ce qu'il est réellement.
    ليس دفاعا على لغة الفرنسية لكن حفاظا على جزائر نحن نبحث على المخاطرونفتح باب المشاكل طريقة خاطئة بدون دراسة وتفكير هبال فقط.
    حقي في نشر ..كون كنت موجود نسكتو منطقين.

  • محمد☪Mohamed

    الرجل هدا لم يجد صافي محنك يلقي له أسئلة في متوى الحدث .
    الرجل هدا يفكر في نفسه وعمل الذي ممكن يسند إليه في مستقبل فقط لازم نقرأ بين سطور لأنه قال كلام كادب منه .
    الانجليزية لغة العلم والتكنولوجيا هذا خطء وإنما هي لغة تبادل ونشر لو يثفق العلماء الدول نشر أبحاثهم بلغة أخرى تحبس الأنجليزية .
    ثم كدب على فرنسا مكرون قدم مشروع وقوانيين للمستقبل القريب والبعيد كل موجود في نت للحفاظ وتعزيز نشر أعمال باللغة الفرنسية وكذا فتح مدارس ومعاهد في دول مثل دول الخليج.
    الجزائر هي الثي سا تخسر لأن هده طريقة الرويبطة ماشي كما هكذا وفي الوقت
    Fonds monétaire international
    الطريقة وهدا الأشخاص خطر.

  • أنور - المفكر الحر.

    كلام معقول ، إن تم فتح مناصب باللغة الإنجليزية فأرجو نشر ذلك في الموقع فأنا أتابعه يوميا .. وأنا مهتم بالأمر إذ لدي خبرة سنوات طويلة في الكتابة و التحليل و الحوار والتكلم بالإنجليزية بمستوى جيد ومعارف في التاريخ والجيوسياسة والدين والتكنولوجيا والإعلام الآلي والإقتصاد وعلم النفس وتطوير الذات والرياضة، إذ راهنت عليها منذ زمان..منذ أواخر التسعينات وبداية الألفية الجديدة، فكل شيء كان واضح، لكن للأسف في الواقع المعاش تأخرنا جدا ولم أجد فرصتي في الجزائر، فأنا أعمل دائما خارج مجالات مواهبي.

  • سس

    انتم تستخفون بعقول الناس...سوف تجنون نتائج وخيمة بسبب. تفكيركم الهمجي والمتعنت..