-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بطاقة بيومترية قريبا لكلّ من بلغ السن القانونية للتجنيد

هذا جديد الخدمة الوطنية للمجنّدين والمعفى عنهم

نوارة باشوش
  • 29340
  • 13
هذا جديد الخدمة الوطنية للمجنّدين والمعفى عنهم
ح.م

تشرع وزارة الدفاع الوطني في إصدار بطاقات الخدمة الوطنية البيوميترية قريبا، بصفة تدريجية والتخلص من البطاقات الورقية الحالية، حيث تتضمن مخزون المعلومات الخاصة بالشخص المعني، فيما تعمل مديرية المستخدمين لقيادة الجيش على مراجعة النصوص القانونية المتعلقة بقوانين الخدمة والترقية لمستخدمي وزارة الدفاع الوطني بكل فئاتهم تشمل حتى المستخدمين المدنيين الشبيهين.
وكشفت مصادر مسؤولة لـ”الشروق” أن مديرية الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع الوطني ستفعّل العمل ببطاقات الخدمة الوطنية البيوميترية، سواء تعلق الأمر ببطاقات الإعفاء أو الأداء، حيث يدخل هذا الإجراء في إطار عصرنة الوثائق وبالتالي يتم التخلص تدريجيا من البطاقات الورقية الحالية.
وفي التفاصيل، فإن بطاقات الخدمة الوطنية البيوميترية، تكون على شاكلة بطاقة التعريف الوطنية البيوميترية وبنفس الحجم، وتتضمن مخزون المعلومات الخاصة بالشخص المعني، لكن دون ذكر وضعيته إزاء واجب الخدمة الوطنية في البطاقة والمتعلقة إما بالإعفاء لأسباب عديدة، أو الأداء.
وفي سياق متصل، تضيف المصادر ذاتها أن وزارة الدفاع الوطني تعلم كافة المواطنين، بأن مراكز الخدمة الوطنية عبر كامل التراب الوطني، تواصل استقبال الأشخاص المعنيين للتكفل بهم بالسرعة المطلوبة وهذا فضلا عن جداول المرور المحددة لكل دفعة، فيما تدعو جميع المواطنين المتأخرين إلى التقدم من مراكز الخدمة الوطنية لتسوية وضعيتهم، ومن ثم حصولهم على بطاقة الإعفاء من الخدمة الوطنية والتي تشكل بالنسبة للكثيرين من الشباب عائقا أمام حصولهم على مناصب عمل دائمة.
بالمقابل، كشفت مصادرنا أن مديرية المستخدمين بصدد مراجعة النصوص القانونية المتعلقة بقوانين الخدمة والترقية لمستخدمي وزارة الدفاع الوطني بكل فئاتهم بمن فيهم المستخدمون المدنيون الشبيهون، وذلك تطبيقا لتوصيات الفريق قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، حيث تعمل إطارات المديرية على تحسين وتسوية الوضعية المهنية لهؤلاء من خلال مراجعة كافة النصوص القانونية المتعلقة بنظام الخدمة والترقية في العمل وتقلد المناصب والرتب وذلك بالتعاون والتنسيق مع كل المؤسسات والهيئات العسكرية التابعة للجيش الوطني الشعبي.
كما تم تسجيل حسب المصدر ذاته تطور كبير في مسألة رقمنة الوثائق الإدارية، حيث يتم التكفل بانشغالات مستخدمي وزارة الدفاع الوطني من عسكريين ومدنيين بفضل عصرنة الأدوات التقنية والإلكترونية، كما نجحت في تحقيق مبدأ اللامركزية في عمليات استخراج وإصدار الوثاق الإدارية بفضل تقنيات الرقمنة تماشيا مع عملية إصدار الوثائق العسكرية البيومترية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • كوسام عزالدين

    نرجوا من الاطباء الذين يفحصون المقبلون الجدد لاداء الخدمة الوطنية التاكد والاخذ بعين الاعتبار للملف الطبي الذي ياخذه الشاب معه حيث ابني اخذه معه ملف طبي خاص بنقص الرؤية حيث يري بعين 3/10 ورغم هذا قبل وهو الان يؤدي واجبه الوطني مع العلم انه اراد اجراء مسابقة الشرطة لكن رفضه الطبيب بحجة نقص الرؤية ولكن للاسف قبل لاداء الخدمة الوطنية

  • جزائري حر

    ردا على عبد القادر الجزائري هدا عند العبر والعرب أما عند البشر فالكل سواسية أمام القانون وأمام الواجبات والحقوق. يعني ربي تاع لخرين عادل ومحبوب حتى أنا أحببته واما ربي تاعكم فمن بكري وهو يشوف بعين وحدة كأنه الدجال بوعين وحدة.

  • tablati elhor

    في الحقيقة نحن في انتظار تجنيد بنت بن غبريط و بنت اويحي و بنت ميهوبي و بنت بن يونس و بنات الذين دافعوا عن تجنيد البنات في الخدمة الوطنية

  • رأيي

    المشكل الذي لاحظته هو:
    1- لماذا لا يبعثون الاستدعاءات للفحص الطبي الى منزل المعني- جل الشباب هو باقي معلق لانه لم يستلم الاستدعاء ليؤدى الفحص الطبي في وقته- و هو الان باقى معلقا
    2- إبني ادى الفحص الطبي في منتصف نوفمبر الماضي هنا في تلمسان- لماذا لا يجري فحص دقيق وفي نفس الوقت ابلاغ الشاب هل هو مقبول او معفي - في هذه الحالة الشاب يعرف وضعيته- ثم بعد ذلك يذهب ليأخذ بطاقة اعفائه- او استدعاء للتجنيد- او تسوية وضعيته اذا كان يدرس-
    مثلا - ابني هو فعلا مريض ولكنه لا يعرف وضعيته الان-
    اتمنى من المسؤولين الأخذ بعين الإعتبار ما قلته-

  • مجيد/ باتنة

    الخدمة الوطنية لابناء الزوالية

  • وطني

    رد على العلق رقم 1
    يا أخي جل أبناء المسؤولين و ليس كلهم عايشين خارج الوطن فكيف تسلمهم رقابنا خلينا منهم ، جات في العسكر عندي زوج أولاد أسبلهم من أجل الوطن الغالي ربي يحفظه

  • سراب

    وتتضمن مخزون المعلومات الخاصة بالشخص المعني، لكن دون ذكر وضعيته إزاء واجب الخدمة الوطنية في البطاقة والمتعلقة إما بالإعفاء لأسباب عديدة، أو الأداء.

  • الواقعي

    مزال ابناء الزواولة تعاني هناك من الشباب من حتمت عليه الظروف بالدراسة في وهران وهو مولود بالتمنراست واصله من سوق اهراس واليوم يسكن في سوق لهراس ولتسوية وضعيته عليه التنقل من وهران لاهله في سوق اهراس ولتسوية وضعيته عليه الذهاب الى تامنراست لماذا لا تكون التسوية عن طريق ايمايلات حيث يصور الطالب الجامعي شهادة الدراسة الجامعية ويرسلها الى مكتب التجنيد بتمنراست وهو يرسل له وثيقة تسوية الوضعية هذا مجرد مثال والحالات هذه تعاني وهي اغلبها لا تسوي وضعيتها .. عليكم باستعمال هذه التكنولوجيات وحتى ارسال استدعاء الخدمة الوطنية وارسال الملف الطبي لماذا لا يكون باستعمال النات .. والا لازم التمنكير .

  • مامون

    ان خريجي الجامعات يعانون الامرين في انتظار اداء الخدمة الوطنية فهم معلقون. بين التأجيل والارجاء الاول وبعد 4و5 اشهر والارجاء الثاني مثله ثم الارجاء الثالت مثله فهل يعقل ان ينتظر الشاب قرابة سنتين ليؤذي الخدمة اويسرح؟؟؟؟؟؟نرجوا من الغيورين على هذه المؤسسة معالجة الوضعية استعجاليا.

  • رضا رافي

    نطلب من الصحفية اجراء تحقيق حول الوضعية الإجتماعية للذين تم تجنيدهم و هل ينتمون الى فئة أبناء المسؤولين أم هم أبناء الشعب و كذلك تحقيق صحفي حول الذين قامو بتأدية الخدمة الوطنية و عند انهاءها يتم رفض اعادة ادماجهم في مناصب عملهم و هم مءات الحالات.دون الحديث عمن يعانون من رفض ترقيتهم و ترقية زملائهم و ذلك بحجة تخليهم عن مناصبهم لمدة سنة و ذهابهم للخدمة الوطنية

  • ايوب

    رقم....02....عقلك موبوء بكل الأمراض الفتاكة التي لاشفاء منها ولا تـــرياق لها الا السأم أي الموت......أبناءfils mamanهم من يملكونك ويملكون البلد...منذ1962 وهم قادة البلد ومالكيه الى الابد.....انتحر شنقا أو حرقا أو خنقا.....أنت ملكية لهؤلاء بقوة سلطانهم ...........الله غالب..

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على > جزائري حر
    الذين يحمون الأوطان هم أبناء البسطاء من الشعب وليس fils à maman ... !

  • جزائري حر

    نطلب من الصحفية كاتبة هدا المقال أن تتحدث لنا عن أبناء المسؤولين وكبار الضباط والوزراء إدا كان راهم يجوزوا في الخدمة الوطنية وإلا الخدمة الوطنية واجب على أبناء المواطنيين البسطاء فقط