-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الترقيات واستحداث رتب ومنح وحماية من الاعتداءات وإشراك في السياسة الدينية

هذه أهمّ مطالب تنسيقية الأئمة إلى محمد عيسى

نادية سليماني
  • 4839
  • 23
هذه أهمّ مطالب تنسيقية الأئمة إلى محمد عيسى
ح.م
محمد عيسى

أفرجت التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف الثلاثاء، عن أرضية المطالب التي سترفع للوزارة الوصية قريبا، كما تركت باب الاقتراح مفتوحا أمام الأئمة موظفي القطاع، للمشاركة بمقترحات “مدروسة وواقعية وجدّية” تضاف للأرضية المنجزة منذ 2013.

ضمّت الأرضية الأولية لمطالب تنسيقية الأئمة والتي اطلعت عليها “الشروق”، ثمانية مطالب رئيسية تتفرع عنها عديد النقاط، فالمطلب الأول والمتعلق بالبنود العامة للتنسيقية ويضم 10 نقاط، من أهمها تجسيد النظرة السيادية للقطاع الديني لمحافظته على وحدة الأمة، عصرنة القطاع وفق منظومة قانونية تراعي المُستجدات، إشراك الأئمة في المجالس الاستشارية الوطنية، إشراك التنسيقية في وضع سياسة دينية وطنية واضحة المعالم، مع ضمان مشاركتها مع المجموعة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال إعطاء البعد المؤسسي لكل من الزكاة والأوقاف والعمل على دمجهما في النسيج الاقتصادي.

إشراك المرأة في إدارة القطاع والمسجد

كما طالبت التنسيقية بإعطاء سلم الأوليات في الترقية للوظائف العليا لأبناء القطاع، مع إشراك المرأة في إدارة القطاع والمسجد. فيما ركز المطلب الثاني على القانون الأساسي الخاص بموظفي الشؤون الدينية، والذي اعتبرته التنسيقية يعاني من نقائص عديدة وفراغات، سواء ما تعلق بالتصنيف أو الترقية أو المنح والعلاوات، وطالبت بالسماح لحفظة القران الكريم بالالتحاق بالأسلاك النوعية للقطاع، مع إعادة النظر في بعض الرتب التي لم تعد عملية من حيث المهام المسندة اليها كمنصب القيّم.

وعرضت التنسيقية في هذا الباب الكثير من المقترحات، من بينها استحداث رتبة مفتش إدارة الأوقاف رئيسي، ورتبة إمام مكون، رتبة امام أستاذ محاضر لحاملي شهادة الدكتوراه في الاختصاص، رتبة إمام مشرف مدرسة قرآنية، ورتبة إمام مفت على مستوى كل دائرة إدارية، واستحداث رتبة مرشدة دينية مكونة، فيما تم التركيز بالمطلب الثالث، على المناصب العليا، حيث تقترح التنسيقية استحداث بعض المناصب في مؤسسة المسجد.

توحيد زيّ الإمام وتمكينه من منحة الهندام والخطر

وتضمن المطلب الرابع مطالب متعلقة بالمنح والتعويضات المختلفة، ومنها منحة المردودية، منحة الاستعداد الدائم، ومنحة الهندام ومنحة الخطر.

وفيما يتعلق بشق توفير الحماية للأئمة عند أداء مهامهم، تقترح التنسيقية إلغاء المتابعة القضائية للإمام أثناء أداء واجبه، مع تحميله المسؤولية الجزائية عن أفعاله المخالفة للقانون، تقنين عدم تدخل الجمعيات الدينية في مهام الأمام وإعطائه صلاحية مراقبتها واقتراح حلها عند الاقتضاء، تفعيل دور الإمام في عملية إبرام عقود الزواج بمنحهم سجلات معتمدة خاصة.

إعطاء الأمام حصانة وظيفية وحمايته من التهديدات والشتم والقذف حين أداء مهامه، حماية الأئمة المنتدبين إلى مسجد باريس من تسلط الجمعيات الدينية، واحتساب مدة الانتداب في التقاعد، إخضاع البعثات المختلفة الى عملية القرعة في حدود 50 بالمائة وفق عاملي الأقدمية والمستوى، وكذا تجاهل الرسائل المجهولة والكيدية، مع تحديد سن التقاعد بـ65 سنة كحد أقصى، تخصيص سكنات بمختلف الصيغ واستثمار أموال الوقف في بناء عمارات للإيجار، انفتاح القطاع على الجامعة، والتكفل بالمصابين بأمراض مزمنة والمصدومين نفسيا جراء المأساة الوطنية.

استحداث منحة خاصة بقراءة “الحزب الراتب” في المساجد

ولحماية المرجعية الدينية، تطالب التنسيقية في المطلب السادس، باعتماد مذهب الإمام مالك في الفقه، وعقيدة السنة والجماعة على نهج الأشعري، وقراءة ورش في القراءة، كما اقترحت توحيد زي رسمي للإمام خلال ساعات العمل وأثناء ترشيد المناسبات الاجتماعية، واستحداث منحة خاصة بقراءة “الحزب الراتب” في المساجد كما كان جاريا العمل به قبل وبُعيد دخول الاحتلال الفرنسي، تتراوح قيمتها بين 3 آلاف و15 ألف دج، مع استحداث منحة الطالب المسافر لطلبة الزوايا والمدارس القرآنية في حدود 5 آلاف دج شهريا.

حماية المساجد من الغرباء والالتزام بالطابع المغاربي في العمران

وبخصوص حماية المساجد، تقترح تنسيقية الأئمة في المطلب السابع، تأطير المساجد بشكل نهائي، لتجنب استحواذ الغرباء عليها وحمايتها من الانحراف، مع تكفل الدولة ببناء المساجد الأقطاب وإنهاء أشغال مشاريع المساجد ومساجد المناطق النائية، تخصيص ميزانية خاصة لتسيير وصيانة المساجد، مع الالتزام بالطابع المغاربي والجزائري في الهندسة.

لتختم التنسيقية أرضية مطالبها، بضرورة الإسراع في استصدار القانون الأساسي الخاص، والكفيل بإعطاء الاستقلالية المالية للفروع الولائية للمراكز الثقافية الإسلامية، لضمان نشر الإسلام الصحيح وترسيخ المرجعية الدينية الوطنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • احمد الجزائر

    طلالبة

  • ahmed benbouali

    لقد نسيتم "منحة التراويح في باريس وكندا ولندن" بالعملة الاجنبية مع سيارة للتنقل... ام مطالبكم كلها هبال في هبال

  • LOGIQUE

    كمواطن بسيط أتمنى ان شاء الله أن تنالوا كل مطالبكم ولكن كإنسان منطقي لا أظن أن يلبى كل ما طلبتونه-
    الأكيد سوف تنالون التمنيات وسوف نقرؤها يوما ما على منبر الشروق- إلى ذلك الحين دمتم في رعاية مطالبكم- وشكرا على تفهمكم-

  • الى المعلق رقم 15

    .اولا الجمعية لاتستطيع جمع سنتيم الا بموافقة الامام وتشجيعه المحسنين عاى المساهمة في درس الجمعة ومعظم المصلين يثقون في الامام فيساهمون .وثانيا هل تريد ان تجمع المال في جمعية مسجدية دون ان تراقبك الدولة اذا فاعلم ان الامام هو المكلف بهذه الرقابة وسيكون المدير على لجنة المسجد ولا داعي للخوض في مشاكل الجمعيات

  • عبد الله البوسعادي

    إذا استجابت الوزارة لمطالب هؤلاء ولم ينتفض أساتذة الثانويات بتنظيم إضراب عام للمطالبة بمضاعفة أجورهم، فعلى الجزائر السلام. إمام: ستة أيام في الأسبوع بزنسة، و"تجارة حرة"، ورقية بأجرة... ثم يأتي ليلقي خطبة ركيكة، غير محضرة، من باب كوّر واعطي للأعور. ثم يطالب أن يكون راتبه كراتب الأستاذ! إذا ما عجباتكش الإمامة، شارك في مسابقات وزارة التربية، واخدم أستاذ... لو كنت وزيرا للشؤون الدينية، لفرضت عليهم تنظيف بيوت الوضوء...

  • الى بعض المعلقين

    يااخواني هذه مطالب تقدم بها الائمة للمسؤول عن قطاعهم كما تقدم قبلهم اخوانهم في وزارة الصحة ووزارة التربية ووزارة التعليم العالي والحماية المدنية والاسلاك المشتركة .والائمة متفرغون للامامة وليس لهم مدخول اخر غير مايتلقونه على عملهم من اجر ...وانا اخمن ان بعض المعلقين ينتمون للتيار السلفي ومع احترامنا للسلف وترحمنا عليهم فان بعض السلفيين في زماننا لاياخذون عن السلف الا القميص واللحية اما الادب والعلم والاخلاق واحترام المخالف وعدم الانكار عليه فلا اثر له عندهم واظن ان تخريضهم على الائمة سببه الحسد ليس الا .والا كيف نفسر سكوتهم عما يتلقاه اصناف تفسد ولاتصلح ..اللهم اهدهم للحق فانهم لايعلمون

  • عبد الله البوسعادي

    "واستحداث منحة خاصة بقراءة “الحزب الراتب” في المساجد (...) تتراوح قيمتها بين 3 آلاف و15 ألف دج،" !! وما هو المقياس؟ جهارة الصوت؟! عجيب!

  • عبد الله البوسعادي

    "تقنين عدم تدخل الجمعيات الدينية في مهام الأمام وإعطائه صلاحية مراقبتها واقتراح حلها عند الاقتضاء،" الجمعيات تبني المساجد، وتجمع الأموال، وتقوم بدور القيم على المسجد. ثم في آخر المطاف، ترسل لهم الوزارة إماما برتبة "شانبيط" ليفرض نفسه عليهم وعلى المصلين... المفروض الجميع يستحي: الأئمة، والوزرة.

  • hamid --batna

    تابع لما قبل (.... يتعجَّلونه ولايتأجلونه.)..أي يطلون الأجرعليه في الدنيا.

  • hamid --batna

    منحة الخطر والله نعمل في الصحراء سوناطراك ولايوجد عندنا منحة خر .؟؟؟؟ وهذا يبيت نائم في بيته ويصلي كما يصلي كل الناس ويزيد على ذلك أجر ... إذالم تستحي قل ما شئت .
    ثم يقول أريد أجر على الحزب الراتب ؟؟؟ جنون زيادة على البدعة يريد أجر ؟؟؟
    شيء مضحك والله عشنا وشفنا حديث من أحايث رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحقق وذلك بأنه سيكون أناس يقرؤون القرأن بالأجر ؟؟!!قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جابر - رضي الله عنه -، قال: دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - المسجد فإذا فيه قوم يقرؤون القرآن، قال: ((اقرؤوا القرآن وابتغوا به وجه الله - عز وجل -، من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح (3) يتعجَّلونه

  • عبد الحق

    وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

  • ابو الأيتام

    كلكم في واد و الصحيح في واد آخر و إسألوا غ--م الله حين قال في ربيع ٢٠١٤ عاونوا الرئيس و سترفع الأجور و كانت كذلك.
    الله المستعان و لا حول و لا قوة الا بالله
    ربنا هيء لهذه الأمة أمر رشد

  • جزائري ينصحكم

    أئمة السوء والجهل يطالبون بالمال ! ماذا قدمتم للأمة غير البدع والخرافات والشركيات والفتاوى الضالة المضلة؟!إلا ن رحم الله منكم،والله لا تحسنوا تصلون فضلا عن العلم الشرعي الذي هو في واد وأنتم في واد وبينكم واد!أتركوا لنا مناصبكم نشغرها ووالله لن نتقاضى مرتبا نعمل للآخرة ونعلم الناس التوحيد والسنة والأخلاق الفاضلة وما نجده في كتب السلف نعلمه الناس وأنتم ابحثوا لكم عن شغل في وزارة أخرى،مثلا وزارة الثقافة لبعضكم ممن يستمع للأغاني ويشاهد المسلسلات،ووزارة الرياضة لمن يحب الجي آس كا وهكذا.
    عييتونا

  • ملاحظ

    ثغرات كثيرة في المقترحات .....عدم ذكر الدور الكبير الذي يلعبه لائمة المعتمدون جنود الخفاء .في المتابعة اليومية لنشاط الائمة واللجان الدينية وكذا لنشاطات العلمية (حج وزكاة وندوات وتكوين ومجالس علمية وتبليغ المراسلات والمذكرات والسهر على بناء المساجد والمدراس القرءانية .وكذلك رؤساء المصالح بفروعها الثلاث التعليم القرءاني والشعائر والاوقاف وكذلك مصلحة الموظفين ....جهود كبيرة جدا نسيها حجيمي واتباعه

  • الى LOGIQUE

    مازلت صغيرا
    وعندما تكبر تفهم هذه المطالب

  • متقاعد

    ديرو وزارة كما وزارة المجاهدين وسميوها وزارة الائمة – ومن بعد نطلق عليكم اسم "امام قديم"
    اطلبوا فيش كومنال- للا فيش امام - نسيتو حاجة اطلبوا تخفيض في اسعار تذاكر السفر وزيد اولوية في السكن – وفي كل شئ معليهش
    والله اني اراكم في ضلال

  • تاقليعت

    ان هدا الوزير العلماني الدي لا يفقه شيئا في الشريعة الاسلامية هو ودنبه عزوزة له دكتوراه في الفلسفة تحصل عليها بطرق ملتوية متكبر متجبر متعجرف يظن نقسه هو الاعلم وهو العارف لا ندري كيف اصبح وزيرا ومن وزره ...

  • LOGIQUE

    سبحان الله - انتم تحلمون يا ائمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف -
    هل تريدون إنشاء مؤسسة اقتصادية دينية؟ انا شخصيا ضكت لبعض المطالب مثل:
    1- استحداث بعض المناصب في المسجد = مثل ماذا؟ سكرتير؟
    2- منحة المردودية، ..... ومنحة الخطر = هذه نجدها في مؤسسة اقتصادية - وحلمت بها-
    3- إعطاء الإمام حصانة وظيفية = يعني لا يوجد قانون يحمي المواطن
    4- تخصيص سكنات بمختلف الصيغ = عمال في النفط تاكل فيهم الرمال مالقوهاش مابالك انتم
    5- استحداث منحة خاصة بقراءة “الحزب الراتب” --- الائمة يريدون منحة دنيوية ام حسنات عند الله؟
    6- حماية المساجد = يعني لا يوجد دولة ولا قانون

  • عبد الحكيم الثانى

    لقد حان وقت الاهتمام بقطاع الشؤون الدينية ....الحق يقال : انه القطاع ربما الوحيد الذى لم نسمع يوما
    اتخاذ قرارات لتحسين ظروف معيشة موظفيه وفى مقدمتهم الامام ....والشكر موصول للصحفية التى تابعت هذا الملف اول باول ...

  • عواد .غليزان

    كلّ مطالبكم مجابة ما لم يكن لها أثر ماليّ ؟؟؟

  • بلال

    مجرد شخص موظف عند النظام يمجده ويهلل له ويطبل له أغلب الأحيان أكثر منه وزيرا من المفروض أن يدافع لتكون وزارة الشؤون الدينية وزارة سيادية ولا تخضع لإملاءات أي جهة أو سلطة كانت و هي المرجع الأساسي للدولة باعتبار أن الدين هو الأساس أو يعمل على الإستماع وتلبية مطالب عمال قطاعه بتحسين ظروفهم الإجتماعية بدل الزيارات للزوايا وتدشين المساجد التي هي أصلا في معظمها من مساهمات الخواص وعامة الشعب ...

  • صنهاجي قويدر

    مطالب يغلب عليها الطابع المادي ومن أعجب وأغرب هذه المطالب قراءة الحزب الراتب مقابل مبالغ مالية ، تلك القراءة الجماعية التي تخالف منطق القراءة الحسنة فتراهم يضربون خبط عشواء وكان أحدهم يخاصم في السوق أو المقهى ،شوهوا كل شيء ثم ها هم هؤلاء يقحمون انفسهم في الفوضى الخلاقة ، ونحن في أمس الحاجة لتفويت الفرصة على الاعداء الذين تكالبوا علينا من كل صوب وحدب ، ثم يخرج علينا هؤلاء بدعوى السلم والحفاظ على الوحدة والامن ، يا أإمة هل تعلمون الى اين تتجهون ؟ أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الابل _ الائمة يهددون- فماذا يفعل الآخرون ؟ !

  • الى الامام ايها الامام

    اهم شئ في المطالب المنح ورفع الراتب وتوفير الحماية اما بقية المطالب فيمكن تجاوزها لان انعدامها لن يكون له تاثير كبير على اداء الامام..
    وبهذا ستكون المساجد محصنة ولايعلو فيها صوت على صوت الامام وستتحقق في الشعب الوحدة الفقهية والفكرية بما تقتضيه وتمليه المرجعية الدينية الوطنية
    اسال الله تعالى ان يحفظ بلادنا وشعبنا وديننا ووحدتنا من كل سوء انه ولي ذلك والقادر عليه