-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعليق الإجراءات التنظيمية إلى غاية صدور البروتوكول الصحي

هذه شروط إجراء امتحاني البكالوريا و”البيام”

نشيدة قوادري
  • 20432
  • 4
هذه شروط إجراء امتحاني البكالوريا و”البيام”
أرشيف

أمر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مديريات التربية للولايات، بتعليق الإجراءات الخاصة بتنظيم امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، إلى حين صدور مشروع البروتوكول الصحي الخاص بمراكز الإجراء، إذ تقرر تجنيد حارسين اثنين فقط عوض خمسة حراس بكل قاعة امتحان.

علمت “الشروق” أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات المختصة، انتهى من إنجاز مشروع بروتوكول الإجراءات الصحية والوقائية من فيروس كورونا المستجد، بمراكز إجراء امتحانات شهادتي التعليم المتوسط “البيام” والبكالوريا لهذا الموسم، والذي سيعرض على اللجنة الوطنية العلمية لرصد ومتابعة تفشي الفيروس المستجد، للمصادقة عليه، ليعتمد رسميا مدة إجراء الامتحانات المقررة ما بين 7 سبتمبر و17 منه، لضمان سلامة المترشحين.

وأضافت المصادر أن الديوان سيلجأ إلى استغلال المؤسسات التعليمية ذات المساحات الكبيرة، والتي تتوفر أيضا على حجرات كبيرة وفناءات مفتوحة، وتحويلها كمراكز للإجراء لاستيعاب عدد المترشحين، ومن ثم تجنب الاحتكاك، كإجراء احترازي للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما تقرر – مبدئيا – تقليص عدد الأساتذة الحراس من خمسة حراس بالنسبة للمترشحين الأحرار، وثلاثة حراس بالنسبة للممتحنين النظاميين، إلى حارسين اثنين فقط بكل قاعة امتحان، بالإضافة إلى تقليص عدد الممتحنين من 25 مترشحا إلى 10 مترشحين بالقاعة الواحدة، مع ضرورة ترك مسافة الأمان بين كل طاولة وأخرى، فيما تقرر مبدئيا الاستغناء عن الملاحظين بمراكز الإجراء لتفادي الاكتظاظ.

وفي ظل تعقد الوضعية الوبائية جراء الارتفاع المتزايد في عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا القاتل بشكل يومي، رفع بعض مديري التربية للولايات للوزارة مقترح إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام” نهائيا، بصفة استثنائية، والاستناد إلى المرجع العلمي المتمثل في احتساب نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني، لتمكين التلاميذ من الانتقال إلى القسم الأعلى. مع الإبقاء على إجراء امتحان شهادة البكالوريا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • امحمد

    كيف تتم المواصلات في في بعض المناطقالنائية و تجنب الاكتضاض.....هل يمكن منع الاحتكاك بين المترشحين خارج المراكز.....هل يمكن تشخيص لحامل الفيروس او المصاب بين الافراد ......يبدوا انها مجازفة........ربي يستر

  • Dilmi FATHIA

    ابنتي مترشحة للبكالوريا شعبة رياضيات بثانوية ابن الهيثم بالرويسو الجزائر، الاولى على قسمها، لكن شاء القدر ان تصاب كل العائلة بفيروس كورونا و الذي ترك لها اعتراضا جانبية جراء الالتهابات و هذه الاعراض تتمثل في اوجاع كالخناجر و شحن كهربائية في ذراعيها الايمن و الايسر و في صدرها و هي متابعة طبيا لكن الاوجاع تمنعها حتى من حمل سيالة للكتابة . وضعت تحت تاثير ادوية خطيرة لايقاف الأوجاع و لكن دون جدوى. انا ام مقهورة اتساءل مذا تستطيع العائلة التربوية ان تفعل لمثل هذه الحالة الاستثنائية. ابنتي منهارة جسديا و نفسيا هي التي تتحصل على امتياز منذ الابتدائي الى حد الآن. اغيثوا ابنتي العزيزة قرة عيني.

  • فيفي

    فرنسا تخلت عن البكلوريا و انتم ما قدرتوش تتخلاو على البيام المغرب و مصر و كل الدول العربية اجرت امتحان البكلوريا الا الجزائر ما زال لم تقرر بعد الإجراءات الوقائية. اي بلد هذا؟

  • شمس الدين

    مطالب بالغاء امتحان البيام ضربة قاضية للاستدراك لاتستند لاي مبرر بيداغوجي مطلب عشوائي !