-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النيابة العامة تكشف حقائق صادمة

وضع القاصر شتوان بمركز متخصص لحماية الطفولة

الشروق
  • 51475
  • 22
وضع القاصر شتوان بمركز متخصص لحماية الطفولة

أمرت قاضية الأحداث لدى محكمة سيدي أمحمد (الجزائر العاصمة) بوضع القاصر شتوان محمد أرزقي سعيد بمركز متخصص لحماية الطفولة، وهذا بعد أن سجلت له “تصرفات بعدية مخالفة” للتدابير المتخذة لفائدته من قبل.

وحسب بيان لوكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد “عملا بمقتضى نص المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية, ورغبة من نيابة الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد تنوير الرأي العام حول التطورات الإجرائية التي عرفتها قضية القاصر شتوان محمد أرزقي سعيد, توضح ما يلي:

فموازاة للمتابعات القضائية التي تمت مباشرتها ضد المتهمين البالغين المتورطين في استغلال والتشهير بالقاصر المذكور أعلاه, تم بتاريخ 2021/04/05 فتح ملف خاص بالطفل القاصر أمام السيدة قاضية الأحداث لتواجده في خطر معنوي, والتي قررت على أساس المصلحة الفضلى للطفل تسليمه لوالدته كتدبير من تدابير الحماية المنصوص عليها قانونا, لاسيما قانون حماية الطفولة, مع إلزام والدته باتخاذ جميع التدابير الكفيلة برعايته رعاية الأم الحريصة”.

وأضاف “سجلت لنفس هذا القاصر تصرفات بعدية مخالفة للتدابير التي قررتها لفائدته قاضية الأحداث بعد أن سجلت له مشاركات في مسيرات غير مرخص لها رفقة أشخاص بالغين مع مواصلة التشهير به”.

وأشار إنه “على هذا الأساس، وبتاريخ 2021/04/25 – يوضح البيان- “قامت السيدة قاضية الأحداث, نزولا عند التماسات النيابة, بتغيير التدابير المتخذة بشأنه, آمرة بوضع المعني بمركز متخصص لحماية الطفولة”.

النيابة العامة: هكذا ورّط مدمنو مخدرات ورذيلة القاصر شتوان

وفي 8 أفريل 2021 كشف النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، سيد أحمد مراد، عن حقائق خطيرة وصادمة أسفرت عنها التحقيقات في قضية الطفل القاصر سعيد شتوان تتمثل في مؤامرة رهيبة تحبك حسبه، خيوطها داخل وخارج الوطن لغرض تحريض المواطنين ضد سلطة الدولة وتلقي الأموال والتدبير من أشخاص يسعون بكل الطرق لزعزعة استقرار الجزائر والمساس بأمنها.

وأكد النائب العام، الخميس في ندوة صحفية عقدها بمجلس قضاء الجزائر، أن التحريات مكنت من الوقوف على وقائع خطيرة تتعلق بوجود مشاريع دعائية هدامة من طرف جمعية رشاد، من حيث التخطيط والتمويل لزعزعة استقرار الجزائر والمساس بأمنها.

وقال ممثل الحق العام خلال سرده لمستجدات قضية الطفل القاصر، والتي أثارت جدلا كبيرا وسط الرأي العام، إن التحقيقات أسفرت عن تشكيل ملفين جنائيين خطيرين، وقائعهما ذات صلة في داخل وخارج الوطن، حيث تم إيقاف الأشخاص الذين كانوا رفقة الطفل القاصر وجميع شركائهم الذين كانوا رفقته أثناء بث الفيديو محاولين استغلال البراءة لأغراض سياسية ودعائية، ويتعلق الأمر بكل من تاجاديت محمد، دباغي صهيب، رياحي مليك، خيمود نور الدين، دباغي أحمد طارق، وصادق لوعيل في حالة فرار، وهو عضو مسؤول في حركة رشاد، حيث إن المتهم الموقوف “دباغي” و”صهيب” كانا على علاقة حميمية مع الطفل القاصر.

وأوضح المسؤول القضائي أن التحريات مكنت من رسم عدة جرائم ضد هؤلاء، من مخدرات محجوزة بوكرهم، وصور مخلة بالآداب، واستعمال وكر للدعارة، والتحاليل الدموية تثبت أنهم كلهم من مدمني المخدرات، كما أظهرت ذات التحاليل على القاصر أنه من مستهلكي المخدرات، حيث وجهت للموقوفين تهم جناية قيادة وتنظيم جمعية أشرار، جنحة ترويج أخبار كاذبة من شأنها المساس بالأمن العمومي، جنحة النيل من الحياة الخاصة للطفل، استغلال طفل عبر وسائل الاتصال، جنحة تحريض قاصر على فساد الأخلاق، جنة إبعاد قاصر دون 18 سنة، جنحة حيازة المخدرات، جنحة إهانة هيئة نظامية.

وأضاف النائب العام أن التحريات مكنت من الوقوف على وقائع لا تقل خطورة عن الأولى، لوجود علاقة بين هذه المجموعة مع كيانات وأشخاص آخرين لهم مشاريع هدامة يدخل فيها العنصر الأجنبي وحركة رشاد، من حيث التدبير والتمويل، حيث إن التحريات مكنت من رفع دلالات قوية تظهر علاقات بين رياحي وأحد المنضوين في لجنة الدفاع عن المغاربة، ضحايا الترحيل التعسفي المزعوم من الجزائر، تمويلات مشبوهة بين مختلف أفراد هذه المجموعة، اتصالات دعائية مع أمير بوخرص وأشخاص معروفين بمشاريعهم الهدامة.

وتابع ممثل النيابة العامة في هذا السياق “أنه تم تشكيل ملف جنائي لكل هؤلاء تضمن جناية المؤامرة وتحريض المواطنين على سلطة الدولة وجنحة تلقي أموال من أشخاص قصد القيام بأفعال تمس الوحدة الترابية والسلامة الوطنية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • HASSEN

    من لا يفهم في القانون لا يعلق رجاأ، اما الذي اكتشف السياسة حديثا انصحة بالمطالعة والدراسة اولا ، ولا يفكر في التعليق لان ذلك يظهر مستواه الذي كان عليه إخفاؤه.

  • min213

    Phone Justice

  • Mohamed

    Bravo à notre état et notre justice

  • الرسالة

    الكذب من شيمكم عدالة التلفون سلسلة الدحدوح متواصلة

  • جزائري أخ الصحراويين

    إلى المعلق حسين المروكي أنا لو كنت مغربي لستحيت بجنسيتي سير للمغرب و شوف واش راه المجاعة أكلت الشعب و الكنيست الصهيوني يتصدق عليك و كم من أجنبي فعل فعلته في صغاركم و خرج براءة و للعلم بلدك مديون بي 90 مليار دولار للصندوق الدولي الصهيوني بلدك مبيوع لمدة لا تقل عن 50 عام على الأقل الجزائر لا دين لها فكيف تقارن بيني و بينك يا أنت؟

  • صهيب الرومي

    هاذا المرض معدي يجب وضعه في غرفة انفرادية حتى لا يعدي الاخرين

  • sammy

    ceux qui n'ont rien avec la loi SVP ne publier pas de commentaires

  • موسطاش

    للأسف، الصورة غنية عن كل تعليق ؟

  • محمود

    لنسلم جدلا ان كل الاتهامات ممكنة. لكن. بما تفسرون فرض محامين من العدالة. !!! هذا لا يحدث الا في. الجزائر.

  • أسد الله الغالب

    و الدليل قالولو و المعلقين مازالو في حقبة الحزب الواحد و العبودية

  • hono

    après la déclaration ; le jeune garçon a démonté. On sait pas qui dit la vérité

  • الهادي

    ذكرتني شكايته بشكاية إخوة يوسف لأبيهم يعقوب (و جاءوا أباهم عشاءً يبكون ....)

  • الحسين

    لماذا كلما حلت مشكلة بالبلاد تشير اصابع الاتهام الى الجهات الأجنبية وخصوصا المغرب؟ لقد سئمنا هذا الخطاب البئيس. لماذا لا تسمون الاشياء بمسمياتها، وتعترفوا ان سياسة الدولة فاشلة في احتواء شبابها و حتى اطفالها. الدولة هي من تركهم يتقاتلون فيما بينهم أو يركبون الأمواج هروبا من هذا الواقع المرير.

  • توفيق

    إن ثبتث التهم الموجهة, فيجب تطبيق القانون بالصرامة الكاملة, أليس ذلك ما يطالبون به (نفاقاً ), دولة قانون, إلي يغلط يخلص.

  • HASSEN

    يتضح حسب النيابة انهم مجموعة من الشباب مدمنين على المخدرات و اشياء أخرى...و لديهم ميول سياسية معينة ويشاركون في الحراك باستمرار. وجود قاصر في هذه القضية امر خطير ولا يجب ان نقلل من قيمة هذا الخطر ننتظر المحاكمة لكي نفهم كل شئ. اللهم ألطف بنا.

  • بومبروك

    ربي يلطف ببلادنا .. محبوهاش لما شافو البلاد ماشية في طريق مليحة الجزائر بمكانتها الاقليمية ستظل مستهدفة لكن التوعية في المجتمع و في المدارس وحتى التنمية التي بدأت هي التي تقف في وجه الاعداء.. تحية للذباب الي ميحبش يعمل لايك هههههه ياو فقنالكم

  • Yacine

    أصحاب المخدرات تعبنا منهم انهم يصولون و يحولون في كل مكان اظن بأنه يجب إعطاء صلاحيات قانونية للمصالح الأمنية في مجال محاربة المخدرات اما في ظل المنظومة القانونية الحالية لا يمكن محاربتهم بنجاعة ماذا ينتظر المسؤولون في سن قوانين جديدة خاصة قانون الإجراءات الجزائية الذي أصبح ثقلا كبيرا على مصالح الأمن و القضاء و المواطن على حد سواء كثرة الإجراءات و الوثائق أصبحت تكبح عمل كل الهيئات المعنية انظروا في الفلبين أعلنت الدولة حربا شاملة وغيرت كل القوانين في سنتين قضت على الافة بفضل تلك القوانين في وقت وجيز لماذا لا نفعل نفس الشيئ.

  • Wahrani

    بربكم هل هده الوجوه تبني دولة بحجم الجزائر ؟.إذا تبثت الأدلة فيكون السجن وإعادة التربية .في برياطانيا لا يوجد ترك القصر أو إبعادهم عن السجن بمعنى الكلمة الكل تحت القانون و العقوبة تكون على نوايا المدعي عليه حتى لو كان عمره عشرة سنوات واسألو أهلها

  • المحلل

    لا تبقوا في موقع الدفاع -لابد من الهجوم على الاعداء---حان الوقت لمهاجمة فرنسا والمخزن --موقع الدفاع لاينفع--اين حقوق الانسان في المغرب وفرنسا الم تروا القمع بأعينكم --هاجموهم قبل أن يهاجمونا.

  • براهيم بن براهيم

    نسأل الله العفو والعافية.....أشعر أن الساعة قد قربت ،،،،لقد انتشر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي النّاس،،،،.فاللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض،واجعل صوم رمضان فرصة لتنقيتنا من الذنوب والآثام.........اللهمّ آمين.

  • خليفة

    نسال الله ان يكشف و يفضح المتربصين بامن و استقرار هذا الوطن العزيز ، ينبغي ان يكون الجميع على وعي و يقضة تامة على ما يحصل في الكواليس، و في المسيرات ،هناك بعض العناصر تريد ان تحول الحراك عن مساره الطبيعي لاغراض خبيثة من اجل ضرب امن و استقرار الجزائر. لا للفتنة ،لا للخونة ، نعم لبناء الجزائر الجديدة بسواعد ابناءها المخلصين.

  • اسماعيل الجزائري

    كل ما قيل اعلاه تبقى اتهامات خطيرة يجب الآن تقديم الادلة الغير قابلة للشك لاثبات تلك الاتهامات.