-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب المستوى الضعيف للتلاميذ

وزارة التربية تراجع كيفيات تدريس اللغة العربية

نشيدة قوادري
  • 5200
  • 13
وزارة التربية تراجع كيفيات تدريس اللغة العربية
ح.م

قررت وزارة التربية، برمجة دورة تكوينية لأساتذة السنة أولى ابتدائي في محتوى المناهج الدراسية الجديدة في تعليم “اللغة العربية” في الطور الأول، وهي العملية التي تمتد إلى 20 جوان المقبل. بغية تحسين مستوى المتعلمين الضعيف الذي لم يتطور.
تنفيذا للمخطط الوطني للتكوين في محور تعليمية اللغات، طلبت وزارة التربية من خلال المفتشية العامة للبيداغوجيا، من مديري التربية للولايات في مراسلة تحمل الرقم 356 مؤرخة في 29 ماي الفارط، تكليف أعضاء النواة الوطنية الموسعة لتعليمية اللغة العربية بتنظيم دورة تكوينية لفائدة أساتذة السنة أولى ابتدائي كل حسب مقاطعته، في محتوى البرامج الدراسية الجديدة المعروفة باسم “المنهج الصوتي الخطي في الطور الأول”، طيلة 20 يوما، مشيرة أنه بإمكان أعضاء النواة الولائية التعاون فيما بينهم لتقديم أرقى وأحسن الأعمال وتكوين نوعي من شأنه تحسين مستوى المتعلمين في هذه المادة التي تعد أساسية.
وأمرت الوزارة الوصية مديريها التنفيذيين بالمتابعة الشخصية للعملية على اعتبار أن وزيرة التربية نورية بن غبريط تولي أهمية بالغة للموضوع، وموافاتها بتقرير شامل لسير العملية. على اعتبار أن هذه العملية ستساهم في تحسين مستوى التلاميذ الذي لا يزال ضعيفا مقارنة بباقي المواد، بعدما أكدت التحقيقات الميدانية أن عددا كبيرا من المتعلمين يعانون من صعوبات كبيرة في “نطق” بعض الأحرف جراء إصابتهم باضطرابات سلوكية مصحوبة بصعوبة التركيز، في حين أن هناك فئة أخرى منهم تحسن النطق لكنها لا تجيد الكتابة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • محمد

    دورة تكوينية لغاية 20 جوان. الإختبارات بداية من 10 جوان.
    بالنسبة للتلميذ ماذا يذهب يفعل بدون أستاذ (الموجود في التكوين)؟
    و الأستاذ هل يذب للتكوين أو يُحضّر الإختبارات؟ بالله عليكم مالذي تقوم به هذه الوزيرة و حاشتها.
    و لماذا الكل غاضب و يصرخ على فريق كرة قدم، في المقابل القلة القليلة التي تنادي من أجل حماية المدرسة الجزائرية و منها الجزائر من هذه المخططات.

  • بوعلام صداقي

    معلمو الا بتدائ معنيون بالحراسة في امتحان البكالوريا ابتداء من 20جوان والكل مسخر حراسة وامانة ال غاية 25 جوان والوزيرة تصرح حسب الجريدة ان العملية تنطلق وم 20 جوان .هذا تناقد و استهتار واستخفاف بعقول القراء

  • Mokhtar

    اول من هو في حاجة الى هذا التكوين هو بن غبريط التي تتقن لغة موليير ولكنها تتعثر في لغة الضاد فهي لا تحسنها حتى من ورقة معدة سلفا ومراجعة مرات عدة . هل تهتم بن غبريط بالعربية ؟! استبعد ذلك ، ولكنه امر دبر بليل . انه مجرد هدر لميزانية الوزارة .

  • عبد القادر غنيم

    لو كانت تولي الموضوع اهتماما كما زعمت لكان تجيد هي نطقها .

  • محمد

    دائما الوزيرة تتهرب من مسؤوليتها و الذنب يكون للأستاذ, و لكنها نسيت المناهج الغير المدروسة و المنقولة من الخارج, الوزيرة نفسها لا تستطيع تكوين جملة بسيطة باللغة العربية لذلك أنصحها بتعلم لغتها الأم أولا ثم تكوين المعلمين.

  • بدافع النصيحة

    الأمر بسيط جدا : أدخلو أولادكم إلى الكتاتيب (الجامع يقراو اللوحة) وسترون العجب .
    - المصحف يحتوي 53 ألف كلمة وهو ما سيثري رصيدهم اللغوي .
    - تفادي الأخطاء الإملائية .
    - معظم السور التي سيدرسها التلميذ في المدرسة سيكون قد تعلمها في الكتاتيب .
    - ناهيك عن النطيق السليم للغة .
    - ودون ريب قدرة أكبر على استعاب اللغات الأجنبية .
    فإن أبيتم فعليكم تحمل نتائج قراراتكم.. وواللَّه لا يوجد حل أفضل من هذا بتاتا وبشهادة المختصين على إختلاف مشاربهم وتوجهاتهم ، ولكم أن تعودوا إلى النت وستجدون الكثيرين منهم يتحدثون عن الأمر .

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    والله عجب،،،،
    قال حكماؤنا ***فاقد الشيء لا يعطيه****
    فإذا كانت رمعون نفسها ،التي هي وزيرة التربية لا تفرق بين الضمةو الفتحة والجر في الكلمة ،أو الفعل فكيف لنا أن نلوم المعلم؟؟؟
    وإذا كانت شلة رمعون المتحكمة في زمام إعداد البرامج التربوية كلهم مفرنسين ،ويحبون الفرنسية حتى النخاع،فكيف يمكن لمستوى التلميذ والمعلم أن يتحسن؟؟؟؟
    ولكن ليعلم كل الجزائريين أن ما وقع للغة العربية كان مخططا له من قبل ،حتى يتساوى مستواها الضعيف عند التلميذ مع الضرة الفرنسية.

  • إلى مسيلمة الكذاب

    العيب ليس في اللغة التي يحاربها الغرب الصليبي والصهيوني ومن ورائه التيار العلماني والباكسي في الجزائر، العيب أبدا ليس فيها، ولكن في من يحكم هذه البلدان
    يصرون على عدم إنجاز مجامع عربية موحدة، يصرون على الترجمة كل حسب هواه، والآن يتفاهمون على ترجمة حتى المواد الإعلامية باللهجات، ومع إدراج العامية المليئة بمصطلحات المستعمر تعي جيدا أن الحملة مخطط لها في دوائر الغرب ومنفذ لها في براثن الأنظمة الساجدة الممجدة للغرب
    يميعون مجامع اللغة فيضعون فيها كل عربيط ولص، فتراه لا ينتج شيئا طيلة عقود، بل حتى مجمع الجزائر لا يملك حتى صفحة أنترنت، فمن سيترجم إذن؟
    الحملة مقصودة لكن الله لكم بالمرصاد

  • أستاذ وأفتخر

    العيب ليس في اللغة، أنا ابن الميدان
    قلنا للمفتشين وللوزارة: لا ينبغي أن ينتقل كل التلاميذ بمهملهم ومتخلفهم إلى الأقسام العليا، وخاصة السنة الثانية، فلن تكون له فرصة لاستدراك الحروف، لكن الوزيرة ومن يخطط معها يعقلية معزاة ولو طارت، يريدون ألا يتركوا فرصة لمن فاتته الحروف في السنة الأولى ، فلن يقوى عليها في السنة الثانية
    يا لمكرهم، بهذه الطريقة ينتج لنا أجيال تافهة لا تستطيع قراءة مصحف........يا لعبقريتهم
    أنا ابن الميدان، وفقط السنة الأولى درستها حوالي 10 مرات، وأجزم لكم أن الأفضل على الإطلاق الأساسي الذي كان منطقيا في محتواه ومنطقيا في تسلسل دروسه، لكن شلة بني علمان أبت إلا العكس

  • حمودي بسكرة

    لما تتخلاو عن الفرنسية. سيتعلم اطفالنا العربية

  • مسيلمة

    اللغة العربية لها عجز باكثر من 5000 مصطلح كل عام و هدا بشهادة الاديب الكبير طه حسين .الضعف في اللغة التي لم تتطور مندالقرن الرابع عشر . التخلف في مختلف العلوم و ضعف و قلة الترجمة في البلدان العربية احد اسباب تراجعها . تخلف البلدان العربية سيؤدي حتما الى شبه انقراضها تماما مثل اللاتينية؟؟؟؟

  • ابن الجبل

    من قبل ، لم يكن يطرح مشكل نطق الحروف عند تلاميذ السنة الأولى الا قليلا ، أي عند بعض التلاميذ المضطربين نفسيا فقط ... ورغم هذا المشكل تسمح بن غبريط بانتقال كل تلاميذ السنة الأولى الى قسم السنة الثانية . ذاك هو الخطأ الأكبر ... ارجعوا الى التعليم البسيط في السنة الأولى ، حيث نجح التلاميذ والمعلمون معا .

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    الوزارة تفكر في حل المشاكل و المعلم و الاستاذ يفكر كيفاش يبداو ليفاكونس برك