-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمر يتعلق بـ"ريتوكزيمابل" لمصنعه الهندي

وزارة الصحة تسجّل دواء “رفضته” الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية!

كريمة خلاص
  • 1100
  • 0
وزارة الصحة تسجّل دواء “رفضته” الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية!
ح.م

تحفّظت الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية على الموافقة على تسجيل دواء “ريتوكزيمابل” 100 و500 المركز في شكل حقنة لمنتجه “ايتيرولاب” وطالبت برفع التحفظات في أسرع الآجال، غير أنّ وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قامت بتسجيله مؤخرا عقب اجتماع للجنة الأسعار على مستوى الوزارة في شهر مارس الفارط.

تسجيل الدواء أثار حفيظة كثير من المتابعين للشأن الصحي في الجزائر وكذا المختصين في طب العظام والمفاصل “الروماتيزم” واعتبروه صادما بالنسبة لهم، سيما أن الوكالة وقفت على عدة نقائص خلال تقييمها ودراستها لملف تسجيل هذا الدواء المصنف في خانة البديل الحيوي للمخبر الهندي “ايتيرو لاب”.

ويتساءل متابعون للشأن الصّحي وخبراء كيف يمكن الموافقة على تسجيل هذا الدواء الذي لم يسبق تسجيله لا في أمريكا ولا في أوروبا وبالمقابل يتم رفض بدائل حيوية حقيقية أخرى مسوّقة في أوروبا وأثبتت نجاعتها.

وتخوّف هؤلاء من تمريره الخطير في ظل ما تعرفه البلاد من ظروف استثنائية تمر بها في خضم الحراك الشعبي وتأثير ذلك على صحة المواطنين المرضى الذين سيجدون أنفسهم يتناولون أدوية غير فعالة ما سينعكس سلبا على تحسن حالتهم الصحية.

وقد اطلعت “الشروق” على نسخة من المراسلة الصادرة في 4 سبتمبر 2018 من قبل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية تحت رقم 313، حيث وضّحت المراسلة بشكل جلي كل العناصر الواجب مراجعتها كما وقفت على جميع الانتقادات بشكل صريح وكذا الجوانب التقنية التي لم يراعها الدواء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!