-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت إن ما يقترحه ماكرون "خارج النص"

وزيرة فرنسية سابقة: على باريس الإقرار بممارسة العبودية في مستعمراتها

الشروق أونلاين
  • 3215
  • 6
وزيرة فرنسية سابقة: على باريس الإقرار بممارسة العبودية في مستعمراتها
أرشيف
كريستيان توبيرا

دعت وزيرة العدل الفرنسية السابقة كريستيان توبيرا، باريس إلى الإقرار بممارسة العبودية في مستعمراتها سابقا وبينها الجزائر، ووقف مسلسل رفض الماضي.

وقالت طوبيرا في حوار مع “مجلة جون أفريك”، ردا على سؤال بشأن تصور إيمانويل ماكرون حول تجاوز عقدة التاريخ الاستعماري، أن “قضية إنهاء عقدة التاريخ تعد خارج النص تماما”.

وحسبها “المسألة ليست في ذلك وإنما في قبول الماضي كما وقع والذي كانت له نتائج وخيمة على الحياة اليومية لملايين الأشخاص”.

وأوضحت توبيرا، التي كانت وراء سن قانون ضد العبودية عام 2002 بالبرلمان الفرنسي، إن هناك من انتقم من الخطوة بسن قانون عام 2005 يتحدث عن محاسن الاستعمار.

وأوضحت إن مفاتيح ملف الاستعمار موجودة في الماضي، الذي يجب النظر إليه، وإنهاء المغالطات ورفض تقبل ما حدث.

وتوبيرا تنحدر من غويان وهو أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، ويقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية وله حدود مع دولتي البرازيل وسورينام وهو مستعمرة فرنسية سابقة قبل ضمه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • نبيل

    فرنسا لم تمارس العبودية في الجزائر فلعبودية هي ادنى فعل فعلته فرنسا قامت بلإبادة الممنهجة طيلة اكثر من قرن ولا يوجد دولة في العالم فعلت ما فعلته فرنسا لا في العصر القديم او الحديث قرن و أرب من النصف ما قامت به فرنسا لا يغتفر حتى لو اعترفت بذنبها الشيء المأكد انها ستدفع الثمن غاليا جدا جدا في المستقبل لا اقول متوسط و لا اقول البعيد .

  • حكيم

    بل قولي ان فرنسا الاستظمارية مارست الارهاب والاجرام والنازية بمستعمراتها السابقة ولا زالت من سرقة للارواح والانفس البشرية البريئة والثروات الطبيعية خاصة بالجزائر واستشهاد اكثر من 15 مليون جزائري قتلوا علي ايدي جنرالات فرنسا وظباطها السفاحون المجرمون بيجار وديغول وغيرهم من 1830م الي غاية 1962م .
    فرنسا لا تريد الاعتراف بجرائمها ومجازرها بافريقيا وباقي العالم -ملايين الشهداء من البشر الابرياء والعزل - لانها دولة ماكرة خبيثة تصر علي ارهابها ضد الانسانية

  • نحن هنا

    هذه من الحرائر والحر لايقيل استعبادغيره من البشرولو على حسابه فتحية لكل الحرائر والاحرار لكن ما عسانا أن نقول وفينا من يرفض تجريم الاستعمار بل يسخر نفسه لخدمته ولتعرفنهم في لحن القول

  • عبدالسلام

    لماذ تقول هذه الوزيرة هذا الكلام لأنها تعلم بأن هناك الدول التي كانت مستعمرة من طرف فرنسا ونالت إستقلالها لاتزال يحكمها من كانو يساندون المستعمر الفرنسي عندما كان يحتل بلدانهم ويقدمون له خدمات جليلة لكي يبقى ولم يرحل . ماذا قال الرئيس الفرنسي ديغول في سنة 1962عندا خروج الإستعمار الفرنسي من الجزائر ، قال لاقد خرجنا من الجزائر جسديا فقط أما الروح الفرنسية لاتزال باقية في الجزائر ، هذه الروح لاتزال باقية في كل الدول التي كانت تحتلها فرنسا ؟

  • ملاحظ

    فرنسيون وهم يريدون اعتراف بجراٸم الاستعمار، بينما في جزاٸر من بني جلدتنا، يرفضون ان نطعن في جراٸم وعنصرية فرنسا والمساس بتاريخها لانها تمس ببلدهم الاْم وتراهم في تصويتهم بسلب وانتقاد۔۔۔"نحن جاهلون، ووزير الداخلية الفرنسي دارمانان جزاٸري۔۔۔ويقولون ماكرون ناس ملاح وعلينا نسيان جراٸم الاستعمار حتی من عند بعض المسٶولين يدعونا لنسيان جراٸم الاستعمار

  • استاذ

    الملحد لا يعترف بجرمه لان أصل الخلق والمعاملة الايمان بالله