-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توقع ارتفاع منسوب السدود خلال شهري فيفري ومارس

وزير الموارد المائية: منحنا 8 آلاف رخصة لحفر الآبار

وزير الموارد المائية: منحنا 8 آلاف رخصة لحفر الآبار

أكد وزير الموارد المائية، أرزقي براقي أنه تم الإمضاء على 8 آلاف رخصة لحفر الآبار على المستوى الوطني.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة خلال زيارة قادته إلى ولاية قسنطينة، الخميس، إنه تم إمضاء منشور وزاري مشترك مع وزارتي الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والفلاحة والتنمية الريفية بهدف تقليص فترة دراسة ملفات طلب رخص حفر الآبار إلى 15 يوما.

وأضاف بأنه يشترط لذلك توفر الموافقة من طرف الوكالة الوطنية للموارد المائية التي ستتأكد من وجود الموارد المائية للازمة، مشيرا إلى أن العملية مستمرة حسب الإمكانات المالية.

وأكد الوزير في هذا السياق خلال معاينته مشروع بناء خزان بسعة 10 آلاف متر مكعب بمدينة ماسينيسا ببلدية الخروب أن هذا المشروع “الهام و المهيكل موجه لتأمين ولاية قسنطينة بمياه الشرب و يشمل حوالي 5 بلديات.

وفي هذا الصدد استحسن الوزير وتيرة العمل بمناطق الظل التي زارها على غرار “قرية بلغراري” ببلدية عين عبيد و ذلك من أجل التكفل بانشغالات سكانها في ما يتعلق بالتموين بالمياه الصالحة للشرب و ذلك تطبيقا لتعليمات رئيس الجهورية، عبد المجيد تبون.

وأفاد براقي في هذا السياق بأن هناك مشاريع قد دخلت حيز الخدمة و أخرى في طور الإنجاز.

وأكد الوزير أنه بحلول مطلع شهر أفريل المقبل سيتم تزويد مناطق الظل المعنية بالمياه الصالحة للشرب وذلك على مرحلتين، الأولى سيتم تموينها بصفة منتظمة عن طريق ملء صهاريح بالمياه الصالحة للشرب لتوصيل المياه لكل السكان بها وكذا مشروع للتموين انطلاقا من النقب الأرتوازي بعين التين ببلدية ابن زياد و الذي سيزود كل من هذه الجماعة المحلية و مناطق الظل المجاورة لها.

وبخصوص اهتراء شبكة توزيع المياه عبر ولاية قسنطينة، قال الوزير “قمنا بتمويل دراسة معمقة لتشخيص هذه الشبكة و كذا إعداد دراسة لمخطط توجيهي لمياه الشرب في آفاق 2021، كما سيتم استقدام مختصين دوليين لتشخيص شبكة الصرف الصحي على مستوى البلديات الـ12 للولاية و إطلاق أشغال لتزويد المنطقة بنظام تحكم عن بعد“.

وذكر بأن نسبة ارتفاع منسوب مياه السدود عبر الوطن قد وصلت إلى عتبة 45 بالمائة بالنظر للتساقطات المطرية المسجلة خلال الفترة الأخيرة، توقع الوزير أن يرتفع منسوب السدود إلى مستويات أعلى خلال شهري فيفري و مارس المقبلين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!