-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ويكيليكس يفسر الماء بعد الجهد بالماء !

فيصل القاسم
  • 14139
  • 41
ويكيليكس  يفسر  الماء  بعد  الجهد  بالماء !

لا أبالغ إذا قلت إن معظم الحكام والسياسيين الذين تناولتهم وثائق ويكي ليكس يسخرون من تلك الوثائق ومن مرّوجيها، لأنها تنطوي على قدر كبير من السذاجة والسخف والصبيانية، فالكثير منها لا يتعدى كونه مجرد نميمة إعلامية تافهة لا يشتريها دهاقنة السياسة بفلس صدئ، لأنها تفسر الماء بعد الجهد بالماء. وقد ضحكت كثيراً وأنا أرى بعض الصحف والمواقع الالكترونية والفضائيات تفرد لتلك الوثائق حيزاً كبيراً جداً في تغطياتها. فإما أن وسائل الإعلام العربية التي احتفت بتسريبات ويكي ليكس لا تعرف كوع السياسة من بوعها، وإما أنها وجدت فيها مادة مسلية تـُمّتع بها جمهورها، وأغلبه من الأميين تعليمياً، فما بالك سياسياً . فالكثير مما ورد في تلك الوثائق أقرب إلى البديهيات منه إلى الأسرار والفضائح السياسية .

  •  
  •  هل تريدون أن تقولوا لي إن طلب وزيرة الخارجية الأمريكية من الدبلوماسيين الأمريكيين في الأمم المتحدة جمع معلومات عن الدبلوماسيين الكوريين الشماليين أو حتى التجسس عليهم فعل أو سر خطير؟ إنه تصرف أقل من عادي وليس جديراً أبداً بأن يُصنف كسر أو كفضيحة. إن ما طلبته وزيرة الخارجية الأمريكية من دبلوماسيها يطلبه كل السفراء في العالم من سفاراتهم. وهو أمر عادي إن لم يكن روتينياً. هل هناك سفارة لا تقوم بكتابة التقارير عن مختلف النشاطات والتطورات في البلد الذي توجد فيه؟ ألا يكتب الدبلوماسيون لوزارات الخارجية في بلادهم يومياً عشرات المذكرات حول بعض الأشخاص بمن فيهم دبلوماسيون آخرون؟ أليس التجسس هو من بديهيات العمل الدبلوماسي، حتى وإن اكتسى هذا الفعل رداء دبلوماسياً؟ أليس الدبلوماسي هو مُخبراً من نوع ما؟ ألا يعلم محررو موقع ويكي ليكس أن كل الدول تتصرف مع بعضها البعض بنفس الطريقة  التي  قدمها  لنا  الموقع  على  أنها ” سر  خطير ” ؟
  • ولعلّ أكثر ما يُضحك في وثائق ويكي ليكس أنها كشفت عن بعض التعاملات التجارية أو الدبلوماسية بين بعض الدول العربية وإسرائيل بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الجانبين. فعلاً نكتة سمجة. وهل لا يعرف حتى تلاميذ الروضات بما هو أخطر وأكبر بكثير؟ إن التعامل بين العرب وإسرائيل من تحت الطاولة هو القاعدة، وعدم التعامل هو الاستثناء. إن حالة بعض الدول العربية في تعاملها مع إسرائيل تذكرنا بقصص أغاثا كريستي، فغالباً ما يكون أحد المقربين من الضحية غير مشكوك فيه أبداً في بداية القصة ليتبين لاحقاً أنه أكبر المتورطين في الجريمة. أي أن الخشية ليست ممن له علاقات علنية مع إسرائيل، بل ممن ليس له. وأعتقد أنه من الأفضل بكثير أن تعلن الدول العربية عن علاقاتها مع تل أبيب على أن تتظاهر بالطهارة السياسية، وتكون والغة خلف الكواليس أكثر من غيرها في التعاون مع الإسرائيليين.
  • وإذا  أراد  الموقع  أسراراً  أكبر  حول  التعامل  الخفي  بين  العرب  والإسرائيليين  حتى  في  المجال المخابراتي،  فهناك  من  يستطيع  تزويده  بمعلومات  أكثر  سخونة  وإثارة  وإمتاعاً  بعشرات  المرات . ألعب غيرها !
  • أما أن يخبرنا الموقع أن بعض العرب يحرّضون أمريكا على ضرب إيران أو أنهم يشتمون الإيرانيين سراً، فهو أشبه بالقول:”إن الإنسان يشرب الماء”. هل هناك بربكم أي سر في شرب الإنسان للماء. حتى رعاة الإبل في الصحراء يعرفون ما في قلوب بعض العرب تجاه إيران، والعكس صحيح.  
  • أما  الأسخف  من  ذلك  أن  ويكي  ليكس  يزعم  أنه  يفضح  كذب  بعض  الحكام  والمسؤولين،  وكأنه  لا  يعرف أن  الكذب  ملح  السياسة . ألا  تعلم  يا  ويكي  أن  السياسي  يبدأ  بالكذب  في  اللحظة  التي  يفتح  فيها  فمه؟
  • ثم هل هناك يا ويكي ليكس ساذج لا يعرف أن الدول العربية تستغل الجماعات الجهادية وجماعات المقاومة كمطية لأغراضها الخاصة، وهي مستعدة أن ترميها في المزابل، هذا إذا لم تجهز عليها، بعد أن تكون حققت أهدافها منها؟ كم أنت ساذج يا وكي! ألا تعلم أن بعض الأجهزة العربية تصنع بعض الشخصيات الجهادية وتقربها منها كثيراً، ثم يموت “المجاهدون” طعناً في ليلة ليلاء على أيدي مجهولين، ولا مين شاف ولا مين دري؟ ما حدا أحسن من حدا. ألم تفعلها أمريكا من قبل مع من يُسمون بـ”المجاهدين الأفغان”؟ كيف لا تريد من التلميذ العربي أن يتعلم من معلمه  الأمريكي؟
  • والأسخف من ذلك أن الوثائق تخبرنا بأن بعض الزعماء الأوربيين يقرفون من العرب وحتى من طعامهم؟ وما السر في الأمر؟ متى يعلم محررو الموقع أن الزعماء الغربيين يتعاملون مع زعمائنا وبلداننا على أنها مجرد قاذورات تخفي تحتها ثروات؟
  • والمضحك أن الموقع يخبرنا في إحدى وثائقه أن بعض الزعماء العرب يتظاهرون بعدائهم للأمريكيين في العلن ويتوّددون لهم، ويقدمون لهم خدمات لا تحصى في السر؟ وما السر بربكم في هذا السر؟ ألا تعلم الشعوب العربية أن الحكام العرب بمعتدليهم وممانعيهم يتشوّقون للرضى الأمريكي عنهم. لقد سألوا ذات يوم مسؤولاً أمريكياً عن الدول العربية التي يهاجم إعلامها الأمريكيين ليل نهار، فقال:” نحن الأمريكيين لا يعنينا ما يقوله بعض الإعلام العربي عنا، فما يهمنا ما تقدمه الأنظمة العربية لنا، فنحن عادة نطلب من الحكام العرب أن ينفذوا لنا أمراً ما بنسبة أربعين بالمائة، فإذا بهم ينفذونه لنا بنسبة مائة وأربعين بالمائة، وخاصة الذين يتظاهرون بالتشدد ضدنا”. بعبارة أخرى، فإن موقع ويكي ليكس لا يعرف مدى التوّسل العربي للسيد الأمريكي. لا تغرنكم العنتريات الإعلامية العربية ضد أمريكا، فلا ننسى أن أصحاب الأصوات  العالية  مستعدون  لتسليم  العم  سام  حتى سكاكين  المطابخ  كي  يبقيهم  على  عروشهم . 
  • كلنا يعرف يا ويكي أن معظم العرب مستعدون كي يدفعوا الغالي والرخيص للغرب كي يحميهم. وكي أزيدك من الشعر بيتاً، فإن باحثاً خليجياً مرموقاً كتب في “الجزيرة نت” يقول:”إن علاقة الدول الغربية الكبرى مع دول المنطقة، تقوم على أساس تفاهم مع الأنظمة الحاكمة ومقايضة ضمان استمرار حكم الأسر وحماية السلطة المطلقة للحاكم مقابل أخذ الحكام “بنصيحة” القوى العظمى في الغرب والانسجام مع رؤيتها الإستراتيجية، في ظل الوجود العسكري والنفوذ الاقتصادي وإعطاء الأفضلية للمصالح الاقتصادية والتجارية للدول الأجنبية الحامية”. بعبارة أخرى، فإن  ما  سرّبه  موقع ويكي  ليكس  على  أنه  سر،  هو  في  واقع  الأمر   منشور  ومعلن  في  وسائل  إعلام  خليجية  وبأقلام  خليجية .
  • قد تقولون لي إن الفضل يعود إلى وسائل الإعلام الغربية في الكشف عن فضائح سجن أبو غريب في العراق، ومن ثم فضح جرائم الأمريكان وأزلامهم العراقيين في وثائق ويكي ليكس. ونحن نقول هنا إن ما كشفت عنه الوثائق فيما يخص العراق هو للتعتيم أكثر منه للفضح. فما فعله الأمريكان وعملاؤهم  في  بلاد  الرافدين  أكبر  مما  رشح  في  الوثائق  بمئات  المرات . بعبارة  أخرى،  فإن  الجرائم التي  أماطت  الوثائق  عنها  اللثام  هي  أشبه  بالشجرة  التي  تحجب  الغابة . فما  خفي  كان  أعظم .
  • كم أعجبني رد فعل رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني على نشر وثائق ويكي ليكس، فعندما أخبروه بأن الموقع تحدث عن “تنظيم بيرلسكوني لحفلات صاخبة وليالي حمراء” أصيب الأخير بنوبة ضحك مجلجل. ولو كان برلسكوني يعرف العربية لربما أجابهم بجملة عادل إمام الشهيرة: “متعوده، دايماً ” . ألا  يعلم  القاصي  والداني  في  إيطاليا  وحتى  العالم  أن  برلسكوني  يعشق  الحفلات  الماجنة بشهادته؟
  • تعالوا  نردد  معاً  المثل  الشعبي : ” رزق  الـُهبل  عالمجانين ” ؟    
  •  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • fatima

    je nai marre

  • BENBOUAICHA

    الاخ فيصل انصحك في الله ان تقرا قصص الانبياء

  • khelifa smail

    السلام عليكم ورحمة الله وبركته، يمكن القول ان موقع ويكيليس قد افشى اسرار امريكا ولكن امريكا بحد ذاتها تقول بانها ليست باسرار، وسؤالي انا يقول ما دخل البلدان الاخرى في ذلك.

  • je nai marre

    السلام عليكم شكرا للأستاذ فيصل القاسم أولا أريد أن أشير و هذا رأيي وكيليكس هو مشروع أمريكي مثله مثل بن لادن و أيضا مثل مشاريع أخري تصنع الرأس و تضع له إستراتيجية تشهيرية و تدع الباقي للأميين للإلتحاق و حتى المتعلمين الجهلة و ما جاء في ويكي ليكس هي وثائق صحيح لكن لماذا لا نسأل ما الهدف منها ؟ كيف لم يوقف الموقع و الأمريكان يملكون السارفر لديهم و كيف أن جل ما تسرب متمحول حول الشرق الأوسط أي الإستثمار الأمريكي متواصل و ألاعيبه متواصلة تحت أرباب عمل عرب و هم الرؤساء كلهم بوزاراتهم فتبا لكل الزعماء العرب أنا لم أجد أي جديد في ما جاء من وكي ليكس بل عندي أنا زيادات لم تنشر و بالله عليكم من لا يعرف خبايا الحكام العرب هل من أدلة أكثر من الذي فات العراق نا هيك عن فلسطين كل الحكام العرب يولون وجوههم للعم سام

  • ميلود : الجلفة

    دكتور فيصل إذ كان ماقامت به ويكي - حسب رأيك- تفسير للماء بالماء.فإن كل الكلام الذي سقته بعد جهد جهيد هو تفسير للماء بالماء وذلك بالنظر إلى كوننا نحن العرب (متعودين دائما) ان نقابل كل مايعرينا بالتستر بأسمال ماضينا(المجيد) أو باعتماد القاعدة الذهبية عندنا وهي أن سوء الظن من حسن الفطن.ثم ان كان ماسربته ويكي ليكس شرحا للماء بالماء فإن كلامك -دكتور- حاشية علىذالك الشرح . فهل سيغير من الواقع شيئا؟ شكرا.

  • بدرو

    شكرا الأستاذ الفضيل على التنبيه ، نستطيع القول أن معظمنا يعلم هذه الأسرار حتى قبل أن ينشأ موقع الويكيليكس ، ولكن التركيز على نقطتين قد يكون بالغ الأهمية ، أولا جوليان أسانج ( صاحب الموقع ) ليس جزائريا أو عربيا حتى يكشف الستار عن قضايا العرب ، وثانيا ، حتى وإن كنا نعلم بهذه الأسرار قبل إنشاء هذا الموقع ، كنا نفتقد لأدلة قاطعة ، فموقع ويكيليكس يقدم أدلة قاطعة لهذه الأسرار ، كما أنه يمتاز بمصداقية كبيرة عالميا ، هذه الأسرار لن تزيد أو تنقص شيئا منا نحن العرب بل هي موجهة للشعوب التي لها كلمة في القانون ، ولا تقبل فضائح في حكوماتها.

  • بدرو

    شكرا الأستاذ الفضيل على التنبيه ، نستطيع القول أن معظمنا يعلم هذه الأسرار حتى قبل أن ينشأ موقع الويكيليكس ، ولكن التركيز على نقطتين قد يكون بالغ الأهمية ، أولا جوليان أسانج ( صاحب الموقع ) ليس جزائريا أو عربيا حتى يكشف الستار عن قضايا العرب ، وثانيا ، حتى وإن كنا نعلم بهذه الأسرار قبل إنشاء هذا الموقع ، كنا نفتقد لأدلة قاطعة ، فموقع ويكيليكس يقدم أدلة قاطعة لهذه الأسرار ، كما أنه يمتاز بمصداقية كبيرة عالميا ، هذه الأسرار لن تزيد أو تنقص شيئا منا نحن العرب بل هي موجهة للشعوب التي لها كلمة في القانون ، ولا تقبل فضائح في حكوماتها.

  • lakhdar

    ويكيلكس خدعة مثل انفلونزة الخنزير .

  • أبو محمد

    برز الثعلب يوما في ثياب الواعظين
    و يقول يا أيها الناس توبوا لله رب العالمين
    أخطأ من ظن يوما أن للثعلب ديناك

  • العاقل

    الوثائق التي ظهرت على النت ما هي إلا وسيلة أخرى لإلهاء الرأي العام عن ما يجري الآن ففي كل فترة يأتون بشيء جديد الغرض منه فقط تشتيت انتباه العامة من الناس ,,فتراهم و بعد أن تفطن لهم الرأي العام في بلدانهم و كثرت مشاكلهم الداخلية جاؤو بهذه الخرجة السخيفة

  • tarek ferkoun

    السلام عليكم
    اما فيما يخص مقال الدكتور فيصل فهذه هي وجهة نظره الخاصة به و هي محترمة جدا و لكن من يا ترى يفهم ان هذه الوثائق المنشورة في ويكي غير مهمة سياسيا او اعلاميا انها لجملة من العارفين بالمطابخ السياسية و لكن وجهة نظري مختلفة
    ان هذه التسريبات ليست من فراغ اني اشكك في مصدرها و لم تخل عليا حيلة التسريبات و او القرصنة او ما شابه ذلك انها مقصودة من طرف الخارجية الامريكية و ليس بعيدا ان يكون مدير ويكي ليكس عميلا من عملاء المساد او سي اي اي
    يا ترى لماذا هذا التوقيت و هل يعقل اننا لا نجد اي شىء عن اسرائيل و مخططاتها الاستطانية و التدميرية في الدول العربية، الكلام كله عن الدول الاوروبية و العربية و اللاتينية و الاسيوية و لا شىء جدي بالنسبة لاسرائيل و امريكا
    الا يعقل ان لا تكتب اسرائيل اللى حليفتها امريكا عن الاشياء السرية الحقيقية و التدميرية التي تقوم بها، الا يعقل ان لا تفضح سياسة الاسرائليين من طرف موقع ويكي.
    طيب ايمكن ان نخترق مواقع الخارجية الاميركية بهذه السهولة ، و بعد كل هذه الضجة الاعلامية و السياسية ايعقل ان الموقع مازال ينشر لحد الساعة من هذا الساذج الذي يصدق.
    ان المقاصد واضحة جدا.
    ربما يكون من البديهي ان نطلب نحن العرب ود الامريكان علنا و سرا و نطلب مهاجمة ايران و لكن لا تنشر.
    المقاصد هي
    1/ تحريك المنطقة العربية من الركود و الجمود الذي هي عليه اليوم.
    2/ تفعيل الدور الامريكي بالمنطقة العربية من خلال نشر بعض الوثائق التي تبين تبييت النية من طرف دولة عربية لاخرى مثل الجزائر و المغرب.
    3/ نزع الثقة السياسية و قطع الطريق امام التحالفات السياسية بين العرب و ايران
    4/نشر التوتر بين الدول و محاولة تحريك الشارع العربي و الايراني من خلال هذه الوثائق التي كانت تمس سيادة بعض الدول في المنطقة
    5/ نشر الاحساس لدى الحام المعنيين بانه لا مناص من التحالف مع امريكا من خلال نشر وثائق تبين التودد و التوسل لبعض الدول كما قال الدكتور فيصل التي تبين العداء في العلن و تبدي الولاء في الخفاء حتى يقول بعض الحكام الذين يناوؤون امريكا بانهم لوحدهم في مواجهة العالم و لذلك يندفعون الى الدخول في صف الخدام المطيعين.
    6/ليس كل الوثائق مهمة و لكن هناك البعض القليل منها مهم و لتنطلي الحيلة على الساذجين لا بد من تنويع الوثائق لاضفاء المصداقية على الموقع العميل لامريكا
    اتذكر الدكتور هيكل في حصته الاخيرة لما قال ان اليهود في 73 قالو لابد ان لا يحصل هذا مجددا و هذا محور عملهم اليوم
    و ان القائد القادم للمساد قال امام اعضاء الكنيست اليهودي انهم وراء الكثير من الاحداث في الدول العربية التي تطبع مع اسرائيل و من قبلها التي لا تطبع.
    الا يعقل ان لا نجد و لا دليل على كلامه في موقع ويكي ليكس و هم من يزودون الامريكان بكل الوثائق و المعلومات الخاصة بنشاطهم المخابراتي.
    الا يعقل ان لا نجد و لا اثر للحادثة التي راح ضحيتها الناشط الفلسطيني في دبي الذبي اغتيل في الفندق و كان من بين العملاء من يحمل الجنسية الامريكية او الاوروبية في هذا الموقع و الى حد الساعة لم تعترف اسرائيل بهذا الحادث رغم يقيننا بانها هي الفاعل الرئيسي.لالالالالا
    لا اصدق انها حرية نشر المعلومات و لكن ما خفي كان اعظم.
    من القلب الى القلب اشكر الشروق و الدكتور فيصل القاسم و ارجو النشر.

  • abou omar

    بسم الله الرحمان الرحيم وبه أستعين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد
    أقدملك ياأخي قاسم نصيحة أحتسبها عند الله عز وجل يقول جل وعلى *فأما الزبد فيدهب جفاءا وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض*وقد أمرنا معشر المسلمين أن نتمسك بالوحيين على فهم الأسبقين وأن ندع الهيشات .
    فلو تركت أخي تحقيد الناس على ولات أمورهم واشتغلت على تعليم الناس ماينفعهم -وإني لأراك غي مجال اللغة أنفع-لشكر لك الناس صنيعك هدا حيا وميتا (فالناس موتى وأهل العلم أحياء) ولا تنسى أخي أن أعمالكم عمالكم وكما تكونو يولى عليكم .و*لا يغير الله مابقوم حتى يغيروما بأنفسهم* ولا أضنك راد نصيحةرسول الله -صلى الله عليه وسلم في الحديث الدي رواه العرباض- رضي الله عنه- *...أوصيكم بالسمع والطاعة وإن ولي عليكم عبد حبشي...* وثبت أن الصحابة وتابعيهم -وهم خير الخلق كما تعلم أطاعو ولات أمورهم وإن جارو عليهم وراجع البداية والنهاية لعلك تقرء ما يقر عينك. هدا من جهة .
    ومن جهة أخرى نحن معشر الجزائريين شربنا كأس المرارة من التهييج على الحاكم ولم تندمل جراحنا بعد ممن كانولنا ناصحين فاتقو الله فينا .هدا لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو بصير.
    والسلام على من اتبع الهدى

  • مروان

    شكرا لك الاستاذ فيصل
    لكن معظم الوثائق هي اخبار عامة
    تحياتي لك....

  • zahia

    moi je ne sais pas pour les présidents arabes mais j adore notre présidents bouteflika

  • zahia

    moi je ne sais pas pour les présidents arabes mais j adore notre présidents bouteflika

  • zahia

    moi je ne sais pas pour les présidents arabes mais j adore notre présidents bouteflika

  • الجموعي

    لا يمكن لزعماء العرب ان يعيشوا بدون سياسة التطبيع والتكتم عن الرأي العام الى ان ظهر هذا الشجاع واثبت خبث الساسة الامريكية والمآمرة الصهيوميركية على العرب جميعا ولا نستثني منهم عربي كلهم مشتركون في سبيل واحد وهو البقاء على كرسي الحكم واترك للدول الاخرى تعيث في العرب ماشاءت هذا ظالم اقتله وهذه تدعم المعارضة لها من العواقب ما ملء السجلين واكثر والعرب يقولون شكرا لامريكا لو انك ملكت هذه الارض وشعبها وانى لها ذلك............الموت لاميكا وكل من ساعدها...

  • عربي

    بوركت أخي على ما جادت به اناملك ها هنا من تعاليق وتفاسير للماء أيضا .......
    ربما كان هذا الويكي كدمية قراقوز تحركه الأصابع الصهيونية من فوق وتعلق عليه الأقلام العربية من تحت ....
    ولهذا فضلت أن انظم إلى جماهير المعلقين والمحللين للماء لأدلوا بدلوي بين دلاء العربان .
    أما ورأي أخي الفيصل فأراه قريبا إلى رأيكم بعض الشيء غير أنني أريد ان أسألك عن شيء خطير :
    * لقد قلت على مسامعنا أن أسرار الوكي هي تفسير للماء به
    * أخي القاسم هل كنت تعلم مسبقا بما قدمه لك صاحب الليكس؟ أو بأحرى هل علمت قبل هذا أن طائرات العم سام تحوم فوق رؤوسنا ؟...
    * وهل كنت تدري بأن حكام العربان يحرضون المريكان على ساسة طهران .... ؟
    * هل علمت في سالف الزمان أن صاحب الأهرامات لا يستهوي حماس الغزاوية ؟
    أخي بالله عليك :
    إن كنت لا تعلم فأين هو الماء ؟
    وإن كنت تعلم فلماذا لم تخبرنا ؟ أم هي الصحافة التي تبيح لك كتم الأسرار وفضح من تريد ..

    وقبل أن ينتهي الحبر من قلمي الموروث عن أيام الثورة الزراعية أقول :
    إن ما جاء به الليكس حقيقة هو لخبطة إعلامية وحركات هزلية بمستوى دبلوماسي راق جدا وإنه وصف شامل لحال العالم اليوم و الموضوع تحت الوسادة الأمريكية
    كما أراه نقلا للملف الإيراني النووي ووضعه بين أيدي العرب ولكم أن تتصورو حجم البلاهة والكارثية التي سيحدثها العربان إن خاضوا في ملف السيد نجاد .

    وهو أيضا كشف للحقيقة التي يخشى العربي حتى أن يكتبها في مدونة أو منتدى لأن لا يراها من لا يجب أن يراها .

  • العربي

    السلام عليكم ... هذه ليست ويكي ليكس .... بل هي ميكي ماوس ...

  • the cat

    le miki mouse il vous a rendu fou comme le chat et le souri

  • علوش عبد العزيز

    الحقيقة دائما تشكل مصدر ازعاج للكثيرين ‘ ولكن عندما يتم نشرها نتلقاها بكل برودة وكأن شيئا لم يحدث‘ أيها الأستاذ فيصل المحترم فأنا قد لاأتفق معك هذه المرة‘ لأن الانسان حينما ينشر الحقيقة فهويعبر عن واقع يجب اعادة النظرفيه. بناءا مماسبق يمكن القول أننا حينما ننشر حقائق معلومة للجميع ‘فهذا يعد في حد ذاته اكتتشاف عظيم لأنناكشفنا عن وجود نوع من الغفلة والسذاجة الفكرية فنحن مازلنا لم نستوعب جيدا قول تعالى : ٌولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهمً

  • بدون اسم

    انا لكحل انا احبك يا صديق

  • librevent

    "وقد ضحكت كثيراً" "جمهورها أغلبه من الأميين تعليمياً، فما بالك سياسياً ."عن أي جمهور تتحدث ......؟ وما مقالك هذا إلا تعليقا

  • مصطفى

    السلام عليكم نحن العرب نعرف اكثر بكثير من ذلك ولكن لانملك الشجاعه للقول والفعل ولكن الغرب يملك هذه الشجعه وعندما يعلن عن الاشياء نبدء بالحديث عنه ونكتب المقال تلوى المقال .

  • عوف

    لسنا بحاجة يا دكتور فيصل الى هذه الوثائق لمعرفة الصالح من السيء في هذه الامة فحرب غزة ومن قبلها حرب لبنان ومن قبلها حرب العراق ومن بعدهم تقسيم السودان كلها احداث كشفت لنا الحقيقة المرة والواقع الاليم لعرب بلا هدوم . الم نقاتل اخواننا العراقيين من وراء الامريكان والانجليز والاسرائليين و الفرس بحجة تحرير الكويت - حجة اقبح وارخص وانذل واقذر من عذر - . هذا الشخص اراد تفسير الماء على انه بيض لا اقل ولا اكثر وخلفيته وابعادها مازالت مجهولة .
    اما الاخ رقم 08 الجزائري
    امريكا سيدي الكريم تنظر من السماء وتعرف حتى نوع الصحن الذي تاكل فيه فهي ليست بحاجة وليست مضطرة لاستشارتك في شيء ان ارادت فعلت باذنك وبدون اذنك حتى روسيا العظيمة والصين العملاقة تعاني من نفس الشيء .
    الاشكال هل انت عبد مطيع ام لك قناعات شخصية ورؤى خاصة بك . السياسة سيدي ليست عنتريات ولا مرجلة هي رؤى ومصالح واهداف وستراتيجيات مرتبة حسب الاولويات وحسب الامكانيات . ولك ولي سيدي الكريم في صلح الحديبية لسيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم مع الكفرة والمشريكيين لخير جواب . سياسيا .
    الحرب على ما يسمى الارهاب باتت ظاهرة عالمية - كلمة حق اريد بها باطل - ونحن مطالبين ان نتعاون مع الكل في محاربة هذه الظاهرة والكل حسب تعريفه ورأيته ومصالحه فالجزائر تؤمن بحق وصدق ان الارهاب ظاهرة عالمية وقد كانت السباقة في عهد بوش لا في عهد النكته اوباما الى تعريفه على الاقل سياسيا ودعت وسعت لتفرقة بين الارهاب الذي لا لون ولا دين له وبين المقاومة والدليل وقوفنا بكل شموخ مع المقاومة اللبنانية والفلسطينية والعراقية وحتى الافغانية على الاقل سياسيا ومعنويا وهذا هو المطلوب وهذا هو الشيء الاساسي في الحروب يا ابن حرب .
    في 2001 كنا دولة على حافة الانهيار الامني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي يا سي ناصر حين كانت امريكا بوش العظيم تحكم العالم بالعصى ما كنا ملزمين بالتعنت الارعن .والرياح لا تواجه بالعصي .كنا مجبريين على اختيارين احلاهما امر من المر اما ان نواجه امريكا بالعصي ونكون افغنستان العرب وهذا هو المخطط الذي سعى اليه بوش و اسرائيل وجل العرب حتى لا اقول كلهم واما مسايرة الرياح بحنكة سياسية لتجنيب الجزائر وما ادراك ما الجزائر ويلات التامر العربي الرخيس وما ادراك ما رخس عرب بلا هدوم . الم نكن وحدنا في سنوات الجمر الم نكن محاصريين اعلاميا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا وثقافيا حتى عاهرات الطرب العربي دخلنا في حصار معلن وغير معلن . نحن يا سي ناصر من استغللنا 2001 سياسيا واقتصاديا وعسكريا لفك الحصار والخناق علينا وعرفنا كيف نلعب على الحبال الصهيونية بدون ان نأذي احد والدليل لا يوجد فلسطيني واحد ولا لبناني واحد ولا سوري واحد ولا عراقي واحد اشتكا او يشتكي منا على جميع الاصعدة لم نتامر ولم نتواطا مع احد ضد احد وهنا تكمن حنكة بوتفليقة .
    حتى الامس القريب كنا محاصرين من الشمال عبر فرنسا العدو الابدي للجزائر ومن الغرب عبر المغرب - الحشيش والتهريب و غلق الحدود في 1994 - ومن الجنوب موريتانيا - حين كانت تصدر لنا قوافل الجراد قبيل موسم الحصاد واليوم الجيشها الذي عتاده العصي والحجارة صار ذو بأس عظيم على الجزائر ولو دعي الى الحرب لا بلل جنرلاته سراويلهم من شدة الخوف - ومن الصحراء مالي وتشاد -الادوات المدرسية لفرنسا - ومن الشرق تونس الخظراء التي لا حولة ولا قوة لها وليبيا التي لا تصلح لشيء يذكر وعالميا من FMI بنك النقد الدولي .اضنك نسيت سي الناصر وذاكرتك ضعيفة ضعف السياسة العربية عليك ان تفتخر لانك لم تكن طرفا في المؤامرة العربية الصهيونية ضد الامة العربية رغم ضعفك . وها قد ذهب الاعصار وها انت شامخ شموخ الجبال الشامخات الشاهقات ولا يوجد واحد من قوم بني عربون من يزايد عليك في السر ولا في العلن ويحق لك ان ترفع راسك بكل شموخ لانك وبكل بساطة لا تبيع ولا تشتري في الذمم ولانك من سلالة المصطفى صلى الله عليه وسلم .mohamedmohamed73@gmail.com
    تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الابرار ونحن على العهد قائمون

  • RACHID

    Merci beaucoup Maître Fayçal. Franchement, ce que je viens de découvrir dans ton article est plus claire et encore plus interessant car, non seulement, vous avez dévoilé Wiki et nous avez éclairé une fois pour toute mais aussi mis en garde les lecteurs avisés du but recherché par Wiki. Merci aussi à rabah No. 10. Il faut apprendre de Maître Fayçal comment réussit-il et fait la part des choses entre l'écrivain et le journaliste d'El Jazira que nous suivons tous les mardis avec grand intérêt.

  • حسن بن يوسف

    استفيقوا أيها البلهاء فإن أمريكا و الصهاينة لا يثيرون شيئا إلا و من و راءه مصلحة لهم أو مفسدة للمسلمين...
    فالوثائق التي بدأ الترويج لها إعلاميا إنما تزامنت مع التوسع الاستيطاني لأعداء الله اليهود، و الانتخابات المصرية المزيفة و التحقيقات الامنية حول الهجوم الهمجي على سفينة الشهداء و الأبطال الأتراك الممجدين " مرمرة" ا... و الكثير من الشؤون التي نعلمها و التي لا نعلمها ... فالوثائق اللعينة عبارة عن زوبعة في كأس لا تطول و تموت و بعدها سوف تخترع أمريكا قصة أخرى ...هكذا و الحياة تتواصل ...امريكا الحلم الزائف... و إسرائيل الوحش الزاحف... و العرب النعام الخائف؟؟؟

  • رابح

    معك كل الحق سيدي فيصل ولكن لابد لنا ان نعترف انا شعوبنا مغيبة حتى على معرفة انا الماء هو الماء فلذا لابد لنا ان لا نهضم حق هذا الموقع في تعريفه نا للماء وكل ما الوم عليه هذا الموقع ان ما خفي كان اعضم

  • السى الحواس

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد تحياتي اخي فيصل القاسم و نشكرك على تحليلك القيم لوثائق ويكي.كما هو معلوم موقع ويكي والاحداث التى تمت الى حد الان هي نسيج من سيناريو الاستخبرات الامريكية و سياستهم الماكرة ليزيدو الخناق على حكام الامة الاسلامية. اولا قامو باحداث فوضى شاملة ليتسنى لهم جس نبض الانضمةالعربية على وجه الخصوص ليتم تحديد سياسة جديدة للهيمنة والغطرسة على كل دولة.
    السؤال : اليست امريكا مهيمنة و مسيطرة على العالم اقتصاديا و سياسيا..? الحقيقة ان امريكا عاشت فشلا ذريعا ومتتاليا سواء في حربها على العراق او ما تسميه حربها على الارهاب+فشلها في حل ازمتها الاقتصادية كذلك عدم تسوية قضاياها الاجرامية مع كوريا وايران..كلها نتائج سلبية استدعت امريكا الى اعادت النضر في سياساتها الداخلية و الخارجية ولهذا تكون احداث ويكيليكس تمهيدا لضخ اكبر نسبة ممكنة من الفوضى و الاجرام في الشرق الاوسط و العالم و لبسط وتوسيع نفوذ الاحتلال الصهيوني في منطقة الشرق الاوسط ليصل مدى البحر الابيض المتوسط ان استطاعو وما خفي من المخططات الاجرامية الامريكية و الصهيونية كان اعظم.

  • abdou

    ﻟﺎ ﺗﺨﻞ ﺟﺮ ﻳﺪﺓ ﻫﺘﻪ ﺍﻟﺄﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﻭﻳﻜﻴﻠﻴﻜﺲ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺄﺣﺮﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺸﺮ ﻣﻦ ﺧﻠﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ و ﻛﻠﻨا ﻣﺪﻓﻮﻋﺎ ﺑﻔﻀﻮﻟﻪ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺰﺍﻣﻨﺎ ﻣﻊ ﻧﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ
    و ﻳﻜﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﺠﺰﻣﻮﻥ أن ﻫﺘﻪ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺒﺎﺕ ﻗﺪ ﻫﺰﺕ ﺍﻟﻂﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺄﻣﺮﻳﻜﻴﺔ و ﻋﺮت ﺍﻟﻘﺍﺋﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺨﺍﺭﺟﻴﺔ و ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻪ ﻋﻠﺎﻗﺔ ﻣن دﻭﻝ و ﺴﻴﺎﺳﻴﻴﻦ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
    و ﻟﺎﺣﻇﻨﺎ ﻛﻴﻒ ﺳﺎﺭﻋﺖ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺄﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻟﻠﺈﺗﺼﺎﻝ ﺑﺤﻠﻔﺎﺋﻬﺎ ﻟﺘﻂﻤﺌﻨﻬﻢ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺴﻴﻂﺮﺓ و ﻣﺎ ﺗﺴﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﺎﻗﺔ ﺍﻟﻗﺎﺋﻤﺔ
    ﺍﻟﻰ ﻫﻨﺎ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﺄﻣﺮ ﺳﺒﻘﺎ ﺻﺤﻔﻴﺎ ﻟﻠﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ و ﻧﺎﺩﺭﺓ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ ﻟﻳﺴﺖ ﺳﻬﻠﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ
    و ﻟﻜﻦ ﺍﺳﻤﺤﻮﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻗﻒ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻟﺒﺮﻫﺔ أﻟﻤﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺕ و ﺍﻧﺴﺞ ﻣﻦ ﺻﻮﻑ ﺍﻟﻤﻨﻂﻖ ﻣﺎ ﻳﻘﻴﻨﻲ ﻣﻂﺮ ﺍﻟﺘﻀﻠﻴﻞ و ﻋﻮﺍﺻﻒ ﺍﻟﻐﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺎ ﺗﻌﺘﺮﻑ ﺑﺘﻌﺎﻗﺐ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ
    ﻓﻨﺤﻦ ﻫﻨﺎ ﻟﺎ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﺠﺘﻬﺎ ﺑﻠﺪﻱ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ أﻳﻦ ﻳﺼﺪﺭ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮﺍﺭﺍ ﺩﻭﻥ ﺗﺪﺑﺮ ﻭﻟﺎ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺴﺒﻘة ﻟﻠﻌﻮﺍﻗﺐ ﻓﻴﻆﻂﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺪ ﻟﻴﺼﺪﺭ ﻧﻘﻴﺾ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﺛﻢ ﻧﻘﻴﺾ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ و ﻫﻜﺬﺍ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺍﺕ ﺣﺘﻰ ﺗﻔﻘﺪ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺣﻜﻤﺘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﻣﺼﺪﺍﻗﻴﺘﻬﺎ ﻓﻴﺪﺭﻙ ﺍﻟﺄﻋﻤﻰ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ إﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﺎﻣﻞ ﻋﺎﺩﻱ ﻟﺎ ﻳﻓﻮﻕ ﺣﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺑﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺟﺮ ﻓﻘﻄ و ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺤﻆﻰ ﺑﺤﺐ و ﺇﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺘﻠﺎﻣﻴﺬ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺄﻭﻝ
    ﺣﻴﻦ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﻭﺯﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺎﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻤﺜﻞ ﺣﺰﺑﻪ و ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﻠﻴﻦ ﻓﻠﺎ ﻳﻘﻮﻝ أو ﻳﺘﺼﺮﻑ ﺇﻟﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﺪﺑﻴﺮ و ﻣﺸﺎﻭﺭﺓ و ﺇﻟﺎ ﻓﺴﻴؤﺛﺮ ﺳﻠﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺰﺏ و ﻗﻮﺓ ﺗﻮﺍﺟﺪﻩ أﻣﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻟﺄﻣﺮ ﺑﺄﻣﺮﻳﻜﺎ ﻛﺪﻭﻟﺔ و ﺭﻳﺎﺩﺗﻬﺎ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺗﺬﻭﺏ ﺍﻟﻧﺰﻋﺔ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﻭﺗﺤﻞ ﺍﻟﻐﺎﺋﻴﺔ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ و ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻌﻬﻮﺩ و ﺍﻟﻤﻮﺍﺛﻴﻖ ﻓﺤﻴﻦ
    ﺃﺧﻂﺄ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻛﻠﻴﻨﺘﻮﻥ ﺍﻏﺘﻨﻢ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ و ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺭ ﻓﺒﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺍﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺮﺋﻴﺲ و ﻋﻠﻰ ﺣﺰﺑﻪ
    ﺍﻣﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﺎﺩ ﺍﻟﻤﻠﺎﻳﻴﻦ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻘﻮﺍﺓ ﺍﻟﺄﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺃﻭ ﺣﻠﻔﺎﺋﻬﺎ ﻓﺍﻟﻜﻞ ﻳﻐﺾ ﺍﻟﻂﺮﻑ ﺍﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﻟﺎﻥ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﺗﺘﻂﻠﺐ ﺫﻟﻚ
    ﻟﻬﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻟﺎ ﻧﺘﺴﺮﻉ ﻓﻲ إﻃﻠﺎﻕ ﺍﻟﺄﺣﻜﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺣﺪﺍﺙ إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ أﻣﺮﻳﻜﺎ ﻃﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ أن ﻳﻨﻜﺚ ﺍﻟ ﺨﺒﺮ ﻋﻮﺩﺍ ﻋﻮﺩﺍ ﺛﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﺛﻢ ﻳﻨﻜﺚ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ و ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻂﻠﻮﺏ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻠﺎﺻﺔ ﺗﻠﺎﺋﻢ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻠﺎﺋﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺵ و ﺍﻟﺘﻂﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻓﻌﻘﻠﻲ ﻳﻘﺼﺮ ﺃﻥ ﻳﻔﻜﺮ ﺑﺄﻥ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺗﻀﺤﻲ ﺑﺜﻠﺎﺛﺔ ﺍﻟﺎﻑ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻬﺎ ﻟﺘﺘﺬﺭﻉ ﺑﻐﺰﻭ دﻮﻟﺔ ﺍﺧﺮﻯ و ﻟﻜﻦ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺗﺒﺮﻫﻦ و ﺗﺪﻟﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ
    و ﻟﻨﻌﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﻭﻳﻜﻴﻠﻴﻜﺲ
    ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺍﻥ ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻗﺪم ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺳﻠﺎﺕ و ﺍﺧﺒﺎﺭ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ و ﻫﻮ ﺍﺷﺒﻪ ﺑﺈﻋﻂﺎﺋﻚ ﻧﺴﺨة ﻣﻠﻮﻧﺔ ﻟﺼﻮﺭﺓ ﺗﻤﻠﻚ ﺍﺻﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺄﺑﻴﺾ ﻭﺍﻟﺄﺳﻮﺩ و ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ إﺳﺘﻔﺪﺕ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺎ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺸﻴﻰﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
    و ﻫﻨﺎ ﻧﻂﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ﺍﻟﻣﺜﻘﻠﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺄﺳﺌﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ
    ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ و ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻆﺮر ?
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ?U
    ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺐ ?
    و ﻫﻞ ﻫﻲ ﺗﺴﺮﻳﺐ ﺍﻭ ﺗﺴﺮﺏ ?
    ﻳﺬﻫﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛة ﻫﻲ ﺗﺴﺮﺏ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺟﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺫ ﺣﻴﻦ ﺍﺣﺲ ﺑﺄﻥ ﺣﻘﻮﻗﻪ ﻣﻬﻀﻮﻣﺔ ﻣﻨﺘﻘﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ و ﻗﺎﻡ ﺑﺈﺭﺳﺎﻟﻬﺎ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻟﻴﻨﺸﺮﻫﺎ ﺑﺪﻭﺭﻩ و ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ
    و ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻟﺎ ﺗﺑﺮﺡ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺴﺮﻳﺐ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻣﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺒﻮﺍﻋﺚ و ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ
    و ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ و ﺫﺍﻙ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ
    ﻓﺈﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻟﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﻛﻞ ما ﺳﺮﺏ ﺧﺒﺮ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻎ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
    و ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻳﺒﺪﻭﺍ ﻣﻬﻴﺠﺎ ﻟﻠﺮﺍﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻫﻨﺎ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﺗﻠﻌﺐ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮ.ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ
    و ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ و ﺍﻧﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻮﺩ ﻟﻮ ﺣﻤﻠﺖ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺒﺎﺕ ﺍﻟﺄﺳﺮﺍﺭ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺄﺣﺪﺍﺙ ﻛﺎﻟﺈﻏﺘﻴﺎﻟﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ و ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﺎ و ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺗﻔﺠﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﺟﻴﻦ و ﻣﺎ ﻳﺤﻴﻂﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻤﻮﺽ و ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ و ﻣﺎ ﺗﺨﻔﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﺳﺮﺍﺭ
    ﺗﻤﻨﻴﺖ ﻟﻮ ﺗﺤﻤﻞ ﻟﻨﺎ ﻭﻳﻜﻴﻠﻴﻜﺲ ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻠﻬثاﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻭ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺪﺱ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺳﻤﻮﻡ
    و ﻟﻜﻦ ﻟﻠﺄﺳﻒ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺴﺮﺏ و ﻧﺸﺮ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻳﻀﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ و ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﺪﻣﻬﻢ و ﻛأن ﺍﻟﺄﻣﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻟﺘﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻔﺠﻮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺄﺷﻘﺎﺀ إﺗﺴﺎﻋﺎ و ﺍﻟﻌﻠﺎﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺗﺪﻫﻮﺭﺍ
    ﻓﺮﻏﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺳﺎﻭﻯ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺳﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﺢ ﺍﻟﺎ ﺃﻥ ﻓﻀﺎﺋﺢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻛﺎﻧﺖ أﺷﺪ ﺳﻮﺍﺩﺍ و ﺑﻴﻨﺖ ﻟﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﺎ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﻪ ﺯﻋﻤﺎﺋﻨﺎ ﻣﻦ ﻧﻤﻴﻤﺔ و ﺻﻐﺎﺭ و ﻗﺼﺮ ﺍﻟﻨﻆﺮ ﺍﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻋﻤﻴﺎﻧﺎ ﺗﻤﺎﻣﺎ و ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺤﺎﺕ إﻟﺎ ﺍﻧﻬﻢ ﺑﺪﻭ ﻛﺎﻗﺰﺍﻡ ﻳﺴﺘﻨﺠﺪﻭﻥ ﺑﺄﻣﺮﻳﻜﺎ و ﻳﺸﻮﻥ ﺑﺒﻌﻀﻬﻢ و ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﻖ ﺍﻟﻠﺬﻱ ﻟﺎ ﻳﺪﺍﻭﻯ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻂﻠﺒﻮﻥ ﻇﺮﺏ ﺩﻭﻟﺔ ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻟﻨﻭﻭﻱ ﻗﺪ ﻳﻨﺠﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﺩﻣﺎﺭ ﻟﻠﺨﻠﻴﺞ ﻛﻠﻪ
    و ﺑﻬﺬﺍ ﻟﺎ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﺍﻥ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﺗﺠﻨﻲ ﺑﻧﺸﺮ ﻫﺘﻪ ﺍﻟﻨﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺄﻋﺮﺍﺏ و ﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺒﻂﻞ و ﺍﻟﺎﺥ ﺍﻟﺄﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻧﺰﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻂﻘﺔ ﻟﻦ ﻳﺠﺪ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺇﻟﺎ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻪ ﺗﻌﺮﻳﻪ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ و ﺗﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﻨﻂﻘﺔ ﻛﻘﻂﻴﻊ ﻛﻞ ﺍﻏﻨﺎﻣﻪ ﻗﺎﺻﻴﺔ
    ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺒﺎﺕ ﺣﻘﻴﻘﻴة ﻓاﻧﻬﺎ ﻟﻦ ﺗﻇﺮ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻓﻔﺮﻋﻮﻥ ﻟﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺳﺤﺮة ﺍﻟﺈﻋﻠﺎﻡ و ﻟﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺟﺒﺮﻭﺕ ﺍﻟﻘﻮﺓ أﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻠﻦ ﻳﻨﻔﻠﻖ ﺍﻟﺒﺤﺮ أﻣﺎﻣﻨﺎ ﻟﺄﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ إﻋﺘﺒﺮﻧﺎﻩ ﻣﻮﺳﻰ ﺟﺎﺋﺖ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻪ ﻟﺘﺒﻴن ﺍﻧﻪ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺛﺎﻥ و ﻟﻜﻨﻪ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻗﺰﻡ
    و ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺒﺎﺕ ﺣﻘﻴﻘة ﻓﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺄﻛﺒﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺳﻴﺒﻘﻰ ﺿﻌﻴﻔﺎ ﺗﺘﻠﺎﻋﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ و ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ إﻧﻤﺎ ﻫم ﻋﻤﺎﻟﺎﺕ ﻳﺪﻓﻌﻮﻥ ﺍﻟﺠﺰﻳﺔ ﻋﻦ ﻳﺪ و ﻫﻢ ﺻﺎﻏﺮﻭﻥ
    إﻟﻰ ﺣﺪ ﺳﺎﻋﺔ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺄﺳﻂﺮ ﻟﺎ ﺯﺍﻝ ﻟﻢ ﻳﻨﺸﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﺤﻖ ﺍﻟﺿﺮﺭ ﺑﺄﻣﺮﻳﻜا ﺍﻣﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻓﻘﺼﺔ ﺗﻬﻢ ﺍﻟﺈﻋﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺒﺖ إﻟﻴﻪ أﻳﺎﻣﺎ ﻓﻘﻄ ﻗﺒﻞ ﺗﻠﻘﻴﻪ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺒﺎﺕ ﻓﻘﺪ ﻧﻌﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺧﺎﻧﺔ ﺳﻴﻨﺎﺭﻳﻮﻫﺎﺕ ﻫﻮﻟﻴﻴﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺮﻋﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻛﻴﻒ ﻟﺎ و ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺗﻤﻠﻚ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﻗﺮﺓ ﺍﻟﺣﻭﺍﺳﻴﺐ و ﻟﺎ ﺗﺴﺘﻂﻴﻊ ﺍﻥ ﺗﻘﺮﺻﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ و ﺗﻐﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺠﺢ ﺷﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺍﻥ ﻳﺘﻮﻏﻞ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺳﻴﺐ ﺍﻟﺄﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻟﺄﻣﺮﻳﻜﻲ
    ﺍﺫﺍ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺗﺒﻘﻰ أﻣﺮﻳﻜﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﺍﺑﺢ ﺍﻟﺄﻛﺒﺮ و ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺄﺧﺮﻯ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮ ﺍﻟﺄكﺒﺮ ﺗﺪﺭﺟﺎ ﺣﺴﺐ ﺣﻤﻖ و ﺗﻔﺎﻫﺔ ﺣﻜﺎمها
    و ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺑﺎﻥ ﺣﻜﺎﻣﻨﺎ ﻟﻴﺴﻮﺍ إﻟﺎ ﻣﻌﻴﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ و ﻣﻌﻬﻢ ﻣﺨﻂﻄ ﻟﻤﻬﻤﺘﻬﻢ ﻟﺎ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻋﻨﻪ و ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺄﻣﻮﺭ ﺍﻟﻂﺎﺭﺋﺔ ﻳﻠﺠﺋﻮﻥ ﻟﺴﻴﺪﻫﻢ ﻳﺘﻤﺮﻏﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﺑﻪ ﻳﻂﻠﺒﻮﻥ ﺍﻟﻨﺼﺢ و ﺍﻟﻤﺪﺩ و ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺣﺴﺖ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﺑﺒﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻋﻨﺪ ﺷﻌﻮﺑﻨﺎ ﺃﻟﻘﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺧﻠﻂﺎﺕ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻟﺘﻔﺮﻗﻨﺎ و ﺗﺠﻬﻠﻨﺎ ﻛﻴﻒ ﻟﺎ و ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻛﻠﻤﺔ ﻫﻠﺎﻣﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﺫﺭﻳﻌﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﺩﻭﻝ و ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﺴﺖ ﺫﺍﺕ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺣﻴﻦ ﺗﺰﻭﺭ ﺍﻟﺈﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ و ﺗﻘﻤﻊ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ
    ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ و ﻟﻦ ﺗﺒﻌﺚ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻮﺳﻰ و ﻟﻦ ﻳﻨﻔﻠﻖ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻫﺘﻪ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺑﺎﻟﻌﺼﻰ ﺑﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺼﻐﻲ ﻟﻤﻮﺳﻰ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﻛﻞ ﻣﻨﺎ ﻓﺒﺎﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﺤﻲ و ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ و ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻧﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﺎﺻﻨﺎ
    و ﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ و ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ و ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻟﻦ ﻧﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺳﻨﺎ ﺇﻟﺎ ﺃﺷﺒﺎﻩ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ
    ﻏﻴﺪﺍﻥ chahmi_abdou@yahoo.fr

  • بدون اسم

    الامريكيين بداوا يفهمون انهم ليسوا رجالا متفوقين(سوبر من) من الطبيعي ان طموحهم الاساسي يبقى دوما مركزا على السيطرة علينا (العرب)
    ولو كان ذلك بطرق تختلف عن تلك المستخدمة في السابق
    وويكيليبس طريقة
    شكرا سيدى فيصل القاسم
    على الموضوع وعلى التحليل

  • رابح عسكر

    الى رقم 08 . أنت محتاج الى كشف طبي ...حالتك النفسية غير مطمئنة و لا تحزن و لا تصطدم ، صحتك أهم .

  • نور

    أوافقك الرأي ثم إن مؤسس الموقع مجرد مجنون يريد الشهرة والتي عرضتها عليه الولايات المتحدة أو مجرد أخمق وقع في فخ التسريبات فهل من الممكن أن أمريكا لم تتمكن من وقف التسريبات بعد كل هذه المدة.
    الوثائق لا تدين أمريكا ولا حتى اسرائيل بل بالعكس.

  • ناصر

    اخي فيصل و الله انا اليوم كرهت نفسي صدقني ..كنت فرحا طوال حياتي بانني جزائري و دلك لان جزائر لا تقبل تدخل الاجنبي و لكن عندما شهدت الجزيرة و عرفت انا الامريكان كل يوم و كل لحظة يحومون فوقي حزنت و كانني فتاة عدراء و فقدت شرفها صدقني .. وسي بوتفليقة يتكلم ان الكرامة يقول ارفع راسك يا با هههههههه و الله اني خجول كوني انتمي الى هده الحكومة التي تسمح ل اكبر اعداء الامة بتجسس علينا دون حسيب ....يارب لطفك والله نحن مستعدون ان نغفر لكل زعمائنا فقط يصرحوننا بفضائحهم ..الم نغفر للارهاب الدي قتل اهلنا و اولادنا و حرق ارضنا نحن مستعدون ان نعيش فقراء ظوال حياتنا و ياخدو كل خيرات هده البلاد فقط لا يسمحوا لدخول الكلاب و باي ثمن ..صدقني لا استطيع الكتابة انا حقيقة مصدوم ....

  • فريد

    لا جديد و كلنا نعلم

  • عبد الكريم

    الاخ فيصل القاسم تحياتي لك وانا شاكر لك على هذا الموضوع القيم ..لكن الا ترى ان صاحب موقع وكيليكس اختار الوقت المناسب والمكان المناسب ..حتى يفهمنا ان الماء هو الماء ..الا ترى انه اعطى شيئا جديدا للوعي العالمي والعربي ..واضاف شيئا جديدا ..لماذا تنفي ف جرة قلمك انه فسر الماء بالماء ..لهذا الحذ لم يفعل شيئا الرجل ...هل هذه الحقلئق كانت معلنه لولا ويكيليكس ..الحقائق التي نعرفها ..لم تأت هكذا ..ولم تكن معروفة للعيان..انا اعتقد انه الماء صيغ له تعريف غير الذي نعرفه نحن ....شكرا لك سيدي

  • بدون اسم

    ما الهدف الحقيقي من ويكيليكس

  • محلب

    ومما اضحكني ايضا ولو وثيقة واحدة تتكام على دولة بني صهيون

  • حمزه

    مشكل العرب حقا هو أنهم لا يقرؤون و إذا قرؤوا لا يفهمون و إذا فهموا لا يعملون...
    مادام كل هذا مبينا و واضحا....فلما لا ينهض رجل عربي ليفجرها و يحركها للعالم....دوما بعدما نسمع نأتي لنعلق...شكرا

  • Algerien

    كلامكم صحيح سيد القاسم ، لكن ألا تعتقد معي أن ويكي يملك الشجاعة لأن ينشر حقائق و لو كانت معلنة ظاهرة للعيان ، في حين يجبن على ذلك كثيرون..........؟؟؟؟!!!!!!!

  • أبو بدر

    فكل هذا الذي يحدث من أحداث ويكيليكس هو تخطيط شيء ما لقتل الأمة.أتمنى من العرب أن بنتبهوا الى ذلك .