-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنويه خاص لفيلم " عادتك لمحمد يرقي

ياسمين شويخ تحصد جوائز مهرجان مسقط السينمائي

زهية منصر
  • 1328
  • 0
ياسمين شويخ تحصد جوائز مهرجان مسقط السينمائي
ح.م
ياسمين شويخ

حصدت الجزائر أربع جوائز في اختتام الدورة العاشرة لمهرجان مسقط السينمائي حيث عادت الجائزة الكبرى للمهرجان الخنجر الذهبي إلى فيلم “إلى آخر الزمان” لياسمين شويخ، الذي حاز أيضا جائزة النقد وجائزة أحسن ممثل التي حصل عليها جيلالي بوجمعة عن دوره في العمل “حفار القبور” وهو الدور الذي دشن من خلاله أولى تجاربه في السينما بعد مشوار حافل في المسرح وتجربة طويلة تمتد إلى أربعين سنة.
كما حصل الفيلم القصير لمحمد يرقي “وعدتك” على تنويه خاص من لجنة التحكيم التي ترأسها الفرنسي ريتشارد دي جودي وضمت في عضويتها الزميل محمد علال. وقد كرمت الفنانة شافية بوذراع في ختام فعاليات المهرجان حيث تسلم درع التكريم نيابة عنها السفير الجزائري في مسقط بعد خضوع شافية بوذراع لعملية جراحية في مستشفى السلطان قابوس على إثر سقوطها بالفندق عشية حفل الافتتاح ما تسبب لها في كسر في الفخذ استدعى تدخلا جراحيا.
للإشارة، يأتي تتويج ياسمين شويخ بثلاث جوائز في مسقط أياما قليلة بعد تتويج فيلمها بجائزتين في مهرجان عنابة حيث عادت إليها جائزة العناب الذهبي وجائزة أحسن دور نسائي، عاد إلى جميلة عراس. وقد شارك الفيلم في افتتاح فعاليات مهرجان سينما المرأة بمصر كما عرض في دبي. وقد استقبل العمل بحفاوة عند عرضه من طرف المتابعين حيث حاولت ابنة محمد شويخ في أولى تجربه لها في الفيلم الطويل تقديم شيء مختلف من خلال قصة إنسانية رغم بساطتها لكنها جمعت بين خطين في السرد السينمائي، خط درامي وآخر كوميدي وركزت المخرجة على الصورة كثيرا لتوصيل رسائلها حيث تصبح المقبرة أكبر من مجرد مكان للدفن، وتتحول إلى مسرح لعدة ظواهر اجتماعية والبزنسة السياسية والاجتماعية، وقد عملت على تمرير الكثير من العادات الاجتماعية الخاصة بالغرب الجزائري والعلاقات الإنسانية والآراء السياسية. وسبق لياسمين شويخ أن أكدت في حديث سابق إلى “الشروق” أنها اختارت منذ البداية الانحياز إلى القضايا البسيطة للناس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!