-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدايتها كانت بمديريتي المؤسسات والتطوير الصناعي والتكنولوجي

يوسفي يطلق حملة “تطهير” بوزارة الصناعة

سميرة بلعمري
  • 4023
  • 6
يوسفي يطلق حملة “تطهير” بوزارة الصناعة
ح.م

أجرى وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، الأحد، حركة في صفوف المديرين المركزيين، شملت أهم مديريتين في الوزارة، ويتعلق الأمر بمديرية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومديرية التطوير الصناعي والتكنولوجي، ويبدو أن الحركة تأتي في سياق خطة العمل الجديدة التي شرع في تطبيقها يوسف يوسفي منذ توليه شؤون قطاع الصناعة والمناجم.
وعلمت “الشروق” من مصادر بوزارة الصناعة، أن وزير القطاع، نصب الأحد كلا من حسيبة مقراوي، مديرة عامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومصطفى عبد الكريم مديرا عاما للتطوير الصناعي والتكنولوجي، الأولى جاءت إلى المنصب الجديد، بعد أن اشتغلت مديرة عامة للتنمية الصناعية والتكنولوجية في وزارة الصناعة سابقا، وقبلها كانت تشغل في منصب مديرة لوكالة الضبط والوساطة العقارية، أما خليفتها على رأس مديرية التطوير الصناعي والتكنولوجي، فقد جاء إلى المنصب الجديد، بعد أن شغل منصب مستشار لوزير الصناعة وكان معنيا بمشاريع التركيب والتجميع للسيارات، أي أن هذا الأخير يعتبر من بين إطارات الوزارة التي هي على دراية كبيرة بخبايا ملف نشاط تركيب السيارات.
وأوضحت مصادر “الشروق” أن لجوء يوسفي إلى تغيير رأس مديرية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مرده حالة الركود التي عرفها الملف الذي لم يحقق الأهداف التي كانت مسطرة له من قبل الحكومة، فرغم الخطاب الرسمي الذي يبدي قناعة أن مخرج النجدة بالنسبة لوضعية التبعية التي تعانيها الجزائر للمحروقات، يكمن في النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن الواقع لا يترجم بتاتا هذا الخطاب، فرغم التسهيلات والامتيازات التي أدرجتها الحكومة في خانة تشجيع بناء نسيج من المؤسسات الوطنية الصغيرة والمتوسطة إلا أن نتائج هذه التسهيلات لم تظهر على أرض الواقع.
كما أكدت مصادر “الشروق” أن الحركة التي أجراها يوسف يوسفي لا تعدو سوى تمهيد لحركة أوسع قد تنتقل من شكلها الأفقي لتتخذ الشكل العمودي، على النحو الذي تشمل فيه المديرين الولائيين، وأرجعت مصادرنا هذه التغييرات إلى الأهداف التي سطرها وزير الصناعة ضمن خطة عمله، والتي أدرج من خلالها العديد من التعديلات على ملفات القطاع، وكانت بدايتها بمجال تركيب السيارات التي فجر قنبلة وسط مصانعها للتركيب عندما تعمد وفي بيان رسمي للوزارة إشهار أسعار المركبات لدى خروجها من المصانع، ولم يتوان في انتقادها ووصفها بأنها لا تتوافق مع الامتيازات الحكومية التي أقرت إعفاءات ضريبية وجمركية لصالح أصحاب مصانع التركيب.
الحركة التي أجراها يوسفي وسط المديرين، والتي ألف الوزراء إجراءها بمجرد استلام قطاع من القطاعات، تريث وزير الصناعة في إجرائها بحسب مصادرنا وأخذ كل وقته في دراسة الملفات وأداء الإطارات، على نقيض الحركة التي أجراها وزير الصناعة والمناجم السابق محجوب بدة، الذي “كنس” ستة إطارات مركزية، فضلا عن التغييرات التي أجراها على مستوى الديوان بعد أقل من شهر واحد من استلامه حقيبة وزارة الصناعة، وهي الحركة أو حملة الإبعادات التي حملت اللون السياسي، على اعتبار أن المديرين المبعدين يومها كانوا من بين المحسوبين على وزير الصناعة الأسبق عبد السلام بوشوارب وتأكدت فرضية الإبعاد السياسي، عندما أطلق محجوب تصريحات كذب فيها صراحة أرقام بوشوارب ووصفها بالمغلوطة، فضلا عن الانتقادات التي وجهها لنشاط تركيب السيارات في الجزائر وكان أول من انتقدها علنا ونعتها صراحة بالاستيراد المقنع، فهل سـتأتي “حملة ” التغييرات التي أطلقها يوسفي أكلها وتحرك المياه الراكدة؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • كاره

    ايعقل ..في فرنسا ب 1800يورو تشري بيكانتو و هنا ب 240مليون و تستنى. و تشريها من عند لبزانسي الحراايمي من فوق تروطوار ب 30مليون زايدة. ولا تزيد 20 مليون على قيمتها الحقيقية و تديهامن عند الكونسيسيونار ايعقل سيارات المهربة من دول افريقيا نحو موريطانيا عندهم يحضرون سياراتهم المستعملة من اوروبا تباع ارخص من جديد عندنا، هذا لان جزائر حكامها يفكرون بكرعيهم لاجل كروشهم ويساعدهم النهج الشيوعي المتخلف نتاع السبعينات وتدعم السماسرة والمافيا، افعل ما شئت يا وزير فنحن شبعنا منكم الوعود الاكاذيب وتمثيلية كهذه تعملوها كلما تضيق عليكم الحبل في العنق

  • كاره

    انا احب الشعب يقاطع كل ما هو غير منطقي. مثلا يقاطع حليب البودرة(700 دج) وحليب الشكاير. يقاطع السردين (700دج). يقاطع اللحم اللي سعرو 1500 دج. يقاطع الثوم(600دج). يقاطع les gateaux. (100دج للحبة). يقطع ميلكا واخواتها. يقاطع البيض والفروماج والزبدة. هل يعقل ان حبة فروماج ب 15دج. هل يعقل ان كيلو تفاح ب1000دج وكيلو ليمون ب 400 دج و كيلو طماطم ب150 دج. هل يعقل ان الشهرية تاعك ما تشريلكش كبش. وما تكسيلكش ولادك. هل يعقل ان لبسة تاع لولاد ب 10000 دج زعمة يقولك تابع تركيا وهي والله ما تسوى 2000دج. هل يعقل ان f3في باطيمة راشية بمليار. و 1متر مربع تاع التراب ب 10 و 15 مليون.

  • petrolier Algerien

    الريح فالشباك،...

  • alger

    au niveau du ministère il y a des cadres compétents mais ils sont mis à la touche et il a mis en place un jeune homme qui été que conseillé du ministre à la tête d'une importante direction générale et vous dites que c'est le plus compétent .
    veuillez vérifier vos données avant décrire un tel article , c'est du n'importe quoi

  • متابع

    لقد أجرى حركة في المدراء الولائيين كذلك . ولكن في صمت ؟؟؟؟

  • ribkel

    افعل ماشئت يا سيد يوسفي ، المشكل لن يحل بهذه الطريقة مطلقا ، االادارة الجزائرية عموما اصيبت بالسرطان ، وانت تعلم ما قول ، وتعلم كذلك بالحل جيدا .