-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العقيد المتقاعد محمد خلفاوي لـ"الشروق":

الشاذلي كان شجاعا وتوقيف المسار الانتخابي جنب البلاد حربا أهلية

الشروق أونلاين
  • 11877
  • 0
الشاذلي كان شجاعا وتوقيف المسار الانتخابي جنب البلاد حربا أهلية
الشروق
محمد خلفاوي

يقدم العقيد المتقاعد محمد خلفاوي كتابه “الاستعلامات.. رهانات حرب صامتة” على هامش المعرض الدولي للكتاب، حيث صدرت الترجمة العربية عن دار سارة للنشر بقلم الإعلامية المخضرمة فتيحة بوروينة. في هذا الحوار مع “الشروق” يعود خلفاوي إلى حيثيات الكتاب كما يقدم قراءته للتغيرات التي مست مؤخرا جهاز الاستعلامات.

ما هو الهدف من وراء هذا الكتاب؟

إن ما دفعني إلى  كتابة هذا  الكتابة هو غياب كتب ودراسات تهتم بهذا المجال في الجزائر على غرار ما هو موجود في الدول الغربية التي تحظى فيها أجهزتها الاستخباراتية بدراسات وبحوث معمقة وصلت إلى حد الإعلان عن مناقصات وطنية لطلب دراسات بشأن هذه الأجهزة، خاصة بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001، إذ عمدت الدول الغربية إلى إعادة تكييف أجهزتها مع متطلبات العولمة حيث توسّعت التهديدات والأخطار المحيطة بالدول. في حين تبقى أجهزة العالم الثالث ومنها الجزائر مغلقة في أبراج عاجية، وقد لاحظتُ أن الشباب لا يعرف الكثير عن دور أجهزته خاصة في مكافحة الإرهاب، لهذا فأنا استهدف من هذا الكتاب الشباب والباحثين  قصد تقديم أرضية تساعدهم على تكسير ذاك الحاجز المضروب يبن الشعب والمخابرات. 

 

 لكنك لم تفصل في الفصل الخاص بالجزائر؟ 

 أنا لم أكتب عن أجهزة الجزائر، ولكني كتبت عن الأجهزة بصفة عامة حتى يفهم القارئ أنها مهمة في حياته ولها دورها  من جهة، ومن جهة أخرى حتى أوفر معلومات أولية لمن يرغب في الكتابة عنها، فدور الجهاز الحقيقي هو البحث عن المعلومة وجعلها في خدمة صناع القرار. 

 

كانت الجزائر على موعد مع التاريخ لكن دون حساب التيار الإسلامي وتحديدا الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، هل يعني هذا أن فوز   الفيسكان مفاجأة للسلطة؟ 

لا، ليس بهذا المفهوم، لكن لم يكن منتظراً أن تمس الأحزاب الإسلامية بالديمقراطية وتتنكر لها. لم يكن منتظراً مثلا أن يقول علي بلحاج أن الديمقراطية كفر، ولم يكن منتظرا أن يقول رابح كبير أن على الشعب الجزائري أن يفهم أنها المرة الأخيرة التي يصوّت فيها لأن اختيار الحكام بعدها سيتكفل به مكتب الشورى، لم يكن منتظراً أن ندخل التعددية من أجل العودة إلى استبداد آخر. 

 

 بعض القراءات الأجنبية والفرنسية تحديدا قالت إن أسوأ الاحتمالات لم تتوقع اكتساح الفيس المحل للساحة، هل يعني هذا أن المخابرات آنذاك كانت خارج اللعبة الانتخابية؟ 

القول إن فوز الفيس لم يكن متوقعا، خاطئ، كان فوز جبهة الإنقاذ متوقعا، ربما لم يكن  بتلك النسبة التي أسفرت عنها الصناديق، لكنه كان متوقعا بالنظر للحالة السياسية التي كانت عليها الأحزاب؛ فجبهة التحرير انحدرت بعد أن  شهدت هجرة جماعية إلى أحزاب الأخرى، وكذا غادرها إطارات الجيش، ورغم أن الجبهة دأبت على الترديد أنها الحزب الأول في البلاد وهو عمل بسيكولوجي مارسته الجبهة طويلا وكرس أكاذيب في الأذهان، لكن في الحقيقة لا يوجد أي حزب كبير في الجزائر ما دامت لا توجد انتخابات حقيقية تسمح بتحديد حجم كل حزب، وحتى  من صوّتوا للفيس صوّتوا ليس حبا فيه، لكن انتقاما من الحزب  الواحد.

 

 في عام 1986 اعترف الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد أمام اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني، بصعوبة الوضع ويقترح إصلاحات لكن يواجه معارضة من الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني الذي قال: “إن الاشتراكية خيار ثوري لا يمكن بحال التراجع عنههذه العبارة الواردة في الكتاب تلمح إلى وجود خلاف يومها بين مؤسسة الجيش والرئاسة في التعاطي مع الأوضاع. ما هو الدور الذي لعبه جهاز الاستعلامات يومها؟

كان خلافا  في التوجيه ربما، وليس خلافا في العمق، وتزكية الشاذلي كانت واضحة من الجيش، لكن كل تغيير يحدث كان يلقى تخوفات ورهبة، كما يجب أن لا ننسى أن الوضعية الاقتصادية للبلاد كانت صعبة،  برميل البترول وصل إلى 11   دولاراً حتى أن الشاذلي قال يومها متحدثا عن وضع المؤسسات الاقتصاديةرانا نعطوهم في السيروم“. كان يجب أن نمرّ إلى التغيير والتجديد والشاذلي كانت له شجاعة لاتخاذ هذه الخطوة. وكان لابد من تحييد جبهة التحرير حتى يتمكن الشاذلي من تطبيق إصلاحاته. 

 

 وهل كانت الجبهة بتلك القوة التي تمكنها من عرقلة إصلاحات الشاذلي ما دمت اعترفت أنها كانت مجرد آلة؟ 

القوّة ليست بمعنى المنع؛ فسلطة الرئيس الدستورية واضحة هنا، لكن الحزب كجهاز إداري بيروقراطي كان بإمكانه إزعاج سير الإصلاحات وعرقلتها. 

 

 لإزاحة الجبهة أو تحييدها من الساحة كان لا بد من فعل شيء. ما هل أنت من الذين يقرون بأن أحداث أكتوبر لم تكن عفوية؟ 

الاضطرابات كانت قد بدأت حتى قبل أكتوبر 1988، وحتى خطاب الشاذلي كان يفهم منه أن هناك من كان يريد الدفع بالشعب للخروج قصد إيجاد مخرج لفرض الإصلاحات، ومن يدعي أن أحداث أكتوبر كانت عفوية وأن الشعب هو الذي ثار من تلقاء نفسه بإمكانه الرجوع إلى شهادة خالد نزار حول الأحداث. ويمكن كذلك الاستناد إلى شهادة محافظ بومرادس في تلك الفترة، وقد زرته شخصياً لأمر ما وقال لي إنه هدّد الشرطة برفع تقرير للرئاسة لأنها تراخت في إخماد الاضطرابات التي اندلعت في الرغاية،  ويجب أن أفتح قوساً هنا لأسجل أن عدد القتلى في التقرير الذي رفع للشاذلي كان 190 وليس 500 ولا 200 قتيل، وكما هو ثابت أيضا في العشرية السوداء، فإن عدد القتلى كان لا يخرج عن 10 آلاف ضحية سنويا، ومن لديه كلام غيرها هذا فليواجهني به. 

 

 هناك بعض القراءات التي تشير الى دور فرنسوا متيرون صديق الشاذلي في فرض بعض الخيارات في التقليل من حظوظ الفيس في الانتخابات وكانت قراءات خاطئة زجت بالبلاد في المستنقع. ما رأيك؟ 

لا أعتقد أن متيران تدخّل بهذه الصفة والقوة في الأمور الحساسة، لكنه قدّم خطابا صريحا قال فيهحان الوقت لبلدان حوض المتوسط الدخول في الديمقراطيةتزامنا مع توالي سقوط قواعد المعسكر الشرقي، ربما الرئيس الفرنسي يكون قد قدّم نصيحة ما للشاذلي في هذا الاتجاه، لكن ليس بصفة فرض الرأي، ثم أن القرار في تلك المرحلة كان قرار مجموعة وليس قرار فرد. 

 

 هل تعتبر أن توقيف المسار الانتخابي كان قرار صحيحا؟ 

 للإجابة عن هذا السؤال، يمكن طرح سؤال آخر: هل الاستفزازات والتهديدات التي كانت تصدر من طرف الجماعات الاسلاماوية صحيحة  وشرعية؟ جماعة ملياني التي ذبحت جنود ثكنة قمار، أحداث بوزريعة وحتى العنف اللفظي لقادة الفيس والذي كان قد بدأ حتى قبل الانتخابات.. الشعارات التي كانت ترفع في المظاهرات التي كانت  تشحن الشارعوهل تكفير الديمقراطية من قبل قادة الفيس كان أمرا مشروعا؟ ثم إنه كان علينا أن نأخذ في الحسبان أمرا آخر كانت اتجاهات أخرى تهدد بالوقوف في وجه الدولةالثيوقراطيةالتي كان يدعو إليها الفيس، لم يكن ممكنا أن نزجّ بالمجتمع الجزائري في التقسيم ونتسبّب في حرب أهلية. لو كانت نية الفيس سليمة في احترام الديمقراطية لماذا جنح للعنف وحمل السلاح مع العلم أن الدستور يخوّل فقط للجيش حمل السلاح وأي طرف خارجه يحمل السلاح يفقد آلياً مشروعيته. 

 

 توقفت أيضا في الكتاب عند جهازالمالغودوره في حرب التحرير لكن أيضا كان لهذا الجهاز دور في تصفية رفقاء الثورة مثلما حدث مثلا لعبان رمضان الذي أمر بوصوف بتصفيته؟    

 بوصوف هو الذي نفذ تصفية عبان وهذه حقيقة معروفة، ولنترك هذا العمل للمؤرخين، ومهما حصل فإن هذا لا يقلل من قيمة أبطال الثورة من بوصوف إلى عبان، والمعروف أن كل الثورات تبتلع أبناءها الأقوياء والأوفياء الذين لم يُفهَموا في وقتهم. عبان كان ضحية زمانه، ذنبه ربما أنه كان متفوقا على من كان معه. كانت ربما تلك من بعض أخطاء  الثورة، لكن كما قلنا لا تقلل من شأن الرجال. 

 

 يحمل الشارع الجزائري نظرة خاصة لأجهزة الاستعلام كونها هي التي تصنع الرؤساء وتتدخل في اتخاذ القرار، إلى أي مدى تعتبر هذه النظرة صحيحة؟ 

دور جهاز الاستعلامات هو استقاء المعلومة ودراستها وتفكيكها لتحضير الأرضية لاتخاذ القرار بشكل صحيح، وهي بهذا المعنى، فالأجهزة الأمنية تتدخل في صناعة القرار، لكنها لا تعيّن الرؤساء، لكن يجب الانتباه إلى الأمور تجري دائما في اتجاه البحث عن من يكون مقبولا. هذا لا يتعلق بالجزائر فقط، بل حتى في أمريكا الأجهزة دائما لديها دور مهم في تحضير الأرضية لصناعة القرار. 

 

 في الكتاب أيضا لمّحت إلى إمكانية أن تكون   تقنتورينمدبّرة من الخارج. من له مصلحة في هذه القضية؟ 

قيل إن المجموعة التي نفذت هجوم  تقنتورينتكوّنت في مصراته ودخلت إلى الجزائر، وقيل أيضا إن أناسا معينين كان عندهم علمٌ بها،  لكنهم اعتقدوا أنها لن تضرب في الجزائر، بل ستتبع سيرها إلى النيجر ومالي على أن يتم محاصرتها هناك. هل كان هذا إخفاقٌ في تقدير المعلومات؟ هل هي إخفاق في التحليل وكثافة المعلومات؟ هل كانت منظمة من أجل تكسير الأجهزة الجزائرية التي بقيت صامدة خاصة وأنها معروفة على المستوى الدولي؟ التاريخ وحده كفيل بأن يجيب عن هذه الأسئلة.

 

أشرت في كتابك أيضا إلى أن الممارسة السياسية مستقبلا لم يعد للإسلاميين فيها حظ كبير. ما رأيك في إعلان مزراق عن إنشاء حزب سياسي؟

مزراق تحدث لأن وراءه أناساً وعدهم بتحقيق مكاسب سياسية. مزراق كان قادرا على أن يستغنى عن الكلام الذي قاله لأنه انتهى حتى قبل أن يبدأ سياسيا، خاصة وانه اعترف بقتله لجندي.

 

كإطار سابق، كيف تقرأ التغييرات الأخيرة التي مست جهاز الاستعلامات؟

بعد التغييرات التي مستالدياراسوتجريده من عدة مديريات، كان الأجدر لو تم تغيير اسمه، بعد تجريد الجانب الأمني منه، صار جهازاً آخر رغم أننا لا نعارض التغيير لان التغيير مطلوب لضخ دماء جديدة وإعطاء نفس جديد للجهاز.

 

هناك من وصف التغييرات ببداية السير نحو الدولة المدنية؟

 الذهاب إلى الدولة المدنية يحتاج إلى طريقة سلسة في التغيير.

 

لماذا أخفى رجل المخابرات السابق محمد مدين نفسه عن الشعب؟

وهل يوجد قانون يجبر توفيق على الظهور؟ ربما لو كان هو الناطق الرسمي للجيش نعم يجب أن يظهر، توفيق كان موظفا ساميا لدى الدولة وكانت له مهامه، لكن توفيق كان آلة تضمن الأمن للبلاد، لكن في يد من يتحكم فيها لا يوجد قانون يجبره على الظهور، وهل سمعنا مثلا بمدير المخابرات الفرنسية يدلي بتصريحات؟  ولماذا؟ لأن التصريح في الأمور الأمنية من صلاحيات الرئيس وحده

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • hotto ala dabra yabra

    يا ولد بلادي الحق في ما قلته و ازيد على كلامك شئ اخر لو هم رجال يتركوا الشعب يختار بكل حرية و شفافية و الله لا يختار الا الاسلاميين لانه ببصاطة ملوا من حكم العسكر الجهلة و لله عاقبة الامور

  • بدون اسم

    صحيح توقيف المسار الانتخابي ورط الجزائر في حرب اهلية والي مازال ماخلاصتش حتى
    بع مرور ثلاث وعشرين سنة شحال كان في عمرك

  • izem

    Bonjour, l'arret du processus éléectoral a été orchestré et préfabriqué , cet arret a justifié tout l'impunité en Algerie , il faut savoir que cest pendant cette période que les gens se sont enrechit prés de 3000milliradaires,ont vu le jour pendant cette période les barons avaient des lignes de crédit , achété et investissé et transferé l'argent a l'etranger , pour information cette période a fait 300000morts et a fait naitre des billionnaires

  • tablati

    يدخل مع عمله

  • مجيد

    ايها العقيد كيف اشتريت مسكن في العاصمة
    الترقية في الجيش سهلة وبسيطة كل 03 اة04 سنوات
    عقيد داخل ثكنة ما علاقته بالسياسة
    لماذا لا تتكلم عن العسكريين المرضى الذين تم اكل حقوقهم من طرف الضباط والاطباء

  • بدون اسم

    لأني قلت : أهدرتم الدماء..صار تعليقي دموي..ياسيدي انتم من لأهدر هذه الدماء وأنتم الملائكة وانتم وحدكم حماة الاسلام ومن ذبحتموهم مرتدين منافقين كفار طواغيت ..أليس هذا هو خطتبكم ومنهجكم

  • salah

    الله يرحميا الشاذلي

  • بدون اسم

    خوفتني هه ..دز رجليك في الحيط يا الفرنساوي الحركي ودير 16 واقرص..هنا بلد الرجال نموت نموت ويحيا الوطن.حينما أشتم رائحة فرنسا حتما تفوح معها رائحة الخيانة والفتنة النائمة.إعلم يا وليد فرنسا أننا هنا نأكل التراب ولا نهجر الأرض..ليس أمثالكم فقط لماذا تحتضنكم فرنسا..هل عيونكم زرقاء ؟؟؟...ماتنساش راني نستناك في المطار ...عربي وشعري كحل.

  • بدون اسم

    tournez la page svp..le pays est au bord d'une faillite entre des main pas dignes ded confiance voila la question qui se pose actuellement

  • بدون اسم

    أين كلمة دم في كلامي....

  • لم ننسى

    2500000 قتيل ههههههههه زيد شوي هههههههحرب عالمية وحنا ماعلبالناش

  • لم ننسى

    ههههه واذا ما كانتش انتخابات حرة ونزيهة نرجعوا للبوزة كي الدومينو وندير السلاح وندير الكلاش ....يخوفو فينا..تحريض على القتل على الملأ

  • بدون اسم

    و ما جرى من تقتيل مدة 10سنوات اليس بحرب اهليه !!!يا........

  • لم ننسى

    هل تحمل دماء أبنائنا من جنود ثكنة قمار في رقبتك في الدنيا و يوم القيامة يا نعم يا تخرس للابد..لا يوجد أحد يبرر القتل على الحكم و الكرسي الا الخوارج.

  • جمال

    وهل أوقف الشاذلي رحمه الله المسار الانتخابي !؟

  • بدون اسم

    2500000 قتيل في أقل من 10 سنوات أقل من حرب الفلسطينيين مع الصهاينة في حوالي قرن .نعم لم ينقسم الجيش .وفي سوريا لم ينقسم الجيش و لكن تسمى الحرب في سوريا حربا أهلية و في الجزائر ماذا تسميها حرب جزائرية جزائرية ؟أو فرنسية جزائرية أو صهيونية جزائرية ؟

  • sitahar

    ALLAH YAHDIK YA SI GENERAL: ET 250000 MORTS C'EST QUOI ? CE N'EST PAS LES CONSEQUENCES D'UNE GUERRE CIVILE
    POURQUOI CETTE PHOBIE DE L'ISLAMISME ? QUI A RENDU ET ENCOURAGE UNE MINORITE D'ISLAMISTES A DEVENIR DANGEREUX ET CRIMINELS
    QUI ET QUI ET QUI
    KHALI BIR BA GHATAH PLEASE ET DEMANDEZ PARDON AU PEUPLE ET PROSTERNEZ VOUS DEVANT LE CREATEUR POUR VOS CRIMES VOUS ETES TOUS COMPLICES !!!!!

  • محمد

    والمعروف أن كل الثورات تبتلع أبناءها الأقوياء والأوفياء الذين لم يُفهَموا في وقتهم. عبان كان ضحية زمانه، ذنبه ربما أنه كان متفوقا على من كان معه. كانت ربما تلك من بعض أخطاء الثورة.
    هذه تكفي لتعرفوا الرجل على حقيقته

  • بدون اسم

    تصريحات هذا العقيد هي نسخة مطابقة للاصل من كتاب خالد نزار ليس الا - هردتولها باباها و مازال تكذبون على الناس

  • راعي الحمير

    تفكيرك في أعلى قمة شكرا

  • ابن الواحة

    صحيح ان توقيف روح اكثر من 250 الف ( ربع مليون )جزائري هو الحل الامثل

    اعوذ بالله

  • العارف للمنطقة

    بسبب ثكنة كان فيها 100 فرد انذاك في قمار .. تم معاقبة دائرة كاملة ب40 الف ساكن والسكارجية واحاب المخدرالت المعدودين هم وعائلاتهم معروفين كان اخذهم كلهم وانتهى الامر لكن ان ينكل باهل قمار وعلمائها من الذين كانو في كل مكان فقط ليسو موجيدين في قمار هذا الذي كشفكم وكشف مدى عدوانيتكم لهذه المنطقة المحافظة التي غزت كل مؤسسات الوطن خصوصا الجامعات تعذيب عالم الرياضيات بوجلخة في الجزائر العاصمة لخير دليل

  • tablati

    انا جزائري مهندس دولة انتخبت على الفيس لبرنامجه و لمرشحيه من دكاترة و اطارات لا لشعارات رفعت من بعض الجهلة و لا اتفق مع من اختار رفع السلاح قبل او بعد الانتخابات
    لكن ان كانت لك الشجاعة و بحكم منصبك قل للشعب عن الحوارات التي جرت بين FIS/FLN/FFS بعد الدور الاول و قل للشعب ما هي التنازلات التي قدمها المهندس حشاني لاجتناب كارثة العشرية السوداء و من رفض اتفاقيات ذلك الحوار و كم كان عددهم

  • راعي الحمير

    افعل ماتشاء
    واقتل من تشاء
    واكذب على من تشاء
    وتهياء الى دخول القبر وحدك
    لا ثم لا والف لا :: لا مع من تشاء

  • راعي الحمير

    شعب فيه من امثالك لايستطيع ان يفيق ولا ينهض ابدا

  • راعي الحمير

    بارك الله فيك وفي امثالك والتاريخ يشهد

  • بدون اسم

    بل (ندير) بتعبيرك إنتخابات حرة نزيهة وشفافة ونحترم إختيارات الشعب لا الإنقلابات والقتل والتدمير

  • بدون اسم

    تعليق دموي...حتى تعليقاتكم دموية متعطشة للدماء مثل عقولكم المتلئة بالدماء ارهابيست

  • بدون اسم

    الحركى لايخجلون..اليهود والحركى وجه واحد وملة واحدة وغاية واحدة..الحركى واليهود وجهان لعملة واحدة...عيشوا ايها الحركى فالنباح امسى حديثكم وكلامكم وتصريحاتكم بل وتعليقاتكم

  • BRAHIM

    وتوقيف المسار الانتخابي جنب البلاد حربا أهلية.....

    يا سي الفاهم من اين نتج 200 الف قتيل ان لم يكن من حرب اهلية......

  • omar one dinar

    en 2011 il yavait une manifestation , et la peuax lice ont tire sur la foule resulta deux morts et queq blesses, a leppoq le minitre de linterieur setait ould kablia et le soir a annance sur tv , oh sest rien que deux morts , dans une journee coomme si

  • امحمد بلحاج

    وعلاه خبرتو يا صا حب التعليق لاننسى كون خليت القدرة مبلعى رانا موجديلو طباسي والكابشى والمغرف با ه ياكل 2 انقل لي صاحب الي يتكلم على ناس مرساي جاي وين وقت مرساي تكونو سجن هاؤلاء الجنرالات وعصابة الى راك تشيتلهم نحنو هنا لهم االمرصاد في كامل التراب الفرنسي وسيوحاكمو محاكمة عادلة لاتقلق الصبر جميل والذي لايصبر جاهل

  • estouestsudnord

    طالبة جميلة وانيقة و متبرجة سالتها الصحافة انذاك وقالوا لها ان الجبهة الاسلامية فازت ..فردت.. لها الحق في اتمام عهدتها ان نجحت زدناها وان لم تنجح او تجاوزت سنسقطها مثلما انتخبنا عليها .نعم عندما تكون الانتخابات نزيهة فان الشعب هو من يقرر مصيره .وانا اقول الجبهة الاسلامية اخافت السراق و الناهبين لاموال الدولة وليس لهم اي حب في مصير الجزائر..نعم كانت الجبهة لا تستمر اكثر من عهدتها و كنا سنستفيد من سنة 1997 الى غاية اليوم بدولة قوية ديمقراطية بدون دماء .لكن العكس خسرنا ارواحا كثيرة وسنوات كثيرة.

  • x

    لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين، لعنة الله على الكاذبين

  • جزائري

    عبان كان ضحية زمانه، ذنبه ربما أنه كان متفوقا على من كان معه. كانت ربما تلك من بعض أخطاء الثورة،
    نفس الشي يقال للجبهة الاسلامية الجبهة كانت ضحية زمانها ربما أنها كانت متفوقة على من كان معها. كانت ربما تلك من بعض أخطاء العقيد المتقاعد محمد خلفاوي و امثاله، و ماذا تعني لك 200 ألف قتيل يا سي خلفاوي، الم تكن تلك الحرب الاهلية التي اردتم تجنيب البلاد منها

  • الكبريتي

    برايي ان النبش في التاريخ بهذ ه الطريقةليس في صالح الأمة .
    منذ ايام قلائل خاضوا في تاريخ الثورة فكل واحد يخون الآخر ويشكك في زعماء الثورة ويتهمهم
    بتصفية بعضهم لبعض ووو مما ادخل بعض الشكوك في انسنا ، لنفترض ان شهاداتهم صحيحة فمن
    قام بالثورة وخطط لها ونجحت حتى تحصلنا على الاستقلال .ذهب الزعماء والأوفياء وبقي الجبناء والأوباش
    يخوضون في اعراضهم .كذلك فيما يخص من يتكلم عن العشرية السوداء ومن المتسبب فيها وكل يصف
    من كان في صفهم باصحاب الحق ومن كان ضدهم بالطغاة والظالمين. كثرة اتخربيش....

  • حسبنا الله

    الاسلام باقي
    ولن تستطيع لا أنت
    ولا فرنسا
    محوه من بلاد
    الأمير عبد القادر
    وابن باديس

  • حسبنا الله

    جنب البلاد حرب أهلية؟
    وال200.000 قتيل
    يعني عندك كلاب؟
    ها أنتم نصبتكم فرنسا بعد الانقلاب
    ماذا فعلتم بالجزائر؟
    كثرت فيها الجريمة
    من اختطاف و جريمة قتل
    ونهب المال العام
    وظلم الناس
    وفقر وبطالة
    لكن الشيئ الذي لم يعلمه لك تكوينك العسكري
    هو قوله تعالى"فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون *فقطع دابر الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين"

  • HOUARI

    non....mon colonel l arret du processus a fait 2000 morts....... et cet arret a fait que les priveleges gigantesques des officiers militaires restent intactes.......HIZB FRANCA A " gagne" hassbouna lah wa ni3ma lwakil

  • aissanimahmoud

    personne n'ignore que la guerre civile a bien eut lieu dans notre pays et ne sent la braise que celui qui met les pieds dessus.c'est fini, le mansonge et la langue de bois pour tromper le peuple, margoulkoum.à suivre

  • بدون اسم

    وهل انت وثني..اوملحد..ام لادين لك اصلا..مااكثر الملاحدة في هذا البلد...

  • بدون اسم

    سؤال الى هذا العسكريست..وهلأكثرمن300.000ألف.ضحية ..ليس من الحرب الاهلية...اعتقد انك تنتضر الحرب الاهلية التي لاتبقي ولاتذر...الا يكفي اكثرمن300الف قتيل لكي تعتبر ماحدث حرب اهلية.....الفرنسيون وبعض الوطنيين الصادقين صرحوا أن توقيف المسارالأنتخابي أمر فرنسي وقرار فرنسي سيادي.......والحمدلله أنه فيه رب وعدالة ربانية لاينفع معها (الكتاف ولا المعرفة ولا الرشوة ولا البيسطو ولا المنصب .ولا الجاه ولاالسلطان)رب عادل سيحكم بالعدل يوم ترى وحوه سوداء كأنها غربان تهرب من سوادها...الموعدعند الرب

  • محلل سياسي واعر

    الشاذلي كان شجاعا وتوقيف المسار الانتخابي جنب البلاد حربا أهلية
    كل الناس ستلتقي أمام الله ليس هناك أحدا يستطيع أن يعرف خبايا و خفايا القلوب الا الله
    حتى الأشخاص في الظاهر كلهم كالأنبياء أما الباطن فيعلمه الله
    لا تحكم على الناس من خلال الظاهر لأن عبد الله بن سلول كان يصلي مع رسول الله و هو من كبار المنافقين و ما الفائدة من كتابة هذه المذكرات معضمها كذب و افتراء و الصاق التهمة بالاخر
    فيق يا شعب

  • MOHAMED

    نسميه ارهاب اعمى,ضد كل من يمثل الدولة و حتى كل من هو جزائريى,لكن الحرب الاهلية يعني الشعب ينقسم و حتى الجيش,فتصبح صراع مسلح يقع داخل إقليم دولة ما ,على أساس عرقي أو ديني أو مذهبي أو مناطقي أو استناداً لاعتبارات خاصة.مثل ما حصل بلبنان او ما يحصل في الصومال, لكن في حالة الجزائر الدولة كانت موجودة

  • KARIM

    جنبب البلاد حربا أهلية ؟؟ و 250 الف ضحية واش هاذ و 10 سنيوات تع مجازر نسيتوهم والله غير مازالكم تضحكو على الشعب وانا حلمي انقطع في 91 لاكن حسبنا الله ونعم الوكيل . كاين ربي

  • omar one dinar

    الاستقالة جنبت العضمة من حرب اهلية...يا سي الكورونير و 200000 ضحية ...كيف غدرت???وبما تسمي تلك الفترة???فترة الورود والعطور,

  • ابو نزار

    نعم نجانا الله......وان كنت متلا من الاسرة التورية فاكيد انت الان في عداد الموتي لو تولت المسماة الجبهة ا ل ا س ل ام ي ة الحكم.واكيد ان الشعب سيرجع ويقول مالطا ولا شداد........المهم يكتر خير الجانفيين.............

  • س س ع

    اذا ما قولك في هذه احصاء 1992-2001 مليون مهجر 150000 قتيل منهم 100000 مدنيين اليس هذه حرب اهلية وين كنت عايش طيلة فترة؟

  • YF

    في أمور تقول نترك المؤرخين يقولون رأيهم وفي أمور تدلو بسمك وتنهش الاعراض وهذه صفاتكم يا من خربتم البلاد لك الله ياجزائر
    أما مستواكم يا من تتقلدون المراتب العليا في الجيش فالكل يعلمها ومن ينكرها إلا جاحد والكل يعلم كيف يتم اختياركم من خارج البلاد
    وما حال مصر وصاحبها ذلك المعتوه إلا دليل قاطع
    ولكن مهما طال الليل إلا وعاقبه النهار المشرق وهذه سنة الله في خلقه أما هذا فيفوق قدرتك الفكرية

  • بدون اسم

    و ماذا تعني لك 200 ألف قتيل يا سي خلفاوي، من يتحمل مسؤوليتها ،ومن المتسبب بها،نريد منكم الموضوعية في الطرح وفي معالجة هذه الاشكالية

  • بدون اسم

    التاريخ ذكر الجماعات الدموية بسوء وانتهى الأمر فلا تأخذك الحماسة فوالله وبالله وتالله جل العالم الاسلامي يكره هذه الجماعات بعد أن بان زيفها وإفسادها...أفسدتم الدين وشوهتم الجهاد وحطمتم الدعوة وأهدرتم الدماء وسفهتم العلماء وخالفتم مذهب أهل السنة

  • بدون اسم

    سئمنا... حجتكم الطازجة أو تهمتكم الطازجة هي مخابرات فلان مخابرلات الشيخ الفلاني مخابرات الصحفي الفلاني مخابرات...مقدم النشرة الفلاني مخابرات..والله حتى أن جريدة الشروق إتهمتوها بأنها مخابرات....لعلمك المخابرات تعرف ماذا حلمت البارحة في منانك..رد بالك ماتزيدش تحلم المرة الجاية وووووععععععع

  • فاروق بن مهيدي بلا قبر

    وتصرفتم بقتل كل من يعارضكم وحملمتم سلاحا اعطاه لكم الشعب لتحموه فذبحتموه به ثم فتحتكم المجال لجماعة الفيس او من تقمس المسرحية باسمهم ليقتل كما تفعلون واشتركتم في الجريمة ولم تنجوا الجزائر من التقهقر والتراجع سياسيا واجتماعيا ناهيك عن الجانب الاقتصادي.
    دمرتم الجزائر وستسألاون ولن ينفعكم لا الشادلي ولا بن جديد(دوم الانسان ارقى من كل شيئ في هذا الوجود)

  • بدون اسم

    يا أنت أنا لم أكفر المسلمين بل نحن في الجزائر عانينا من هذا الفكر .فكر كلاب النار والتكفير مذهب معروف من أصحابه هل فهمت ؟؟؟ .. لكن هل فرنسا بلد مسلم هل هولاند رئيسها مسلم اذا عليك بالسمع والطاعة فب المنشط والمكره ..هههههه بلد تحارب أجهزته الحجاب ليس من حقك ان تدافع عنه يا مسلم..بلد تعري المسلمات لا يدافع عنها يا مسلم..المرة القادمة لا تلوي عنق الكلام ..قبل يومين فقط في بريطانيا أشبعوا إمرأة ضربا مبرحا واخرجوها من الحافلة فقط لانها مسلمة..هف روحك..أوروبا تاعك تحارب الاسلام شاء من شاء وكره من كره

  • بدون اسم

    اقسم بالله اني كنت اعلم اني سأجد من بين المعلقين من هم أمثالك..تتعامون عن أشياء عديدة لتروا شيئا واحدا وتتشبثون بالقشة..هو أعطى مثالا بفرنسا...كمثااااااال مجرد مثاااااال هو لم يمجد فرنسا حتى تتحامل عليه ومثال فرنسا طبعا أنت قرأته ولكن بالمقابل لم ترى شيئا عندما قدم أمريكا كمثااااااااااال حيث قال : بل حتى في أمريكا الأجهزة دائما لديها دور مهم في تحضير الأرضية لصناعة القرار. نعم يوجد افضع مما حدث في الجزائر...سوريا + ليبيا+ اليمن + العراق...يا أعمى

  • بدون اسم

    من أنت حتى تلعن وتكفر جميع المسلمين المقمين في مرسيلية.؟ لو كان الإسلام فيه أكثرية من يفكرون مثلك لافر منه الملايين لاكن الحمد لله لأن حسابنا جميعا عند لله وليس عندك أمثالك إعلم ياهذا أن الإسلام موجود في أروبا وليس في بلد الذي تسرق فيه الأحذية من داخل المساجد ويقتل فيها الأطفال بدون ذنب وووو.أستغفر لله.

  • قدور المحقور

    فوالله وبالله لن يسامحكم أحد والحساب أمام الله وسيذكرم التاريخ بسوء ، و ستروى أخباركم لجيل بعد جيل وسيلعنكم الأولون ثم يتبعهم الآخرون ، يامن أفقرتم الشعب وعذبتموه وهجرتموه وقتلتموه ، واعلم أنت وغيرك أن الله ناصر دينه ومتم نوره ولو كره الكافرون المنافقون المرتدون وسيحكم هذا البلد الايادي المتوضئة والجباه الساجدة .

  • بدون اسم

    ندير السلاح...ندير الكلاش...يخوفو فينا...فعلا بأي عقل يفكر هؤلاء الناس

  • hamid

    توقيف المسار الانتخابي جنب البلاد حربا أهلية !!!!!!!!!! :

    وماذا تسمي العشرية السوداء التي تلت توقيف المصار الانتخابي والتي زهقت ارواح 250000 جزائري واختفاء ازيد من 25000 ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائري حر

    هذا الشخص من مخلفات مخابرات التوفيق ، يجب أن يقدم للمحاكمة بسبب هذه التصريحات المشينة ، توقيف المسار الإنتخابي أدخل البلاد إلى الحرب الأهلية ،وليس العكس ، لا أدري بأي منطق يتكلم هؤلاء الناس الذين يبررون الإنقلاب على نتائج الصندوق ، ولايحترمون إختيار الشعب ، ثم يتبجحون علنا ،...نهايتكم إقتربت بإذن الله ، والبلد على حافة الإنفجار ،والنظام يعيش حقا أيامه الأخيرة.

  • عبد الكريم

    ألله و دم ألشهداء حفظ هذا ألبلد من جبروت ألدموين من ألفيس ألذين ظهروا على حقيقتهم قبل و بعد ألإنتخابات بدءا بقمار مرورا بتفجير ألمطار ألى قتل كل من يرمز لهذا ألوطن من أصحاب ألكاسكيطة كما يسمونهم الى المثقفين الكتاب الصحفين مغنيين ألخ ألقائمة طويلة...لو كان ألشعب معهم كما يدعون لما جندته ألسطة و أعطته ألسلاح ليدافع عن نفسه و وطنه..و ألذي قضى نهائيا على أحلام ألإسلاميين هي أحداث 11 سبتمبر في أمريكا..و مازالت ألشعوب تكههم في تونس ليبيا مصر سوريا أليمن..لأنهم عصابة ضالة رجعية لا تحب الخير للشعوب

  • بدون اسم

    ندير السلاح...ندير الكلاش...يخوفو فينا...فعلا بأي عقل يفكر هؤلاء الناس

  • Hassan

    Please shut up ,what happened in algeria was more severe then a civil war ,look at the catastrophic results 250000 died ,regid immigration ,loss more then 20$billion what happened is not a simple civil war like what used to be in black Afriacn countries or backward middle east what happened in Algeria is a genocide....please i have to stop here i feel head ache and ......Vomiting speech.

  • وطني

    حتى هذا المتكلم حين أراد التشبيه شبهة بفرنسا ولا بأي دولة أخرى وهذا له ألف معنى ، تكلم بكل وقاحة بأنهم جنبوا الجزائر حرب أهلية وهل يوجد افضع مما حدث في الجزائر من قتل وتدمير واختطاف والله صدق من قال إن لم تستحي فقل ما شئت على كل حال الشعب الجزائري لم يعد يخفى عنه شيء من اكاذيبكم وتدليسكم، يقول إن جماعة الفيس قالوا لقد انتهى عهد الديقراطية زعما زورا بأنهم دافعوا عن الديمقراطية والكل يعلم من يحكم اليوم وكل يعلم كيف جاء الأرندي والكل يعلم وزن ما تسمى بمعارضة النظام.
    كفاكم كذبا فلقد اتضح كل شيء.

  • nacer

    في الصفحة الرئيسية لماذا الصورة لحمروش (حامل مظلة الرئيس وقت الشتاء ) يحمل مظلة

  • قاهر العبيد

    بأي عقل يفكرون هؤلاء الناس لم تكفيه 250 ألف ضحية و30 ألف مهجر و 10 ألاف مفقود وقول لك جنبت الجزائر حرب أهلية
    بل دمرتم الجزائر ولم تتركوا شيئا جميلا فيها
    كم أكره المستبدين وعبيدهم عملاء الإستعمار لاستحمار الشعوب

  • لا ننسى

    فاتورة ذبح أبنائنا المسلمين من جنود ثكنة قمار تنتظر تسديدها..في الدنيا وفي الآخرة....حسابكم عند ربكم عسير

  • بدون اسم

    على كل من يتكلم من عند ماماه الحنون فرنسا أن يخرس..وخصوصا من مرسيليا بلد الكفر...زارعي الفتنة بين المسلمين ملعونون وهم يقيمون بين ظهراني الكفار ويتنعمون عند الكفار ...فاتورتكم عند الله.

  • بدون اسم

    لو تم ذلك لصرنا نقول إنه من الشجاعة الحقيقية لو أن الجيش تدخل...حتى الفيس ربي يرحمو كان عبارة عن عدة تيارات لا ندري كيف كان الوضع اذا استتب الأمر في يدها...ستأكل بعضها بعضا...قدر الله وما شاء فعل..وربما نجانا الله من مصائب أعظم

  • بدون اسم

    لم يكن منتظراً مثلا أن يقول علي بلحاج أن الديمقراطية كفر، ولم يكن منتظرا أن يقول رابح كبير أن على الشعب الجزائري أن يفهم أنها المرة الأخيرة التي يصوّت فيها لأن اختيار الحكام بعدها سيتكفل به مكتب الشورى، لم يكن منتظراً أن ندخل التعددية من أجل العودة إلى استبداد آخر.

  • امحمد بلحاج

    الفاتورة انتاعك راهي عندنا واش درت في قتل تعذيب

  • بدون اسم

    أسئلة رائعة وأجوبة أروع...نتمنى المزيد من الشروق

  • بدون اسم

    هكذا قدر الله ما شاء فعل ما هو الشاذلي (الله يرحمو) و لا هم يحزنون . لكن كان من الشجاعة الحقيقية إتمام المسار الإنتخابي و إعطاء فرصة للجبهة الإسلامية و في حالة عجزها من حق الجيش ان يتدخل لأنه ضمان للدستور . الحقيقة كثرت "ربوب دزاير" و لم يوفو بقدرة رب و لهذا وجد الجميع نفسه في حيرة