-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الزوجة العنيدة … روّضها بالتفهم والحنان!

جواهر الشروق
  • 23978
  • 0
الزوجة العنيدة … روّضها بالتفهم والحنان!
ح.م

زوجة يقول لها شرقاً فتذهب غرباً!!، يقول لها يميناً فتسير يساراً، تكون دائماً صديقة لكلمه “لا”، ردودها معه تتمحور حول: ” لا يصح – لا ينفع – لا يصلح – لا يجوز”.. وهكذا، فيضيق بها ذرعاً ويفكر أنه لا حل سوى الطلاق أو الزواج بثانية!

تفهم الاختلاف من البداية

عناد الزوجة من المشكلات الكبيرة التي تهدد العلاقة الزوجية، والتي غالباً ما تورث عند الرجل عناد شديد، فإذا تعاند الطرفان أصبح البيت غير آمن، فقد يكون الرجل عنيد لطبيعة اتخاذه القرارات، لكن أن تكون المرأة عنيدة فهذه كارثة كبيرة، فالحياة الزوجية تقوم على المرونة بين الطرفين، فللأسف كثير من حالات الطلاق تكون سببها فقط أن الزوجة عنيدة، وأسوأها أن يقول الزوج للمرأة إذا فعلتي كذا تكونين طالق، فتفعله فوراً!!

يجب أن تتفهم المرأة أنه قد تجادل زوجها وتشاكسه وتغضبه، لكن في بعض المواقف يجب أن تنحني بهدوء وحكمة لتمر العاصفة وتكسب زوجها، فقد فرض الله سبحانه وتعالى على المرأة طاعه زوجها، فقال صلى الله عليه وسلم: “إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت”!

وفي المقابل يجب أن لا يكون الزوج صاحب قرارات دكتاتورية، ويهدد دائماً بالطلاق، رغم أنه كثيراً ما يفعل ذلك خوفاً وحفاظاً على زوجته وأبنائه وبيته، لذلك يجب أن تستجيب الزوجة لما يطلبه منها زوجها ولا تعند بعصيان أوامره، فصفة العناد عن المرأة تولد عندها دون أن تدرى صفة الكبر، والشخص إذا أصبح به ذره كبر لن يدخل الجنة!!  

لماذا تتسم المرأة بالعناد؟؟

ويؤكد الأطباء النفسيون أن الزوجة تلجأ إلى العناد لأسباب قد تكون نتيجة تربية خاطئة في الطفولة، أو بسبب ديكتاتورية الزوج وعدم استشارته لها في أمور الحياة، وتحقير رأيها أحياناً والاستهزاء بها، فبعض الأزواج لديهم قناعة أن المرأة ناقصة عقل، لذا لا يأخذ برأيها ولا يعيرها اهتماماً سواء في قرارات متعلقة بالبيت والأبناء، أو الشئون العامة.

كما يأتي العناد نتيجة لعدم التأقلم مع الزوج في حياتهما سوياً، والشعور باختلاف الطباع، وعدم تنازل الزوج عن ما لا يعجب زوجته، وتمسكه بعادات غير صحيحة، فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها.

ويؤكد المتخصصون أن الزوجة قد يكون لديها شعوراً بالنقص قبل الزواج نتيجة معاملة أهلها السيئة لها، والتي لم تتسم بالاحترام والتقدير وبعث الثقة في النفس، فتلجأ لوسيلة العناد للتغلب على هذا الإحساس، وللشعور بالذات وبالأنا.

وقد يكون عناد الزوجة تقليداً لسلوك أمها مع أبيها، فالمرأة التي نشأت في بيت تتحكم فيه الأم وتسيّر دفته، تحاول أن تسير على نفس المنهاج مع زوجها، بل وأحياناً تختار الزوج بحيث يكون ضعيف الشخصية، حتى يسهل لها ما تريد!!

وتشير إحدى الدراسات البرازيلية إلى أن العناد عاطفة قوية ومركزة، وبما أن المرأة عاطفية أكثر من الرجل، فإن عنادها يكون أقوى تركيزًا منه، بهدف إقناع الرجل بشخصيتها، وإيقاعه في حبائل الحيرة أحيانًا ، ليضطر إلى تغيير موقفه منها!

وتثبت نفس الدراسة أن العناد عاطفة عشوائية تعتمد بشكل كلي على الخيال، لذا فالمرأة قد تتدلل به على الرجل لتقيس من خلاله مدي حبه لها، لذا تنصح الدراسة الرجال بضرورة إعطاء قيمة أكبر للزوجات، وإظهار قدر كاف من الاحترام لشخصياتهن لتتخلي المرأة عن هذه العادة السيئة.

الاختلاف سنة الحياة

يجب أن يدرك الزوجان أن الاختلاف هو اتفاق في حد ذاته، فلو أن الزوج والزوجة متفقين في العناد هنا سيكون الاختلاف والمشكلات المتصاعدة بينهم، لكن لو أن الزوج عنيد والزوجة لينة أو العكس، أي بمعنى اختلافهم في صفة العناد، هنا سيكون الاتفاق بينهم في حياتهم، لكن يجب أن تتفهم الزوجة أن الشخصية العنيدة هي شخصية لديها اعتزاز كبير بذاتها وبأفكارها، لكنها تخسر خسارة كبيرة جداً، فالإنسان يجب أن يكون لديه نوع من المرونة، لأن صاحب المرونة سواء في التفكير أو الاختيار هو من يحقق المكاسب، فالشخص المرن يختار البدائل بكل سهولة ويظل صافى الذهن والبال، لكن العنيد يتمسك باختياره الذي إذا لم يتحقق يظل معكر المزاج، وغير سعيد، وتكون فرصه بالحياة قليلة، ومكاسب كثيرة يخسرها بعنده.

التدريب على كسر العناد

والزوجة العنيدة يمكن التعامل معها بالحوار وليس بالعناد، ويكون حوار هادئ يؤدى لنتائج إيجابية واختيار طرق بديلة للتفاهم، بمعنى عرض مجموعة من الأفكار على الزوجة العنيدة، وفى بعض الأوقات يجب أن يتنازل الزوج عما يتمسك به من فكرة أو إختيار، وعندما ترى الزوجة تنازله أكتر من مرة سوف تستجيب له، ولو لم تستجيب يجب أن يذكرها الزوج بمرات تنازله لها، لأنها هذه الحياة سوف تستقر عندما يتنازل الزوج مره وتتنازل الزوجة مرة، فتدرك وتؤمن وقتها بأن الرجل لا يتحكم في حياتها بشكل ديكتاتوري، والقاعدة الإنسانية أن ما سوف يعطيه طرف يرد له مره أخرى، ولكن يجب أن يكون الحوار بطريقة راقية ومهذبة، ولا يحمل أي شيء من المهانة والسخرية والتقليل من مكانة الطرف الأخر.

كذلك من أساليب التعامل مع الزوجة العنيدة إجراء بعض التدريبات، حيث يتم عرض عليها بعض الاختيارات والبدائل الأخرى، كمشروب غير الذي تفضله، أو الخروج بمكان مختلف غير الذي تعتاد عليه، وذلك بهدف جعلها تعتاد على فكرة عدم التمسك برأي واختيار واحد ، للتدريب المستمر على المرونة وكسر العناد وتذويبه .

استوصوا خيراً

وأخيراً فيجب على الرجل الحكيم الذي يأس من علاج عناد زوجته، أن يعرض إيجابياتها في نفسه قبل أن تسيطر عليها سلبياتها، فالنبي – عليه الصلاة والسلام – قال: “لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر”، فالإشارة إلى الجوانب الأخرى تعطي الصورة كاملة حتى يحكم الرجل على زوجته، فلا يتركها أو يكرهها بسبب خلق سيء بها، وهذا من إعجاز الهدي النبوي، بأنه لا توجد امرأة بلا عيوب، كما أنه لا يوجد رجل بلا عيوب، كذلك إن كان بها عيوب فهناك مميزات أخرى كثيرة، وقد خلقت المرأة من ضلع أعوج، لذلك الحياة الزوجية تحتاج إلى صبر من الرجل على أهله، ولذلك كانت الوصية من النبي – صلى الله عليه وسلم – للرجل وليست للمرأة (استوصوا بالنساء خيرًا)، فإن في النساء ضعفا لسيطرة العاطفة، وفي النساء ضعف لقلة حيلتها، وضعفها الذي جعلها الله عليه، وقد تعوض ضعفها بالعند وطول لسانها وبرفع صوتها.

ويجب أن يتأكد الرجل أن حبه لزوجته وعطفه الدائم عليها وعدم إهانتها هي أفضل الوسائل التي تساعدها في التخلص من صفة العناد، فالمرأة تحتاج دائماً إلى من يقدرها ويحترمها لتهب له كل حياتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أمينة

    سلام صح عيدكم

  • أمينة

    سلام عليكم ، صح عيدكم جميعا اليوم قرأت هذا المقال وقرأت تعليقات الإخوة والأخوات لكن لم يعجني تعليق المسمى مومياء من فضلك ياأخي كيف تقول تضرب ا زوجتك ؟ الضرب المبرح إذا نجاوزت حدودها وليس من أجل سبب تافه أو من أجل أن تشفي غليلك فيها لأنك ربما عشت طفولة قاسية، ما عساي أن أنقول إلا الله يهديك ومسكينة المرأة التي تتزوج بيك .سلام

  • hamza

    عيدكم مبارك ، راني غاير nabil من كل قلبي نتمنالك كل خير .

  • S S BEJAIA

    *والعاقبة للعائلة الصغيرة *امييييين
    اهلاو سهلا ساكترك لك نصيبك على طرف خصوصا انا لسنا كثيرين في المنزل والله عندنا العيد الاصحى عنده CHARME خصوصا للبنت الكبرى في العائلة له تقاليد ووصفات الطبخ لذيذة وائعة ان شاء الله يكون الحال بارد لان البوزلوف ثقيل على المعدة شوية مرة اخرى صح عيد الجميع بالف صحة

  • nabil

    س س خسارة ما نعرفش داركم سينو راني جيت نعيدلك وناكل شوية شوا ههه وعيدكم اسعد لك وللعالة وكل رواد الموقع والعاقبة للعائلة الصغيرة .واش رايك نكملوا

  • 30

    با سلام
    الله يحفظك

  • س س/بجاية

    مازال بعد لكن قريب ان شاء الله عيد سعيد لكم والعائلة الكريمة ولكل القائمين ومتصفحي الموقعكل واحدة وواحد باسمه و الذين لايدخرون جهدا لاثراءه
    تحياتي الى الغائب الاكبرle kabyle solitaire ربما صار العيد احلى في ماليزيا من يدري

  • SAMOU

    أحذر أن تكون سبباً في دموع المرأة .. لأن الله يحصي دمعتها
    واعلم أن حواء خرجت من ضلع آدم
    وليس من قدمه حتى يُـداس عليها
    كما أنها لم تخرج من رأسه
    حتى يظن بأنه أعلى منها منزلة ولا ليتعالى عليها
    وإنما خرجت من جنبه حتى تكون مساوية له
    كما أنها خرجت من تحت ذراعه
    حتى يدافع عنها ويحميها
    وتكون قريبة من قلبه ليحبها

  • الى 22

    امراة تتهجم على مومياء و بهده الطريقة المفضوحة و لانها دكية جدا(غبية) تظن اننا صدقنا اسمها الدكوري.دعي عنكي هدا الغباء و اكتبي باسمك الانثوي ام قد شكل لكي مومياء عقدة حتى صرتي تتهجمين عليه باسم دكوري .

  • الى22

    يعطيك الصحة .

  • بدون اسم

    وانا وش طيرني نقبض قي ابشي لقليل وخلاص

  • nabil

    شريتو الكبش ولا ما زززال س س صح عيدكم

  • س س

    بعيد الشر من الطلاق واسبابه ومقدماته لالالا لذلك لابد من التحري عن البنت واهلها وكذلك الخاطب لابد من الالمام بتاريخه وتاريخ عائلته لان العرق دساس الى سابع جد وحظ سعيد وموفق خصوصا ان العيد الاضحى على الابواب وان شاء الله كل الدعوات مستجابة للجميع

  • nabil

    ابكي على زهرك اذا كانت عنيدة من المستحيل ترويضها .اما الطلاق او الصبر او الهجرة

  • S S BEJAIA

    *لا اجد حلا لعناد الزوجة الا الضرب المبرح *الان من منا المصاب بمتلازمة الانفصام الدهني والعقلي مرة تطلب منا ان نعتبرك اخا وابا وديموقراطي و رومانسي وثم تعود الى رشدك وتنصح الزوج ضرب زوجته التي كما يعتبرها المسيحيون روحا واحدة في جسدين وزيد مبرح منك لله يا مومياء

  • بوقراص

    نصيحة لكل من له اخت متزوجة
    لبد ان يطمئن عليها و لا يدعها تشعر انها وحدها
    في حال احتقرها زوجها و ظربها
    انصحه ان لا يتخلى على كرامتها التي هي من كرامة اهله
    فاي جبان يظرب زوجته يجب ان يدفع الثمن غالي
    وانا حدث لي هذا المشكل شخصيا وقد لقنت نسيبي درسا لن ينساه
    والان كل شيئ على ما يرام و الحمد لله
    تذكر
    لا يصلح كرجل ولا كاب ولا كزوج من يظرب زوجته
    فاحذرو لمن تزوجون بناتكم
    فالتخلف و الجهل مزال يسري في دماء الكثير من الاعراب
    والكثير منهم يعتقد بانه دفع المهر لزوجته كمقابل لتصبح عبيدته
    وكانهم في سوق

  • بدون اسم

    كانت تطلب من أبناء جلدتها عندما يخطئوا أو يجرحوا الآخرين بدون وجه حق أن يعتذروا وألا تأخذهم العزة بالإثم .. وكان الأحرى بها الأ تأمر الناس بالبر وتنسى نفسها .. فهى التى تعلم الناس دائما عفة اللسان والأدب والفضيلة والأخلاق الحميدة ..

  • من باب التذكرة

    أنسيت كيف كنت أرد قدرها وأرفع عنها أذى السفهاء من الرجال والنساء بشراسة والشراسة ليست صفة النعاج أوأبناء مامى
    وأشباه الرجال ..

  • حالة يرثى لها

    الغريب فى أمر من كنت أتوهم إنها ربة العقل وملكة الإنسانية والإحساس ، إننى عندما أقابل أى سيدة فاضلة أتذكرها وهى عندما يعترضها أى رجل سافل تستحضرنى مكانه ( ليه معرفش) .. صدمتى ليست فى إمرأة خاب أملى فيها ( وأنا ما عدمت المرأة فى الواقع لأبحث عنها فى الخيال ) صدمتى فى شمس إنطفىء نورها وقد كنت أظن إنها لن تغرب أبدا ، وفى قيمة إنسانية نبيلة ماتت ولم تعد تمثل لى قيمة أو ذكرى وقد كنت أظن إنها ستحيا أبد الدهر .

  • kamel

    وليس ذلك بواجب عليها إلى أن قال فكان على الرجل أن يشتري لها الأكل الجاهز و الملبس الجاهز فلا تجهد نفسها في شيئ...ثم لعلك ستذكر لي قصة فاطمة مع علي رضي الله عنهما و أسماء مع الزبير رضي الله عنهما و ليس فيهما ما يوجب خدمة المرأة لزوجها. هذا رأيه و لم ينفرد بهذا! ثم زاد على ذلك كله فقال: و إنما تقوم المرأة بجميع الأعمال لأنها فطرت على ذلك فيما معنى ما قاله رحمه الله فهي تقوم بالأعمال طاعة لله اه. فالمرأة كائن طيب رقيق لطيف كالنسمة, لا ننكر وجود بعض الإعوجاج في خلقها...فببساطة هي أنثى و ليست ذكراً

  • kamel

    حدث التكامل بين الجنسين و هذا مثال فقط...أما مومياء فيقول (لا أجد حلا لعناد الزوجة الا الضرب المبرح...) يا أخي اتقي الله و الله ما رفع النبي صلى الله عليه و سلم يده على امرأة أو عبد أو أمة...أو يضرب أحدكم زوجته ثم يأتي آخر النهار ليراودها و يسألها العشرة و كأنها دابة أو بهيمة لا تصلح إلا للتأديب بالعصى! لو كنت من طلبة العلم فاذهب و اقرأ لابن حزم و لا أضنك تجهله و ما قاله في شأن المرأة...اسمع جيدا رحمك الله: قال فيما معناه, كل ما تقوم به من غسل و طبخ و غيرها من الأعمال إنما تقوم بها تكرما

  • kamel

    السلام عليكم, كلما كان الحديث عن المرأة كلما كثر اللغط ؟ سبحان الله العناد صفة في الرجل و المرأة, لكن صاحبة المقال وسمت المرأة بهته الصفة من أجل أن تنصحها لا غير, وليس بمعنى أنها صفة ملازمة للمرأة دون الرجل...! هناك من الصفات التي جعلها الله في المرأة و صفات جعلها الله في الرجل, فلا يمكننا أن نقول أن صفات الرجل أرقى من صفات المرأة أو العكس...فالقوة في موضعها شيئ جميل و كذلك الرحمة, لكن صفة القوة تكون في الرجل و صفة الرحمة تكون أكثر في النساء...فإذا كمل الرجل الأنثى و العكس بالعكس حدث التكامل

  • بدون اسم

    يا لجحود قلب هذه المرأة .. لمجرد الشك والإشتباه كلمات كطلقات الرصاص بكل أريحية وإطمئنان وكإنها ترجم شيطان ....ولم تشفع له كلمة من كلمات اليقين التى كانت تصورها كملاك من الملائكة المقربين ..

  • بدون اسم

    لكنك متعلم وذكي

  • فى النهاية

    - أشد البشر ظلما لنفسه لا للآخرين هو من يبنى أحكامة ويطلق رصاصته القاتلة بدلائل الوهم والريبة والشك والتخمين
    - أكره السفهاء حتى القتال ولكنى مضطر لشكر أحدهم فقد أخرج لى ما فى الصدور
    -لا أدرى ماذا أقول فى من يظن أن العقل والجنون أوالرشد والتفاهة أو الإحساس والبجاحة أو الخلق والسفاهة من الممكن أن تجتمع فى إنسان واحد
    - ولنا فى رسول الله أسوة حسنة فقد رمى فى عقله ونفسه وشرفه وهو الصادق الأمين
    - عمل مهم وزوجة وولدين صغيرين هم الدنيا وحبى القدرى لبلد لا أحمل جنسيته ليست جريمة مخلة بالشرف

  • واقعية

    لم اكن اعطي رايي في الموضوع لانه مكرر مثلما كلام المومياء المحنطة مكرر لهذا عقبت عليه و كلامي موجه له وحده ........ و اذا اردت ان تعرف انت الموضوع فابحث عن الاسباب و ستعرف فالعند انواع و الرجل اعند بكبريائه الزائد او عدم تقبله الرفض خاصة في شيء ليس ملكه .............................

  • بدون اسم

    اخواتي النساء ................................لي يسمع يقول صح مامعنى الاخوة عندك فهمني يرحم والديك التناقض الصارخ هدا سحر 100/100 يحب النساء مومياء الحقيقي ويكره النساء مومياء المسحور ماشي غرضك الله غالب روح ترقي .

  • بدون اسم

    لا نحب تعاليقك يا مومياء الجيفة بل انت كالسم في العسل

  • الونشريسي

    لقدتتبعت تعليقات مومياء.واظنها رجل وليس امراة لانها قاسية على بني جنسها..
    اما واقعية تكتب دون روية احيانا...لسنا في مادة التاريخ===فنحن نعالج قضية اجتماعية يااست الهانم.ونفسية.
    مادخل حور العين...هنا
    الموضوع يتحدت عن كيف يعامل الرجل المراة العنيدة.فهو موضوع ذو شجون.كيف نعالجه؟ بنظرة ثاقبة وعقل حصيف
    ..........شكرا.وعيدكم سعيد

  • مومياء

    هذا ليس بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم ويمكنك التاكد من ذلك ..قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " فلا تستشهدي به مرة اخرى يا اختي العزيزة ..سلام

  • واقعية

    و لماذا تضيع سنوات عمرك ؟ لا تتزوج و انتهى الموضوع لا تذهب عقلك النير و افكارك النابغة مع من هن ادنى مستوى من خلقك و تكوينك .... لو رجل فعلا ابقى اعزبا الى مامتك و اظفر بالحور العين هذا اذا عملت لاجل الجنة و دعك من الكلام التافه الذي تقوله الكثير من اشباه الرجال مثلك قالوه في الاخير تزوجوا و بانوا على حقيقتهم انهم مجرد لسان سليط في الشارع و نعاج في بيوتهم لقد اصبحت حالتك يرثى لها الله يشفيك .

  • samia

    لا يكرمهم الا كريم ولا يهينهم الا لائم هذا قول خير الرجال سيدن محمد ص يا ال فرعون ,رعم ال اصلح عبد زمن المحنصين هى اسيا زوجته

  • الى1

    إذا كان هذا ما يفعله أبوك بأمك فلا تعمم .

  • إلى 1

    انت مقزز و اظن انك امرأة لأن الرجل لا يتجلبب فى مومياء .

  • مروان

    مومياء ...................مبروك ..........لقد تفوقت على رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • فى النهاية

    إذا أحب الرجل روض .. و إذا كره نطح

  • مومياء

    لا اجد حلا لعناد الزوجة الا الضرب المبرح فان اعتدلت ودخلت الى الطاعة فبها ونعمت والا فطلاقها ثم الزواج بامراة مطيعة .ثم لماذا اضيع سنوات عمري في احتوائها والصبر على عنادها ونقصان عقلها ??الطاعة واجبة على المراة في الامور الصغيرة قبل الكبيرة ...كم اكره هته المصطللحات : التفهم, الاحتواء ,الحنان ..المراة لها واجبات محتومة اتجاه زوجها ويجب ان تنفذها بحذافيرها دون تفكير .مقالات مثل تدس السم في العسل فاحذرن يا اخواتاتي النساء ...اخوكم المومياء