-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رفع تدريجي للعقوبات الدولية ابتداءً من 2016

اتفاقٌ تاريخي بين القوى الكبرى وإيران حول ملفها النووي

الشروق أونلاين
  • 5482
  • 0
اتفاقٌ تاريخي بين القوى الكبرى وإيران حول ملفها النووي
ح.م
وزراء خارجية الغرب وايران

توصلت إيران والقوى الكبرى إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني، في ختام مفاوضات ماراتونية في فيينا، الليلة قبل الماضية.

وتم التوصل إلى الاتفاق في ختام 21 شهرا من المفاوضات وجولة نهائية استمرت أكثر من 17 يوما في فيينا، لإغلاق هذا الملف الذي يثير توترا في العلاقات الدبلوماسية منذ 12   عاما.

ويهدف الاتفاق إلى ضمان عدم استخدام البرنامج النووي الإيراني لأغراضٍ عسكرية، لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد هذا البلد. 

ولم تبدأ المفاوضات فعليا إلا عام 2013 بعد انتخاب حسن روحاني رئيسا، وهو الذي وعد في برنامجه الانتخابي بالسعي إلى رفع العقوبات عن إيران. 

وفي أفريل الماضي توصل المفاوضون في لوزان إلىاتفاق إطارحدد المبادئ الأساسية للاتفاق النهائي. 

ووافقت إيران على الحدّ من عدد أجهزة الطرد المركزي ومخزونها من اليورانيوم المخصّب، الأمر الذي سيجعل من المستحيل عليها صنع قنبلة ذرية. 

ومُدِّدت المفاوضات مراراً بسبب خلافات تركّزت خصوصا على المدة للتوصل إلى اتفاق، وعلى وتيرة رفع العقوبات والدخول إلى المواقع العسكرية الإيرانية. 

وفي أولى ردود الفعل، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الاتفاق النووي يفتحآفاقا جديدةبعد حلهذه الأزمة غير الضرورية“. 

وفي تغريدة على تويتر، كتب روحاني، أن نجاح المحادثات دليل على أنالالتزام البنّاء يأتي ثماراًوأنه بات من الممكن الآنالتركيز على التحديات المشتركةفي إشارة إلى مكافحةداعش“. 

من جهته، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـالاتفاق التاريخيحول البرنامج النووي الإيراني، قائلا إنهيمكن أن يساعد على تحقيق السلام في الشرق الأوسط“. 

وأضاف أنه على هذا النحو، يمكن للاتفاق أن يكون بمثابة مساهمة حيوية للسلام والاستقرار في كل المنطقة وخارجها.

من جهته، أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أن الاتفاق النووي مع إيران يتيح الفرصة لاتّباع مسار جديد في العلاقات مع إيران لكنه وعد إسرائيل المشككة في الاتفاق بعدم التخلي عنها.

وأضافبفضل هذا الاتفاق سيكون المجتمع الدولي قادرا على ضمان عدم تطوير إيران السلاح النووي. تم قطع جميع الطرق المؤدية إلى السلاح النووي“.

ولكنه قال إنه إذا لم تحترم إيران التزاماتها فسيتم فرضكل العقوباتعليها مجددا.

وقال اوباماهذا الاتفاق ليس قائما على الثقة، إنه قائم على التحقق. المفتشون سيكونون قادرين على الوصول إلى المنشآت النووية الإيرانية الرئيسية 24 ساعة على 24   ساعة“.

كما أشاد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بما وصفه بـالاتفاق التاريخي، معتبرا أنه يشكلتغييرا مهمافي العلاقات بين إيران والدول المجاورة والأسرة الدولية.

وأضافنأمل، ونتوقع أن يؤدي هذا الاتفاق إلى تغيير كبير في العلاقات بين إيران وجيرانها والمجتمع الدولي، ونشجعها على لعب دور بنّاء وخصوصا في مجال مكافحة التطرف الإسلامي“.

 من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن الاتفاق سيكونقويا بما يكفي لعشر سنوات على الأقل والقوى الكبرى ستتابع عن كثب كيف ستستخدم إيران أموالها بعد رفع العقوبات“.

وقال لصحيفةلوموندإنموقف فرنسا الحازم مكن من التوصل إلى اتفاق قوي بما يكفي للعشر سنوات الأولى على الأقل“.

وأعلن دبلوماسي فرنسي أن الاتفاق سيتيح رفع العقوبات المفروضة على طهران تدريجيا اعتبارا من مطلع 2016 لكنه ينص على إعادة فرضها في حال إخلال إيران بالتزاماتها.

ولن يكون بالإمكان رفع العقوبات الأولى إلا بعد اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية مقرر في أواسط ديسمبر من أجل تقييم التزام إيران، بحسب المصدر نفسه.

بالمقابل، لا تنظر العديد من الدول العربية بارتياح إلى هذا الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى، لأنها تعتبر أنه سيطلق يدها في المنطقة بعد أن تتحرر من العقوبات.

والأمر سيان بالنسبة لإسرائيل التي يعارض رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو بشدة هذا الاتفاق،   ووصفه بـالخطأ التاريخي، وقال إنهسيبذل قصارى جهده لعرقلة طموحات إيران النووية“.

وأضافستحصل إيران على مسار مؤكد صوب الأسلحة النووية. ستُرفع كثير من القيود التي من المفترض أن تمنعها من الوصول إلى ذلك.. ستحصل إيران على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدولارات ستمكّنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة وفي العالم.. هذا خطأ سيئ له أبعاد تاريخية“.

 

 

المحلل السياسي الإيراني حسن هاني زاده لـالشروق“:

 حققنا إنجازا سياسيا واستراتيجيا كبيرا ومستعدون لمساعدة العرب في النووي

يعتقد الكاتب والمحلل السياسي الإيراني حسن هاني زاده، أن بلاده حققت إنجازا كبيرا من الاتفاق الموقع، الليلة قبل الماضية، مع القوى العظمى حول ملفها النووي، والذي تم بعد تنازلات قدمتها طهران، ويؤكد لـالشروقأن إيران الآن بإمكانها تقديم المساعدة للعرب في مجال النووي.

 

 كيف تقرؤون الاتفاق الموقع بين إيران والغرب حول البرنامج النووي الإيراني؟

 تنظر إيران إلى ما حققته من الناحية السياسية والإستراتيجية على أنه إنجاز سياسي كبير لها، بحيث إنها حققت طموحاتها فيما يتعلق بأحقيتها في استعمال النووي، وهكذا فقد انتزعت هذا الحق لها، وثاني شيء تحقق لها هو أن الاتفاق سيرفع العقوبات الاقتصادية عنها.

 

 كيف أمكن الوصول إلى هذا التوافق بعد سنوات من الجفاء؟

إيران وبعد 12 سنة من المفاوضات والعقوبات التي واجهتها، قدّمت بعض التنازلات فيما يخص تخصيب اليورانيوم واستخدام بعض أجهزة الطرد المركزي وتفتيش المراكز والمنشآت، لكنها استطاعت فرض شروطها عل الطرف الآخر، حيث أفضى إلى رفع العقوبات وعدم السماح للمفتشين بالدخول إلى المواقع العسكرية.

 

أعلنت إسرائيل رفضها الاتفاق، هل تتوقع أن تضغط على حليفتها واشنطن ضد إيران؟

إسرائيل حاولت خلال الأشهر الأخيرة الضغط على الكونغرس الأمريكي، هذا الأخير ظل يمارس ضغوطا على أوباما، لكن الرئيس الأمريكي عمل من أجل الوصول إلى اتفاق أمريكي إيراني في فترة رئاسته وهذا الذي تحقق.

 

هل بالإمكان أن تتخلى إيران عن بعض حلفائها، تحديدا نظام الأسد وبعده حماس الفلسطينية؟

من خلال المفاوضات، إيران قدمت تنازلاتٍ كبيرة، لكنها بالمقابل حققت إنجازات، واحتفظت لنفسها بعدّة حقوق متعلقة بالطاقة النووية. إيران الآن لها مشروع يتعلق بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم أقل من 3 بالمائة، أعتقد أن إيران اليوم لها القوة والقدرة لتقديم كل إمكانياتها للدول العربية في هذا المجال، بالمقابل نلاحظ أن إسرائيل فشلت في استخدام أمريكا للضغط بها في بعض القضايا.

 

 الباحثة الأردنية في الشأن الإيراني فاطمة الصمادي لـالشروق“:

الاتفاق براغماتي.. وتخلي إيران عن الأسد وارد

 

تصف الباحثة الأردنية، المختصة في الشأن الإيراني فاطمة الصمادي، الاتفاق الموقع بين إيران والغرب بـأنهربحٌ لطهرانوتذكر لـالشروقأن الاتفاق تم على أسس براغماتية محضة، ولا تستبعد المعنية وجود بنود سرية في الاتفاق تجعل إيران تتخلى عن بعض قضاياها.

 

كيف تقرئين الاتفاق الموقع بين إيران والغرب؟

أعتقد أن الاتفاق يمثل ربحا استراتيجيا لإيران، على الصعيد الجيوسياسي أو الاقتصادي، وما لا شك فيه أن رفع العقوبات سيساهم في دفع الاقتصاد، حيث يشهد الاقتصاد الإيراني وضعا صعبا للغاية.

 

ما هي الأسباب التي سرّعت بتوقيع الاتفاق؟

لا أعتقد أنه كان هناك تسريع، لأن المفاوضات التي تمت بين الطرفيين ربما تكون أطول مفاوضات شهدها العالم، فجولات الحوار جرت أكثر من مرة من جنيف إلى لوزان، ثم إلى جنيف من جديد، لكن المسجل انه كانت هنالك إرادة لإنجاح الاتفاق، ولا أحد من الطرفين كانت له رغبة لإفشالها، كلا الطرفين كانا مصممين على إنجاحه.

 

هل يمكن أن يكون رضا الغرب عن إيران مقدمة لتخليها عن بعض قضاياها في المنطقة؟

بالمحصلة يمكن القول إن الأنانية والبراغماتية والمصلحة كان لها دور في إدارة التفاوض وفي إدارة الصراع، كما أنه وارد أن تتخلى إيران بشكل أو بآخر عن بعض مواقفها، في صورة التخلي عن بشار الأسد، لكن مما لا شك فيه أن مواقفها من القضية الفلسطينية قد تغيرت بشكل كبير ولم تعد لها أولوية، كما تغيّرت مواقفها منحماسومنالجهاد الإسلامي، بالمقابل عملت على إنشاء كيانات جديدة ونقصدحركة الصابرينوالتي حظرت حماس نشاطها، كما لا أستبعد وجود بنود سرية في الاتفاق بين أمريكا وإيران قد تنص على تخلي هذه الأخيرة عن بعض قضاياها كالعراق وسوريا واليمن.

 

هل يفتح الاتفاق الجديد شهية العرب لامتلاك النووي؟

القضية لا تعني السعي إلى شراء النووي، ولكن امتلاك تكنولوجيات كدولة قادرة حقا على إنتاج النووي، إيران سبقتنا إلى دخول هذا المجال، وهذا الأمر خلّف اختلالا في ميزان القوى بين إيران والعرب خاصة منذ سقوط العراق عام 2003، وعلى هذا الأساس لا يمكن إعادة الاعتبار دون معالجة قضايانا العربية، وأوّلها عودة العراق إلى الحاضنة العربية، لأن القوة الناعمة لإيران لم تتح إلا بتخلي العرب عن قضاياهم.

 

 تفاصيل الاتفاق بين إيران والقوى العظمى

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى الست الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني يتضمن إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران.

وأوضحت أن الاتفاق الذي أطلقت عليه اسم خطة العمل المشترك الشاملةيتضمن رفع جميع العقوبات، لكنه يتضمنبعض القيود المؤقتة التي سترفع بعد فترات معقولة ومحدودة“.

كما ذكرتإرناأن العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ستُرفع عندما يبدأ تطبيق الاتفاق، بينما سيتم رفع الحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادي مع إيران في جميع المجالات بما في ذلك الاستثمار في النفط والغاز.

كما لفتت إلى أنه سيجري الإفراج عن مليارات الدولارات من أرصدة إيران المجمدة، وسيتم رفع الحظر المفروض على الطيران الإيراني بعد ثلاثة عقود.

وبحسب الاتفاق أيضا، سيتم رفع الحظر المفروض على البنك المركزي الإيراني وشركة النفط الوطنية الإيرانية وخطوط الملاحة الإيرانية وإيران للطيران والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص.

وسينتهي بموجب الاتفاق الحظر على شراء بعض التقنيات والآلات ذات الاستخدام المزدوج. كما ستتمكن إيران من الحصول على ما تحتاجه من خلال مفوضية مشتركة بينها وبين مجموعة “5+1”.

وسيرفع الحظر عن مبيعات الأسلحة لإيران، وسيتم إحلال بعض القيود الجديدة، وسيكون بإمكان إيران استيراد وتصدير السلاح حالة بحالة، وستكون مدة القيود الجديدة خمس سنوات فقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • عبد الرزاق

    نحن في القرن الحادي و العشرون والى حد الان الشعب الجزائري الجاهل ( حشى البعض )
    كانهم مبرمجين من الصاهينة ...أن ايران عدو لكم و نحن اي امريكا و الغرب بي صفة عامة متفهمين ضدكم .. سبحان الله و اخر يقول الحمدالله كشفت حقيقة ايران.. ما هذا التحليل.. الذي عجزوا عنه كل العالم الا انتم يا جاهلة .لا استطيع ان اكمل لآنكم لا تستحقون أترككم مع جهلكم احسن

  • بدون اسم

    je pense ils sont des vrai sunnites je crois ya kho

  • فريد من الجزائر

    لماذا لا تعترف بان من تسميهم متطرفيون وهم في حقيقتهم ارهابيين وقتلة وهم اتباع الوهابية التكفيرية هم خوارج ويسمون انفسهم سنة لخداعنا وهؤلاء من يقتل ويذبح ويرتكب المجازر ويفجر السيارات المفخخة امام المساجد وغيرها بسبب فتاوي شيطان الاسلام ابن تيمية ومحمد عبد الوهاب ابليس الوهابية وعليه فالحشد الشعبي ليس شيعيا بالكامل وانما خليط من السنة والشيعة بسبب طبيعة الشعب العراقي لانه مكون منه وهو مثل الباتريوت عندنا زمن الارهاب فهو يحرر العراق من المجرمين الدواعش ..اذا لم تفهم هذه فعليك سلام..

  • فريد من الجزائر

    هههههههههههههههههههه...ضحكتني تقبل الله صيامك ........................................واللي قالتلهم كامل اسكتو ان المعلق رقم واحد جزائري ...

  • بدون اسم

    ايران بلد ابن سيناء و ابن رشد و الخوارزمى و المتنبى و كيف لا يستطيع صنع القنبلة انت لاتفقه شىء فى الكمياء و لا الفزياء و بدون شك لا تستطيع حل ابصط معادلة فى الرياضيات مغنى كحيم خير منك

  • AMADEL

    فقط لانك لا تعرف من هم الروافض،من فضلك اقرأ قليلا و ابحث من هم الروافض و يمكنك الاستعانة حتى باليوتوب هنا العشرات من الفيديوات او المئات يمكن ان توضح لك من هم،هذا بالطبع اذا كنت تحب دينك الاسلام و تغير على نبييك محمد صلى الله عليه و سلم و على عرضه الطاهر و على صحابته الصديقين الذين اوصلوا لنا الاسلم و كتاب الله و سنة نبيينا محمد عليه افضل الصلاة و السلام،هم اشد عداوة للمسلمين هدفهم هدم الكعبة و تحويل الحج الى العراق ز ما عليك الا تتطلع على احداث 87 في بيت الله و الفتنة التي اشعلتها ايران انذاك

  • مرابطي

    الدول الغربية تلهث وراء ايران وتريد ان تتعامل معها اقتصاديا اما ايران نفسها من جملة ما تستفيد منه مائة واربعون مليار دولار المجمدة ورغم الحصار المفروض عليها بقيت صامدة وهي الان تقترح نقل التكنلوجيا النووية الى العرب وهم يجرون وراء امريكا وحلفاءها ولا يعرفون سوى سب الشيعة حتى اصبح ربما السب متبادل اتمنى ان يتحد المسلمون لكن من يدلهم على هذا بعد ان اصبحوا يثقون في اسرائيل ومجازرها تسعدهم ولا يثقون في بعضهم البعض

  • محمد

    بل قل احفظ ديننا وبلدنا من الخوارج الوهابية وانت اكيد احد ادواتهم
    ....

  • وحيد

    لا برامج و لا تخطيط الا النفاق و التبليط

  • بدون اسم

    سوريا خربها زعيمها
    ما ضره لو انه ترك الكرسي لمن يقدر عليه
    ؟

  • بدون اسم

    اختلاف عقدي و ليس مذهبي

  • بدون اسم

    المذاهب موجودة
    الشيعة عقيدة و ليست مذهبا فقهيا.
    ان كنت تقصد السلفية فهي ليست مذهبا انما اتباع لسنة الرسول صلى الله عليه و سلم مثلما تقول انت.
    إبحث عن الفرق بين مذهب و عقيدة قبل ان تعلق بأي شيء..
    اما ان كنت حائرا فيمن هو على حق فابحث و اقرأ و تعلم. فحتى المسيحي و اليهودي يقول عنك ما تقول عنه فأنت في نظره ضال و ستدخل جهنم و العياذ بالله فهل هذا يجعلنا نشك في كونهم على حق ؟
    من عرف الحق محال يشككه شيعي في عقيدته.
    اما من تعطي بهم الامثلة و تعتقد انهم ليسو على حق اذن فالحق و السنة براء منهم.

  • بدون اسم

    ليست شقيقة انما دولة رافضية هدفها دولة تمتد الى البحر المتوسط الى غاية لبنان و مصر.
    اما الغرب لو لم يكن يأمن جانب ايران ما سمح لها بهذا فليست ايران مع يعجز الغرب.
    لو كان البرنامج النووي عربيا لكان هناك شأن اخر مثلما حدث مع المفاعل الننوي العراقي الذي دمرته اسرائيل سنة 1981.
    اسرائيل تعرف من هو عدوها الفعلي.

  • بدون اسم

    راك غالط
    ايران عمرها ما كانت تهديد لاسرائيل
    اسرائيل دمرت المفاعل النووي العراقي و هو في طور البناء سنة 1981 اذا كنت اذكر جيدا
    و هنا تعرف الفرق ممن تخاف اسرائيل فعلاا

  • BESS MAD

    لا خوف على إسرائيل حمايتها مضمونة. الخاسر الأكبر هي دول الخليج. أمريكا تريد أن بهذا الاتفاق أن تقول لهم بأن بترولكم غير مرغوب فيه و اقتصادكم سينهار و تصوركم بأنكم دول مبجلة قد ولى . ستصيرون كاليمن المظلوم . قل إن أصبح بترولكم رخيصا من يأتيكم بدولار معين. ثم تأتي المرحلة الثانية هي التفكيك باستعمال اليد الضاربة التي خلقتها أمريكة بتمويل من طرفهم . و سينقلب السحر على الساحر. و يعود الأعراب إلى خيامهم و إبلهم و الجري وراء الكلإ و التناحر كما كانوا قبل الإسلام الذي أعزهم فبدلوها بعزة العدو على الأخ

  • GHARIB EDDIAR

    الكل ينتقد ايران قبل كل شئ انا لست شيعي و لا اقول الا كلمة حق الدول السنية لا تجيد الا الكلام بالعامية (طولة اللسان) كل الدول العربية اصدقاء امريكا و اسرائيل فلماذا نعيب علي ايران ذالك من حارب المقاومة الفلسطينية العرب و ليس اسرائيل منعنا المقاومة حتي من الادوية نبيع الغاز لاسرائيل ونمنعه علي المقاومة ايران حريصة علي مصالحها فاين حرص الدول المحسوبة علي السنة علي مصالح شعوبها الا التناحر بينهم .خلوا البير بغطاه لسنا احسن حال من ايران الكل في هوي ( امريكا و اسرائيل) سوى.

  • بدون اسم

    ستتزوج بكم ايران وتتمتع بكم جميعا

  • بدون اسم

    ايـران دخلت أبواب التاريخ بل التاريخ نفسه..والأعراب دخول كل أبواب المزابل

  • nacer

    لاحول ولا قوة إلا بالله أين العقول التي فضلنا الله بها على سائر خلقه 27 دولة أوروبية بإختلاف أجناسهم و ألوانهم وأديانهم يعيشون كدولة واحدة دات عملة واحدة و نحن يجمعنا دين واحد و يقتل بعضنا بعضا لماذا لأن هذا سني و هذا شيعي و هذا إيباضي و هذا سلفي و هذا إخواني و هذا صوفي و يكفر بعضنا بعضا برغم من أنهم كلهم يشهدون أن لا إلاه إلا الله محمد رسول الله ألم يكن في المدينة المنورة في عهد النبي اليهودي و النصراني و ...... و كان جار النبي يهوديا أيضا و كانو يعيشون في تعايش قال تعالى (أدع إلى سبيل ربك ب .)

  • berbere

    écoute bien: on est en quelle année ?? dit moi SVP

  • ك.م

    هنيئا لك ياأرض المجوس لقد هزمت العرب وخدمت اسرائيل ولا فرق بينك وبين تركيا فالكل اوباش ظاهركم مسلم وباطنكم حقد ولكن لقد خدمتم الاسلام لانكم ايقضتم العرب الان وساعدتم الجزائر علي ايصال رسالتها للعرب بان الصدق والانف والرجلة هم من يبني الشعوب وليس البترول والمال وان الذي يريد ان ينتصر ليس النووي او اي سلاح بل السلاح الاستراتيجي هو القلب الحار الذي يرفض الذل والعار فلا يهزمه احد ولو طال الامد اتبعونا ياعرب الان وسبيروا خلفنا فوالله لن يهزمنا احد شرط ان ترددوا الله محمد فانفظوا الغبار الان حان الاوا

  • ك.م

    اتفق الروم والماجوس علي محاربة محمد ونقل الحرب الي شمال افريقيا بعدما اكلت النيران مشرقه وذهب معانديه فلم يبقي لاصدام ولا الاسد ولا القذافي ولا حاكم قطر ولا خادم الحرمين ولا حسني ولا صالح ذهبت وذهب معها مرحلة من التحظير والتدبير استعملوهم وضحكوا عنهم وزجوا بهم في اليم سخرية وجاء الان المالكي وناصر والسيسي والسبسي وابن موزة وابن طزطوزة وخادم البنترولين والثوار في قاع الاصحار فابشروا ياعرب بمستقبل زاهر بالفتن وتهيئوا لقيادة عالمكم فسيجدون لكم دول كثيرة تحكموها فهنيئا لكم .وهي ليست من العطاء.

  • بدون اسم

    وماذا فعلت لكم ايران ؟؟ الارهاب نحن السنة اصحابه بسبب فتاوى الوهابية النجديين الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم انه من عندهم يطلع قرن الشيطان؟؟؟
    دولة من الصفر في سنة 1990 كانت من اكثر دول الشرق مديونية بسبب حرب العراق واليوم انظرو الصورة ستة دول عملاقة تحلل فيهم ياخاوتي عاند وماتحسدش ايران دولة اسلامية رغما عنا حتى ولو كانو شيعة و هاته الدول تحاورها لمنعها من امتلاك سلاح نووي فقط لانها دولة اسلامية و رغم العقوبات اول دولة اسلامية في الصناعات الحربية و الغذائية والنسيجية الادوية وحنا؟

  • Mustafa

    Félicitations pour cet accord historique et bravo à la RII (République Islamique d'Iran). Comme ça la RII va se remettre debout et terminer l'opération de nettoyage des deux pays arabes occupés par les DEUX JUIFS SIONISTES : Celui qui OCCUPE la PALESTINE et celui qui OCCUPE la PENINSULE ARABIQUE (les Al Saoud). Inchallah d'ici deux ans le drapeau de la RII flottera sur RYADH et les Iraniens se convertiront au SUNNISME comme l'ont fait les précédents envahisseurs du monde arabo-musulman : .

  • بدون اسم

    قضايا غابرة اكلها التاريخ مازلنا نتقاتل من اجلها من قتل عليا و الحسين هو عند الله يلقى حسابه و من اقام فتنة الاقتتال بين المسلمين لمن الخلافة والمبايعة الخليفة بعد عثمان بن عفان كيف كيف و حنا بعد الالاف السنين مازلنا عيشين في الماضي و كان الشيعي تع اليوم هو من قتل عثمان و السني تع اليوم هو من قتل علي و الحسين و حارب مع معاوية و ابنه يزيد

  • بدون اسم

    انا من رايك متى سيبقى صراع السنة و الشيعة و هل يوجد صراع بين البرتستانت و الارثودوكس قالو ان الامامة احق لاهل البيت علي و ابناءه لا يوجد شئ يتحث عن هذا في القران الكريم و لا في السنة الا حديث ضعيف المصدر عند الشيعة و لا ياكده السنة بسبب هذا الاختلاف البسيط الملايين من الامة الاسلامية قتلو و الصراع بقي بعد الاف السنين و الامة الاسلامية مفككة من امسك بكتاب الله و السنة نبيه لن يضل ابدا مهما كثرت الطوائف المذهبية سنة شيعة اباضية وهابية

  • بدون اسم

    ما يفعله داعش و الحشد الشيعي هو متطرفون من الجهتين داعش يقتل الشيعة الروافض حتى ان كان مسالم و الحشد الشعبي كيف كيف و ايران من مصلحتها ان تقوم دولة شيعية في العراق لتامين الحدود الايرانية العراقية لكن ليست من تقتل السنة العراق هذا من افعال المتطرفين الشيعة فالسنة راهم عايشين في ايران تقريبا نصف السكان و باكستان دولة سنية بجانب ايران

  • بدون اسم

    ايران يا اخي تصنع السيارات و الصواريخ و تحقق اكتفاء غذائي و برنامج نووي لطاقة متجددة و برفع العقوبات ستقوم بتصدير النفط فهي دولة نفطية مثل السعودية و ستتقدم و ترتقي اكثر من هاذا و حنا نهار طول ناكلو في احتياطات الصرف سبحان الله 1300 مليار دولار كلاوها مشاريع تافهة بمليارات الدولارات برج العرب باقل من 0.5 مليار برج خليفة ب 1.5 مليار و حنا تجديد رصيف ب 10 مليار دولار سبحان الله هل المليار دولار في الجزائر لا يساوي مليار دولار في الخليج و لا كيفاه فهموني يرحم والديكم

  • بدون اسم

    الارهاب هو الذي فتك ببلاد المسلمين و ليست ايران و الارهاب هو المتشددين من السنة و الشيعة

  • بدون اسم

    40 بالمئة سنة في ايران و عايشين لا باس بيهم و للاشارة حال السنة في ايران خير من الف مرة حال السنة في العراق اين يقتلون من طرف داعش و الحشد الشيعي المجرمين الى متى يبقى المسلمون في قتال فيما بينهم قضايا غابرة اكلها التاريخ و المسلمين مزالهم حاقدين على بعض كيما قال واحد لو اجتمع 4 امريكان صنعو محرك 4 يابانيون صنعو هاتف اربعة عرب دارو اربعة طوائف و تقاتلو حتى الموت للاسف هاذا هو حالنا اللهم احفظ الجزائر و سائر بلاد المسلمين من الصراعات الطائفية

  • بدون اسم

    حنا حصلنا غير في الصراع بين السنة و الشيعة و الرسول صلى الله عليه و سلم اوصانا بانه ياتي وقت تكثر فيه الطوائف و الشيع و الفتن لن يضل الا من تمسك بحبل الله القران الكريم و السنة النبي الاحاديث المؤكدة من الصحيحين و فقط لا سنة و لا شيعة و لا وهابية و لا اباضية و طوائف جديدة في المستقبل من اراد ان لا يضل فليتبع كتاب الله و سنة رسول الله الاحاديث المؤكدة المصدر و ليست الروايات الضعيفة و فقط هل يوجد اصعب من هذا حنا رحنا نبحث في قضايا غابرة و مستقبلية و غيبية فضللنا و اصبحنا طوائف و نحن امة مسلمة واحد

  • بدون اسم

    ايران دولة شيعية و الشيعة يختلفون عن السنيين في قضايا الامامة من اهل البيت لكن لهم نفس القران الكريم المعصوم من التحريف و السنة النبي و عندهم احاديث ضعيفة و لا يتم تكفيرهم و لا اتباعهم اتركوهم لحالهم من افترى بدعة في الدين غدا يحاسب عليها امام الله شوف الغرب الكفار اختلاف جوهرية بين الارثدوكس و البروتستانت حتى في الكتاب الانجيل المحرف عند ارثدوكس ليس مثل الانجيل المحرف عند البروتستانت هل رايتم يوما واحد فجر كنيسة في للطرف الاخر مثل ما يحدث بين الشيعة و السنة يفجر مسجد و يقولك انه للشيعة الروافض

  • بدون اسم

    وفي اول تعليق سعودي على الاتفاق، نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية تصريحا مساء الثلاثاء لمصدر مسؤول جاء فيه "ان المملكة تشارك دول 5+1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران بسبب دعمها للإرهاب وانتهاكها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح".

  • هارون

    يارب احفظ بلادنا من الشيعة

  • SoloDZ

    رأيي المتواضع ان داعش لن تنتهي قبل خمسة او ست سنوات ونهايتها ستكون بعد حوالي سبعة سنوات على اقصى تقدير يعني ستأخذ وقتها كما فعلت القاعدة وانتهت بعد إتمام مهمتها ظهرت داعش هذه سوف تكمل مهمتها و تنتهي ثم سيظهر تنظيم آخر شبيه به وبتنظيم القاعدة وهذه المرة ليس في الدول العربية بل في اوروبا و ربما امريكا و هدفه واضح وهو التضييق على المسلمين للحد من ممارسة شعائرهم و لطردهم و لصد توافدهم على اوروبا و امريكا و ايقاف دخول الغربيين للإسلام و التنظيم الجديد هذا سيأخذ وقتا طويلا سيستثمره من يقف ورائه بقوة

  • بدون اسم

    نصيحتى لك ان تذهب لتتعلم الكمياء و الفزياء و الرياضيات و اخطيك من الفتاوى

  • رابح

    ماهذي التعليقات المتشائمة والحاقدة على دولة اسلامية ومن العالم الإسلامي.
    الأن تأكدت أن المال والإعلام يستطيعا أن يروجا حتى لدينة وضعية وتصبح هي الأصح،
    عندما أستقلت الجزائر كان المواطن الجزائري عموما ، لا يعرف الفرق لا بين المذاهب ولا بين العرق، كنا نعرف هذا مسلم وهذا قاوري فقط ، ونعرف أن العري مسلم والمسلم عربي، هذا ما ورثناه من فرنسا ، لكن بعد 1979 دخلت علينا نعرت الشيعة ، وبعدها السنة المختلفة ، هذا اخواني، وهذا سلفي وهذا صوفي و و أليس الإستعمار أرحموا الى ديننا وعقيدتنا من قوم يعرب من الخليج

  • nas

    1.ويهدف الاتفاق إلى ضمان عدم استخدام البرنامج النووي الإيراني لأغراضٍ عسكرية .هذه نقطة
    2.من جهته، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"الاتفاق التاريخي" حول البرنامج النووي الإيراني، قائلا إنه "يمكن أن يساعد على تحقيق السلام في الشرق الأوسط" . و هذه نقطة ثانية
    بالله عليكم كيف يكون لغرض غير عسكري و في نفس الوقت يحقق السلام .اذا كان يحقق السلام فمرحبا بالنووي في كل بلدان العرب فلما تمنعونه عنا . هذا اْمر دبر بليل فرتقبوا قريبا الارهاب في كل بلاد الاسلام.

  • Sans Pitié

    انت لا تفقه شىء لازم تنح الغبار من راسك باش تعرف عما كانو الفرس و حالة قريش الذينكانو يقتلون الصحباء فى المساجد و حتى الرسول -ص-ظردوه و هاجر
    Il faut retourner a l'Ecole en Urgence pour depoussierer ta petite cervelle

  • فريد من الجزائر

    الجمهورية الاسلامية الايرانية ارتقت الى مصاف الدول المتطورة جدا..الايرانيون اخذوا القيم الاسلامية فتعلموا وعملوا ونجحوا بينما بقي البعض عندنا غارقا في تخلفه وتكفيره لبقية المسلمين ونهب اموال شعبه وتملكه للبلاد والعباد.*مبروك لايران والخزي والعار للصهاينة والوهابية *.اتمنى على المسؤولين في الجزائر ان يستفيدوا من التطور الذي وصلته ايران واقامة علاقات متينة معها بدل ابقاء مصيرنا في يد فرنسا واولادها..على الاقل الايرانيون سيتعاملون معنا بصدق وبلا خلفيات وليس كالفرنسيون الذين يمتصون دماءنا واموالنا

  • hamid

    why don't you go and settle down in Iran ?لماذا لا تذهب الى احبائك الروافض الانجاس لتعيش بينهم ان كنت تحبهم كثيرا.اسود السنة سينصرون باذن الله ولو كرهت ايران

  • Sans Pitié

    مبروك على بلدالحضارة بلد العلم و العلماء بلد الخوارزمى و ابن سيناء و المتنبى
    و ركيزة الحضارة الاسلامية اليسو الفرس هم الذين اسسو النحو و الصرف لللغة القرءان

    و كيف لا اباركهم فى النجاح العلمى و الحقد لهم ليس دينى انما هو الغيرة من توفقيم فى العلوم الطبقية و ليس فى الفتوات حلال و حرام بعد 14 قرن
    --------------قريش يبقى قريش و ابن خلدون شاهد على ذالك-----------------

  • محمد

    بشار الاسد يقتل شعب سوري بطائرات وقذائف منذ 2011 وارتفعت قتلى الى 150000 قتيل طبعا هل تهم ايران وهي من تسلح وتساهم وتحارب الى جانب نظام سوري شيعي لماذا عنذ غزو عراق واضطهاد سنة سكتم اعلم ان خروج على حاكم هو ضد مرجعية كتاب والسنة ولكن يا فريد لم تتكلم عن بحرين وشيعة الذين تجرهم وتحركهم ايران وانت تبرئها كما تبرئها في اليمن وحوثيين بتحريك ايران انت تخلط لا علاقة الوهابية واهل سنة بتكفيريين والخوارج بريئ منهم

  • عمر الجزائري

    مسرحية ايران والدول العظمى لم تنتهي بعد ام انهم يريدون استغبائنا هههههههههههههه

  • محمد

    نسيت من يقتل مدنيين بطائرات وبراميل بمساعدة ايران في سوريا
    نسيت من يعتقل عشوائيا سنة كدريعة تطرف ويقتلون
    نسيت ماذا صرح نوري مالكي اخير ضد صحابة نبي ص وليس هو الوحيد هل في ايران يوجد مساجد سنة كمساجد شيعة بسعودية وباقي دول خليج لا يترك في ايران سنة اي حق من ممارسة صلاتهم الشفاء القلوب اللهم يغفر الله لي ولك خاصة انت تتبع الروافض اللهم يهديك و هل انت شيعي؟ أقول لك ان اهل سنة وجماعة لا يسبون ويشتمون صحابة النبي نصحتك في الله يا فريد ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين)

  • عليلو

    محلل كبير ياسر ..داهية ..

  • mohamed_a

    أعتقد أن هناك تداعيات جيوسياسية إقليمية
    ستبرز في المنطقة الخليجية
    فمن يمكنه صياغة الفعل السياسي الايراني
    على المستوى الاقليمي مع تمرير معاهدة
    الاتفاق النووي مع الغرب ؟؟؟؟
    طموح إيران سياسيا و أقتصاديا سيتمدد
    أفقيا و عموديا ... و قبل ذلك أحييهم على صمودهم
    و حفاظهم على حقوق بلدهم في اكتساب التكنولوجيا
    السلمية التي ستساهم في زيادة الفعالية الاقتصادية
    و الإندماج في المجتمع الدولي أكثر

  • فريد من الجزائر

    راك خارج التاريخ والله الوهابية فعلا مساكين .....انك تدور في حفرة ولن تخرج منها ابدا ........الذين يقتلون ماتسميهم السنة هم الارهابيون الدواعش .....هل نحن في الجزائر قتلنا الايرانيون ....الى متى تكذبون على انفسكم وعلى الناس والى متى تتلاعب بكم قناوت الارهاب ومواقعهم ....

    تعقيب
    vote-up
    vote-down

  • فريد من الجزائر

    اتقدم باسمي الخاص وباسم كل جزائري مسلم شريف باطيب التحيات واغلى الامنيات للشعب الايراني المسلم بمناسبة انجاز هذا الاتفاق التاريخي مع الدول الكبرى..انه لمن دواعي سرورنا ان يصل بلد مسلم الى مصاف الدول العظمى وهذا بفضل تمسك الشعب الايراني باسلامه السمح واصراره على حقوقه وحسن تعلمه واتقان عمله وثقته بنفسه..انه لفخر لكل مسلم ان يرى اخوة له في الدين قد دخلوا نادي الدول النووية ..انه تطور مذهل علميا وتكنولوجيا..لكن اليس غريبا ان من تضرر من الاتفاق هم الصهاينة والوهابية لانهما من نفس العقيدة الشيطانية.

  • فريد من الجزائر

    وخاصة وان طائراتها تقصف الشعب اليمني ومنذ اكثر من 100 يوم ...نعم فعلا فالجمهورلاية الاسلامية الايرانية تسببت طائراتها في قتل اكثر من 10000 يمني من بينهم 3695طفل و2140امراة ...وايران هي من جمعت الارهابيين وسلحتهم وارسلتهم لقتل الشعب السوري وتخريب سوريا وهي من ترسل السيارات المفخخة لقتل الناس في المساجد في العراق ...شفت يا سي محمد اشحال ايران ارهابية ومجرمة ...الله يشفيك.

  • فريد من الجزائر

    راك خارج التاريخ والله الوهابية فعلا مساكين .....انك تدور في حفرة ولن تخرج منها ابدا ........الذين يقتلون ماتسميهم السنة هم الارهابيون الدواعش .....هل نحن في الجزائر قتلنا الايرانيون ....الى متى تكذبون على انفسكم وعلى الناس والى متى تتلاعب بكم قناوت الارهاب ومواقعهم ....

  • بدون اسم

    لكنها استطاعت فرض شروطها عل الطرف الآخر، حيث أفضى إلى رفع العقوبات وعدم السماح للمفتشين بالدخول إلى المواقع العسكرية.

  • ali

    اليوم ابان اعداء الله اخوتهم واتفاقهم تحت راية الصليب والدجال ضد المسلمين فاجتمع المجوس والرافضة والعلويين والحوثيين والصليبين والصهاينة وحزب الشيطان وحكام العرب وجيوشهم وعلماء الفضائيات ستار اكديمي والاخوان ان لله وان اليه لراجعون

  • مفيد

    الحمد لله الذي كشف حقيقة ايران المجوسية الحاقدة على الاسلام لعلمكم هم ليس لهم علاقة بالاسلام الا الاسم
    نحن والمذاهب نختلف في الفروع بينما الشيعة الفرق معهم في الاصول هم اهم ركن في مذهبهم الولاية لعلي وهذا عكسنا نحن اهل السنة اهل ركن الشهادة
    اهم مرجع في مذهب الشيعة الكافي وهو كتاب الفه الكليني الايراني 300 سنة بعد وفاة سيدنا علي
    الشيعة مذهب امتداد لليهود واستغلو حقد الفرس على العرب وعلى سيدنا عمر الذي فتح دولتهم وادخلهم الاسلام بعدما كانو يعبدون النار
    الشيعة هم من قتل اهل البيت وسيدنا الحسين

  • franchise

    هذا الاتفاق يعني بداية النهاية لداعش ,فمدة صلاحيته اقتربت للنهاية.فداعش كان اكبر ورقة ضغط على ايران في المحادثات ,والان و قد رضخت ايران لمطالب الغرب,و سوريا لم تصبح بلدا اصلا,فاهمية داعش في الشام تتضائل في اعين الغرب و سيتخلصون منه قريبا.هذا هو حال المسلمين في زمننا.كرة تتقاذفها ايادي الغرب من جهة الى اخرى.و الغرب و بني صهيون هم الرابحون في هذه اللعبة .ربحوا على كل المستويات.ترقبوا عام 2016.عام الانتخابات الرئاسية في امريكا,و عام دخول الاتفاق مع ايران حيز التنفيذ.فالسياسة الامريكية ستتغير كثيرا.

  • محمد

    على إيران أن تستغل مواردها في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع الشعب الإيراني عوضاً عن استخدامها في إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة. الأمر الذي تواجه بردود فعل حازمة من دول المنطقة في اليمن

  • SoloDZ

    انت تأكل فرنسي و تلبس فرنسي و تتكلم فرنسي و تسير فرنسي و تركب فرنسي و و و و تقريبا كل شيء فرنسي أليس كذلك ؟ فهمت قصدي ؟ طيب خلينا من بلادنا المخدوعة بمسؤوليها العملاء و جاوب على هذه الاسئلة .. اين توجد القواعد الامريكوبريطانية في ايران الشيعية او في دول الخليج السنية ؟ من الذي شارك و وطأ و هيأ و ساعد ووو في سقوط العراق ايران او دول الخليج ؟ من الذي هو محميات و ولايات و اقاليم امريكوبريطانية ايران او دول الخليج ؟ بالله عليك ما ياكلكش قلبك حتى و ان كانت ايران عدوة على الإنجاز الكبير الذي حققته ؟؟؟

  • محمد

    اتفاق هذه خيانة كبرى لدول الخليج وسنة فإيران مع عقوبات تهديد خطير لعالم السنة والغرب مع روس ساعدوا ايران في انعاش اقتصادها وحتى امتلاك نووية مع ان نووية ممنوع ومحضور على كل دول عربية مع رفع الحصار سوف تصبح فرس امبراطورية وعرضها محاربة السنة وتشييع منطقتنا عربية وللأسف تعاطف من بعد مسلمين معها بسبب عقوبات اوفي حرب لبنان 2006 خطأ فاضح فروافض معروفون بتحايل ومكر والكيان صهيوني لا ترى مانع ان تقوم حرب بين خوارج والروافض والسنة ولا تجد مانع ان تمتلك سلاح نووي وفرس حالي اخطر من فرس الساسانيون

  • بدون اسم

    أين الانتصار إذا لم تتمكن إيران من إمتلاك قنبلة نووية؟ لماذا إذاً هذا الحصار والتجويع على مدى عقود من الزمن إذا كانت النتيجة تي تي تي تي مثل ما رحتي مثل ما جيتي!ّ!!!!

  • SoloDZ

    جابلي ربي تنظيم القاعدة و داعش و ما شابه كلهم سنة تقدر تقولي هل انت متفق مع ما فعلت القاعدة و مع ما يفعل داعش ؟ إذن أهل سنتك لا يختلفون عن الشيعة كلهم سواء إذن لا مذاهب في الإسلام إلى الاغبياء من يتمذهبون و يعبدون مذهبهم بدلا من عبادة الله تعالى و يتبعون شيوخ مذاهبهم بدلا من اتبعاع رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم دير في بالك أن الذي تقوله على الشيعة هم كذلك يقولون نفس الشيء عنكم فمن الذي معه حق ؟ الحق مع القوي و ليس مع المتمسكن كما ان انتصر علينا الكفار لأنهم الاقوى و نحن الاضعف بتفكير امثالك

  • الحسين

    لماذا تكرهون ايران وهي تحبكم يا وهابيين؟؟؟
    بيضوا قلوبكم وهنئوها بهذه المناسبة السعيدة وافتحوا معها صفحة بيضاء كما فتحتها معكم.ما دممنا كلنا مسلمين.
    اما بخصوص الاختلاف المذهبي فلهم مذهبهم ولكم مذهبكم الاحترام المتبادل.

  • SoloDZ

    معروف عن الفاشل أنه يبحث عن شماعة يعلق عليها فشله كما تحاول ان تفعل بتدخلك هذا امام الإنجاز الإيراني العلمي القومي التاريخي أمام ذل و مهانة كل الدول العربية تحيا جمهورية ايران الإسلامية القوية بكل مذاهبها و اعراقها و ليذهب "بوعرابن" من الرياض الى الرباط الخونة العملاء الخاضعين الى الجحيم !

  • إضحك مع جحا

    أين الانتصار إذا لم تتمكن إيران من إمتلاك قنبلة نووية؟ لماذا إذاً هذا الحصار والتجويع على مدى عقود من الزمن إذا كانت النتيجة تي تي تي تي مثل ما رحتي مثل ما جيتي!ّ!!!!

  • بدون اسم

    سبب اتفاق ايران و الغرب هو بذل جهودهم نحو محاربت الخلافة الاسلامية التي سوف تجتاح كل العالم.

    باقية و تتمدد

  • امازيغي

    قال تعالى

    وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ

    هذا دليل بان ايران و الغرب في خندق واحد

    الكفر ملة واحدة

  • بدون اسم

    هذه جائزة الغرب لايران للاستمرار بمحاربة اهل السنة على الارض في العراق وسوريا واليمن ولبنان والقادم؟؟؟ ولكن "يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "

  • تاج

    أسئلة وأجوبة: 1)من أية مدينة في العالم كان الخومايني يدير ويخطط لثورته ضد الشاه؟ من باريس في فرنسا.2)كيف كانت عودة الخومايني لإيران؟ عبر طائرة فرنسية خاصة وبحراسة من جنود فرنسيين و(الفيديو على اليوتيوب).3)كم بلغ عدد ضحايا المسلمين الذين قتلتهم إيران بعد الثورة الإيرانية؟ 5 ملايين عربي مسلم.4)كم بلغ عدد الإسرائيليين والغرب الذين قتلتهم إيران؟ 0 إسرائيلي.5)كم بلغ عدد الإيرانيين الذين قتلوا في سبيل القدس؟ 0 إيراني.6)من لا يزال من العرب يصدق عداء إيران لإسرائيل والغرب؟ البلداء والسذج والأغبياء.انتهى

  • SoloDZ

    مبروك للشقيقة ايران التي اقعدت "كبار" العالم حول طاولة المفاوضات و افتكت منهم حقها ألف ألف ألف مبروك للشعب الايراني الواعي الصامد المجتهد و لا نامت اعين الجبناء 23 دولة عربية عدى دولتان محتلتان فلسطين و الصحراء الغربية لا لوم عليهما و البعض الآخر سقط في فخ الفتنة العراق و سوريا و ليبيا اما البقية اكبر الدول العربية و على رأسهم الجزائر و مصر و السعودية إلى مزبلة التاريخ ايتها الدويلات الكرتونية تستهلك و لا تنتج اي شيء كل دويلة خاضعة لمستعمر الأمس دون حياء و لا احترام لأرواح الشهداء تبا لكم أخخخخ

  • تاج

    إذا أردت أن يلتف كل العالم من حولك ليدعمك وييسر لك كل أمورك فما عليك إلا أن تعلن عداءك لكل ما هو إسلامي ونيتك في قتله ومحاربته...تماما كما في الصورة أعلاه...حيث نرى إيران في مركز الصورة محاطة من كل دول العالم وهم راضون عنها مبتسمون...آملين فيها بالقيام بمزيد من الجرائم في حق المسلمين...لكن سيكفيناهم الله وهو السميع العليم.

  • نورالدين - الجزائر

    عانى ما عانى المسلمون السنة من ممارسات ايران في المنطقة، و هي تحت العقوبات، و تحت الضغط، فكيف يكون الحال عندما ترفع جميع العقوبات عن ايران و يتعافى اقتصادها، ماذا ينتظر المسلمون السنة بعد ان تصالح العدوان اللدودان للمسلمين السنة : امريكا الصليبية الحاقدة و ايران الصفوية الرافضة

  • عربي تائه

    بسم الله أرجو من القراء الكرام أن يتذكروا كلامي ليس لامد بعيد وإنما لعدة أشهر فقط ليتيقنوا أن أكذوبة ما يسمى بالمفاوضات ما هي إلا إجتماعات متعة وتقية بغرض دفع الدول العربية إلى محاربة القوى السنية بكل أطيافها من داعش والنصرة الى أصغر فصيل في أقصى المغرب العربي على أساس أن إيران أصبحت تحت السيطرة وأنها لم تعد تشكل خطرا الآن يعلوا النبيح أنه إتفاق تاريخي وكان قبله من حوالي سنة اتفاق تاريخي آخر إذا كنتم تذكرون وقال نتنياهو فيه أنه جريمة كبرى بالله عليكم تذكروا معي لمدة شهرين فقط وستسمعون كلاماً آخر

  • علي

    مريكا ارادت اتفاق مع ايران مقابل ( أي ثمن ) وكان لها ما ارادت ؟! ما هو الوجه الحقيقي لايران بعد هكذا اتفاق ؟ للنتظر ونرى !

  • بدون اسم

    اتفاق مع الشيطان الاكبر!!!!! مبرووووك . كذبه ايران ( الاسلاميه ) انتهت ولا يزايد علينا احد بالوهابيه و النظام السعودي فلقد سبقوا ايران بالخيانه