-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من كتاب “شروط النهضة” لمالك بن نبي

الشروق أونلاين
  • 4258
  • 2
مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من كتاب “شروط النهضة” لمالك بن نبي
ح. م

أصدرت مكتبة الإسكندرية، مؤخرا، طبعة جديدة من كتاب “مشكلات الحضارة: شروط النهضة” للمفكر الإسلامي الجزائري مالك بن نبي (1905- 1973) في إطار مشروعها لـ”إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث التي تعود للقرنين 19 والقرن 20 الميلاديين” وفقا للصحافة المصرية.

وتنبع فكرة المشروع الذي تنفذه مكتبة الإسكندريةمن الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري والعلمي في مختلف مجالات المعرفة والمساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيدا لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري“.

ويعد اختيار القرنين 19 و20 الميلاديين على وجه الخصوصرغبة من المكتبة في تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التي قام بها العلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة ولم تتجاوزها، حيث تشير الحقائق الموثقة إلى غير ذلك، وتؤكد أن عطاء المفكرين المسلمين في الفكر النهضوي التنويري إنما هو تواصل عبر الأحقاب الزمنية المختلفة بما في ذلك الحقبة الحديثة والمعاصرة التي تشمل القرنين الأخيرين“. ويلخص كتابمشكلات الحضارة: شروط النهضةالصادر بالفرنسية في 1948 المشروع الفكري النهضوي لمالك بن نبي المعروف خصوصا بفكرةالقابلية للاستعمار“.

ويعتبر مالك بن نبي أحد أهم رواد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن 20 حيث عاش بين الجزائر وفرنسا ومصر وعرف بكتبه التي تدرس اليوم في عديد جامعات العالم كما كان مقربا من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي كان يترأسها الإمام عبد الحميد بن باديس رائد الحركة الإصلاحية في الجزائر ومن مؤلفاته:  الظاهرة القرآنية” (1947) ووجهة العالم الإسلامي” (1954)

وفكرة الإفريقية الآسيوية” (1956) وفكرة كمنولث إسلامي” (1959) ومشكلة الأفكار في العالم الإسلامي“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بدون اسم

    العالم الكبير مالك بن نبي عملاق قُزِمَ في بلده، فعار علينا إن لم نرفع رايته النهضوية ونبثها في أمتنا،وندرس أفكارهه التي نهضت بها دول أخرى مثل مليزيا .. ملك بنبي أفكاره عميقة تتطلب جهد جهيد.. أينا علماء الجزائر من أجل تجسيد هذا المشروع الذي يخرجنا من التخلف إن شاء الله.. يا أسفاه على أمة لا تسمع كلام خيارها أمثال الأستاذ الفذ ملك بن نبي.

  • بدون اسم

    Salam ,
    Ya chourouk , SVP, essayez d'organiser des seminaires sur Malek bennabi et essayer e faire connaitre ses oeuvres aux public algerien et essayer deforcer l,application de ses idées pour le developpement de l'Algerie.C ce que va faire l'égypte.