-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بوتفليقة يوظف “الموضوعية” في الرد على “تحامل” ملك المغرب

الشروق أونلاين
  • 16247
  • 22
بوتفليقة يوظف “الموضوعية” في الرد على “تحامل” ملك المغرب
ح. م
الرئيس بوتفليقة وملك المغرب محمد السادس

حملت برقية التهنئة التي بعث بها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للعاهل المغربي الملك محمد السادس، بمناسبة احتفال المملكة بالذكرى الـ59 لعيد الاستقلال، أكثر من دلالة سياسية، لما تحلت به من موضوعية، وتجنبت الإطناب في المتناقضات التي ألف ملك المغرب يتغنى بها.

فقد تحلى الرئيس بوتفليقة وهو يهنئ الملك محمد السادس في البرقية التي وجهها له الثلاثاء، بكثير من الموضوعية، متجنبا الوقوع في مختلف أشكال التحامل التي تصدر من حين لآخر من جانب المسؤولين المغاربة، الذين لا يتورعون عن اتهام الجزائر بعرقلة أي تسوية للقضية الصحراوية، من جهة ومن جهة أخرى تجنب الرئيس بوتفليقة الحديث إلى نظيره المغربي عن أحلام وطموحات يتجاوز سقفها الأزمات المعقدة الموجودة على أرض الواقع.

وعكس ما تضمنته التهنئة التي بعث بها ملك المغرب للرئيس بوتفليقة بمناسبة الذكر الستين لعيد الثورة، من حديث عن “بناء صرح مغاربي قوي قادر على توفير شروط التكامل والاندماج، وتحقيق التنمية المستدامة”، وغير ذلك من التطلعات المعبر عنها، والتي اعتبرها محللون للخطاب الملكي المغربي، مجرد فقاعات إعلامية ودغدغة مشاعر، يظل تجسيدها مستحيلا أمام الممارسات المغربية على أرض الواقع”، اكتفى الرئيس الجزائري بالقول لنظيره المغربي “وإذ أشاطركم والشعب المغربي الأفراح، فإنه لا يفوتني أن أجدد حرصي على توثيق علاقات الأخوة التي تربط بلدينا والارتقاء بها بحيث تشمل كافة المجالات بما يعود بالخير العميم وبالفائدة على كلا شعبينا الشقيقين”.

وحديث الرئيس بوتفليقة عن أهمية ترقية العلاقة الثنائية بين الجزائر والمغرب، يحمل أيضا دعوة صريحة للحكومة المغربية والعائلة الملكية، من أجل وقف تحاملها وتجاوزها الصارخ لعلاقات الجوار، بالخطابات والتصريحات التهكمية، كالتي تضمنها خطاب المسيرة الخضراء الذي ألقاه الملك محمد السادس شهر جوان الماضي، وأطلق فيه اتهامات خطيرة، أعادت العلاقة بين البلدين إلى نقطة الصفر، كاتهامه الجزائر بالمزايدة باسم حقوق الإنسان، وتدخلها في سيادة المغرب، في إشارة لمواقفها الصريحة والعادلة تجاه القضية الصحراوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • Hassan

    ومرة اخرى عاش الشعبين المغربي والجزائري رغم حقد الحاقدين.

  • لا كريز

    دعك من العفايس تاع النساء و التزعبيط و اللف و الدوران انتقد النظام مثلما شئت و كل الناس ينتقدون النظام لكن تجدهم منصفون و لا يستمتعون بنشر غسيلهم مع البراني اذا كان انت قلبك ميت و تتلذذ باذلال نفسك مع الغير الذي يعتقد و يظهر لك أنه أحسن منك فليس كل الناس مثلك خاصة اذا كان هؤلاء يفرحون باذلال نفسك و هم في الحضيض أكثر منك. لسنا أحسن الناس لكن لسنا أشنعهم و مقارناتك المتعمدة مع المغرب أغلبها مغلوطة ألم تقل لنا في تعليق لك يوم 2013/04/05 أن الاقتصاد المغربي يفوق الجزائري و أفحمتك حينها بالأرقام.

  • مهراز

    متخا صمان في العلن متفاهمان في السر.

  • لا كريز

    ولائي لديني و لوطني لا يمكن أن يزايدني عليه أحد أنا تربيت في عرين أسود هبطو السروال لفرانسا و أفنوا حياتهم في البرد و الصقيع مع العقارب ليعيش المخلوعين أمثالك و كان كله صرفا لله و لم يطلبوا جزاءا و لا شكورا.

  • nocomentdz

    عاشا الشعبين الجزائري و المغربي .

  • العربي بن مهيدي

    أنا من أشد المعارضين ليس لبوتفليقة كشخص فأنا لطالما تمنيت له بالشفاء و لا يمكنك قول العكس أو علم الغيب لكن أنا ضد سياسته و طريقة تسييره البلاد ألا تقرأ أننا في أسوأ التصنيفات؟ ربما لا تفرق بين معارضة السياسات و معارضة الوطن كعدم فهمك للولاء للوطن و الولاء لللأشخاص و كعدم معرفتك للشيتة للبلدان و ذكر انجازات تطرقت لها حتى الصحافة فلا تخلط فأنت مثل السكارى و ما هم بسكارى طاب جناني رددها الرئيس نفسه و الكثير من الجزائريين أين تعيش؟؟؟

  • jazairi ghoh

    انت حاقد ,,,المغاربة اهلنا واشقائنا الى يوم الدين .وخلونا من كلام الفارغ والتاهه وبكل صراحة العيب فينا نحن حكومتا وشعبا,وخلونا من الفتنة

  • HOCINE

    ليس من هب و دب يتكلم في السياسة. المعلق على السياسة ليس مثل من يمارسها يوميا وهو في السلطة. لديه مسؤليات عدة لازم ان يكون براكمتيا ومحنك. وينظر الى مصلحة الوطن والامة فوق كل اعتبار. هذي هي المسؤولية التي تتهافة عليها الاحزاب والشخصيات. من يتحمل مسؤلية 40 مليون شخص ليس كمن يتحمل ممسؤلية 4 او 6 اشخاص في االعائلة. اللهم ارزقنا االصبر في جمييع القضاية.

  • اسعدي

    لا تهمنا الرسائل التي يبادلها الحكام العرب نحن الجزائريين المغاربة التوانسة الليبين غرب مصر جبرالطار جزر الكناري شمال مالي و النيجر كلنا اخوة في العرق و الدم مهما كانت عقيدة كل منا فتاريخنا واحد نحن الامازيغ الاحرار و ليس البربر كما يريد ان يسمينا العالم, اما العاهل المغربي الذي يدعي انه من سلالة الرسولصلى الله عليه و سلم فعرشه خادم للصهيونية و الماصونية الفرق بيننا فالشعب المغربي لم يخض حرب تحرير ضد المستعمر كما كان يريده شعب الريف الامازيغ بقيادة الخطابي و لذا لم يسفه الحض لانشاء جمهورية

  • Abdellah

    Mr le president jusqu'a present on n'a pas compris vos in tentions concernant ce roi et ses sbires.Eux chaque jour nous envoient des tonnes de kif et ses ministres tous ce qui est mauvais le colle à l'ALGERIE et vous ,vous lui envoyez des lettres de felicitation

  • Mourad

    Entièrement d'accord mon frère marocain, pratiquement c'est la même lettre envoyée de part et d'autre depuis leur nomination dans leur poste de président, les deux peuples sont des frères, j'été au maroc, je n'ai trouvé que des frères, y a des marocains qui trvaillent avec moi en algerie et ça marche très très bien, RABBI YASLAH LAHOUAL.

  • z@oui

    على سلامتك يا الوجدي اه اليوم ولا بوتفليقة مليح هاذي تايهوديت اللي عندكم سبب بلاويكم سلام

  • اللمحون

    المهم الاستعمار هو المستفيد هم لاينسو ان اجددنا قد حكموا الاندلس نشوفوا النجوم ولا التقارب بين الانظمة والشعوب الله غالب جهلنا يفوت فرص كبيرة ان الغرب يعي جيدا مامعنى التقارب المغاربي الذي لايحصل هم ونحن اردناها كذلك ونجن كدول وشعوب نسير وفق مايرسم لنا بالرغم من ان العالم ينتظرنا كاصحاب مشروع ولكن .......

  • لا كريز

    يا سلام على النفاق أنت تحاول عبثا توظيف كلام بوتفليقة لصالحك علما أنك لم تأت بجديد و كلنا نعرف الرسائل الدبلوماسية بين الزعماء. وكلنا نعرف أنك من أشد الكارهين لبوتفليقة الذي أصبح بقدرة قادر كلامه قرآنا و مرجعا بالنسبة لك.بوتفليقة الذي تنعته في تعليقاتك بالمقعد العجوز و الذي طاب جنانو. أنت تتعب نفسك بمحاولة تبييض صفحتك بعدما احترقت كل أوراقك و عرفت نواياك منذ تهجمت على البوليزاريو و أنا أقول لك نعم للأخوة مع المغاربة رغما عن أنفي و أنفك و أنف بوتفليقة أما المخزن و زبانيته و شياتيه أمثالك فنحن هنا

  • قيدي عبده

    مهما مرت الايام وتطورت الاحداث وتداخلت المصالح وتكالبت القوى الاستعمارية التي تريد ان تستفيد كلما اشتدت الخلافات تبقى الاخوة المغربية الجزائرية ثابتة . مرت 40 سنة على خلاف المغرب والجزائر بشان الصحراء وسيستمر هذا الخلاف ، ويمكن للمسؤولين الجزائريين حل هذا الاشكال اذا ارادوا وهم يعرفون الكيفية والطريقة .

  • عزوز

    لا اجد فرقا بين عبارات التهنئة للطرفين معا، ولست ادري اين تتجلى الموضوعية في رسالة بو تفليقة، وأين تتجلى الدغدغة .... في رسالة العاهل المغربي.
    تأويل سطحي تافه.

  • العربي بن مهيدي

    أعرف أن كلام الرئيس يحرج قلة من الذين يتهمون غيرهم بأنهم خونة أو مراركة كما يقولون لأنهم يدافعون عن أخوة الشعب المغربي منهم حتى حفيظ دراجي التي تكلم مؤخرا في الموضوع أما الأن الكلام يأتي من الرئيس الأول للبلاد بوتفليقة فرسالته واضحة الأخوة بين الشعبين هو واقع لا مفر منه كرر ذلك كل مناسبة و بالتالي ماذا يمثل من يدعون أننا مخازنية ان كان الرئيس و لعمامرة يقولون نفس الكلام الذي أقوله و يقوله غيري من الجزائريين؟؟أعرف أنهم لا يملكون ردا مقنعا سوى اجترار كلام قديم كحالتهم هههههه؟

  • وليد لبلاد

    الحق يقال.....الصورة رائعة وجد جميلة....... أهٍ لو كانت نظيفة وخالية من كل الخلافات والشوائب التي تعكر علاقة البلدين لكانت الصورة أروع وأجمل..........

  • بدون اسم

    على كل حال اي نظام يبحث عن عدو كي يلتف حوله شعبه والامثلة كثيرة

  • amine

    اودي الشعب هو السيد في بلادنا مكان لا فلان لا فلتان واغلبية الشعب تقول لا لفتح الحدود والسلام عليكم

  • نحن

    يرحم والديك افهم والا اقعد احنا كل يوم انتعبو في انفوسنا والناس يتبادلو في التهاني ويدعيو لي بعضهم البعض بالصحة وطول العمر ولله مافهمنا والووووو علي كل حال السياسة كلها نفاق واتبلعيط

  • بدون اسم

    اسمع رهم دخلينها غير عيد في عيد المغرب او الجزائر او دول اخر عربية اعياد ادكتتوري او ماذ تسمع غير اتهناء الله يهديكم او يهدين