-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تورّط فريد بجاوي في رشوة 200 مليون أورو تكشف المزيد من المستور

فضيحة سوناطراك تلاحق وزيري خارجية إيطاليين وأميرا قطريا!

الشروق أونلاين
  • 10778
  • 17
فضيحة سوناطراك تلاحق وزيري خارجية إيطاليين وأميرا قطريا!
ح.م
فريد بجاوي أحد المتهمين الأساسيين في فضائح سوناطراك

كشفت مختلف إفادات الأطراف الإيطالية المتورطة والمشتبه فيها في فضيحة الرشاوى والفساد الدولي “سوناطراك- إيني- سايبام”، عن عدة أساليب إغراء واستمالة استعملها فريد بجاوي، وسيط المفاوضات وشقيق وزير الخارجية الأسبق محمد بجاوي، من أجل إغراء مسؤولي سايبام نظير حصولهم على الصفقات التي بلغت قيمتها 11 مليار دولار، مقابل رشوة الـ 200 مليون أورو.

وفي آخر حلقة من حلقات التحقيق بمحكمة ميلانو الإيطالية، وقبل أيام قليلة من عملية جرد الأدلة والوثائق لأهم متهمين في شركة سايبام، وهما بييترو فاروني، مدير البناء والهندسة السابق، وتوليو أورسي، مدير سايبام الجزائر، تكشفت تفاصيل جديدة على علاقة بفريد بجاوي، حيث إن الأخير وفي سبيل إقناع مسؤولي سايبام، تكفل بالمصاريف المالية لعدة حفلات وأعراس لمسؤولي سايبام. 

وبحسب صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية ذائعة الصيت، فإنه، وخلال عملية استجواب سابقة للمتهمين فاروني وأورسي تقاذفا التهم خلال التحقيق معهما من طرف محققي محكمة ميلانو بخصوص قضية رشوة 197 مليون أورو، حيث تبين أن فريد بجاوي تكفل بمصاريف عرس فخم لأحد إطارات شركة سايبام حضره أحد أمراء قطر، مشيرة إلى أن بجاوي أقنع مسؤولي سايبام بأنه يعتبر الذراع اليمنى لوزير الطاقة شكيب خليل. 

واللافت أن التحقيق في ذات القضية تسبب في تفجير شبهة فساد جديدة وكشف عن أسماء سياسية إيطالية ولأول مرة يشتبه في تورطها في قضايا فساد لشركة سايبام، ولكن هذه المرة مع دولة قطر، كون الأمير الذي حضر العرس الذي تكلف به فريد بجاوي كان هو ممول مشروع سايبام في قطر . وهذه الأسماء هي، وزير الخارجية الأسبق، ماسيمو داليما، وفرانكو فراتيني.

ومن خلال مسار التحقيق وما تسرب من مكتب الادعاء بمحكمة ميلانو يتضح أن فريد بجاوي قام كذلك بمكافأة مسؤولي سايبام، من منطلق أن المرتشي قام بمكافأة الراشي على رشوته، حيث أعاد جزءا من أموال رشاوى سايبام عبر مؤسسته الوهمية في دبي وهونغ كونغ إلى مسؤولي سايبام. وهي الأموال التي عثر المحققون على دلائل مادية تثبت عودتها إلى إيطاليا عبر عدة بنوك في إيطاليا وسويسرا.

ويضاف إلى أساليب الإغراء والإقناع لفريد بجاوي، استثماره لجزء من الأموال مع أهم قطعة في شركة سايبام وهو بييترو فاروني، في صناعة الخمور والنبيذ الفاخر بحقول منطقة كازيرتا قرب نابولي. وهو الاستثمار الذي كان بتمويل من فريد بجاوي الذي قدم على أساس أنه شيخ خليجي اسمه الفايد، لكن التحقيقات كشفت بأن المزارع تعود إليه وإلى شريكه بييترو فاروني وحفيدته التي ضبطت بحوزتها الحقيبة الشهيرة للوثائق والمستندات بمحطة القطارات روما تارميني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • omar doudah

    ندمت على قراءة الخبر لان قلبي يؤلمني و يكاد يتوقف

  • بدون اسم

    هده الاموال تكفي لشراء ادوية 40 مليون جزائري
    لو كان فعل معزول لما حركت هده القضية في عدة دول
    انه فعل معزول في نظرك يا ذكي

  • إنسان

    بركوا متخرط علىن لكان كل واحد فىنا لعمل كما عمل كل هد الناس لكن ىعمل فى الوزار وجاه الحظ اسرق وعمل كتر معمل هذا الناس

  • aa

    صاحب التعليق 6: القرآن لا دخل له في هذا الأمر. القضية قضية قانون. ما هذه الذهنية انتاع الأئمة. نريد معاقبة المجرمين في هذه الدنيا أما في الآخرة فليس من صلاحياتنا.

  • mohammed

    Merci pour le journal du chourouk. le problème ça c'est les nouvelles de la justice italienne. ils sons les nouvelles de la justice algérienne il est ou le ministre de la justice

  • وناس

    نحن لا يهمنا الاخرون الغير جزائريين كحكاية امير قطري من خان الامانة وسرق اموال الشعب هو شكيب خليل وقم 1 متابع قضائيا في فرنسا وايطاليا الا في الجزائر رقم 2 المدير العام لسونطراك 3 ابن اخت شكيب خليل.فريد بجاوي يتصرف في اموال بترول الشعب الجزائري ويمول في مصنع خمور في ايطاليا باسم مستعار الفايد من من الخليج وعبث باموال الشعب لسنوات وما كشفه الا الاجانب هذه عصابة انكشف امرها وعصابات اخرى كثيره لازالت تنشط تمتد عروقها حتى لاشخاص في السلطه

  • malek

    ياشروق علاش توجعينا في ڤلوبنا خلي البئر بغطاه .

  • ali

    نشكر العدالة الإيطالية على عملها و نتمنى أن يطلق سراح العدالة الجزائرية التي تتصرف كما لو كانت غير معنية بالأمر.

  • ahmed

    و الله هذا المقال لا معنى له .لان الكل يعرف ان كل النظام الجزائري نهبوا اموال الشعب جهارا نهارا و لم يحاسب الا البسطاء.و ان كنتم تريدون ان تقولوا لنا ان شكيب خليل سرق دون علم النظام و حاشيته فانتم واهمون الشعب لا تنطلي عليه هذه الخدعة .و تريدون توريط قطر باي شكل من الاشكال ليس دفاعا عن قطر ان سرقوا فبموافقة النظام.. اصبحنا مسخرة امام العالم

  • Zoulou

    Svp , j'aimerai savoir ,pourquoi ils ont limogé lex Ministre de la justice ? par ce que ci lui qui a donné des instructions au procureur général d'Alger , pour lancé un mondat d'arret international contre l'Américain de Nationalité Chakib Khalil.

  • abdelkrim

    قال الله .بسم الله الرحمان الرحيم. يوم تعرضون لا تخفى منكم خافية. و انا اقول اننا وكلنا امورنا الى الحاكم الاول في البلاد و هو رئيس الجمهورية . ان لم يفعل شيئا فهو المشؤول الاول و الاخير على كل ما يحدث في هذه البلاد و سوف يحاسب حسابا عسيرا لى كل ما فعه هؤلاء السفهاء.

  • العربي بن مهيدي

    مادام العدالة الجزائرية كما قال سعد بوعقبة تعيش حالة من الفساد فكيف لها أن تكشف أو تحاكم المفسدين؟؟؟ لننتظر العدالة الايطالية تحقق و تكشف المتورطين مثل وسائل الاعلام الفرنسية التي تخبرنا بحالة رئيسنا و في كل الحالات لا ننتظر شيئا من الداخل لأن النظام يريدها هكذا الغرب من يعطينا أخر المعلومات لأن القضاء ليس مستقل!!

  • لعرج

    هذا فعل معزول في دولة الفعل المعزول المبني دائما للمجهول.افهموا يا اغبياء.
    ان شاء الله يشروها غير دواء.

  • mourad

    hada comme les autres algeriens qui par leurs postes et relations spolient la richesse du reste des citoyens, oh combien ce genre est beaucoup nombreux a l'interieur du pays et qui chaque vendredi s'embelissent avec la guandoura blanche et vont a la mosquée pour prier, n'est ce pas concérnées (qui se sent morveux se mouche).

  • أحمد/الجزائر

    عندما أقرأ أن هذا الفاسد وصل فساده إلى قمة الأعمال الشيطانية" استثماره لجزء من الأموال ...في صناعة الخمور والنبيذ الفاخر ...و... تكفله بالمصاريف المالية لعدة حفلات وأعراس لمسؤولي سايبام.
    عندما أقرأ هذا لبشر إئتمناهم على أموال أمة محمد صلى الله عليه و سلم فخانوا الأمانة، أكفر بكل مسؤول في دولتنا لا يغضب لانتهاك حرمات ربه. و لا يغضب للإعتداء على كرامة شعبه.
    قال الرسول الكريم الذي نحبه ليحبنا و نرجو أن يشفع لنا ...يقول "الصلاة أمانةٌ إذا ضيّعها العبد فهو لما سواها أضيع"
    يا مجرمين الدنيا فانية.

  • ghani

    يا ليت نرى محاكمة و قصاص و عدالة كم من كلام قيل و كم من مقالات قرانا على صوناطراك و الفايدة من الحكم ? الشعب اتعب اللهم انصر عبادك الصالحين فى بلدى الجزاءر و اضرب الضلمين بالضالمين

  • zahreddine

    هذه اموال الشعب او كما يقال المال العام ، أنا مواطن بسيط لا حيلة لي في محاكمة هؤلاء السراقين الخونة أو استرجاع هذه الاموال الضخمة تاع الزوالية ولكن بلا سماح والله ما سامحتهم وسوف نلتقي عند الذي لا يسهى ولا ينام عند العادل عند رب العزة للمضلومين من .
    حسبنا الله ونعم الوكيل .