-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب عدم وضوح مستقبلهم بعد البكالوريا

نفور جماعي للتلاميذ من ثانوية الرياضيات

الشروق أونلاين
  • 5837
  • 19
نفور جماعي للتلاميذ من ثانوية الرياضيات
الأرشيف
ثانوية الرياضيات بالقبة

اضطرت، وزارة التربية الوطنية، إلى التقليص في عدد التلاميذ الموجهين إلى ثانوية الرياضيات بالقبة، بسبب رفض الأولياء متابعة أبنائهم الدراسة بتلك المؤسسة، مفضلين تسجيلهم بثانويات عادية، نظرا لعدم وضوح مستقبل أبنائهم بعد ثلاث سنوات من الدراسة.

وعلمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بوزارة التربية الوطنية، وجدت نفسها أمام إشكال حقيقي بسبب رفض الأولياء تسجيل أبنائهم في ثانوية الرياضيات بالقبة، على اعتبار أن التلاميذ المعنيين بالتسجيل هم المتحصلون على نتائج ممتازة وطنيا، خاصة في مادة الرياضيات، مما دفع بالوزارة إلى اتخاذ إجراءات استعجالية لمعالجة المشكل بالتقليص في عدد التلاميذ الموجهين إلى المؤسسة من 150 إلى 100 تلميذ، بانتقاء تلميذين اثنين عن كل ولاية بدل ثلاثة تلاميذ كما كان معمولا به في السنتين الماضيتين.  

وأكدت، المصادر نفسها، أن الأولياء قد برروا عدم تسجيل أبنائهم في ثانوية الرياضيات بالقبة، حين اقتنعوا بعد مرور سنتين على تدشينها، بعدم وضوح مستقبل أبنائهم بعد ثلاث سنوات من الدراسة، فرغم تحسن الظروف المادية وظروف الاستقبال بالمؤسسة عقب دخول تلاميذ السنة الماضية في احتجاج مفتوح، غير أن تلك التحسينات لم تكن سببا في تحفيز الأولياء بأهمية تسجيل أبنائهم بها، خاصة وأن الوزارة الوصية لم توفر أية امتيازات لهذه الفئة من التلاميذ بعد نجاحهم في امتحان شهادة البكالوريا، وبالتالي سيجدون أنفسهم مجبرين على اجتياز البكالوريا مع نفس التلاميذ لدفعة جوان 2015. 

وأضافت نفس المصادر، أن هذا النفور من التسجيل بالمؤسسة سيبقى مطروحا في الدخول المدرسي المقبل، لأن الوزارة الوصية و لحد الساعة لم توفر أية امتيازات لهذه الفئة من التلاميذ الممتازين من جهة، ومن جهة ثانية، لأنها لم تفتح ملف “بكالوريا الرياضيات” للنقاش لحد الساعة، وآليات تدريسهم. في الوقت الذي شددت في هذا الشأن بأن مشروع الثانوية قد ولد ميتا. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • عبد الكامل

    استاذة الرياضيات إن صح تسميتها استاذة تحسن حساب كيفية اعادة السنة لإبنتي بسبب الغيرة و قلة التربية لذا فالواجب إنتقاء هؤلاء الأساتذة قبل فوات الأوان و الله المستعان. يا مفشي التعليم أدوا دوركم إن الرقيب سيحاسبكم على تقاعسكم .

  • جزائرية

    التحق ابني بهذه الثانوية هذا العام،و أول ما استقبل به صحن "عدس"بدون لحم....ولم يحظ مع بقية نوابغ الجزائر بأي كلمة ترحيب أو التفاتة اهتمام من مديرة المؤسسة....و الأدهى أن تلاميذ هذه "البناية" يضطرون إلى شراء قارورات الماء ليطفئوا ضمأهم....لن يجرأ أحد على اتهامهم بالنهم و الجشع لأنهم أطفال نوابغ يحلمون بالمساواة مع "مدلك" الفريق الوطني....وإلى صاحب المقال كان عليك الوقوف على الحقائق ميدانيا قبل أن تقول أن الظروف تحسنت...حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • aliane

    on a choisi les meilleurs pour la premiere promotion mais pour la deuxieme ,nous n'avons fait que completer les effectifs avec lamaaraf et encore,sur cinq classes initiales il ne reste que deux classes en deuxieme annee.On parle de lycee de maths alors que l'enseignant de maths ,l'annee passee est le plus mauvais.vous n'avez qu'a questionner les eleves pour confirmer.

  • هواري

    انت ضد "داعش" ضد القاعدة ، سوف نقطع راسك بالشفرة .
    أنت ضد العهدة الرابعة ، أنت عنصرية ، أيادي خفية تحركك .

  • مدرس رياضيات منذ30عا

    التجأت الوزارة إلى انشاء ثانوية الرياضيات هي في الحقيقة حيلة ماكرة من ىاجل إقبال التلاميذ على شعبة الرياضيات في الثانويات ، لكن الحيلة "بازت" .

  • دافعة ارخميدس

    هاهاهاهاهاها
    صاحب تعليق 11 خير ما قلت

  • دوال قطبية

    الشعب يريد دراسة الفن و المسرح و الشطيح و الرديح اخطونا من العلم

  • harigo

    أنا من المتتبعين لهده الفكرة
    ابنتي كانت في الرتبة الثانية B.E.Mفي الولاية و استحسنت الفكرة لكن بعد تريث لم أجد أي تحفيزات لا مادية و لا معنوية و بتالي تراجعت تماما عن الفكرة و لم أكن مخطئا و الحمد لله لأنني تابعت الموضوع في احدى الصحف لاجد أن احدى المسؤولات عن الدراسة في هده الثانوية تسيء للطلبة لفضيا - حسب صاحب التحقيق- و لهدا نطلب إعادة النضر في هدا الموضوع لان هده الفئة هي المستقبل

  • afrmed

    الجزائر و الجزائريون معاكسين نهائيا او معاديين ليس للرياضيات فحسب بل لكل ما له صلة بالحساب و العلم عامة.

  • بدون اسم

    لما تتخلقون باخلاق البشر ستنالون ما ناله البشر وتوصلوا اليه....

  • بدون اسم

    اين هو هذا الشعيب..عفوا الشعبة..عفوا الغاشي..اقصد الشعيبات

  • كلمة حق

    أولادنا لا يدرسون آلرياضيات الصعبة بل يختارون التخصص السهل حتى لا يبذلوا أدنى مجهود

  • azizoua

    اصبحت لاقيمة للعلم في الجزائر.في امريكا و ما ادراك ما امريكا عدد جامعاتها تعد على الاصابع ونحن في الجزائر في كل دوار جامعة وكل من هب ودب يدرس فيها حتى الذي تخرج من المعهد التكوين المهني.لصبحت الشهادات الجامعية تهدى ولا تنزع بالعمل والمثابرة.ان مستوى الجامعة في خطر فهل من منقذ

  • بدون اسم

    حنا ماش بلاد تع علم ما الفائدة من دراسة الرياضيات من بعد تلقى روحك مرمي في الزبلة من الافضل ااتوجه لشعب العلمية و الكليات الطبية

  • ahmed

    لماذا يدرسون الرياضيات وبامكانه ان يدرس اي تخصص اخر وفي غضون اعوام يكتب خربشات ويصبح دكتورا عظيما .

  • مواطن

    à quoi bon avoir un tigre dans le moteur quand il y' a un ane au volant

  • بدون اسم

    الشعب يريد اعادة المتاقن (الثانويات التقنية)

  • بدون اسم

    لو كنا نهتم بالرياضيات ما تحصلنا على ذيل الترتيب في كل شيئ.ان تهميش الرياضيات هو دفع البلاد الى الضياع.الذي يدرس الرياضيات تيتعب كثيرا ويبذل مجهودا كبيرا في الخير لا ينال شيئ عكس الذين لا يعرفون ابجديات الرياضيات وكانو في ذيل المنظومة التربوية واليوم لهم مناصب ادارية وسياسيةو اجور عالية .انه انقلاب على القيم و الرداءة غزت كل شيئ.حسبنا الله ونعم الوكيل سنقتص منكم يوم القيامة ايها الانقلابيون على القيم.

  • جزائري

    الى السيد معالى الوزير الاول :

    فشل الدولة الجزائرية في رعاية ثانوية واحدة متخصصة في الرياضيات فيها 150 تلميذ مقرها في العاصمة هو اكبر دليل على ان جزائر اليوم لا مكان للعلم فيها.

    اين خطابكم الذي دعوتم فيه الشباب الجزائري للنبوغ في الرياضيات؟