-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الداخلية تعقد اجتماعات تقييمية للتنمية المحلية مع الولاة قريبا

الشروق أونلاين
  • 1161
  • 2
الداخلية تعقد اجتماعات تقييمية للتنمية المحلية مع الولاة قريبا
ح.م
وزير الداخلية والجماعات المحلية، الطيب بلعيز

أعلن وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز الأربعاء بوهران أن وزارته ستقوم قريبا بتنظيم اجتماعات “وبشكل فردي” مع الولاة بغية تقييم أوضاع كل ولاية من جانب التنمية المحلية.

وذكر بلعيز خلال تنشيطه لندوة صحفية على هامش زيارته لولاية وهران أنه “سيرأس قريبا اجتماعات مع كل الولاة بشكل فردي وبحضور المدراء المركزيين للقطاع بغية متابعة الأوضاع العامة للتنمية المحلية على مستوى كل ولاية من الوطن”.

وأشار في نفس السياق “أن هذه الاجتماعات ستضمن المتابعة الجادة والتقييم الدقيق والشامل لمختلف الانجازات والمشاريع المجسدة في اطار التنمية المحلية بهدف تقويمها والوقوف عند مختلف العوائق والعراقيل قصد إزالتها”.

أعلن الوزير في ذات الصدد أن “التنمية المحلية ستكون المحور الأساسي لأجندة وزارة الداخلية والجماعات المحلية بعد اتمام إجراءات عصرنة مجال الحالة المدنية”.

وسيتم على ضوء هذا المحور الأساسي تركيز الجهود لبعث التنمية المحلية من خلال تطوير دور وأداء البلديات ودعمها في تنشيط مختلف أعمال التنمية المحلية  يضيف السيد بلعيز.

وذكر الوزير في نفس السياق أن دراسة دقيقة لمصالح وزارته بينت أن “العديد من المشاكل التي يواجهها المواطن مرتبطة بالبلدية “كما أن بعض الاحتجاجات مردها إلى “مشاكل بسيطة مرتبطة بانشغالات المواطن اليومية في النطاق البلدي”.

ومن جهة أخرى  أعلن بلعيز أنه سيتم في غضون الشهرالجاري إرسال وثيقة على شكل منشور للجماعات المحلية يقترح جملة من الآليات الخاصة بتنفيذ “الديمقراطية التشاورية” وذلك على مختلف الأصعدة والمستويات.

وسيتم قريبا عقد ندوات محلية وجهوية تختتم بندوة وطنية وذلك بغرض مناقشة هذه الوثيقة وإثرائها من قبل أعضاء المجالس الشعبية البلدية وممثلي الإدارات العمومية حتى “نرقى إلى مستوى يتم في كنفه ضمان مشاركة فعالة للمواطن في تسيير شؤونه المحلية”.

وقدم الوزير بالمناسبة بعض الأفكار التي يقترحها المنشور منها إجراءات تهدف للانفتاح أكثر على المواطن من خلال إعلامه بشكل دوري عن مختلف المشاريع والقضايا والمسائل المحلية  الى جانب تنظيم جلسات مناقشة واسعة ما بين المنتخبين والمواطنين.

كما أشار بلعيز الى أن ذلك يأتي تجسيدا للأطر الموجودة في الدستور الجزائري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • alilou

    التقييم لا يكون صحيحا إلا إذا قام معالي الوزير بزيارات ميدنية و يشاهد عن قرب أوضاع الناس.أقترح على السيد الوزيز أن يقوم بتفقد كل البلديات للإطلاع عن كثب على الأوضاع المزرية للمواطن,التقييم في إجتماعات مغلقة لا جدوى منه و لن يفي بالغرض.

  • علي

    التنمية مبنية على الانسان ووجود الحالة المدنية بالبلدية و عن طريق الاستمارات التي ترسل شهريا الى مديريات التخطيط من أجل ظبط مشاريه او مخططات التنمية المحلية دليل على اهمية المعطيات الغير مالية لكن عندما تنشأ مؤسسة بين قباظة الظرائب و (المحاسب العمومي) و البلدية (الامر بالصرف) مادا يعني هدا.... المراقب المالي لصالح من ظف لمادا نربط المناقصات بحزب الاراندي ..... او بالسياسة...