-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت بأن البلاد أحرزت لأول مرة "تقدما ملحوظا"... "فريدوم هاوس":

كسر “طابو المخابرات” يرفع مؤشر حرية الصحافة في الجزائر!

الشروق أونلاين
  • 12376
  • 36
كسر “طابو المخابرات” يرفع مؤشر حرية الصحافة في الجزائر!
ح.م
منظمة "فريدوم هاوس" الأمريكية

وصف التقرير السنوي لمنظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية غير الحكومية الصحافة في الجزائر بـ”الحرة جزئيا”، وأكد بأنها سجلت تطورا ملحوظا بسبب تناولها قضايا كانت تعتبر قبل ذلك من الطابوهات، على غرار الفساد والمخابرات.

وحلت الجزائر في المرتبة الأولى مغاربيا والرابعة عربيا، في تصنيف المنظمة الأمريكية لحرية الإعلام عبر العالم للعام 2013، وقال التقرير إن الجزائر أحرزت “تقدما ملحوظا” بفضل جملة من المكاسب التي حققتها في مجال الممارسة الإعلامية وتمكُّن عناوين الصحافة من تناول أكثر الملفات التي كانت مدرجة في خانة “الطابوهات”، في إشارة إلى قضايا الفساد التي طالت شخصيات في الدولة، وتناول مختلف وسائل الإعلام لأول مرة في تاريخ البلاد جهاز “المخابرات”، الذي لم يكن أحد يجرؤ على ذكره ولو بالإسم.

وانتقلت الصحافة في الجزائر من خانة “غير حرة”إلى خانة “حرة جزئيا”، وهو التقييم الذي تضعه المؤسسة الأمريكية لدى تصنيفها الممارسة الإعلامية عبر العالم، وإلى جانب الجزائر حلت تونس واليمن ولبنان والكويت.

وذكر تقرير المنظمة الأمريكية أيضا أن القيود التي فُرضت على الصحفيين بعد ثورات الربيع العربي أدت إلى تراجع الحريات الإعلامية بالمنطقة، وأفاد أن مصر شهدت أسوأ تدهور في المنطقة، حيث تراجعت مرتبتها في مؤشر هذه الحريات إلى ما قبل ثورة 25 يناير جراء الرقابة والقيود، وصولا إلى حبس الصحفيين مثلما هو الحال مع صحفيي “الجزيرة”.

وتصنف “فريدوم هاوس” الدول بمنحها نقاطاً تتراوح ما بين 1 و7 نقاط، وكلما اقتربت النقاط الممنوحة للدولة إلى رقم واحد فإن ذلك يعني تقدمها في مجال الحرية، في حين تشهد تراجعاً في مستوى الحرية كلما اقتربت النقاط التي تحصل عليها من الرقم 7.

ورأت منظمة “فريدوم هاوس” أن حرية الصحافة العالمية وصلت في عام 2013 إلى أدنى مستوياتها مما كانت عليه قرابة عقد مضى، وأضافت أن شخصاً واحداً من 7 في العالم فقط يعيش في دولة صحافتها “حرّة”.

وقارنت المنظمة بين حرية الصحافة في بلدان العالم في 2002 وبين حرية الصحافة اليوم، وأشارت إلى تراجع كبير جداً، إذ كانت نسبة الحرية عام 2002، 40.2 في المائة، فيما تراجعت عام 2013 إلى 32 في المائة.

وأكد التقرير السنوي الذي نشرته المنظمة عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن حرية الصحافة في دول الشرق الأوسط وإفريقيا المؤلفة من 21 بلداً، ويعيش فيها 405 مليون شخص، لا تتعدى 2 في المائة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • منصور الجزائري

    حرية التعبير ؟؟ عندنا و عند الغرب
    هل حرية التعبير تعني الاساءة للأديان و الانبياء ؟
    هل حرية التعبير تعني القذف و التشهير و تصفية الحسابات ؟
    هل حرية التعبير تعني بث الفوضى و اثارة الفتن و الاخلال بالنظام العام و السكينة العامة ؟
    حرية التعبير لها بداياتها و لكن في النهابات حكاية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حمورابي

    ما أنا متأكد منه أن مثل هذه المنظمات الغير حكومية التي تتصيد عورات بلدان العالم الثالث أويطلق عليه أحيانا الجنوب عبارة عن أفرع من مخابرات بلدانها وتسعي كما تقول لكسر الطابوهات وحشر أنفها في كل كبيرة وصغيرة الا ما يمس بلدانها من قريب اوبعيد في هذا العالم الذي يحكمه قانون دولي وضعه الكبار لاتوجد دولة في العالم بدون مخابرات لأن من يملك المعلومة يملك بالضرورة القوة لتفادي ما لا تحمد عقباه المخابرات أو كما سماها العرب قديما "البصاصين " هم عيون الدولة وهم مصدر مناعتها والا قل عليها السلام -تشكراتنا

  • BOUMEDIENNE

    2احداث 11سبتمبر2001.ودبح المواطنون من الشعب الامريكي وتم التامر عليهم لصالح اسرائيل .اليس هناك فضيحة اكبر من هده الفضيحة التي لا تتكلم عليها هده المنطمات ؟والادهى من دالك والامر هو تغييب الحقيقة على الشعب الامريكي الدي يطن انه لا تخفى عليه خافية ,يتم التعتيم عليه لكي لا يدرك ان اسرائيل تدبحه لاجل مصالحها .وتسمح هده المنطمات لنفسها ان توجه الحرية والديمقراطية في بلد دفع 10 ملايين من الشهداء لاجل الحرية .والسؤال المطروح مادا تصبح امريكا بدون جهاز استخبراتها والدي ليه اكثر من راس ؟ادن لا تغرنا يتبع

  • BOUMEDIENNE

    1ومن يصدق ان منطمات حكومية ,تكون لها القدرة على التدخل في شؤون الدول لو لم تكن فرعا من فروع الاستخبارات الامريكية والاسرائيلية .وادا كانت هده المنطمة ترىوتسمع فان اسرائيل في فلسطين لا تعطي الفلسطنيين الحق في الحياة اما التعبير فافواه شعب بكامله مكممة ,ورغم دالك فان اسرائيل تصنف بديمقراطيةالشرق الاوسط . وادا كانت هده المنطمة او غيرها من المنطمات التي اكتسبت الشرعية من قوة الامبريالية الامريكية والعنصرية الصهيو غربية ان تصدر تقريرا او تعلق على حرية الاعلام الامريكي ,الدي غيب حقيقة احداث يتبع

  • بدون اسم

    t'as pas remarque que le meme texte et ils change juste le pays et le pseudo et ils sont telement nul ses corrompu et paye pour garder l'algerie au tiers monde et ils ont jamais etais dans un pays devlopée

  • didolore

    عند الحق .فريدوم هاوس منضمة ماسونية صهيونية لاتحب الخير للمسليمين .تقاريرها دائما في صالح الكيان الصهيوني . وشعارهم خير دليل علي شرهم احدرو منهم واتباعهم اقصد حركت بركات في الجزائر.

  • chafik

    ليس لدينا حرية التعبير بل هي الفوضى بعينها يقول العلامة إبن خلدون في المقدمة (إذا عم الفساد في الدولة فإن أولى مراحل الإصلاح هي الفوضى) ويقول القديس الأمازيغي أوغوستين رحمه الله (عندما يكون العدل غائب فليس هناك فرق بين الدولة وعصابات قطاع الطرق)
    وكأن قل ما شئت واكتب ما شئت وسب من شئت ولكن لن تغير شيئا وعندما تنتهي عد إلى بيتك، فالدولة تعمل مايحلو لها ولا أحد يعيقها ولا تسمع لأحد فهذه سياسة الإذلال وليست حرية الصحافة أو التعبير

  • kamel

    لقد نسيت الولايات المتحدة أن الدعاية التي كانت تمارسها خلال القرن العشرين لم تكن لتنجح لولا أن العالم كان منقسما إلى كتلتين لاتتواصلان فيما بينهما, وأن مبدأها لم يعد متوافقا مع وسائل الاتصالات الجديدة الحالية.
    على الرغم من أن الأزمة الأوكرانية لم تنته بعد, إلا أنها أحدثت تغيرا عميقا في العالم : من خلال معاكساته العلنية لرئيس الولايات المتحدة, قطع الرئيس فلاديمير بوتين خطوة من شأنها أن تمنع نجاح أي دعاية أمريكية في المستقبل.

  • kamel

    تشمل "10 حقائق مضادة " يمكن أن يعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين بخصوص أوكرانيا. وقد أعاد الكرة بتاريخ 13 نيسان-أبريل الجاري, وأرسل لهم "حقائق مضادة" جديدة.
    لم تتمكن بروباغندا واشنطن من إقناع الجماهير أكثر من بضعة أسابيع, ثم ساهمت في تحريضهم على الثورة حين تبين أنها تتضمن تلاعبا. ودون قصد منها قوضت تلك الدعاية مصداقية كل مؤسسات دول حلف ناتو, كما مهدت لنشوب ثورات في المستقبل.

  • kamel

    في الواقع, لم تعد واشنطن بعد الآن تنفرد لوحدها بالكلام, كما صار لزاما عليها أن ترد على الحكومة الروسية, وأن تكذب وسائل إعلامها التي أصبحت بمتناول الجميع عبر الأقمار الصناعية أو الأنترنت. الأمر الذي حدا بوزير الخارجية جون كيري إلى تعيين مساعد جديد له لشؤون الدعاية "البروباغندا", متمثلا بشخص ريتشارد ستنغل, رئيس تحرير مجلة تايم ماغازين الأسبق. وقد استلم مهامه حتى قبل أن يؤدي اليمين في 15 نيسان-أبريل, حين أخذ يرسل, اعتبارا من 5 آذار-مارس الماضي, إلى وسائل الإعلام الأطلسية الرئيسية " جذاذات وثائقية"

  • kamel

    أثناء قصف العاصمة الليبية عام 2011, تمكن حلف "ناتو" على حين غرة من إقناع الليبيين بأنهم خسروا الحرب, وأنه لاجدوى من استمرارهم بالمقاومة. بينما فشل الحلف عام 2012 بتكرار نفس النموذج عبر إقناع السوريين بأن حكومتهم سوف تسقط لامحالة. لقد فشل هذا التكتيك لأن السوريين أخذوا علما بالتلاعب الذي قامت به محطات تلفزة دولية في ليبيا, وقد استعدوا لهذا الأمر. كان من نتائج هذا الإخفاق, نهاية هيمنة القنوات الفضائية الإخبارية.
    الأزمة الحالية بين واشنطن وموسكو بخصوص أوكرانيا, أجبرت إدارة أوباما على مراجعة نظامها.

  • kamel

    نحو هجمات نيويورك وواشنطن بغية صرف أنظارهم عن الانقلاب العسكري الذي تم تنفيذه في اليوم نفسه : تم نقل كافة السلطات التنفيذية من الرئيس بوش إلى كيان عسكري سري, إضافة إلى وضع كل أعضاء مجلس النواب تحت الإقامة الجبرية.
    أنشأ البيت الأبيض خلال السنوات اللاحقة بالاشتراك مع حلفائه الرئيسيين (المملكة المتحدة, كندا, استراليا, وإسرائيل بطبيعة الحال) منظومة تضليل تسمح لإدارة بوش بتوجيه تعليمات للحكومات الأربع كل يوم تتعلق بتبرير الحرب على العراق أو تشويه سمعة إيران.

  • kamel

    بعد زوال الاتحاد السوفياتي أهملت الولايات المتحدة الدعاية وفضلت عليها العلاقات العامة, التي لم تعد تعتمد على الكذب, بل على توجيه الصحفيين إلى حيث لايرون إلا ما يتم عرضه عليهم.
    استنجد حلف "ناتو" طوال حرب كوسوفو بمستشار رئيس وزراء بريطانيا, ألستير كامبل, كي يروي للصحفيين كل يوم قصة مؤثرة من هذه الحرب. وبينما كان الصحفيون ينسخون الحكاية على أوراقهم, كان بوسع قوات الحلف أن تقصف أهدافها "من دون ازعاج".
    عاد السرد القصصي بقوة إلى الواجهة مع أحداث 11 أيلول-سبتمبر : كان الهدف منه شد انتباه الجمهور نحو

  • hamed

    لمادا لانسمع عن المخابرات الأجنبية وحتى العربية بل نسمعه في الجزائر فقط
    كل شخص يتحدث عنه حتى في المقاهي
    يعتبر جهاز المخابرات مع الجيش الدرع الحامي للوطن
    فقد أفشل العديد من الهجمات الإرهابية والعديد من الدين يريدون زعزعة إستقرار البلد

  • بشير

    انا اقرأ الجرائد منذ عام 2000 واظن انهم يكتبون ما يريدون وهذا ما عزز من مبيعات الجرائد في الجزائر

  • ز**م

    نشكر الصحافة الجزائرية في يوم عالمي لصحافة علي نجاح وخبرة في بعض القنوات الخاصة وحتي تعمم علي كل القنوات العمومي وخاصة وعطكم رئيس الجمهورية الحرية في نقل المعلومة ونتمن لكم جميع الصحافة جزائر توفيق ومزيد لتعمق انشغلتكم من اجل هذ البلد وحفظ علي استقرار وتقدام لنكم تعتبرون جزاء من هذ البلد وتكون في المستقبل قريب احسن صحافة في الدول العربية والعالمية وتحي الجزائر وشكر

  • bigboss

    لنعترف أن الجزائر هي البلد الوحيد الجريء الذي يسمح للمعارضة بالاجتماع علنا ضد النظام و من دون طابوهات و يسمح للإعلام المعارض في دخول متاهات سياسية ليس لها حدود و هذا كله أكثر من دول العرب نفسها التي شهدت ثورات...يكفي أن الجزائريين هم من يصنعون أخبارهم في الداخل و ليس الأجانب مثل يحدث عند العرب.

  • بدون اسم

    هذه المنظمة تشكر الصحافة الجزاءىرية وتمدحها لانها كشفت لها كل شيء عنا كل صغيرة وكبيرة واصبح العالم يعرف علينا كل شيء وعرف نقطقة ضعفنا ليضربنا بها ويتدخل في شءووننا الداخلية حتى المغاربة والصهاينة شاركوا في نشر الفوضى في بلادنا باسم حرية التعبير باع بعض الصحفيين شرف المهنة وباعوا أوطانهم نسيين ان العالم يتفرج علينا والله عيب عليكم هل لكم وطن غير الجزاءىر لماذا تفشوا اسراركم للأجانب هل يحبون لكم الخير والله انهم يحسدوننا على نعمة الأمن والاستقرار فاحذروا وخذوا العبرة من جيرانكم الذين دمروا أوطانهم

  • سامي

    منظمات صهيونية ماسونية تريد بث الفتن و القلاقل و كثرة الكلام الفرغ ليبقى المسلمون في دائرة الفوضى

  • محمد

    ولماذا لا تنتقد هذه المنظمه الصحافة الامريكية التي لا تجرا على فتح ملفات معطوبي الحرب الامركيون العائدون من العراق و افغانستان و تبث شهاداتهم حول ما راوه هناك و ما فعلوه?ولماذا لا تفتح تحقيقا حول احدات سبتمبر ام ان حرية التعبير عندهم مقدسه ما لم تلمس جيوبهم و بطونهم حتى و لو كان ذالك بسرقه شعوب المعموره المغلوبون على امرهم من المريكان اصحاب حرية التعبير او التبعير و حلفاوهم المتسلطون على هاته الشعوب

  • lم,مرزوقي

    وماذا عن مصداقية الصحافة عندهم ؟لقد عرف عن هذه النظمات أنها منظمات غير بريئة فهي مجندة للولوج داخل المجتمعات عن طريق إثارة وتحفيز وسائل ألإعلام والجمعيات ألأهلية بغرض تحليل ودراسة بسيجها الإجتماعي والثقافي والإقتصادي والسياسي وبالأخص ألأمني والدليل علي هذا :الأفراد والهيئات التي تشكل هذه المنظمات والجهات التي تر فع لها التقارير فهي تذهب مباشرة لجهات مختصة:الأمن الالقومي ألأمريكي والشركات الإقتصادية الأمريكية

  • م,مرزوقى

    ,,,إذن فهذه المنظمات لاتعمل لوجه الله!فشهادة حرية الصحافة في الجزائر منحتها تضحيات أبناء هذا الشعب ألأبي من صحافيين وإعلاميين ضحوا بأرواحهم وأهاليهم لأجل الصدع بكلمة الحق ,أقول لإخواننا ألإعلاميين: مزيدا من ألإنجازات وكل عام وأنتم والجزائر بألف خير,
    أما مرتزقة الإعلام العميل سواء في الدخت أو الخارج فأقول لهم:
    والغواني يغرهن الثناء,

  • نوال

    البنزين ب 4 دولار تركيا منوع التحدت عى سياسة اهدر عى روحك في مشاكل بلذان الاخرين

  • منير

    usa اهد بكل حريا و ديمقراطيا في مواضيع الحب الجنس الاكل الملابس الرياضة غير ما تشكيش هنيا ما يحبوش المشاكل السياسية الجرنان يكتب على المشاكل السياسية في البلدان الاخرى بصاح ما يقذرش يكتب على السياسة الامريكية

  • taqy

    عندما تقرأ جريدة الن.... تعرف وين راح الجزء نتع القيود على الصحافة الحرة

  • اسلام

    انا عايش هنا جامي قرية جرنان يقظع على الحكومة و يهدر على السياسة كيما الجزائر في بلجيكا الديمقراطية و حرية التعبير في كلش غير ما تلعبش في السياسة هنا السياسة و الاحتجاجات تخلص غاليا غرامات مالية كبيرة و زد تشبع ضرب و الحبص

  • نبيل موسكو

    السلام عيكم انا في روسيا من 2003 متزوج بروسية عندي بنت و ولد ما كانش حرية تعبير في روسيا كيما الجزائر هنا اهدر على كل شئ الا على السياسة . السياسة خظ احمر يقولك الغرب الديمقراطية انا نا بمرتي و دراري و ما زال ما عنديش الجنسية وما نقدرش نخدم في القطاعات الحكومية تع الدولة نقدر نخذم غير في القطاع الخاص البريفي باسكو ما عنيش الجنسية و كارتا تع اللارمي قوانين العمل و انا زعما قريت هنا و عندي الديبلوم

  • samy

    l'ALGERIE sera le meilleur pays du monde arabe en liberté individuelle et collective dans quelques années BI FADLI ALLAH.
    Oui, l'ALGERIE a fait beaucoup d'efforts dans la démocratie à cause du sacrifice de son peuple et à cause de son voisinage avec l'EUROPE occidental.
    Mais les AMERICAINS font revenir les libertés en arrière dans le monde arabe, voir l'EGYPTE, la SOMALIE et la LYBIE et partout, c'est le désordre (BLACK OUT), soyons sérieux AMERICANS PEOPLE.

  • Salim

    يا سي الهاشمي عايش 24سنة في اوربا وتحكي هذا الكلام eins vom beiden اما أمي لا تقرأ واما انت من جماعة الفقاقير الذين وان بقيوا طول حياتهم في بلد العلم والعرفة والتطور لا يتغيرون لان المخ مغلفة يا اخي هل تستطيع صحيفة في الجزائر ان تنشر مقال عن اخ الرئيس وهل تقارن والصحافة المرئية مثل ZDF,,,ntv,,RTL,, انا ضنيت الشيتة كاينة غير في الجزائر ،،، قالك 24سنة عايش في أوروبا !

  • abd Allah

    ان شاء الله, المخابرات ستبقى شوكة في حلوقكم يا دكاكين الفتنة الصهيونية والامبريالية الصنع

  • BOUM C

    للاشارة فان موقع فري دوم هاوس يضع العرب كتلة واحدة
    ههههههه و نست روسيا التي تحصلت على 0 بالمئة....كم انت كبيرة يا روسيا ....ادا لم ترض عنا النصارى و اليهود فهدا المفيد.....

  • karim

    ليس مؤشر الحريات الذي ارتفع بل مؤشر التشيات و الشياتين

  • هاشمي

    أنا عايش منذ 24 سنة في أوروبا ولم أرا فيها حرية الصحا فة مثل الجزائر

  • عادل

    معيار الحرية لدى الغرب هو مدى إستباحة وسائل الإلام لشرف و خصوصيات المواطن و خاصة النخب و السياسيين منهم
    رأينا كيف ان قنوات إعلامية قامت بدخول الخط و شاركت في صناعة رأي المواطن و بثت الرعب فيه من خلال تخوينها و تلطيخها لسمعة مرشح حل ثانيا في الإنتخابات الرئاسية المزورة .
    إعلامنا بكل صراحة مسيس و غير تابع للشعب

  • بدون اسم

    من زمان الصحافة تتناول اخبار وتحليلات كل انجحة السلطة بما فيها المخابرات ,هاته المنظمة تريد جعل المخابرات البعبع الذي يخاف منه الجزائريون وهذاغير صحيح , بل نخاف على هذا القطاع الحساس ان يضعف بسبب تدخل مؤسسة الرئاسة والاحزاب الموالية في شؤونه وسحب صلاحياته وتغيير أطره وشخصياته

  • بدون اسم

    لما تكون هته المنظمة الخبيثة مرجعا فالنكبر اربعا الا تعلمون ان هته الحقير من يخطط لتقسيم المقسم الا تعلمون ان خطتهم اضعاف الجيوش العربية لكن ما عسانا ان نقول سلطة فاشلة صحافة كدلك شعب فيه احد يقتل الاخر على مقابلة الكفار