-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعترف بلقاء سلال وبلعيز.. أبو جرة سلطاني لـ قناة "الشروق":

مسؤولون اعترفوا بخطأ دفعنا للمعارضة.. ومقري لا يمكنه إثبات وقوفي ضده

الشروق أونلاين
  • 13102
  • 78
مسؤولون اعترفوا بخطأ دفعنا للمعارضة.. ومقري لا يمكنه إثبات وقوفي ضده
الشروق
أبو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم السابق

خلال استضافته في برنامج “الوثيقة والحقيقة” تحدث الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم، عن نتائج الاتصالات “الشخصية” التي أجراها مع كبار المسؤولين في الدولة “بدون تنسيق مع قيادة الحزب”.

 

لماذا التزمت الصمت طوال الأشهر التي أعقبت رحيلك عن قيادة الحركة؟    

اعتقادي أنه من ماي إلى نوفمبر من 2013، لم تبرز أحداث يمكن أن تدفع باتجاه أن ينطق الإنسان أو يساهم في تقويم مسارات وطن يريد أن ينهض، قلت في الساحة الوطنية ما يكفيني مؤونة الصمت، لكن تسارع الأحداث والسكوت عن بعض القضايا والانحرافات يوجب علينا الكلام.

 

كنت غائبا عن التظاهرات التي نظمتها حمس وشركاؤها لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات؟

في مقام الشهيد كان المقرر أن يكون الحضور رمزيا حتى لا يخيفوا الآخر، ويتحسسوا مدى استعداده للسماح بحق التعبير الحر، أما في تجمع حرشة لم توجه لي دعوة للحضور، فاعتبرت نفسي غير معني.

 

من الذي كان مفوضا بدعوتك؟

طبعا أنا كنت رئيسا للحركة، وأحترم موقعي واعتبر أن حضوري يجب أن يكون بدعوة من قيادة الحركة الرئيس.

 

بعد قرار مقاطعة الانتخابات أشيع إعلاميا أنك تنقلت والتقيت مسؤولين كبار في الدولة؟

ذلك حدث فعلا، أنا التقيت شخصيات وطنية عديدة، لاعتقادي أنني أحمل في جعبتي قرار الحركة، ويمكن أن أقنع به الآخرين، لي شبكة علاقات قوية، ومن واجبي أن أنبّه إلى ما أراه منزلقات يمكن أن تقع في وطني في مستقبل الأيام.

 

كان من بينهم سلال وبلعيز؟

أكيد.

 

هل أجريت اتصالات في رئاسة الجمهورية؟

نعم. اتصل بي أيضا، تم الاتصال بي من جهات كثيرة.

 

ما هي الرسالة التي حملتها لهم؟

كنت أريد أن أعرف كيف يفكرون، وماذا يعدون للمستقبل،  قلت لهم أنكم دفعتم بحركة مجتمع السلم إلى هذه الخيارات، لأن بعضهم عاتبنا وقال كنا نرجوا أن تكون حركة مجتمع السلم معنا في أعراسنا، قلت لهم نحن في أعراسكم لكن لا ينبغي أن تنظموا عرسكم ونكون مدعوين فقط لتناول وجبة الغذاء، نحن من صنع الديموقراطية وعجنّاها بالدم، في هذه الديار محطات كثيرة ذكرتهم بها واعترفوا بوجود خطئ منهم حمّلوه لبعض الجهات، وقلت لهم أن حاضر الجزائر ومستقبلها لا يمكن أن يكون دون التيار الإسلامي.

 

هل من الذين التقيت بهم شخصيات أمنية وعسكرية؟

موجودون، أنا تكلمت مع الكثيرين، والذين لم ألتق بهم رسميا في مؤسساتهم التقيت بهم على الهامش.

 

هل كانت هذه الاتصالات بالتنسيق مع قيادة الحركة؟

أنا جندي في حركة حمس، وعليهم أن يثقوا في، عليهم أن يثقوا أن كل جبهة اقف فيها، وكل خندق أحاول أن أتسلل منه فهو في النهاية لمصلحة الوطن، لم أنسق مع القيادة لكن اعتقادي أنني أعمل لمصلحة الجزائر.

الذين اتصلوا بي من القيادات أفهمتهم ماذا أصنع، بعد أن تناولت وسائل الإعلام لقائي مع الوزير الأول، اتصلوا بي في بيتي وشرحت لهم الموقف.

 

وصفت رسالة بوتفليقة، بأنها تكفير عن ذنب، وتوقعت أن تتبعها إصلاحات عميقة بعد انتخابه؟

الرجل أظهر شعورا بالندم والاحساس أن الوقت يضيع وهو لم يكمل مهمته، وإذا تأخر خمس سنوات أخرى أعتقد أن الأزمة إذا لم يبادر الناس إلى حلّها ستعفّن الوضع أكثر، ومن هنا جاء اعتقادي أن الرئيس إذا زكّاه الشعب لعهدة جديدة سيعمل على استكمال ما فات، ولكن لا اعتقد لأن الذي فات كثير، وفقد كثيرا ممن كانوا يساندونه. 

 

هل يمكنه أن يتدارك الأمر؟

بوتفليقة ليس هو من يرفض الإصلاحات، المحيطون به هم الذين يحذّرونه، يخيفنه من أن الإصلاحات الشاملة سوف تكشف عن من أسمّيهم أثرياء المأساة الوطنية، إذا لم يتخلص من محيطه لن يتدارك شيئا.

 

تعتقد أن هؤلاء هم من جروا الرئيس للترشح وليست رغبته الشخصية؟

الذي أعرفه من رئيس الجمهورية، أنه شديد الخوف على الجزائر، لكن لما يأتيه عشرون شخصا من البطانة ويقولون له إذا لم تترشح ستنهار الجزائر.

 

هل تتوقع أن الوضع الصحي للرئيس يجعل قرار ترشحه خاطئا؟

لا، أنا لست طبيبا ولست المجلس الدستوري، قالوا الشهادة الطبية موجودة والمجلس الدستوري أجازه، إذن من حيث الشكل الأمر انتهى، بقي المضمون، لو نجح الرئيس في الانتخابات هناك خمس سنوات تنتظره في ظرف صعب جدا.

 

كيف تقرأ ما أثير إعلاميا عن معارضة بعض أجهزة الأمن لترشح الرئيس؟

جزء من هذا صحيح، الرئيس لم يبد رغبته للترشح في البداية، ما دعا بعض الجهات للبحث عن بدلاء، لما سمع بعض محيط الرئيس اعتقدوا ذلك خيانة، فظهر الخلاف على السطح، لما أعلن الرئيس ترشحه رجع كل شيء لمكانه.

 

ترى أن الجيش كله اليوم مصطف خلف ترشح الرئيس؟

ما دام كل شيء سكن وركن، فلم يعد هناك مشكل والمياه عادت لمجاريها.

 

في رسالته الأخيرة اعتبر اليامين زروال، قرار فتح العهدات الرئاسية من خلال تعديل الدستور سنة 2008 بداية الانحراف، هل تتفق معه؟

نعم، هذا صحيح.

 

لكنك كنت مدعما لهذا القرار.

في 2009 سألنا من بيدهم القرار، هل يمكن خلال عهدة ثالثة أن نذهب لترقية المصالحة إلى عفو شامل، أجابونا نعم. نحن وضعنا في كفّة مصلحتنا كحزب وفي كفّة أخرى دماء الجزائريين والمغتصبات والهاربين للخارج.

 

ربط المصالحة الوطنية والعهدة الثالثة بهذا الشكل لم يكن واضحا حينها؟

ليس كل ما يعلم يقال.

 

هل كانت لكم ضمانات سرية؟

تكلمنا مع من بيده القرار.

 

عبد الرزاق مقري وصف فتح العهدات سنة 2008 بالخطيئة الكبرى على كل من ساهم فيها أن يندم، هل تعتقد نفسك معنيا؟  

إن كانت الندامة لله أندم، لأن الله يوم القيامة لن يسألني عن حركة حماس بل يسألني عن دماء الجزائريين والمغتصبات والمغيّبين من بلدهم.

 

ما هي الحصيلة التي تقدمها لقيادة الحركة منذ رحيلك؟

أقدمها إيجابيا، لأننا بدأنا في مرحلة جديدة الناس اعتادت على مسار عمره 25 سنة من المشاركة في الحكومة، هناك البعض لا زالوا متوجسين ومتخوفين.

 

ألا تقرأ في نتائج المؤتمر الأخير دليلا على أن قادة ومناضلي الحركة يعتقدون أن سياسة المشاركة في الحكم  كما سيرتها خاطئة؟

أنا سيرت 10 سنوات أتحمّل أخطاءها وإيجابياتها، وإذا كان هناك حساب أنا جاهز لتقديمه، قلتها في المؤتمر وقلت حتى لاحقا إذا تذكرتم خطأ ما استدعوني وحاسبوني.

 

مقري يقول أنك كنت ضده في المؤتمر الذي شكّل صراعا ما بين المشاركة والمعارضة؟

من الصعب إثبات هذا، أنا عاملت الأخوين الفاضلين على مسافة واحدة، كان لي صوت واحد ووضعته في الصندوق.

 

في قرار إعلانك عدم الترشح لرئاسة الحركة تمنيت عودة المنشقين؟

أنا قلت إذا كنتم تعتقدون أني عقبة فأنا منسحب حتى لا أكون عقبة، لكن اليوم أقول إن هناك جهودا بدات تأتي ثمارها.

 

يعني أنت فعلا كنت عقبة؟

اسألهم، أنا جندي مستعد للعمل من أجل لم الشمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
78
  • rida

    أن تحدثت مع من بيده القرار، ونسيت أن القرار بيد الله، وضعت يدك في يد بوتفليقة ونسيت يد الله، ألا ترى أن من يندم عليه أن يصحح خطأه لا أن يتمادى في نفس الخطأ، حتى وإن سلمنا بأن الرئيس أخطأ، ربما يوم يومان عام عامان ليس كل العمر على نفس الخطأ ثم يصحح الخطأ بخطأ أكبر.
    تقول أن المحيطين به هم من يورطونه، ألا يعرفهم واحدا واحدا، لم يبق إلا القليل من هذه الحياة ألا تملك قليل من الشجاعة لتقول لمن أخطأ قد أخطأت.
    كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون لكننا نريد حقوقنا لكي لا نخطأ في حق هذا البلد

  • المنقذ

    جزاك الله بخير

  • بدون اسم

    aboujerra soltani les homme wallah nhebou rajel

  • كوكو

    تابع..ولما كان الفساد كبيرا والمتربصين كــُثر،خرج من الباب الواسع وطلق الوزارات وتفرغ للعمل مع إخوانه في حماس،بعد أن أرسى قواعد العمل الشريف والمضني وترك بصمات،هي بصمات رجل يعمل 18ساعة في اليوم،و أظهر تقاليد راقية في الممارسة السياسة بأخلاق إسلامية و فنون الحكمة و التبصر والعمل الشاق من أجل خير الجزائر...خير لكم يا شروقيين أن تقرؤوا عن الرجل ومسيرته ثم تحكموا عليه من أن تقولوا كلاما أجوفا و عبارات هي بالية كبلاء العقول المتحجرة...

  • عليلو

    لا أظنّك تفهم شيئا في السياسة إن تجاوز عمرك الأربعين، أمّا إن كنت وليد البارحة ولم تعش الثمانينات فأنت لا تعرف شيئا أصلا.

  • بدون اسم

    كلام سليم

  • سعيد

    شتان بين السيد مقري المحترم و بين هذا البيدق الشيات الذي كان مع السلطة دوما باسم المعارضة
    تحياتي الخالصة للسيد مقري عبد السلام

  • سعيد

    شتان بين السيد مقري المحترم و بين هذا البيدق الشيات الذي كان مع السلطة دوما باسم المعارضة
    تحياتي الخالصة للسيد مقري عبد السلام

  • كوكو

    تابع..ولما كان الفساد كبيرا والمترصين كـُثر خرج من الباب الواسع وطلق الوزارات وتفرغ للعمل مع إخوانه في حماس،بعد أن أرسى قواعد العمل الشريف والمضني وترك بصمات،هي بصمات رجل يعمل 18ساعة في اليوم،و أظهر تقاليد راقية في الممارسة السياسة بأخلاق إسلامية و فنون الحكمة و التبصر والعمل الشاق من أجل خير الجزائر...خير لكم يا شروقيين أن تقرؤوا عن الرجل ومسيرته ثم تحكموا عليه من أن تقولوا كلاما أجوفا و عبارات هي بالية كبلاء العقول المتحجرة...

  • بدون اسم

    شكون هاذي صاحبة كاس الخمر

  • شاهد

    يا السنة استطالت في أعراض الناس اعدوا للسؤال جوابه "مزيا كاين الآخرة " ....[.....يوم تبلى السرائر .....] كان الله في عونك ياشيخ ابوجرة ياسلطاني .

  • زهير

    اعلم يا سلطاني انك مثل بلخادم و اويحيى و غيرهم لكن مصيرك مزبلة التاريخ و الشعب الجزائري كله يعلم من تكون واذا أردت ان تقدم خيرا لهذا الشعب فالصمت خير لك

  • أولاد رشاش

    مستو ى عال
    أغلب الردود لم ترق إليه
    الرجل يقدم اعمالا ونصحا ويقترح حلولا واغلبنا يتشدق بلغة الخشب
    ياشيخ أدامك الله ذخرا للقوة والحق
    القافلة تسير وال...............
    لاأريد أن ألطخ صفحتنا ببعض الكلمات المعروفة والسهلة
    ارفعوا المستوى قدموا شيئا ثم هيا نتكلم.

  • ali bellala

    اصدقك القول لما تقول خليفة نحناح ، الدي قادى الحركة الى الخصيص و توطأء مع النظام ، و شاركى في المجلس الانتقالي ، ثم تحالف مع كل الحكومات التي مضة ، و اعترف انه يشارك في الحكومة و لا يشارك في ااجكم ، لقد تكسرة العصاء الدي كان يقبض عليهى من الوسط، فاثمرة و انجبة حزيبات عديدة نصيب لمناصر، و اخر لغول، و اخر لالدان، و اخر لمقري، و عائلته مع الاكسيلانس، و لم ينل ابو جرة نصيبه فاراد ان يعمل ممثل حر لا هو حماسي ، و لا هو خماس ، انت خريجوا مدرستي الاغبياء يا مشاغبين الله لا يجمع صفك ان شاء الله.

  • بدون اسم

    انزل إلى الميدان و سترى شغبية الحركة التي وصلت إلى الحضيض بفضل هذا المقري

  • بدون اسم

    رقد ارقد حتى تنفخو عينيه وكي جاو الانتخابات استيقض من السوبات
    وين كنت في مصر ولا في الترك
    ...علابلنا راك تلعب من التحت التحت الويل لكم يا منافقين

  • fassd moukhou

    يا استاذ اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب روح شوفلك مسجد راجع فيه درو الوعظ ولارشاد عسى ان يغفر لك الله ذنوب السياسة لعبتم مع الذئب فاكلكم " قالوا يأبانا إ ناذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب................وجاءو على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم انفسكم امرا فصبر جميل والله المستعان على تصفون"

  • zizine aliz

    نانت خنت الاسلام و حركة خمس اشتريت دنياك بالاخرة انت من الدين يظنون انهم يخدعون الله والشعب الجزائري بنفاقهم كنت لا شء فصرت من الاثرياء تجالس النظام وتؤاكلهم ياصاحب رقبة غليضة وبطن منتفخ يامن وقع في مسنقع اموال الخليفة وانت من ساهم في ا فساد المال الممتليء به بطنك

  • عجب

    لي ما يعرفكش كفاه كونت تهدر في مسجد حي بونبستور في قسنطينة او كفاه وليت اي كدب يا منفافق.

  • دريس نوري

    للاسف، لا يظاهي هذا الرجل في اللف و الدوران و النفاق السياسي الا بلخادم. يظن انه يجيب على الاسئلة ببراعة السياسي، في حين انه بطريقة اجابته ، يحاول ان يخفي ازدواجية الدور الوكل اليه، و يحاول ان يخفي تناقضات كلامه. بالكاد استطعت اكمال قراءة الحوار، لان سياسيا من هذا النوع يظهر انه فقد كل اخلاقه السياسية: انه متورط في الفساد الى رقبته، و لهذا لم يستطع ان يقول كلمة عن صحة الرئيس؟ هل يعقل ان كل الجزائريين لديهم موقفا من صحة الرئيس الا سلطاني؟
    اجابته المقتضبة لا تعبر عن حنكة سياسية، بل هي نفاق

  • salim

    أكيد أن الشيخ أبو جرة كلامه و تفكيره فيه الكثير من المنطق و الرجل يعرف قدره و كان قادر السير في نهج الرابعة و هو أسبق من غول و عمارة لكنه إنتصر للفكرته و حركته, ذخل للحركة بالصندوق و خرج منها بالصندوق و إن كانت هناك أخطاء في مساره السياسي فهو لم يكن يمثل أبوجرة و إنما كان كلامه كلام الحركة فمحاسبة الشيخ باطلة فكل قرار اتخده كان قرار هياكل الحركة و للأمانة أرى في الشيخ نمودج ديمقراطي إسلامي ذو نظرة بعيدة المدى وأكيد الشيخ شخصية مؤثرة و اللدين يقولنا العكس عليهم إحترام الشخص كإنسان و فقط,

  • محمد أمين

    لا خير في خوارج العصر أبدا مالم يرجعوا إلى المنهج السليم
    فالإصلاح يكون من قاعدة الهرم لا من قمته
    فتراهم ينتقدون الحاكم و يتهمونه بالجور و الظلم فإذا به يرمي لهم فتاة فيصبح بين اليلة و ضحاها صاحب الجلالة و السّلطان

  • ناصر

    انتا لا يحق لكا التكلم عن دماء الجزائرين لانكا وقفة مع المجرمين وساندة توقيف المسار الانتخابي انتقام من الجبهة الاسلامية ومن الشعب الدى خدلك انتا وسيدك وولي نعمتك المقبور نحناح

  • محمد أمين

    سلم فاك
    هم كالحرباء تتلون حسب المحيط الدائر بها

  • بدون اسم

    ضحكتني يا بو شرة تقول السلطة اخطات لدى عارضنا
    ..لمادا لم تقول هدا عندما كنت في السلطة
    ..انت ايضا كانت اخطائك بالجملة......الم تقوم ببيع الثروة السمكية في عرض البحر
    ....قبل ان تصل لشعب وهي من حقه....الم تشتري الهامر لابنك حتى يلهو ويزهو على ظهر الشعب الزوالي......الم....والم.....والم.
    .والان تقول السلطة اخطات....اداكان علينا تصحيح الاخطاء بتبدا بمحاسبت امثلكم انت ومناصرة.......وغيركم من الاحزاب المتداوليين على الوزارة....
    عندك سياسة الجيعان يا توكلوني ينخلط...

  • حر من مسيلة

    تابعت الحصة فوجدت أبا جرة : غامضا !! مضطربا !! مدلسا !! راقصا !!!!!!!و التحية للصحفي الذكي عبد النور .

  • خالد

    المسكين فقد إمتيازاته فذهب إلى أسياده يستعطفهم لعلهم يرمون له قطعة خبز فالرجل لم يشبع من أكل السحت . مازال يحن للماضي و الفتات ( وزير بدون حقيبة) مضحكة و مهزلة و الله مسكين خرج و لم يعد بل ذهب إلى مزبلة التاريخ.
    أوجه شكري إلى السيد مقري و أضم على يده و أقول له أنت على الطريق الصحيح .

  • وليد- شاوي ابا عن جد

    مَن مِن الاسلاميين في اخلاق وعلم واخلاص وذكاء وتواضع ابوجرّة
    اعرفه هكذا ولا نزكّي على الله أحد

  • ديمقراطية ولا بطلنا

    اذا اردت يا ابو قرة بوتفليقة رئيسا لعهدة رابعة لكي تمررو من خلاله العفو الشامل عن كل التجاوزات و السرقات التي حصلت في عهده فانني اريد حقي من هذا منك ومن بوتفليقة والمقدر 2 مليار وسكن ف4 وسيارة وعمل او المحاسبة الشاملة انا معكم ياك ماشي لا تساوي شئ امام 700 مليار دولار التي ضاعت لا نعرف اين

  • بدون اسم

    يا أخي عيب هذا البوجرة استعمل الدين، أعد قراءة الحوار هو يعلم حتى عما سيحاسبه الله عنه يوم القيامة وما لا يحاسبه عنه، هؤلاء حاشا الشيخ نحناح رحمه الله استغلوا الدين والأوضاع للثراء وأكل السحت وتراه الآن يعد لإعادة حزبه إلى بيت الطاعة أو تفجيره مثلما يجري للأحزاب التي يركب قادتها الدين لكسب الدنيا ويعملون بالتقية ومستعدون لارتكاب أي موبقة لنيل مقعد قريب من سرير الرئيس المقعد.

  • ديمقراطية ولا بطلنا

    اذا اردت يا ابو قرة بوتفليقة رئيسا لعهدة رابعة لكي تمررو من خلاله العفو الشامل عن كل التجاوزات و السرقات التي حصلت في عهده فانني اريد حقي من هذا منك ومن بوتفليقة والمقدر 2 مليار وسكن ف4 وسيارة وعمل او المحاسبة الشاملة انا معكم ياك ماشي لا تساوي شئ امام 700 مليار دولار التي ضاعت لا نعرف اين

  • عقبة

    كنتم جسرا للنظام الفاسد فأطلتم عمره. تستطيعون أن تكذبوا على الناس، وتستطيعون أن تكذبوا على أنفسكم ولكنكم لن تستطيعوا أن تكذبوا على الله.

  • بدون اسم

    حصدتم بقايا الغنائم و شاركتم في توزيع الحلوى على أبناء الحركة دون

  • بدون اسم

    إبحث عن فيديو سأله صحفي عن غش إبنه في الباكالوريا فرد أن الشباب يتعاونون و يمدون يد العون لبعضهم . منذ متى أصبح الغش تعاون ؟

  • ديمقراطية ولا بطلنا

    اذا اردت يا ابو قرة بوتفليقة رئيسا لعهدة رابعة لكي تمررو من خلاله العفو الشامل عن كل التجاوزات و السرقات التي حصلت في عهده فانني اريد حقي من هذا منك ومن بوتفليقة والمقدر 2 مليار وسكن ف4 وسيارة وعمل او المحاسبة الشاملة انا معكم ياك ماشي لا تساوي شئ امام 700 مليار دولار التي ضاعت لا نعرف اين

  • عمر

    لا لم تكونوا كذلك يوما بل كنتم وشكلتم جسورا للثراء ونهب المال العام
    أتحداكم أن تكونوا ناقشتم يوما سلم الأجور من منظور الفارق الكبير بين الحد الأدنى واللاحد في الأجور
    بأي حق يكون الفارق بينهما يفوق 50 ضعفا؟
    في الدول المتقدمة والمبنية على المصلحة الوطنية وليس المصلحة الفردية، لا يتجاوز الفارق 8 أضعاف
    أنتم كنتم حماسا لكنكم أصبحتم حمضا بدون زيت الزيتون وطعمكم غير مستساغ

  • جزائري أصيل

    بالفعل..هو متألق...لأنه أثبت جندية ..و طاعة ..وثباتا.. و دعما..للقيادة الجديدة للحركة....و هو يدعو للمقاطعة وبقوة ..و يدعم الدكتور مقري ..فنرجو من كل المناضلين ..ان يتعلموا من هذا الالتزام الحركي الرائع..غير أن الإعلام المأجور هو من شوّه هذا ...حتى هذا الحوار مجتزأ...والذي تابع الحصة كاملة ..يعرف قوة الانضباط القيادي والجندية ...التي يحظى بها...داخل حركته...فعلينا ان لا نبخس الناس اشياءهم...

  • ديمقراطية ولا بطلنا

    قال ابو الهف =دعّمنا بوتفليقة في فتح العهد لما أخبرونا أن المصالحة سترتقي إلى عفو شامل يعني هذا انه متورط في قضايا يريد ان يخرج منها هو و عائلته وكل مطبل بسلام لا عفو شامل بعد المصالحة المزعومة نريد رئيس رجل يقول للمحسن احسنت و للموسيئ اسئت وقطع يده

  • عمر

    أين كان هذا الكلام من قبل يايس سلطاني؟

  • كوكو

    تابع..ولم تُثنه الرصاصات الخمسة الغادرة التي اخترقت جسده المُنهك(من فرط الأسفار نهارا وكثرة التعبد ليلا)ذات1994 من تقبل تحمل عبء المسؤولية بحمله حقيبة سياسية برغم صغرها(كتابة الدولة للصيد البحري) سنة 1995 ثم حقيبة متوسطة (وزارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة) ثم حقيبة مماثلة(العمل والحماية الإجتماعية)حين نجح في تسيير الأولى والثانية،رغم معارضة العلمانيين والكارهين لدخول الإسلام معترك السياسة خوفا على مصالحهم(سيدي السعيد،حنون،سعدي،رضا مالك وغيرهم)،استطاع وبشهادة الرئيس شخصيا أن يقدم للجزائر ما لم يقدمه أحد قبله،ولما كان الفساد كبيرا والمترصين كـُ

  • ق

    أبو جرة أنت ميعت حركة حمس و أهنتها و جعلت المواطن يكره الحزب

  • ابو فاروق الوطني

    لم يكن حوارا موفقا لك خاصة وأنت الخطيب المفوه، أحسست في كثير من مقاطع الحوار بأن التبرير للأوضاع كان سيد الموقف ، لاندري طمعا أو رهبة ؟ نعرف أبا جرة المتحكم في أبجديات اللغة ولانعرف أبا جرة في حوار الحقيقة والوثيقة ، ولله في خلقه شؤون...

  • ديمقراطية ولا بطلنا

    قال ابو الهف =دعّمنا بوتفليقة في فتح العهد لما أخبرونا أن المصالحة سترتقي إلى عفو شامل يعني هذا انه متورط في قضايا يريد ان يخرج منها هو و عائلته وكل مطبل بسلام لا عفو شامل بعد المصالحة المزعومة نريد رئيس رجل يقول للمحسن احسنت و للموسيئ اسئت وقطع يده

  • عبيد

    حيا الله ابو جرة واخوانه وخاب كل كذاب يتلكم باسم الشعب وكانه سيسي جزائري

  • عبد الناصر العربي

    لقد تابعت الحصة التي كان ضيفها الشيخ أبو جرة سلطاني،وإني على رأي الأخ المنقذ صاحب التعليق رقم7وفعلا فإن الشيخ أبو جرة سلطاني رجل عالي الهمة ذو شخصية قوية مؤثرة وثقافة إسلامية عربية واسعةوسياسي ماهر ملم بكل الأحداث التي تخص الجزائر وتخص حركة حمس ويتميز بروح ديمقراطية ونفس مرحة خفيفةونية صادقة،وأتمنى أن ينزله أهل حركة حمس المقام الذي يليق بشخصه الكريم حفاظا على بنيتها ومصلحتها ومصلحة الجزائربصفة عامة.

  • عبد اللطيف

    حصدتم بقايا الغنائم و شاركتم في توزيع الحلوى على أبناء الحركة دون سواهم فمن فضلكم لا تزعجونا بالموسيقى التي اعتدنا سماعها...و دم الجزائريين لا يعنيكم اتركوه للرجال الذين يجيدون السياسة و يحبون الجزائر و هم ثابتون على العهد لايبيعون الدمم و لا يبدلون تبدلا ....رجال 91 و إن كنت أختلف مع أمثال علي بلحاج من حيث النهج لكن مستعد أن أمنحهم رقبتي و رقبة الجزائريين لأنهم لم يكذبوا أمام سلطان جائر و دفعوا ضريبة السجن و الحرمان وصبروا على الأدى ....و هم على بينة مما يطبخه المتكالبون على الجزائر.

  • فاتح

    هدا الشخص منتهي الصلاحية يا حصرتاه على ايام زمان لما كان مدرس في الجامعة في قسنطينة على الاقل كان فيه فايدة .

  • ديمقراطية ولا بطلنا

    قال ابو الهف =دعّمنا بوتفليقة في فتح العهد لما أخبرونا أن المصالحة سترتقي إلى عفو شامل يعني هذا انه متورط في قضايا يريد ان يخرج منها هو و عائلته وكل مطبل بسلام لا عفو شامل بعد المصالحة المزعومة نريد رئيس رجل يقول للمحسن احسنت و للموسيئ اسئت وقطع يده

  • محدي

    من يثق فيك وفي حركتك ,ولن يسمح لكم التاريخ, ألم تساندو العسكر في وقت الشدة الذي عايشه اخوانكم ,وقف معهم العظماء من أمثال مهري وايت أحمد وخانهم اخوانهم وللأسف الشديد نصائحكم المذلة لاخوانكم في مصر أوصلتهم لما هم عليه اليوم

  • بدون اسم

    إذا كنا جسرا من أجلك ومن أجل الحفاظ على الجزائر فاهلا وسهلا

  • رشيد

    اه منكم يا منافقين انتم من وضع الجزائر في أيدي مصاصين دماء

  • بدون اسم

    أرجوا أن تكون علميا في وواقعيا لأن الانطلاق من خلفية لايوصلك إلى الحقيقة أبدا مشكور على كل ورغم ذلك

  • كمال

    أنصح رئيس الحركة مقري بوضع حد للظهور الإعلامي لأبو جرة، وإلزامه بالصمت، وإصدار تعليمة ملزمة لكل قيادات الحركة بذلك، وتعيين ناطق رسمي باسم الحركة له صلاحيات التواصل مع وسائل الإعلام، لأنني أعتقد أن هذا الأخير يُحضر للقيام بتصحيحية داخل الحركة، بإيعاز من الجهات المعلومة.

  • كوكو

    رغم ما لاكته ألسنة بعض الشروقيين من كلام سخيف و تعليقات ساذجة ضد أحد قلاع الفكر الإسلامي والسياسي في الجزائر الأستاذ "سلطاني"،وما كالت له من اتهامات و سوء الوصف واللفظ جهلا وقلة معرفة بالرجل،إلا أنه يبقى قامة فارهة و أيقونة لامعة في سماء الفكر والسياسة والثقافة والدعوة إلى الله،فالرجل سفر من التاريخ وكنز من المعرفة لا ينكر ذلك إلا جاهل أو مُوارب،تاريخه النضالي الطويل في صفوف التيار الإسلامي ناصع البياض مشرق كالنور،تحمل عبء التربية و التعليم و الدعوة إلى الله في يفاعته ثم عبء المعترك السياسي الذي ولجه رفقة خيرة علماء الجزائر ودعاتها،ولم

  • أبو يسرى

    معنى هذا أن خيار التحول إلى المعارضة لم يكن نتيجة واقع سياسي جديد و إنما كان ردة فعل لموقف أطراف في السلطة ...يا سلام.....

  • أنا مسلم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,اشكر المناضل أبو جرة سلطاني على التصريحات و الاخوة على الردود,ولكن اطلب من الإخوة ان يرتقوا بالردود, كما سيدنا عمر رضيا الله عنه:انزلو الناس منازلهم. فبالله عليكم هل يستوي الذين يعملون والذين لا يعملون,تجد البعض ينقد نقد لا يتناسب مع مستواه العلمي,علينا ان نعلم شيء مهم وهو ~~من لا يعمل ليس لديه عيوب ~~ ولها قال الله تعالى:قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله. شاكرا لله الفضل ثم لكم حسن القراءة وأسف على الإطالة فإن كان من صواب فمن الله وحده,والسلام عليكم ورحمة الله..

  • حر من مسيلة

    تابعت الحصة فوجدت أبا جرة : غامضا !! مضطربا !! مدلسا !! راقصا !!!!!!!و التحية للصحفي الذكي عبد النور .

  • OBZERVER

    يا سى بوجره ما انت الا بشر و لقد ادهبت ايامك بانبطاحك المتواصل لكل من هب و دب و كره الاقربون منك و من تصرفاتك فعافوك و عليه اطلب منك ان تعمل على التكفير عن دنوبك و اخد مكان منزو من احد المساجد القريبه من مسكنك و تسبح لان خضوعك ومن معك و تفلسفك المضحك هو من ابطاْ عجله التغيير فى الجزائر

  • خلاف بشير

    شاركتم في رسم المشهد السياسي الردئ الذي نعيشه وساهمتم فيه ولا داعي للف والدوران وتنكرتم لمبادئكم وعملتم على تقويض كثير من الفضائل التي كانت عند أتباعكم فبعد أن كان همهم إرضاء الله والتقرب إليه أصبح لاهم لهم إلا الدنيا والدخول في عالم الثروة والسلطة فكم من فاشل منكم أصبح مسؤولا كبيرافي قطاع لاصلة له به من حيث التخصص والشهادة وكم من برلماني أصبح مليارديرا بسبب البزنس,الشعب لم يعد يثق فيكم.

  • محمد

    والله ما عرفت رجلا في حياتي يتلون و يفسر الأمور على حسب هواه و الأدهى و الأمر أنه يريد أن يقنعك بأن ما فعله هو الأصح هل تعلم يابوجرة أن الشعب الجزائري يكرهك . سبحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الله في هذا البشر.

  • بدون اسم

    اءهتموا بتجارتكم فقط بان عليك بل شريكو فى PORTATION

  • mona

    كنت تطبل للنظام اللذي استغلكم لمحاولة كشف زيفكم امام الشعب وجريكم وراء المناصب وعندما راى تفطن الشعب لزوركم رماكم في المزبلة وجردكم من المناصب بل حتى من اقامتكم بالصنوبر البحري الاسلام بريء منكم الاسلام ليس باللهث وراء المناصب كرهنا من كذبكم انتم بعتم حمس للدولة من اجل الكرسي فخسرتم كل شيء والان تريدون صفقة مع الدولة واستعطافها ياو فاقو يا الحاج خرطي

  • salim

    أسمّيهم أثرياء المأساة الوطنية !!! حتى اصحاب البواخر ياو فاقو المفواضات لمبعد 17 افريل ماذا وعدوك وزير بدون حقيبة او وزير الاشغال العمومية !!

  • فاروق

    يجب على المسؤولين ان يطبق عليه مقولة من اين لك هادا ثم يتكم مع الشعب

  • ahmed

    أحيّ السيد عبد الرزاق مقري الذي بفضله وبفضل المخلصين في الحركة بدأت تستعيد قوّتها وشرعيتها الشّعبية ، أمّا أنت يا سلطاني فقد أردت بيع الحركة حينما وضعت يدك في يد وسخة ،وأقصد صاحب المهمّات القذرة ، لقد نزلت بالحركة إلى الحضيض ، لن نغفر لك أبذا وقوفك مع النّظام ضدّ الشّعب الحر الأبي ، أنت وأمثالك نور الدين نحناج مع احترامنا الكبير للفقيد الشيخ محفوظ رحمة الله عليه ، يحيا الرجل الذي أسكت صاحبة كأس الخمر .

  • بدون اسم

    نعم أنتم من عجن الديمقراطية بالدم ، بدم إخوانكم التي تحالفتم يومها مع صناع القرار لإبادتهم وإبعادهم من الساحة حتى يكون لكم موقعا .
    تبا لك يا أبا جرة ....

  • بدون اسم

    غبي

  • ali65

    أصمتوا خير لكم... أنتم السبب في اطالة عمر التعفن والفساد فأصبحتم من اكلي السحت والجري وراء الدنيا الحرام

  • برهان

    في بلادنا بزاف ناس يقلبو فيستا بين صبحة وعشية

  • عقبة

    ياأبا جرة أنت لست في مستوى التحديات. أنت لا تفهم معنى ومآلات الأمور. أظن أن مهنة صحفي تناسبك ولكن!

  • Mohamed

    مشكلة ابو جرة انه يتكلم من اجل الكلام.... ونظرته السياسية جد قاصرة... عندما يقول انه اراد اعطاء بوتفليقة فرصة في العهدة الثالثة ليفعل ما لم يفعل في العهدتين التين سبقتا فهو اما يكذب او ليس له علاقة لا بالسياسة ولا بابجديات استراتيجيات الحكم. لان العهدة الثالثة لا يمكن ان تكون وسيلة للاصلاح لانها انحراف عن الوجهة.وعودة الى الخلف.فهي ليست حل وانما مشكلة عضمى تظاف الى مشاكلنا التي يجب حلها في المستقبل, كنا في غنى عنها.فهي اتجاه الى اعادة الجزائر الى فترة السبعينات والثمانينات والنظام السفياتي.

  • المنقذ

    أبو جرة رجل دين ودولة وقامة كبيرة لا يعرفها إلا من عرفوه حق المعرفة رجل يتصف بالحزم والجدية كان خليفة للنحناح رحمة الله عليه وبكل جدارة وبالصندوق وعاد أدراجه بالصندوق ويحق له العودة بنفس الطريقة أن كان في العمر بقية أوذي في سبيل الدعوة والحركة وتحمل الأعباء تنازل للمصلحة العليا ولم الشمل لكن منافسوه أبخسوه حقه منذ إنتخابه لليوم الأول والمحيطين به من يهدم أكثر ممن يبني ولا يتسع المجال لذكرما يشيب له الولدان كل ما يقوم به لمصلحة الإسلام والوطن إنه رجل محل ثقة ومقري أول واحد يعرف مكانة الرجل

  • YF

    Pendant la colonisation les harkis étaient aussi des soldats à bon entendeur

  • العميد

    راحت عليك ياشيخ شوف حل العمرك الناس معادن والزمان كشفنا ناس كنا نحسبهم رجال انتم والحزاب التمسلمه الذي اوصلتم البلاد لهذا الوضع بمشاركتكم في لعبة النظام ضد الشعب لم تقولوا هذا باطل وهذا حق رضيتم بمبلغ من مال اترك عليك طاح قدرك

  • بدون اسم

    استعملتم جسر عبور في 1994 1999 2004 2009 مشكورين على تحملكم واليوم انتهت صلاحياتكم

  • حسانGAA

    انتم ربيب النظام وظله

  • الوحداني

    أثرياء الجدد من يطالب العهدة الرابعة باه يكملوا السرقة

  • منصور الجزائري

    يصبحون على قول و يمسون على قول
    انتم في حيز من التناقض لا يمكنكم تبرير ما لا يبرر
    في العهدات الثلاثة كنتم تسبحون بحمد بوتفليقة صباحا و مساءا
    انتم بلا مبادئ
    المعارض الحقيقي يناضل من اجل المبادئ
    الاحزاب الاسلاموية تنشطر الى عدة حزييبات و دليل كلامي من حركة حماس الى حمس الى حميمسات مثل حركة التغيير و ما شابه
    يا ابو جرة يا من كنت تحاور الجن الان و في مفهوم العلوم السياسية
    متسللون سياسيا