-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر مضمون المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي للعام 2013

تسهيلات قياسية للشباب المقاول ورسوم تصل إلى 15 مليون سنتيم على سيارات المازوت

الشروق أونلاين
  • 36105
  • 88
تسهيلات قياسية للشباب المقاول ورسوم تصل إلى 15 مليون سنتيم على سيارات المازوت
الشروق
الوزير الأول عبد المالك سلال

تلتئم اليوم حكومة عبد المالك سلال، حول نص المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي للسنة الجارية، الذي طالب به الرئيس بوتفليقة وزيره الأول خلال اللقاء الذي جمعهما يوم الثلاثاء الماضي، حيث ضمنت وزارة المالية نص المشروع التمهيدي بحزمة من الإجراءات الرامية لتشجيع استحداث المؤسسات من طرف الشباب في إطار مختلف الأجهزة، سواء الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، أم الصندوق الوطني للتأمين على البطالة بالإضافة إلى إدراج تسهيلات جديدة أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة، سواء التي تنجز بالشراكة أم بشكل منفرد في محاولة لاستدراك التراجع الخطير في الاستثمارات الأجنبية المتأثرة بمفعول قانون المالية التكميلي للعام 2009.

كما تضمن نص المشروع التمهيدي سلسلة من الإجراءات الجبائية الهادفة إلى الحد من ارتفاع استهلاك الوقود وخاصة المازوت من خلال إدراج ضريبة على السيارات السياحية التي تستعمل المازوت كوقود. 

 

وفي إطار تشجيع الشباب على خلق المزيد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قررت الحكومة رفع مدة الإعفاء من دفع الضريبة على الدخل الإجمالي والرسم على النشاط المهني والضريبة على أرباح الشركات، لصالح المؤسسات المصغرة التي يتم إنشاؤها في إطار أجهزة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، أو الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، إلى 10 سنوات لجميع النشاطات التي يتم إنشاؤها في المناطق التي يشملها صندوق الجنوب، وهو الإجراء الذي يضاف إلى الإعفاء الجبائي الخاص بالرسم على أرباح الشركات لمدة 6 سنوات المنصوص عليه في قانون الضرائب والرسوم، بداية من تاريخ الشروع في استغلال المشروع من قبل الشاب أو الشباب المقاول، كما يستفيد الشاب المقاول في إطار الأجهزة المذكورة من إعفاء لمدة 10 سنوات أيضا من دفع الرسم العقاري على العقارات المستعملة في النشاط في الولايات المصنفة ضمن صندوق الجنوب، وتصل المدة إلى 6 أعوام في مناطق الهضاب العليا مقارنة مع 3 سنوات سابقا. 

وبررت الحكومة الإجراء الجديد برغبتها في تشجيع الشباب المقاول على التوجه نحو القطاعات الإنتاجية وخلق ديمومة لمناصب الشغل في المناطق المعنية. كما أوضح المشروع أن القائمة الخاصة بالنشاطات التي تستفيد من التكفل التام بنسبة 100 % من طرف الخزينة العمومية بفوائد قروض الشباب سيتم تحديدها بأمرية.

ونص مشروع قانون المالية للعام الجاري على عدم تمكين الشباب المقاول المستفيد من واحدة من أجهزة التشغيل سواء الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، أم الصندوق الوطني للتأمين على البطالة أم الوكالة الوطنية لتسير القرض المصغر من الإعفاءات المنصوص عليها في إطار الوكالة الوطنية لدعم الاستثمار قبل انتهاء مدة الإعفاء.

وبرر المشرع القرار باستعمال بعض أصحاب المشاريع الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة في شراء سيارات سياحية لا علاقة لها بالغرض الأساسي للمشروع وبدون خلق مناصب شغل حقيقية.

 

تشجيعات خاصة للاستثمارات الأجنبية التي تدعم الإدماج الوطني ونقل الخبرة

تنص المادة 37 من مشروع القانون على منح تشجيعات جبائية وشبه جبائية قياسية للاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تساهم في دعم معدل الإدماج الوطني بأزيد من 60 بالمائة وتساهم في نقل الخبرة في إطار نقل نشاطاتها إلى الجزائر، على أن يقرر المجلس الوطني للاستثمار طبيعة تلك الامتيازات والإعفاءات.

ويندرج الإجراء في إطار السعي لاستدراك التأخر في مجال جلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة سواء بالشراكة مع القطاع العمومية أم القطاع الخاص لا سيما بعد المخاوف التي سببها قانون المالية التكميلي 2009.

وتعول الحكومة على هذا الإجراء لتشجيع الشركات الأجنبية على الانتقال من النشاطات التجارية نحو الإنتاج محليا عبر المناولة والإدماج الصناعي المحلي.

وفي ذات السياق ومن أجل تشجيع الاستثمارات الأجنبية تم إلغاء شرط إخضاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة أو بالشراكة لدراسة المجلس الوطني للاستثمار، باستثناء  المشاريع التي تطالب بالامتيازات الجبائية المنصوص عليها في النص رقم 01 ـ 03 المتعلق بالاستثمار.

 

إعفاءات جبائية تصل إلى 3 سنوات للمشاريع التي توفر أزيد من 100 منصب عمل

نص المشروع على منح امتيازات جبائية وشبه جبائية للمشاريع التي تخلق 100 منصب مباشر عند انطلاقها وهذا لمدة 3 أعوام ويمكن أن تمدد الفترة إلى 5 سنوات للمشاريع التي تخلق أزيد من 100 منصب مباشر عند انطلاقها. وتعني الإعفاءات الضريبة على أرباح الشركات والرسم على النشاط المهني.

 

رسم يصل إلى 15 مليون سنتيم على السيارات العاملة بالمازوت

وفي سياق الحد من التلوث البيئي وانبعاث الغازات الدفيئة الملوثة والحد من استهلاك الوقود الملوث، وخاصة المازوت حيث أصبحت الجزائر من الدول المستوردة للمادة منذ العام 2007 قررت الحكومة تطبيق رسوم جديدة على السيارات السياحية الجديدة المستعملة للمواد الملوثة، حيث تمت الإشارة إلى أن كميات ثاني أوكسيد الكربون المنبعثة سنويا في الجزائر أصبحت ظاهرة للعيان، وخاصة في المدن بسبب عدد السيارات المرتفع من عام إلى آخر مسببا انعكاسات خطيرة على الصحة العامة.

ونصت المادة الـ13 من مشروع قانون المالية التكميلي للعام الجاري فرض رسم بقيمة 5 ملايين سنتيم على السيارات العاملة بالمازوت بقوة أقل من 6 أحصنة جبائية، ويقدر الرسم على السيارة بنفس القوة والعاملة بالبنزين العادي 5000 دج و3000 دج للبنزين الممتاز و1500 دج للبنزين بدون رصاص، ويبلغ الرسم على السيارات السياحية بقوة جبائية تتراوح بين 7 و10 أحصنة إلى 75 ألف دينار بالنسبة إلى السيارات العاملة بالمازوت مقابل 7500 دج للبنزين العادي و4000 دج و2000 دج للبنزين الممتاز وبدون رصاص، أما الرسم على السيارات السياحية بقوة تفوق 10 أحصنة جبائية، فيقدر بـ 150 ألف دج للمازوت و10 آلاف للبنزين العادي و5000 و2500 دج للممتاز وبدون رصاص. 

ويفرض الرسم على السيارات الجديدة المستوردة مباشرة أو التي يتم اقتناؤها من الوكلاء المحليين، ويتم دفع الرسم عند استخراج البطاقة الرمادية للسيارة عند أول استعمال للسيارة على مستوى قباضات الضرائب، على أن يدخل الإجراء الجديد حيز التنفيذ بمجرد المصادقة على النص الجديد، ولا يطبق الإجراء على السيارات السياحية التي تعمل بغاز البترول المميع أو الغاز المسال كوقود، على أن يوجه الرسم لتعزيز مداخيل ميزانية الدولة. 

 

رسم ثابت بـ6 ملايين سنتيم على بيع السيارات الجديدة

قررت الحكومة في إطار ما تقول إنها محاولة للحد من المضاربة في تجارة السيارات السياحية الجديدة خلال الـ6 أشهر التي تعقب وضعها للسير للمرة الأولى، فرض رسم ثابت بقيمة 6 ملايين سنتيم، مع استثناء السيارات المنتجة محليا من الرسم الجديد.

ويتم تطبيق الرسم الجديد على السيارات التي يتم بيعها بالبطاقة المؤقتة للترقيم (البطاقة الصفراء).

ويستثنى من الإجراء الجديد السيارات السياحية والنفعية المصنعة محليا العاملة بالبنزين أو المازوت، والشاحنات والعربات والآليات وسيارات نقل الأشخاص والدراجات الخاضعة للترقيم. وسيوجه حاصل الرسم الجديد إلى صندوق تطوير النقل العمومي.

وأشار النص إلى أن نسبة الإدماج المحلي الضرورية للاستفادة ستحدد بالقانون.

 

حصر نشاط استيراد السيارات على الوكلاء المعتمدين فقط

نصت المادة 33 من مشروع قانون المالية التكميلي على أن استيراد السيارات السياحية والنفعية والآليات لبيعها على حالتها لا يمكن القيام به سوى من قبل وكلاء السيارات المعتمدين المقيمين في الجزائر كما هو محدد بموجب القانون الساري العمل به، حيث سيمنع بتاتا على الوكلاء بيع السيارات خارج الشبكة المعتمدة التابعة لكل وكيل.

وبررت الحكومة لجوءها إلى هذا القرار إلى الارتفاع الكبير لواردات الجزائر من السيارات، مضيفة أن السوق مفتوحة لجميع العلامات بدون استثناء حتى في غياب المعايير، فضلا عن ارتفاع عدد الوكلاء المعتمدين البالغ عددهم 120 وكيل سيارات معتمد.

وبررت الحكومة قرار المنع ببروز متعاملين لعدة علامات يستوردون سيارات جديدة من الخارج لبيعها في ظروف غير مطابقة وعلى حافة الطرقات وفي حظائر السيارات داخل الأحياء وبدون ضمان خدمة ما بعد البيع.

وتتهم الحكومة الوكلاء متعددي العلامات بالمساهمة في الفوضى التي تعيشها سوق السيارات. غير أن الواقع يقول إن الفوضى الحقيقية تسبب فيها الوكلاء المعتمدون الذي لا يحترمون دفاتر الشروط الحالية ويحتقرون الزبون المحلي ويطبقون أسعارا تفوق في العادة نظيرتها في العالم من أجل تهريب الأموال، مما يجعل الإجراء الجديد مجرد غطاء لحماية السوق لصالح جهات نافدة ترفض الانفتاح الحقيقي والضبط الحقيقي للسوق.

وبموجب الإجراء الجديد، سيتم منع الوكيل من استيراد أكثر من علامة واحدة ومنعه من استيراد سيارات لصالح وكيل علامة أخرى، مع إلزام الوكلاء ومستوردي السيارات بالشروع في تنفيذ نشاط صناعي أو خدمي أو أي نشاط على علاقة بصناعة السيارات في مدة لا تتجاوز 3 سنوات بداية من تاريخ المصادقة على النص.

 

الحكومة تحاول تأطير سوق الذهب

تضمن مشروع قانون المالية التكميلي للعام الجاري التفاتة هي الأولى من نوعها لتأطير سوق الذهب والمعادن الثمينة المحلي الذي يعرف فوضى عارمة منذ العام 1984، حيث تضمنت المادة الـ10 من المشروع تحديد شروط مزاولة نشاط استيراد الذهب، حيث تقرر منع الأفراد الطبيعيين من مزاولة نشاط استيراد الذهب والفضة والبلاتين الخام أو نصف المصنع أو المصنع.

وتقرر بموجب النص الجديد السماح فقط للمؤسسات المعتمدة من طرف الإدارة الجبائية باستيراد الذهب والفضة والبلاتين بسبب طبيعة نشاطهم ويتم منح الاعتماد بناء على دفتر شروط محدد على أن يفوق رأسمال الشركة موضوع الاعتماد 100 مليون دج، ولا يسمح للمؤسسات المعتمدة أيضا سوى باستيراد الحلي المصنعة الفاخرة جدا والتي يكون سعر الغرام الواحد منها يعادل أو يفوق 5 مرات سعر الغرام من الذهب في السوق المحلية، ويؤدي عدم احترام دفتر الشروط إلى سحب الترخيص والمنع النهائي من مزاولة الأنشطة ذات الصلة بقطاع المجوهرات.

وقرر المشروع إعطاء مهلة 3 أشهر للمؤسسات المعتمدة لمطابقة نفسها مع الشروط الجديدة، وحاول المشرع القول إن الهدف من الإجراء هو تشجيع شعبة إنتاج المجوهرات المحلية وحمايتها من الاندثار، مع إمكانية تطبيق معدل للرسم الداخلي على الاستهلاك بالنسبة إلى المجوهرات الفاخرة بنفس الطريقة المطبقة على السيارات الرباعية الدفع أو السجائر.

 

150 ألف سكن جديد في إطار صيغة البيع بالإيجار

تضمن مشروع قانون المالية التكميلي للعام الجاري في مادته الـ29 تكفل الخزينة العمومية بتمويل 50 ألف وحدة سكنية في إطار البيع بالإيجار الذي قررته الحكومة في اجتماعها يوم 7 أفريل الماضي، حيث سيتم تقديم تسبيق للصندوق الوطني للسكن أو في شكل قرض بدون فائدة.

وفي نفس السياق ستتكفل الخزينة العمومية بفوائد القروض البنكية الموجهة لإنجاز 100 ألف وحدة سكنية في إطار البيع بالإيجار، بالإضافة إلى التكفل بفارق الفائدة على القروض الميسرة على المحلات التجارية المرفقة للبرنامج والتي ستستفيد من نسبة فائدة ميسرة بمعدل 2.4 %.

 

إعفاء جبائي لمراكز النداء التي تقدم خدمات للخارج

نصت المادة 45 من المشروع على إعفاء كامل من الرسوم والضرائب على نشاطات مراكز النداء والتجهيزات التي يتم شراؤها محليا في إطار النشاط بالنسبة إلى الخدمات المقدمة لصالح شركات مقيمة في الخارج، على أن يتم الحصول على تصريح بالنشاط من طرف سلطة ضبط البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
88
  • mohamed

    الدول المتقدمة تخمم باش شعبها ما ينغبنش و الجزائر تخمم به الشعب يحرق و يموت في البحرب ادا كنتوا رجال طبقو طريقة أضعف دواة أوروبية أنتم راكم تقولوا للشعب أنهض و الشعب مازال صمت يأتي يوم عن قريب و لا تسطيعوا فعل أي شىء لاهدائه عن قريب أن شاء الله هبلتونا شعب ميت أردو قتله بكل الوسائل طبقو هدا القانون علي الوزراء و كبار المسوؤلين سيارة من عند الدولة من عند المازوت الدولة الاكل و شرب من عند الولة شهرية 50 ألف أورو حسبنا الله

  • khaled

    انا عندي vilo وين وشحال نخلس راكم نسيتوني.

  • بدون اسم

    انا رايي يا وزير حبسو استراد السيارات على الاقل مدة 5 سنوات الحضيرة راهي كلاطات والموت كل يوم كل بيت بخمس سيارات السيارات في الجزائر مثل الاحذية ...واتقولوا الشعب ضايع احمدو ربي وعاونوا بعضاكم واخوانكم الفقراء بدل من تبديل السيارات ربي يهدي ما خلق و الي حاب الشر للبلاد الله يجعله في نحره وتحيا الجزائر ابو الدنيا

  • khaled

    راهم غير يفكروا و يخترعوا و يتفلسفوا و يدبروا غير باه يكرهونا الحياة فى هدي البلاد . راهم يحاوزوا فينا باه تبقى ليهم رانا فهمنا

  • محقور في بلادو

    أنا أرى أن نمهل المسؤول الجزائري إلى غاية الرئاسيات القادمة فإذا ظهرت بوادر اصلاح و شفافية في التسير في كل القطاعات و على كل المستويات فهذا شيئ جميل. أما إذا استمر الحال على حاله معناه لم يبقى سوى الشارع هو الفيصل. كما يقول احدهم الشعب الجزائري في الموت و يخاف من الموت.

  • سليم

    في الوقت الذين يمسحون ديون الاخرين من افريقيا االدول العربية باش يسكتو عليهم في الانتخابات القادمة 2014 راهم يبعثونا الضرائب .أنا في اليوم الذيي مسحت ذيون هذه البلدان 1.4 مليار دولار ارسلو لي ضريبة تقدر ب20 مليون سنتيم قيمة المراجعة Redressement .راهم يدرسو فينا .بلاد الظلم والفساد. ربي يديكم يا ...................

  • فريد

    سلال هو مرشح النظام في رئاسيات 2014 .

  • بدون اسم

    اضحكتني عبارة السيارات المنتجة في الجزائر

  • بدون اسم

    قرارات في غير محلها تماما فالشباب المقاول واطارات البلاد الحقيقية الذين اعتمدوا على انفسهم بدون هذه الاجهزة المذكورة انفا والمبنية على الرشوة والمحسوبية واقتسام الارباح ، هؤلاء الشباب لا يستحقون من الدولة التفاتة لاعفائهم من الضريبة وتسهيل العقبات البيروقراطية عليهم ليمضوا في عملهم لانهم بحق ارادوا العمل والكد والجد وكسب المال بعرق الجبين فوفروا على الدولة مناصب عمل كثيرة حري أن يشكروا عليها ، لكن دولة ميكي دايرة فيهم اللي ما يندارش في كافر ، ومصعبة عليهم كل شيئ وخاصة الامور المتعلقة بالضرائب.

  • موسى

    الجزائر تمسح ديون الدول الإفرقية من جيوب الجزائريين للحفاظ على البيئة المالية

  • الحاج موسى

    يقول المثل التركي: "إذا أرادت الهرة أن تأكل وليدها شبهته بالفأرة " والفاهم يفهم!!!

  • مهدى

    المشكل الكبير فى الجزائر هو عجز وضعف المسعولين ومحدودية مستواياتهم التعليمية والعلمية اغلبهم لم يتحصل على الشهادة الابتدائية وشهداتهم مزورة ......انتخاباتهم مزورة .....يا للعجب كيف لبلاد مثل الجزائر تملك ثروات كبيرة جدا بشرية وطبيعية تعتمد نسبة 98 بالمائة فى مدخولها من العملة الاجنبية على المحروقات ....بلاد تمسح ديون الاخرين وتبتكر غرامات جديدة لابنائها .........

  • الحاج موسى

    الضريبة المعقولة هي ضريبة إعادة بيع السيارات الجديدة بالبطاقة الصفراء لمنع السماسرة من احتكار سوق السيارات الجديدة
    والباقي خردة وهبال وتبلعيط وخيانة
    الحفاظ على البيئة هي ثقافة والفقافة لا تأتي بالعقوبات والإجراءات الفوقية
    انظروا إلى العقوبات الخاصة بمخالفة قوانين المرور هل خفضت من حوادث المرور؟ اللهم لا لماذا لأن هذه الثقافة غائبة

  • moulou

    نتوما لي مافهمتوش
    باش يضكنا برك
    حب يقوللكم الدولة هادي حابة تهبلنا

  • عبدالله

    يجب الخروج إلى الشارع أن أقولها بكل صرحة الشارع هو الحل يا شعب الجزائر أنفضوا الغبار على ضهوركم وأنا واحد منكم هيا ينحياو دجاج يا نموت فرارج و أن أضن الموت فروج خير ما نعيش دجاجة و الفاهم يفهم

  • djillali benaouissa

    الله بارك غير الزيادات علاه ماتزيدوش رسوم في زيادة المهور عند بعض الجزائريين

  • lotfi

    انا راني رايح نرفع قضية على الحكومة و سلال شكون لي راه معايا

  • tripani tiarti

    قانون لا محلّ له من الإعراب في لغة النهوض بالدولة. البيئة في الجزائر ملوثة بالفساد و ليس ب CO2

  • بدون اسم

    بدات الحكومة الموقرة بتخييط ثوب جديد يليق بالشركة الفرنسية رونو و الهدف هو دفع الناس لآن يشتروا مجبرين زبالة رونو المصنعة (((((محليا))))) في الجزائر

  • youce25

    السلام عليكم .مالستينات واحنا نشوفو نفس الوجوه و نفس النضام.كدب سرقة غش خيانة فسق....,وما خفي اعضم?ديما تهفو فالشعب بالسقايط هادو.ماقلنالكمش اخدمو?واش راكم تنتجو?98/ مدخول البلاد محروقات.باش اتسيرو الاموال عجزتو ?نضام فاشل.خاوتي شوفو حساب بسيط -الشعب الجزائري كاين 40 مليون.OK افتراض عندنا 10 مليون غني,عندنا 10 مليون شيوخ واطفال,10 مليون فالمهجر.بالله عليكم كم يبقى من فقير????10 مليون,واين هم و نحن من الملايير المبدرة والمخزنة وووووو علمها عند الله.انشر الله يسترك خو سلام

  • حميد

    سيارة المانية او فرنسية او امريكية 2005 احسن بكثيييير من السيارات الخردة التي تباع عندنا مثل كيو كيو و شيري و ماريتتي و اخواتهم........خلوووووونا نستودوا سياراتنا من الخارج

  • يوسف

    سلام.أن أشكر صاحب التعليق رقم 22 نحن شعب نتكلم كثيرا ولا نفهم شيء .المقال يقول الرسم على السيارات السياحية بقوة تفوق 10 أحصنة جبائية، فيقدر بـ 150 ألف دج.معن هذا السيارات الفخمة، لحظت شيء في التعليقات,إذا إنتقد التعليق الأول المقال إتبعتموه

  • الحراشي او نوص

    سياسة البريكولاج يا سي سلال ياو فوتها و شوف غيرها ...الي تنحيوها من الطول اتزيدوها في العرض ياخي بلاد ميكي ماوس .حاسبين روحهم يصنعو السيرات و الطائرات و البواخر ...قالك الرسوم و الجبيات و السرقات و الرشوات عيتونا الله لا تربحكم .

  • ZAHIYA

    مفهمناش أحنا ننتجو البترول ومباعد نعاودو نشرو المازوت من فرانسا نزرعوالقمح والشعير باش الفرينة والسميد ملمريكان ؟ واش رانا نخدمو إمالا؟ الحكومة تسهل على اللي عندهم مشاريع كبار إدخلو لملاير كله باطل بأموال عامة بدون تسديد القروض و إعفاء ضريبي تام أما اللي عنده مشروع صغير يحلم بسيارة إروح بها للخدمة أو يدي عائلته تحوس شوية نرفعوا له الضرائب الدنيا مع الواقف ننزع للضعيف و نضيف للقوي

  • كرهنا منكم

    أولا المثقف لا يشتم الشعب بالغباء لأنه هذا هو الغباء بعينه، اما فيما يخص الضرائب اعطيك مثال قسيمة السارات التي فرضت على مالكي السيارات في التسعنيات لمدة لا تتعدى عامين أصبحت مع الوقت دائمة و هذه الضريبة يقولون لتصليح الطرقات فالواقع لا يوجد لا تصليح و لا هم يحزنون أنا مع فرض الضريبة اذا كان لها مصلحة عامة ام فرض الضريبة و تكنيز الأموال في البنوك هذا لانقبله ابدا نحن بلد ليس فيه الشفافية في التسير اموال قارون مكدسة في البنوك الخارجية ونحن يثقلون كاهلنا بالضرائب الضريبة تفرض في حالة ندرة الاموال

  • racine

    هههههههههههههههه اعفاء ديون افريقيا وسوريا والعراق ب 1.4 مليار دولار راح يخرجها منا وزيد ضريبة الاجر و و و و و ضريبة الزوجة وزيد ضريبة الي ينجب اكثر من ولدين وضريبة على الزوجة الثانية وزيد
    يا سلال عيب عليك

  • karim

    من الأشياء التي لم تفارق ذاكرتي عمي السعيد جارنا
    رجل طيب تعلو وجه دائما الإبتسامة كثيرا ماكان يحب شراء الحلوي لنا ونحن نلعب في الكارطي .
    لكن رغم كل هدة الطيبة و النفس المسالمة اتدرون ماذا كان الناس ينادونه علنا و احيانا امام أبنائه وزوجته ?
    عمي سعيد الزبال ... نعم رضي باإسم كاملا رغم انه كان يجمع زبالتهم . . انشر من فضللك .

  • karim

    هدا ماتجنيه الجزائر جراء السياسة العشوائية . و المخططات الخرطية!!!
    من عدم القدرة التحكم في سوق العمل . فالموسسات العموميةتعاني الكساد ( النسائي) . و الرداءة الإنتاجية . ولكن لحسن الحظ نملك حكومة غبقرية تمكنت من ابجاد الحل السحري . الدعوة الوطنية للأطباء و المهندسين و خرجي الجامعات لتوجة للزراعة ?
    كيف يمكن لنا كشباب الثقة في نضام يحاول بشتي الطرق النيل من عزيمتنا . ? المشكل في بلادنا هو انعدام الثقة بكل بساطة . اود فقط توجية التحية لكل العمال الشرفاء و المحقوربن الله يباركم فيكم والسلام

  • بدون اسم

    هل يمكن تصور بلادنا عام 2050 . سيصبح وضعنا اكثر من اثيوبيا . والقوي ياكل الضعيف

  • L'EXILÉ

    الراحة تع الجزائر غير انساها تهمبر كي الحلوف بصح الهناء و الامن و النضافة مضمونين او معاهم ضهرك ديما اي سطر عليك. On te donne rien pour rien et c'est normal

  • L'EXILÉ

    لو كانت الثيقة موجودة فهده الاجراءات شئ جميل يشجع علي الاستثمار والله في كندا اللتر الواحد من الوقود ب150 دج والححكومة تاخد 3 سنتات في كل لتر, انا شخصيا كل عام اسدد ما قيمته 30 مليون دج جباية علي المنزل 9( 3000 $ ) كل شهر الدولة الكندية تاخد حولي 30 % من مرتبي اعمل في وضفتين وكلما زادت عندك مضاهر الغناء كما زادوك جبايا لكن الامن والهنا ء ومستقبل ابناءك مضمونين انشاء الله زيد علي دلك نخلص علي رقم السيارة و رخسة القيادة كل سنة 3ملاين

  • بدون اسم

    المازوت هو الديازال

  • bouras

    Savez vous chers lecteurs que l'Algerie est dans les dix pays au monde ou l'éssence est le moins cher ?

  • مراد

    كليتو دراهم البترول وزدتو دراهم الغاز . ونسيتونا في دراهم الذهب والمعادن الاخرى تاكلوفيهم بالتخبية . وماكفاكمش درتو لينا . قهرتونا بالبروسيات . وماكفاكمش ’. تكفيكم النار في كروشكم الله لا تربحكم

  • si kadour

    c'est bien beau de renforcer les avantages en faveur des jeunes pour creer des entreprises mais quand on confie des institutions comme la cnacl et surtout l'ansej a des incompetents qui n'ont aucune vision d'avenir et aucune suites dans les idées resultat des courses un écheque total l'urgence est de mettre a la tete de l'ansej un mangere digne de ce nom et non pas un bricoleurqui est nul dans tout les domaines notamment dans la mise en place d'une stratégie de developpent de nouveaux créneaux

  • الياس

    ملاحظة هامة إلى الحكومة الذكية الشيء الذي لا تعلامونه ان السيارات النفعية التي تحرك الاقتصاد وتبني وتنقل البضاعة والناس نهيك على سكان الجنوب الذين يستعملون الدفع الرباعي في أغلبها أن لم تكن جلاها تستهلك وقود الديزل أو المازوت . فكيف تتوقعون ردة فعل هؤلاء واستمرارهم في نشاطهم المفروض أن يتم تشجيعهم لااحباطهم اتعتقدون أنهم يخصهم بيروقراطية وطرق مهترءة وغرمة البوليس والدرك وآل vignette 10000 Da واله حرام خلونا نعمل وإلا نوقفو المهنة

  • zaki

    Rebi wkilkom, le Mazout Algériens est dirigé vers les frontière après la solution zawali houwa ikheless, pourquoi ne pas imposer des impôts proportionnelles a la fortune de chaque personne , pourquoi les députés , les joueurs, les industriels payes des impôts comme ceux de la femme de ménage li tokhless 6000da, allah yester men had el blad vous voulez faire payer au peuple vos dépenses et vos faille de gestion: Khalifa, sonatrach, chakib khalil , equipe nationale

  • djill

    صحيت نبهت الغاشي اللي داخل بزدم واخلاص .

  • بدون اسم

    walah khasna boukimn isalkhaaaa hhhhhhhhhhhhhhh

  • بدون اسم

    إعفاء جبائي لمراكز النداء التي تقدم خدمات للخارج

  • بشير

    كان المسؤلون الاوائل انظف لانهم يسرقون الدولة فقط والآن المسؤولون يسرقون الدولة و الشعب بفرض ضرائب بغير وجه حق

  • bureaucrate

    bonjours tt le monde , je pense que l algerie est une equation mathematique qui n apas de solution "la taqqbel hal fi ha " car c bien simple mes freres il faut relever le defi, et je suis profondement pessimiste car la solution ete Boudiaf et celui ci .....et le probleme dans tt ca c que nous voulons tt sans rien donner.......

  • Abdelkader

    يا اخي توجد لدينا عدة محطات لتكرير البترول و قد كنا ننتج كفايتنا من المازوت ، لكن ساستنا فضلو استيراد المازوت من فرنسا و تقليل الكمية المنتجة بالجزائر ، ثم يفرضون علينا ضريبة بسبب التلوث. ربما هناك تلوث بالجزائر العاصمة أو بوهران ، لكن ليس 48 ولاية.
    أو ربما les conessionnaires ما يخدموش المازوت و عندهم Stock كبير نتاع ليسانس.
    رب عذر أقبح من ذنب

  • berbere

    je pose une question: qui la personne derrière la loi ,interdiction véhicules moins trois ans et pourquoi,,za333ama les intérêts du peuple,,,vous savez tous

  • berbere

    ça se vois tu un concessionnaire des véhicules,,,rak farhan

  • Professeur mehmeh

    Politique du bricolage dramatique les problèmes on les connaît mais les solutions on ne pourra jamais les trouver très simple mettre le fuel au prix réel sans subvention et le tour est joué l algérien fainéant comme il est réfléchira deux fois avant de prendre sa voiture pour aller acheter le pain deux cents mètres à côté de chez lui ou bien prendre la voiture et se balader toute la journée parceque le prix de l'essence n est pas a sa juste valeur voilà la véritable solution messiministre

  • le blanc

    ياصاحب التعليق رقم 18 Vignette

  • berbere

    tu hors champs

  • حسيبة

    والسكن يقعد دائما بالربا متخفوش ربي فينا ياوزير السكن خاف ربى فينا وتركو الربا اوفسدتو علينا العيشة ان الله يمهل ولايهمل

  • بدون اسم

    50 فى المائة ضرلئي عى السيارات لدعم تشغيل الشباب يعنى من ليحينو وبخر ليه واقتصار استيراد السيارات على الوكلاء المعتمدين فقط سوال العمة من اين ياخدونها من عائدات النفط ام من جيوبهم يا رجل اخطونا اخطونا طاب جنانطم

  • سامية (سطيف)

    إين السكن التساهمي ياسي سلال رانا فقدنا الأمل

  • abd elazizالعينبوشي

    الشعب انظاره منوجهة الى المقابلة الرياضية بن الفريق الوطني وفريق روندا ......نفس الوقت المناسب لنشر قرارات الحكومة ....كأن الشعب غبي ....مهتم الى حد النخاع بكرة القدم فقط .......او فاقوا

  • nordine

    ضربت ربي واعره يا حكام راكم تسلكو اااااو جيبو شكيب و جماعتو ........الشعب مرفه ماكانش الفقير يستاهل زيدولو اكثر اغنى شعب في العام

  • faty

    jusque -là le peuple a gardé le silence pour bouteflika,mais si ça continu,on va avoir une revolution

  • meztol

    ne vous inquiétez pas ,ils préparent l après pétrole.autrement dit qui vas payer les députés les ministres les ......les.....et les......alors payez et laissez manger.

  • جزائري

    هذه هي الحلول عندما يعجزون عن النهوض بالاقتصاد وتعويض السرقة انهم يفرضون علينا الجزية ، هذه هي الفرص التي ينتظرها الغرب و العرب الخونة لضرب الدولة الجزائرية واللعب بعقول الشباب (البطال الزوالي) فيجدون لهم الاسباب والذرائع للقيام بما يسمى بالثورة ثم عندما تقع الفأس بالرأس يقولون انها مؤامرة ، وانا اقول هنا اذا فات الاوان فالشباب لن يتوقف عن التخريب ولو عرف انها مؤامرة فيصبح كمن يجلد نفسه ويرتاح بهذا الجلد،

  • lotfi biskra

    لقد اثقلتم كاهلنا بالضرائب يا سي سلال نريد مناصب شغل دائمة لا نريد قروض ربوية.

  • Abdel

    كل السيارات المستوردة إلى الجزاءر ذات نوع رديء الوكلاء يعلمون ولكن يهمهم الربح الفرامل من النوع القديم لا eps ولا ABS ولامكيف هواء كيف يكون الحال في الصيف وحرارته وعجلات ذات قيمة رديئة لا تصلح في بلد حار أنها صناديق موت تجري عليكم بالحذر الوكلاء مدعمون من الحكومة وأصحاب النفوذ لو كان هناك وزير تجارة من متخرجي الجامعات الامعات لما رخص استراد هذه السيارات التي لاتباع حتى في دولة فقيرة وممنوعة في أوروبا والمسؤولة الأولى الحكومة لايهمهم المواطن الجزاءري لان سيارتهم المسؤولون. من احسن ما صنع

  • pipers

    احنا والله نتمناو بش ربى اديم علينا الامن وامان لكن هذو بفعيلهم ربى يحفظ

  • pipers

    سلال فى ثوب أويحي زيادة 15مليون ضريبة زعمة خايف على البيئة يسمون السرقة بغير اسمائها.حسبنا الله فيهم ,ميشبعوش حسبين مرهمش ريحين الموت .

  • ana

    واحد ياخذ المليير و يغادر امام مرئا ومسمع الجميع. واحد يشتري سيارة يسلخ لم تنفق عليها الدولة لا مال و لا جهد فيسلخ.

  • nadjib

    انا تفهمت مع شكيب خليل به كل عام اديرلي مندى به نسلك الضربة
    لي خرجهان الرئس سلال.اه مزال مهشي رايس .

  • amine

    السلام عليكم انا عجبتني كل القرارات لان كلها فيها مصلحة للفقير
    ضريبة 6 ملاين مليحة ستوقف المحسوبية والمضاربة هكدا الزالي يقدر يشري لان الاسعار ستنخفظ
    الضريبة تع 15 مليون هايلة الزوالي عمرو في حياتو ما تقيسو او زيد قتلنا المازوت بالتلوث
    وتحديد استراد نوع احد من السيارات لكل وكيل ينقص الفوضى و هذا لي لازم ايكون او فيما يخص الذهب هكذا يحبط السعر ديالو شوية تسما يحبس لبروفيتاج فالزولي باانسبة للمشاريع و الاعفاءات نرجو التطبيق وليس الكلام و المحسوبية وطول الانتظار

  • khalil

    للأسف مازال الجهل الاقتصادي يسود الشعب الجزائري و هذا ما تظهره جل التعليقات التي لا هم لها سوى ضريبة السيارات فعلا شعبنا شعب يحب "الزلط و التفرعين" يريدون اللحاق بركب الدول المتقدمة بالمجان ... ثقف نفسك يا مواطن و اعلم كم يدفع المواطن من ضريبة في العالم المتقدم الذي تقدسونه ... عموما و كدارس لعلم الاقتصاد فأني أجد هذه الاجراءات جد ايجابية لو طبقت على الواقع خصوصا فيما يتعلق بسوق الذهب و الاستثمار الاجنبي لكن يبقى نجاح البلد مرتبط بالقضاء على اللصوص و الدينصورات التي نهبت و ما تزال أموال الشعب

  • هل انتبه أحد ؟

    <وبررت الحكومة قرار المنع ببروز متعاملين لعدة علامات يستوردون سيارات جديدة من الخارج لبيعها في ظروف غير مطابقة وعلى حافة الطرقات وفي حظائر السيارات داخل الأحياء وبدون ضمان خدمة ما بعد البيع.>
    انتم تضررون بنا و ذلك لكثرة مبيعات السيارات على طرقات العمومية
    كما ان قصة بيع الذهب هي عملنا فلا تحاولو لأننا نشرع القوانين ضدكم

  • كمال

    يا سلال اسمحولنا نعيشوا نهارات معاكم رانا عيينا تسمحوا للدول
    واحنا حاصلين فالمعيشة راه في عمري 35سنة وراني عيان بزاف
    قتلتونا بالهف ولا اطردونا من بلادكم الله يسمح هاي ليكم .
    والله والله والله ماني مسامحكم.يا وحد الحقارين طايحين غير على الزوالي المسكين.

  • abdell

    ألله لا تربحكم 161

  • ابن الجزئر

    - المهربون يهربون المازوت ب semiettes على طول الحدود الشرقية والغربية
    - السيارات الديازل الجديدة لها معايير اروبية لا تلوث البيئة مقارنة بنظيرتها بالبنزين
    - السيارات الي تسير بالغاز على مستوى الحدود الشرقية والغربية اغلبيتها تستعمل لتهريب البنزين وهي معفية من viniette و الضرائب المقترحة .
    اذن اين العدالة يا حكومة .
    فالرجاء من الشروق التحقيق في التهريب المازوت بواسطة الشاحنات عبرالحدود الشرقية فجميع المقاولين يستعملونها في التهريب . فانا مستعد مد يد العون للشروق .
    فالرجاء من الشروق نشر هذه

  • محمد

    شوف والله يحوسو يخليوها و يخلطوها ديما يزد ضرائب ميحبوش زوالي يسوق في سيارة مليحة كرهين والله يحوسو يقلبوها كما سوريا و أكثر روح في جحيم يا سفاحين و مصاصين ديماء الشعب

  • نورالدين

    وتقولو السيد سلال ماشو مليح.

  • nhoho

    يا سلال ان عندي pgs في الضرائب زيادة فرض الرسوم على السيارات معناه الزياده في العبئ العبئ الضريبي تولي الضريبه اكثر من سعر السياره رايح يولي 100/75 ضرائب الي اخترع الضريبه يسمع بيها ينوض من قبرو بركات من هذ لبلاد

  • حسين

    حلونا الفيزا نهجرو راها ليكم البلاد حنا فقدنا لذة العيش في هذا البلد منكم اعطونا فيزا و احنا ندبرو ريسانا في المهجر و البلاد هذي نشفوها و نتحاسبو عند ربي و لاكم باغيين نقعدو هنا و ناكلو الحرام و السحت كيما نتوما هذي غي نساوها

  • عبدو

    والله مافهما في هدي الدولة والحكومة يلغيو الديون تاع لعرب و الافارقة و .... و الشعب المغبون كل شهرين ضريبة جديدة وين رايحين . والله راهم يخدمو ضد الشعب
    يحوسو على الشعب يركب على الدواب
    مممم السيارات المحلية معفية من الضريبة. سلعة بلادي /فرنسا/

  • anouar

    أين هي المناصب الدائمة التي وعدتنا بها يا سلا اتتقي الله , لقد تعبنا مستقبلنا غامض و مجهوووووووووول

    حسبـــــــــــــنا الله و نعم الوكيل يا صحاب الوعود الكاذبة

  • بدون اسم

    **تشجيعات خاصة للاستثمارات الأجنبية التي تدعم الإدماج الوطني ونقل الخبرة** 60% اعفاء ضريبي للشركات الأجنبية تشغل او لا تشغل الجزائريين فالواقع يقول شيئ آخر والكل يعلم, الضرائب على محدودي الدخل وعمال القطاع العام مع ان الشركات الاجنبية والمناولة في الصحراء تدفع مبالغ بسيطة او ممكن لا تدفع شيئ كما حدث لجيزي قبل أم درمان

  • مواطن

    قالكم حركو المرميطة وخلطوا الديمونو
    وقالكم شطحة من هنا رقصة من هيه
    يا محسنك يا اويحيى
    كل مرة يخرجلنا بخرجة مرة فلاحين مرة مقاولين المرة الجاية شطاحات

  • بدون اسم

    15 مليون ضريبة المازوت و6 ملايين ضريبة السيارة الجديدة بالاضافةالى الضرائب السابقة وبالتالي اصبحت 50o/o منسعر السيارة ضرائب فالى اين نحن داهبون

  • احمد

    متى يتم مسح ديوننا التي اثقلت كاهلنا و اصبحنا قلقين على مصير اولادنا خوفا من طردنا وعدم استفادتنا من التنازل على مساكننا لعدم قدرتنا على دفع بدلات الايجار حتى يتم قبول ملفاتنا

  • كرهنا منكم

    انه البؤس بعينه بدل اقامة مصنع لتكرير البترول يكفي الطلب المحلي فالدولة تلجأ الى استيراد الوقود من الخارج بالعملة الصعبة ولكي تخفض الطلب على الوقود تلجأ الى سياسة الضريبة لثني المستهلك عل طلب الوقود اذهبوا الى الجحيم بكم و بسياستكم العوجاء و تبا لكم

  • جزائري

    ضرائب....ضرائب....ضرائب .انفجار الشعب سيكون حتمي لينقذ نفسه

  • بدون اسم

    ليس هناك امل ما دمتم في مواقعكم مهما تنزلتم.
    قبل ايام ذكرت الشروق تراجع 30% من المسجلين بالسجل التجري مقارنة بالسنة الماضية.الناس كرهت من جنتكم.
    نريد ان نعمل اذا اوقفتم الرشوى والمحابات و شجعتم الكفاءة.
    الجزائر تنهار يوما بعد يوم بسبب وجود الرداءة في دواليب الحكم.

  • Abdellah El-Antri

    الاعفاء الضريبي للمستفيدين من القروض و الدعم، و الرسوم و الضرائب لمن يعمل بجهده عند العام و الخاص لتكوين رأس مال صغير ينطلق منه لانشاء مشاريعه الخاصة!!!!؟؟؟؟؟؟

  • mohamed

    أين ادماج اصحاب عقود ما قبل التشغيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    واش راك تخلط الزوالي يقدر يشري سيارة تمشي بالمازوت؟؟؟؟؟راهم يهدرو على الديازال يا الفاهم

  • BEN BITOVA

    عبد المالك سلال راه يبريكولي يظهر و كأنه ماهوش "متحمس" يولي رئيس كما ان خرجاته هاته فيها لمسة اويحيى واقيلا حسم في الأمر في انتظار عجنه على الساحة السياسية

  • tarek

    والله مايحشموا ضريبه ب15 مليون يغطوا بها واش سرقوا المسؤول يسرق وزوالي يخلص عيش تشوف

  • بدون اسم

    الكلام كثـــــــــــــــــــير والفعل قلــــــــــــــــــــــيل والوعود بالقناطير

  • فقير في بلد غني

    ارحلوا خليو مكانكم للناس لي تعرف تسير انت مجموعة فاشلين بسببكم رانا عايشين مستوى متدني مثل الدول الفقيرة دائما مع الحلول الترقيعية عمركم درتو حل يتماشى على المدى الطويل

    رسم يصل إلى 15 مليون سنتيم على السيارات العاملة بالمازوت!!!!
    ديمة مطفرة في الزوالي هو لي يشري المازوت لانو الوقود غالي عليه لكن دولتنا مع الواقف و لي تحت تزيد عليه