-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكبر قضايا الفساد التي هزت البلاد منذ الاستقلال

من “صندوق التضامن” وفضيحة الـ26 مليار دولار إلى الخليفة وسوناطراك

الشروق أونلاين
  • 10701
  • 17
من “صندوق التضامن” وفضيحة الـ26 مليار دولار إلى الخليفة وسوناطراك
ح.م

الرشوة، المحسوبية، استعمال النفوذ.. كلها مرادفات للفساد. هذه الظاهرة عادة ما تنشأ وتترعرع في دواليب الدول وتنمو في أحضان الحكومات. من الصعب القضاء التام على الفساد، لأن الفاسدين لا يتركون آثارا تدينهم، وفوق ذلك هم يملكون من المال والحيلة والنفوذ، ما يمكّنهم من شراء الذمم، لكن التقليل من الفساد ممكن إذا توفرت الإرادات وخلصت النيات.

الحديث عن الفساد في الجزائر برز في البدايات الأولى للاستقلال، وكانت قضيته يومها تتعلق بما عرف بـ”صندوق التضامن”، الذي احتوى تبرعات الجزائريين والجزائريات لدعم الثورة ضد الاستعمار الفرنسي. قضية هذا الصندوق، الذي اقترن باسم أحد مفجري الثورة، محمد خيضر، تفجّرت مباشرة بعد اندلاع الخلافات بين الفرقاء السياسيين عقب الاستقلال. 

يقال إن كل الوثائق المتعلقة بهذا الصندوق الذي أودعت كنوزه (أموال، ذهب وفضة) في بنوك سويسرية، كانت بحوزة الراحل محمد خيضر، ولذلك ربط البعض بين اغتيال خيضر في 03 جانفي 1967 بإسبانيا، وبين قضية هذا الصندوق اللغز  .

وبالرغم من تأكيد طارق خيضر، وهو نجل الراحل محمد خيضر، بأن القضية سويت بموجب اتفاق جرى بين عائلة المرحوم خيضر والدولة الجزائرية في أفريل 1979، إلا أن تصريح رئيس الحكومة الأسبق، علي بن فليس، الذي خرج في العام 2001، ليقول بأن أموال “صندوق التضامن” لاتزال بحوزة جهات لم يسمها، زادت الغموض غموضا، ومع ذلك لم تتدخل السلطة لتقدم الإجابة الكافية بخصوص هذه القضية.

وكانت شركة سوناطراك في قلب العديد من قضايا الفساد التي تعدّت أبعادها حدود البلاد، ولعل أكبرها بدأت في السبعينيات، عندما كان على رأس هذه الشركة، سيد أحمد غزالي، الذي أصبح رئيسا للحكومة في بداية التسعينيات، فيما عرف بقضية “البازو سوناطراك”، والتي تخلّف التحقيق فيها إلى بداية الثمانينيات، علما أن رئيس الحكومة الأسبق، عبد العزيز بلخادم، كان مقررا للجنة التحقيق البرلمانية التي أنشئت للبحث في هذه القضية، لكن من دون التوصل إلى نتيجة يعتد بها، وانتهى الأمر بتقديم التقرير النهائي للعدالة.

القضية الثانية التي عاشت سوناطراك على وقعها، كانت في الفترة الممتدة ما بين 2001 و2005، والتي تفجّرت في 2006، وكبّدت خزينة الدولة ما يعادل أربعة في المائة من قيمة صفقات الشركة، منها صفقات بقيمة 5700 مليار سنتيم بالنسبة لوزارة الطاقة، و13 ألف مليار سنتيم في صفقات أبرمت مع وزارة الدفاع الوطني، وإذا كانت العدالة قد دانت العديد من المتورطين فيها، فإن رؤوسا كبيرة بقيت في منآى عن أية متابعة.

أما القضية التي هزت أركان سوناطراك وضربت سمعتها في الخارج، فكانت تلك التي عاشت على وقعها مطلع العام الجاري، ومادام أن التحقيق لايزال في بدايته، بإعلان النيابة العامة بالعاصمة إيفادها محققين إلى كل من إيطاليا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة، فمن الطبيعي إرجاء الحكم على تعاطي العدالة مع هذه القضية إلى ما بعد إنهائها لمهمتها.

وتبقى فضيحة الـ26 مليار دولار التي فجرها الوزير الأول الأسبق، عبد الحميد براهيمي في مارس 1990، أكبر قضايا الفساد التي هزت البلاد منذ الاستقلال، ومع ذلك لم نسمع عن معاقبة أي من المتورّطين في هذه القضية، التي لايزال ملفها رهين أدراج وزارة العدل، كما أحيل إليها من قبل لجنة التحقيق البرلمانية التي اشتغلت على مدار ستة أشهر كاملة، سنكتشف تفاصيلها بداية من عدد الغد مع أحد مسؤولي اللجنة.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • بدون اسم

    الذ ي لا يرشي ولا ياكل الربى لا يستطيع العيش في الجزائر فمالذي تجنيه البنك من فائدة 1 فالمائة اليس هذا بقطرة نجاسة في قصعة طعام

  • صالح

    الحل هو التغيير الجذري السلمي . يأتي بعده تطبيق قانون من أين لك هذا بعدل وإنصاف واحترام " واللي تطيرلوا العدالة المستقلة وذنوا ما يغيضوش الحال "

  • حفيد على لابوانت

    صارحوها فقد تبدّلت الدّنيا وجدّت بعد الأمور أمور
    لا يقود الشعوب ظلم و فقر و سباب مكرّر مسعور
    و الإذاعات ! هل تخلّعت العاهر ؟ أم هل تقيّأ السكيّر ؟!
    صارحوها .. و لا يغطّ على الصدق ضجيج مزوّر و هدير
    و اتّقوا ساعة الحساب إذا دقّت فيوم الحساب يوم عسير
    يقف المتّهمان وجها لوجه حاكم ظالم و شعب صبور
    كلّ حكم له – و إن طالت الأيّام – يومان : أوّل و أخير
    كلّ طاغ – مهما استبدّ – ضعيف كلّ شعب – مهما استكان – قدير

  • حفيد على لابوانت

    محنة الحاكمين جهل و دعوى جبن فاضح و مجد عثور
    نهبوا الشعب ، و استباح حمى المال جنون النعيم و التبذير
    كيف يغشى الوغى و يظفر فيها حاكم مترف و شعب فقير
    مزّقوه ، و لن يمزّق ، فالشعب عليم بما أرادوا خبير
    حكموه بالنّار فالسيف مصقول ، على الشعب حدّه مشهور
    محنة العرب أمّة لم تهادن فاتحيها و حاكم مأجور

  • حفيد على لابوانت

    بدعة الذلّ أن يصاغ من الـ ـفرد إله مهيمن ديّان
    أيّها الحاكمون ما ضاعت الحجّة منكم و لا انطوى البرهان
    حقّ هذي النفوس أن ترفع الأصنام فيها و تعبد الأوثان
    نحن أسرى ، و حين ضيم حمانا كاد يقضي من حزنه المأسور
    كلّ فرد من الرّعية عبد و من الحكم كلّ فرد أمير
    و مع الأسر نحن نستشرف الأفلاك و الدائرات كيف تدور
    نحن موتى ! و شرّ ما ابتدع الطغيان موتى على الدّروب تسير
    نحن موتى ! و إن غدونا و رحنا و البيوت المزوّقات قبور
    نحن موتى . يسرّ جار لجار مستريبا : متى يكون النشور
    بقيت سبّة الزمان على الطاغي و يبق لنا

  • Fares

    السلام على بلاد الجزائر،للاسف لا توجد رقابة، لان النظام الحاكم هو اصل البلاء واكبر الفاسدين و المفسدين هم الذين في السلطة من بوتفليقة الى جماعة الحركى و العملاء... الحل الوحيد هو التغيير شئنا ام ابينا

  • بدون اسم

    الاكيد ان ابطال هذه المسلسلات ليسوا جزائريين.ولا حتى مسلمين.

  • عثمان

    عندهم حيلة و يهربون من العقاب ؟؟؟

    اقول لكل سارق ولكل من تسول له نفسه السرقة و الرشوة وووو ....

    كفى بانه عندما تموت لن تصلك ولو دعوة خير الى قبرك و كفى بالموت و ما بعده عقابا .

  • IBRA

    بسم الله الرحمن الرحيم نحن نعيش من السيئ الى الاسوا و نرى السلطات تتخد الصمت وعدم تحرك الرئيس الذي تعتبرفترته اكبر فترة فسااااااااااااااااااااااد ولا زال بعض الخونة يطالبون بعهدة رابعة لكي يقوموا بنهب و اختلا س ثروات البلاد اين حق الفقير واين نحن ذاهبون فالكل سيحاسب يوم القيامة اتقوا الله في انفسكم

  • lamdigoti

    احمد الله كاين الموت...والسارق اذله الله في الدنيا قبل الاخرة نعيش ابني بالخبز والحليب بعرق جبيني عرق جبين عند ربي نقله خلقتني رجل وحافظت على رجولتي هذا يكفيني

  • zak

    تحيا العدالة الالهية ان لله واليه راجعون...

  • aniis

    تعيين المسؤولين عن طريق الواسطة والمعريفة يجعلهم يرون أنفسهم فوق القانون ولا يخافون حتى لو نهبت كل أموال البلاد ..فهناك من يحميهم ..هل قرأنا يوما عن عروض عمل في سوناطراك أو نفطال رغم أنها تحتاج ياد عاملة في كل الأوقات ولنسأل كيف يتم تعويض المتقاعدين الذين يتركون مناصبهم بعد السبعين ...هل يعقل أن يذهب شاب من العاصمة أولى الجنوب من أجل عمل حارس ليلي في الوقت الذي يعاني فيه شباب الجنوب البطالة وهم أولى ..هل سيخاف من عين بالمعريفة على شركته أو أموال بلاده... حسبنا الله ونعم الوكيل

  • وليد الجزائري

    الكل اصبح يعلم بان الجزائر تنام وتستيقظ على قضيايا فساد جمة وما خفي اعظم؟؟؟ لكن ماهو الحل لكي نخرج من هده المصيبة التي افسدت البلاد و العباد؟؟؟هل سيسعى المسؤولون وعلى راسهم صاحب اكبر عهدات للفساد في الجزائر ان يغيروا الوضع بتغيير شامل وكامل يبدأ بانفسهم ضاربين بيد من حديد كل من يتأكد ضلوعه في اي من قضايا الفساد ام أنهم سيتجاهلون غليان الشارع اليومي حتى يفاجؤوا بثورة لا ندري متى تندلع تستأصلهم وتجتثهم من جدورهم كما يجتث الاعصار جدور الاشجار من على الارض وترميهم الى مززززززززززبلة التااااااريخ

  • بدون اسم

    من عشرية الارهاب و القتالين الى عشرية الفساد و السراقين. كيفاش حابين هاذ الشعب يحترم و يعمل حساب لمسؤولين سراقين, مرتشين و لصوص???

  • سكرني الزعاف

    كي الشعب كي المسؤولين تاعو.
    جهنم عندها ما تاكل.

  • ماجد

    تاكلو الرهج يرهجكم ياوجوه النحس ماء لبحر مايعمرش كروشكم

  • المعقد

    الغرب يصنع الانسان و هو بدوره يصنع الحضارة,, وهذا من الاسلام
    نحن أفسدنا الانسان وهو بدوره أفسد الحضارة
    فاقد الشيئ لا يعطيه ,,, أعطيني سارق مسؤول أعطيك بلد منهوب